رؤى

طالبان والقاعدة يستهدفان عواصم الأقاليم الأفغانية

على مدى العقدين الماضيين ، شنت طالبان والقاعدة تمردا ضد الحكومة الأفغانية. لقد اتبعوا استراتيجية أساسية إلى حد ما: الاستيلاء على المناطق الريفية مع تمهيد الطريق للهجوم على التجمعات السكانية.

تضييق الخناق

لقد  أحكموا  الخناق حول العديد من عواصم المقاطعات الأفغانية على الأقل ، مدركين أنهم سيشددون الحبل في النهاية. لقد حان ذلك اليوم.

تم وصف هذا الوضع الرهيب في التقرير الفصلي الأخير الصادر عن المفتش العام لعملية Freedom’s Sentinel. “حراسة الحرية” : – وهذا هو الاسم  الذي تم اختياره للجهود الحربية في أفغانستان بعد انتهاء عملية الحرية الدائمة في عام 2015.-  لكن قوى الحرية ليست في مسيرة داخل أفغانستان. المتطرفون  هم من يفعلون ذلك.

يستشهد التقرير بتقييم وكالة الاستخبارات الدفاعية (DIA) لـ “استراتيجية طالبان العسكرية” ، والتي “تركز على الأرجح على التحضير لهجمات واسعة النطاق ضد مراكز المقاطعات” ، فضلاً عن “الهجمات المعقدة” على قوات الأمن الأفغانية.

عملية حراس الحرية
عملية حراس الحرية

وجاء في التقرير أنه “اعتبارًا من فبراير 2021 ، حاصرت طالبان عواصم مقاطعات بغلان ، وهلمند ، وقندهار ، وقندوز ، وأوروزغان ، وشنت هجمات ضد أهداف عسكرية واستخباراتية”.

و تختلف التقديرات السكانية ، لكن تلك المدن تضم ما لا يقل عن مئات الآلاف من المدنيين. في حين أن الحياة بعيدة كل البعد عن كونها شاعرية  أو مرفهة ، إلا أن هؤلاء المواطنين الأفغان لم يضطروا إلى العيش في ظل الحكم الجهادي ، مع العقوبات القاسية والقمع الكامل للمرأة. يمكن أن يتغير ذلك قريبا، وقد يكون هذا هو السيناريو الأفضل من السيناريوهات المحتملة القادمة .

تابع زميلي بيل روجيو الحرب على مستوى المقاطعات لسنوات عديدة. ويقدر بيل أن 17 من أصل 34 عاصمة إقليمية في أفغانستان تتعرض الآن لتهديد مباشر من طالبان.

علاوة على ذلك ، يبدو أن طالبان وحلفاءها يمهدون الطريق الجنوبي من كابول ، عاصمة البلاد. معظم المناطق الواقعة جنوب كابول الآن ، على الأقل ، متنازع عليها من قبل المتمردين. وهذا يثير احتمال قيام المتطرفين  باندفاع سريع  تجاه كابول في محاولة لتوجيه ضربة قاضية للحكومة الأفغانية.

يتضمن تقرير المفتش العام ملاحظة أخرى جديرة بالملاحظة. وفقًا لتحليل أجرته وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية ، فإن طالبان “حافظت على علاقات وثيقة مع القاعدة” و “عززت الجماعتان العلاقات على مدى العقود الماضية ، مما يجعل من الصعب على الأرجح حدوث انقسام تنظيمي”.

طالبان والقاعدةلا ضمانات

يتناقض تقييم DIA بشكل مباشر مع الشهادة التي أدلى بها زلماي خليل زاد، الممثل الأمريكي الخاص للمصالحة في أفغانستان. من خلال العمل تحت إشراف وزير الخارجية آنذاك مايك بومبيو ، تفاوض خليل زاد على اتفاق الانسحاب في 29 فبراير 2020 بين إدارة ترامب وطالبان.

بالصدفة ، أدلى  زاد بشهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي في نفس اليوم الذي صدر فيه تقرير المفتش العام.

أثناء استجواب رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب غريغوري ميكس (ديمقراطي من نيويورك) ، أوضح خليل زاد أن اتفاقية الانسحاب تحتوي على عدة ضمانات لمكافحة الإرهاب.

وقال خليل زاد “اتفاقنا ينص على أن طالبان لن تستضيف ولن تسمح بالتدريب ولن تسمح بجمع الأموال ولن تسمح بتجنيد إرهابيين بما في ذلك القاعدة مما  كان من شأنه  أن يهدد أمن الولايات المتحدة وحلفائنا.”

سأل ميكس عما إذا كانت طالبان قد فعلت أي شيء للوفاء بهذه الشروط – أي شيء على الإطلاق. لم يستطع خليل زاد تقديم مثال واحد. ما قاله كان كالآتي “السيد الرئيس ، ما يمكنني قوله في هذا السياق هو أنهم أحرزوا تقدمًا كبيرًا في الوفاء بهذه الالتزامات ، لكننا نرغب في رؤية المزيد “.

خليل زادنفس الخندق

لم يقل أي مسؤول أمريكي آخر أن طالبان حققت “تقدمًا جوهريًا” في التزاماتها. في الواقع ، كل تقييم رسمي آخر صدر يشير إلى التحالف المستمر بين طالبان والقاعدة. هناك ثروة من الأدلة الإضافية التي تُظهر أن الاثنين لا يزالان في نفس الخندق.

يوحي رد خليل زاد – بدعوى أن ما يمكن أن يقوله كان محدودًا “في هذا الوضع” – بأنه مطلع على معلومات استخبارية سرية تُظهر أن طالبان تلتزم سرًا بشروط مكافحة الإرهاب في الصفقة. لا يوجد سبب وجيه للاعتقاد بأن هذا صحيح. تواصل القاعدة القتال إلى جانب طالبان يوما بعد يوم. إنهم إخوة بالدم ، وقد كرست القاعدة مواردها لإحياء إمارة أفغانستان الإسلامية – الدولة الشمولية التي أطاحت بها الولايات المتحدة وحلفاؤها في أواخر عام 2001.

لم يثنِ أي من هذا الرئيس بايدن عن الأمر بالانسحاب الكامل هذا العام. يعتقد الرئيس أن أمريكا ستكون قادرة على الاستمرار في مراقبة التهديدات الإرهابية من “ما وراء الأفق”. سيكون ذلك صعبا لأسباب عديدة. بالنسبة للمبتدئين ، لا يعرف الجيش الأمريكي حتى ما إذا كان سيتمكن من نشر قوات محدودة في أماكن أخرى في المنطقة.

خلاصة القول هي: لا ينبغي لأحد أن يعتقد أن صفقة خليل زاد أدت إلى انفصال حقيقي بين طالبان والقاعدة. ويستعد  المتطرفون  بشكل مشترك للسيطرة على جزء كبير من أفغانستان مرة أخرى.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock