رؤى

لماذا لا يستطيع السياسيون الأمريكيون قول عبارة “فصل عنصري إسرائيلي”

لا تملك اللغة السياسية الأمريكية القدرة على التعاطي مع ملف فلسطين لأنها مهددة من اللوبي الإسرائيلي وحقائق العنصرية المنهجية في المجتمع الأمريكي

كتبت: مريم برغوثي
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

خلال الأسابيع القليلة الماضية ، مع تصعيد القوات الاستعمارية الإسرائيلية لعنفها الوحشي ضد فلسطينيي القدس المحتلة، كان الكثيرون يأملون في حدوث نوع من رد الفعل الحاد من إدارة بايدن الجديدة.

لكن هذا لم يحدث، و بدلاً من ذلك ، سمعنا مرة أخرى عن مدى “القلق العميق” الذي توليه وزارة الخارجية الأمريكية بشأن “الخطوات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم التوترات” وأن المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين يحتاجون إلى “التصرف بحسم لتهدئة التوترات”.

إدانة هادئة

توقع بعض الفلسطينيين المزيد من الأعضاء “التقدميين” في المجلس التشريعي الأمريكي. لكنهم أيضًا كسوا كلماتهم بألفاظ ملطفة. غرد النائب أندريه كارسون بأنه “مستاء للغاية من جهود إسرائيل لطرد الفلسطينيين بالقوة من منازلهم”. ودعت النائبة ماري نيومان وزارة الخارجية إلى “الإدانة الفورية لهذه الانتهاكات للقانون الدولي”. شارك النائب مارك بوكان في تأليف رسالة مع آخرين ، أعربوا فيها عن “القلق العميق بشأن خطة إسرائيل الوشيكة لتهجير ما يقرب من 2000 فلسطيني بالقوة”.

فلسطين الشيخ جراحمن جانبها ، وصفت النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز تصرفات الجيش الإسرائيلي بأنها “غير إنسانية” وقالت “على الولايات المتحدة أن تظهر مزيدًا من القيادة في حماية الحقوق الفلسطينية”.

 قبل شهر واحد فقط ، في مقابلة مع الحاخام مايكل ميللر ، رئيس مجلس علاقات المجتمع اليهودي في نيويورك ، تحدثت عضوة الكونجرس “التقدمي” أيضًا عن “تثمين عملية يتم فيها احترام جميع الأطراف” وبناء “طريق إلى السلام” .

وغابت بشكل واضح عن كل هذه التصريحات كلمات تقيم الوضع في فلسطين بشكل موضوعي ، مثل “الاحتلال” ، و “الفصل العنصري” ، و “الاستعمار الاستيطاني” ، و “التطهير العرقي”.

لغة متوقعة… اللوبي الإسرائيلي

إنه لأمر مخيب للآمال ، وإن لم يكن مفاجئًا على الإطلاق ، أن يختار السياسيون الأمريكيون مثل هذه اللغة التي تحجب حقيقة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. ومع ذلك ، فإن المشكلة هنا ليست فقط ما يقولونه ولكن أيضًا لماذا يشعرون بأنهم مضطرون لقول ذلك.

فلسطين الشيخ جراحتلك هي اللغة التي رسخها اللوبي الإسرائيلي القوي في الولايات المتحدة وهندستها منذ فترة طويلة لتبييض الواقع الفلسطيني من خلال تقديم الفصل العنصري الإسرائيلي والاستعمار على أنه قضية “حل النزاع والوساطة”.

من خلال التركيز على “السلام” كمسألة تفاوض بين طرفين متورطين في “صراع” ، فإن هذا الخطاب يحجب اختلال توازن القوى بين المحتل والمحتل ويخمد دعوات الفلسطينيين إلى العدالة للاستعمار الإسرائيلي والجرائم.

العنصرية البنيوية

حقيقة أن السياسيين الأمريكيين من جميع أنحاء الطيف يشعرون بأنهم مضطرون لاستخدام هذه اللغة لا يعكس فقط التأثير الكبير الذي يتمتع به اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة ، ولكن أيضًا العنصرية البنيوية للمجتمع والحكومة الأمريكية.

بعبارة أخرى ، فإن التردد في إظهار الدعم للقضية الفلسطينية متجذر أيضًا في عجز السياسة الأمريكية عن الاعتراف بصدق بالتفوق الأبيض والتسلسل الهرمي العنصري والتمييز الاجتماعي والاقتصادي الذي يعززه ويحميها على الأراضي الأمريكية.

لا يمكن للسياسة الأمريكية أن تتبنى حقًا قيم العدالة والمساءلة والمساواة – وهي جزء من النضال الفلسطيني – لأنها صُنعت لتغذية الامتياز الأبيض.

فلسطين الشيخ جراحأمريكا تشبه إسرائيل

في ذلك ، فإن الولايات المتحدة تشبه إسرائيل إلى حد كبير: في كلا البلدين ، يتم تحديد حقوقك وفرصك بشكل لا مفر منه من خلال خلفيتك العرقية أو الإثنية.

إن تحدي هذه اللغة المهيمنة يعني تحدي النظام السياسي بأكمله وهياكل سلطته بشكل مباشر. وبالنسبة لعضو في الكونجرس ، هذه فكرة خطيرة.

علينا أن ندرك أنه في حين أن بعض أعضاء الكونجرس لديهم وجهات نظر تقدمية ، فإنهم يترشحون وينتخبون لخدمة مجتمعاتهم أولاً وقبل كل شيء ، حيث يركزون طاقاتهم على القضايا المحلية الأمريكية. يمكن لبيان حول إسرائيل تعتبره المؤسسة الحزبية “إشكالية” أن يغلق أمامهم الكثير من الأبواب ويمنعهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه مجتمعاتهم. يمكن أن يعني أيضًا فقدان مناصبهم ومنتخبيهم.

فلسطين الشيخ جراحالواقع السياسي الأمريكي

علينا على سبيل المثال أن نلقي نظرة على رد الفعل العنيف الذي تتعرض له منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك لنشرها تقرير الشهر الماضي يصف القمع الإسرائيلي للفلسطينيين ما هو عليه – الفصل العنصري. وقالت اللجنة اليهودية الأمريكية إن منطق المنظمة يقترب بشدة من حد” معاداة السامية” ، في حين وصفها المنتدى القانوني الدولي بأنها “معادية للسامية” و “فرية الدم”. إن مثل هذه الهجمات هي التي يخشاها السياسيون الأمريكيون.

يعد تهاون الساسة الأمريكيين مخيباً للآمال لكنه انعكاس للواقع السياسي الأمريكي.

لكن بينما ندين مثل هذا الخطاب المبهم من السياسيين الأمريكيين ، يجب أن نفكر أيضًا في تصوراتنا وتوقعاتنا كفلسطينيين. لماذا ما زلنا نتمسك بالأمل في سماع شيء مختلف عن السياسيين الأمريكيين بعد كل هذه السنوات من السياسة الخارجية الأمريكية القوية المؤيدة لإسرائيل؟ لماذا لا تزال الولايات المتحدة تحمل نوعًا من الأهمية بالنسبة لنا؟

تعريف بالكاتبة: مريم برغوثي: كاتبة فلسطينية امريكية مقيمة في مدينة رام الله

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock