رؤى

نواب ديمقراطيون: على الولايات المتحدة التحرك ضد سلوك إسرائيل “المقيت” في القدس

كتب: صحيفة ها آرتس
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

يطالب عدد متزايد باطراد من المشرعين الديمقراطيين إدارة بايدن بأن توضح للحكومة الإسرائيلية أن إخلاء الفلسطينيين من منازلهم على الأراضي التي يطالب بها المستوطنون اليهود في القدس يجب أن يتوقف على الفور.

و دعا السيناتور بيرني ساندرز وإليزابيث وارين وكريس مورفي إسرائيل إلى وقف الجهود المبذولة لإجلاء السكان الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية بناءً على ادعاءات المستوطنين اليهود ، بينما أبدى النواب إسكندري أوكاسيو كورتيز وغريغوري ميكس ، كما أعرب آندي ليفين وبراميلا جايابال  استيائهم من السلوكيات الإسرائيلية.

فلسطين حي الشيخ جراح
اعتداءات قوات الاحتلال على الفلسطينيين في حي الشيخ جراح

عنف المتطرفين

وكتبت وارن على موقع تويتر أن “الترحيل القسري للسكان الفلسطينيين منذ فترة طويلة في الشيخ جراح أمر بغيض وغير مقبول” ، مشيرة إلى أن الإدارة يجب أن توضح لإسرائيل أن عمليات الإخلاء هذه غير قانونية.

وقال ساندرز: “يجب على الولايات المتحدة أن تنتقد بقوة  عنف المتطرفين الإسرائيليين المتحالفين مع الحكومة في القدس الشرقية والضفة الغربية ، وأن توضح أن عمليات إجلاء العائلات الفلسطينية يجب ألا تستمر”.

و اعرب مورفي – رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي للشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب – عن قلقه العميق من أعمال العنف الأخيرة ودعا جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس.

“إن عمليات إخلاء السكان الفلسطينيين ، الذين يعيشون في منازل في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية منذ جيل كامل ، غير مبررة ويجب أن تتوقف. كذلك يجب على هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين والهجمات الفلسطينية على اليهود الإسرائيليين وإطلاق حماس للصواريخ وقذائف الهاون ان تتوقف، وقال السناتور عن ولاية كونيكتيكت ، إنه يشعر بالقلق أيضًا من “النهج العسكري للقوات الإسرائيلية تجاه هذه الاضطرابات ، والذي يؤدي إلى تصعيد الوضع بدلاً من تهدئته”.

ووصف ميكس ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، الوضع في الشيخ جراح بأنه “مقلق للغاية” ودعا سكان القدس وقادتها ومسؤوليها إلى ضمان أن تكون القدس مدينة يسود فيها التعايش وليس العنف.

اعتداءات قوات الاحتلال على الفلسطينيين في حي الشيخ جراح
اعتداءات قوات الاحتلال على الفلسطينيين في حي الشيخ جراح

غير إنساني

وصفت أوكاسيو كورتيز الوضع في الشيخ جراح بأنه “غير إنساني” ودعت الولايات المتحدة إلى إظهار أن القيادة الامريكية تصطف في جانب حماية حقوق الإنسان.

وأضافت: “من عنف القوات شبه العسكرية في كولومبيا والشيخ جراح ، إلى احتجاز الأطفال على حدودنا وعسكرة أقسام الشرطة الأمريكية ، يجب على الولايات المتحدة تقييم دورها بجدية في عنف الدولة وتقديم المساعدة”.

و أشار كل من أوكاسيو كورتيز وليفين إلى استيائهم من وقوع هذه الأحداث خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان ، حيث حث ليفين بالمثل وزارة الخارجية على العمل على التهدئة فورًا قبل جلب الطرفين إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل طويل الأمد.

وقال جايابال ، رئيس التكتل التقدمي في الكونجرس ، “إننا ببساطة لا نستطيع الجلوس ومشاهدة هذا التهجير القسري القاسي والمستمر وغير القانوني للفلسطينيين في الشيخ جراح. يجب على وزارة الخارجية أن تتخذ خطوات على الفور فيما يتعلق بالمساءلة “.

فلسطين الشيخ جراح
اعتداءات قوات على الاحتلال على سيدة فلسطينية

انتهاك قوانين امريكية

تأتي الانتقادات المتزايدة بعد يوم واحد من استنكار العديد من النواب الديمقراطيين التقدميين لأحداث الشيخ جراح ، حيث حثوا وزارة الخارجية على الضغط على إسرائيل بشأن هذه المسألة.

 يقوم اثنان من هؤلاء المشرعين ،وهما النائبان ماري نيومان ومارك بوكان ، بتوزيع رسالة موجهة إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكين يصف فيها خطط الإخلاء بأنها “انتهاك واضح لاتفاقية جنيف الرابعة”. كما طالبوا بفتح تحقيق حول ما إذا كان “التهجير القسري للفلسطينيين” ينتهك قانونين أمريكيين ينصان على بيع الأسلحة الأمريكية فقط للدفاع المشروع عن النفس وحظر التمويل الأمريكي للقوات العسكرية الأجنبية المشتبه في ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان.

و أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة تعليقها الأكثر شمولاً على النزاع الإسرائيلي الفلسطيني حتى الآن ، معربة عن القلق العميق بشأن عمليات الإخلاء ، حيث حثت إسرائيل على تجنب الخطوات التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم التوترات ، بينما دعت السلطات الإسرائيلية والفلسطينية إلى التحرك بحسم لوقف التصعيد.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock