رؤى

مع تقدم طالبان.. مخاوف السيدات الأفغانيات تتزايد

كتب: موقع conversation
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

يواصل متمردو طالبان حربهم المميتة للسيطرة على أفغانستان بعد رحيل قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

 ومع اقترابهم من المدن الكبرى التي كانت ذات يوم معاقل حكومية ، مثل بدخشان وقندهار، يخشى العديد من الأفغان – والعالم – من سيطرة كاملة.

قد تكون النساء الأفغانيات أكثر من يخشى من هؤلاء المقاتلين المتطرفين.

نحن أكاديميون أجرينا مقابلات مع 15 من الناشطات الأفغانيات وقادة المجتمع والسياسيين خلال العام الماضي كجزء من جهد دولي لضمان الدفاع عن حقوق الإنسان للمرأة وحمايتها دستوريًا في أفغانستان. من أجل سلامة المشاركين في البحث ، لا نستخدم هنا أسماء أو أسماء أولى فقط.

فتاة تنظر بين الأفغانيات اللواتي يصطفن لتلقي مساعدات الإغاثة
فتاة تنظر بين الأفغانيات اللواتي يصطفن لتلقي مساعدات الإغاثة

الإصلاح ليس ممكناً

أخبرتنا ناشطة في مجال حقوق المرأة تبلغ من العمر 40 عامًا من كابول أن “إصلاح طالبان ليس ممكنًا حقًا”. “أيديولوجيتهم الأساسية أصولية ، ولا سيما تجاه النساء.”

في عام 2001 ، غزت الولايات المتحدة أفغانستان وأطاحت بنظام طالبان وعملت مع الأفغان لإقامة حكومة ديمقراطية.

رسمياً ، كانت الحرب الأمريكية في أفغانستان تدور حول مطاردة أسامة بن لادن ، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي. آوت طالبان بن لادن في أفغانستان. لكن الولايات المتحدة تذرعت بحقوق المرأة كمبرر للاحتلال أيضًا.

بعد طرد طالبان ، دخلت النساء الحياة العامة في أفغانستان بأعداد كبيرة. ويشمل ذلك مجالات القانون والطب والسياسة. تشكل النساء أكثر من ربع أعضاء البرلمان ، وبحلول عام 2016 تم انتخاب أكثر من 150 ألف امرأة في المناصب المحلية.

الخطابة مقابل الواقع

في العام الماضي ، بعد 20 عامًا في أفغانستان ، وقعت الولايات المتحدة اتفاقًا مع طالبان يوافق على سحب القوات الأمريكية إذا قطعت طالبان العلاقات مع القاعدة ودخلت في محادثات سلام مع الحكومة.

رسمياً ، أكد قادة طالبان في هذه المحادثات أنهم يرغبون في منح المرأة حقوقها “وفقاً للإسلام”.

لكن النساء اللاتي قابلناهن قلن إنهن يعتقدن أن طالبان ما زالت ترفض فكرة المساواة بين الجنسين.

 

كابول تحت حكم طالبان ، أكتوبر 1996
كابول تحت حكم طالبان ، أكتوبر 1996

أخبرنا ميترا ، المحامي ، مؤخرًا: “ربما تعلمت طالبان تقدير تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي للدعاية ، لكن أفعالهم على الأرض تخبرنا أنهم لم يتغيروا”.

و اضاف” لم تضم طالبان أي امرأة في فريق التفاوض الخاص بها ، ومع سيطرة مقاتليها المحليين على المناطق ، تتراجع حقوق المرأة”.

أخبرنا أحد المدرسين الذين سقطت منطقتهم في مقاطعة مزار الشريف الشمالية مؤخرًا في يد طالبان ، “في البداية ، عندما رأينا مقابلات طالبان على التلفزيون ، كنا نأمل في السلام ، كما لو أن طالبان قد تغيرت. لكن عندما رأيت طالبان عن قرب ، اكتشفت أنهم لم يتغيروا على الإطلاق “.

الواجبات المنزلية

باستخدام مكبرات الصوت في المساجد ، غالبًا ما يعلن مقاتلو طالبان في المناطق الخاضعة لسيطرتهم أنه يجب على النساء الآن ارتداء البرقع ووجود مرافق رجل في الأماكن العامة. إنهم يحرقون المدارس العامة والمكتبات ومعامل الكمبيوتر.

قال مقاتل محلي من هرات لقناة فرانس 24 في يونيو 2021: “لقد دمرناهم [و] أنشأنا مدارسنا الدينية الخاصة لتدريب طالبان في المستقبل”.

في المدارس الدينية للفتيات التي تديرها طالبان ، يتعلم الطلاب الدور الإسلامي “المناسب” للمرأة ، وفقًا لتفسير طالبان المتشدد للدين. يتشكل هذا  إلى حد كبير من الواجبات المنزلية.

تُظهر مثل هذه الإجراءات للكثيرين في أفغانستان أن طالبان لا توافق على المبادئ الأساسية للديمقراطية ، بما في ذلك المساواة بين الجنسين وحرية التعبير. ويطالب مفاوضو طالبان أفغانستان بتبني دستور جديد يحولها إلى “إمارة” – دولة إسلامية تحكمها مجموعة صغيرة من الزعماء الدينيين بسلطة مطلقة.

هذا المطلب مستحيل على الحكومة الأفغانية ، وقد توقفت محادثات السلام.

الحياة اليومية في كابول عام 1988 ، قبل عام واحد من اندلاع الحرب الأهلية
الحياة اليومية في كابول عام 1988 ، قبل عام واحد من اندلاع الحرب الأهلية

تاريخ من المساواة

العديد من الدول الإسلامية لديها زيادة مطردة في المساواة بين الجنسين. وهذا يشمل أفغانستان ، حيث تناضل النساء من أجل حقوق جديدة واكتسابها منذ قرن.

في عشرينيات القرن الماضي ، شاركت ملكة أفغانستان ثريا في التنمية السياسية لبلدها إلى جانب زوجها الملك أمان الله خان. مدافعة عن حقوق المرأة ، قدمت ثريا تعليمًا حديثًا للمرأة ، تعليما يشمل العلوم والتاريخ ومواضيع أخرى جنبًا إلى جنب مع التدريب التقليدي على غرار التدبير المنزلي والموضوعات الدينية.

جمهورية صامدة

في الستينيات ، كانت النساء من بين الذين صاغوا أول دستور شامل لأفغانستان ، تم التصديق عليه في عام 1964. وقد أقر هذا الدستور بالمساواة في الحقوق بين الرجال والنساء كمواطنين وأقام انتخابات ديمقراطية. في عام 1965 ، تم انتخاب جمهورية صامدة

 احتجت النساء الأفغانيات على أي اعتداء على حقوقهن. على سبيل المثال ، عندما حاول المحافظون الدينيون في عام 1968 تمرير مشروع قانون يمنع النساء من الدراسة في الخارج ، نظمت مئات من طالبات المدارس مظاهرة في كابول ومدن أخرى.

استمر وضع المرأة الأفغانية في التحسن في ظل الأنظمة الاشتراكية المدعومة من السوفييت في أواخر السبعينيات والثمانينيات. في هذا العصر ، عزز البرلمان تعليم الفتيات وتصدى للممارسات المحظورة التي تضر بالمرأة ، مثل عرضهن كعرائس لتسوية الخلافات بين قبيلتين أو إجبار الأرامل على الزواج من شقيق الزوج المتوفى.

عملت الملكة ثريا ترزي هانم والملك أمان الله خان ، معًا لتطوير أفغانستان
عملت الملكة ثريا ترزي هانم والملك أمان الله خان ، معًا لتطوير أفغانستان

بحلول نهاية النظام الاشتراكي عام 1992 ، كانت النساء يشاركن مشاركة كاملة في الحياة العامة في أفغانستان.  وكانت هناك أربع نساء في البرلمان بينما شاركت أخريات في الوزارة

لكن في عام 1996 أدى صعود حركة طالبان إلى توقف هذا التقدم – بشكل مؤقت

الأفغانيات يأملن

أظهرت حقبة ما بعد طالبان مرونة المرأة الأفغانية بعد نكسة قاسية. كما سلطت  الضوء على رغبة الجمهور في حكومة أكثر ديمقراطية واستجابة.

هذا المشروع السياسي لا يزال في مهده اليوم. يهدد الانسحاب الأمريكي الآن بقاء المؤسسات الديمقراطية الهشة في أفغانستان.

ولا يمكن لطالبان الفوز بالسلطة في صناديق الاقتراع. فقد أعرب حوالي 13.4٪ فقط من المشاركين في استطلاع أجرته مؤسسة آسيا لعام 2019 عن بعض التعاطف مع المجموعة.

لذا فإن طالبان تفرض سلطتها على الشعب الأفغاني باستخدام الحرب ، مثلما فعلوا في التسعينيات.و تأمل العديد من النساء أن من سيأتي بعد ذلك لن يكرر هذا التاريخ.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock