رؤى

إرث الفشل في أفغانستان بدأ عام 1979 وليس عام 2001

كتب: جيمس كاردين
ترجمة و عرض: تامر الهلالي

قبل عقد من الزمان، نشر جون لامبيرتون هاربر ، أستاذ السياسة الخارجية الأمريكية والدراسات الأوروبية بجامعة جونز هوبكنز ، تاريخًا لا غنى عنه للحرب الباردة الأولى في كتاب بعنوان (The Cold War, Oxford University Press, 2011) (الحرب الباردة ، مطبعة جامعة أكسفورد ، 2011)  حيث وصف أصول ما صارت تُعرف باسم “عقيدة كارتر”.

تعهدت عقيدة كارتر بعمل عسكري أمريكي ضد أي دولة تحاول السيطرة على الخليج الفارسي. وكما أشار أندرو باسيفيتش ، رئيس معهد كوينسي ، فقد “تضمنت عقيدة كارتر ضمنياً تحويل الخليج الفارسي إلى محمية أمريكية غير رسمية” ومهدت الطريق لتدخلات متكررة (وكارثية) على مدى العقود المقبلة.

من بين أمور أخرى، تسببت عقيدة كارتر، وهي من بنات أفكار مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي آنذاك جيمي كارتر ، زبيجنيو بريجنسكي ، في تحالف الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية البدائية على حساب العلاقات التي يمكن إدارتها مع بلاد فارس المتحضرة.

إنها أيضًا قصة سوء تقدير وغطرسة ، يتردد صداها بعمق هذا الأسبوع حيث يفر الجنود والدبلوماسيون والمسؤولون الاستخباريون الأمريكيون وآلاف الأفغان من هجوم طالبان على كابول.

جيمي كارتر
جيمي كارتر

كيف وصلنا إلى الوضع الحالي؟

تبدأ القصة ، ليس كما يُعتقد عادة ، في 11 سبتمبر 2001 ، ولكن في ديسمبر 1979. وكما أشار هاربر، بالغ المسؤولون الأمريكيون المتشددون في  تقدير المكاسب السوفيتية في العالم الثالث في السبعينيات ، وكانت أفغانستان على رأس تلك التوسعات التي يقوم بها اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية, وبعد الغزو السوفيتي لأفغانستان ، “اعتقدت واشنطن أن هدف روسيا هو الخليج الفارسي”. ومع ذلك ، يجادل هاربر بأن الصقور داخل إدارة كارتر، بقيادة بريجنسكي ، “ضُللوا في تصوراتهم التخطيطية.”

ووفقًا لهاربر ، “كان بريجنسكي محقًا في أن احتلال أفغانستان وضع السوفييت في وضع أفضل للتقدم جنوبًا. لكن اعتبار مثل هذه الخطوة معقولة يعني افتراض أن موسكو تعتقد أنها قادرة على التغلب على المقاومة المشتركة لأفغانستان وباكستان وإيران. مرة أخرى ، تطلب الأمر التشكيك ليس فقط في تصريحات الروس ولكن في سلامتهم العقلية أيضًا “.

من جانبهم ، كان القادة السوفييت مثل السكرتير العام ليونيد بريجنيف ، ووزير الخارجية أندريه جروميكو ، ووزير الدفاع ديمتري أوستينوف ، ورئيس المخابرات السوفياتية KGB (ثم السكرتير العام لاحقًا) يوري أندروبوف أيضًا “ضحايا تفكيرهم التخطيطي”.

كانت إحدى الحجج التي قدمها فريق كارتر بخصوص الغزو السوفيتي في 24 ديسمبر 1979 هي أنه ينبغي لرئيس الوزراء الأفغاني آنذاك ، حافظ الله أمين، أن يغير مواقفه في الحرب الباردة (كما فعل أنور السادات في مصر) ، ثم يمكن  لأمريكا أن تستخدم أفغانستان لتوجيه صواريخ إضافية إلى الوطن الأم “. بحلول اليوم السابع والعشرين، تم إعدام أمين وأقرب مساعديه من قبل القوات الخاصة في الكي جي بي.

الاحتلال السوفيتي لأفغانستان
الاحتلال السوفيتي لأفغانستان

يستنتج هاربر أن السوفييت و الأفغان “سيدفعون ثمناً باهظاً لسوء تقدير كبير آخر ، حدث هذه المرة في حالة من الانفعالات العصبية. لكن موضعة أنفسهم لتهديد إمدادات النفط الغربية ربما كان آخر شيء يدور في أذهانهم “.

في النهاية ، تحالفت الولايات المتحدة مع “مقاتلي الحرية” الإسلاميين في أفغانستان بقيادة بريجنسكي وأسامة بن لادن من أجل هزيمة السوفييت ، مما يثبت حقيقة ملاحظة رجل الدولة الأمريكي الراحل هنري والاس في عام 1947 أنه “لا يوجد نظام رجعي للغاية بالنسبة لنا  في سبيل إيقاف مسار روسيا التوسعي. لا يوجد بلد بعيد جدًا ليكون مسرحًا لمنافسة قد تتوسع حتى تصبح حربًا عالمية “.

بالمناسبة ، فكرة أن دعم الولايات المتحدة لابن لادن وأصدقائه ساعد في “الانتصار” في الحرب الباردة لا تزال أسطورة عزيزة  في الكابيتول هيل.

أتذكر هنا مأدبة غداء غير سارة إلى حد ما حضرتها قبل بضع سنوات في واشنطن حيث كان ضيف الشرف أمير الحرب الأمريكي إريك برايس ، هناك للتحدث أمام  مجموعة من الصحفيين عن خطته لخصخصة الحرب في أفغانستان و زيادة ثروته.

في النهاية ، جاء كل ذلك بنتائج عكسية بطريقة مذهلة ، مما مهد الطريق للأحداث التي لا تزال تتكشف في أفغانستان في الوقت الحالي.

اسامه بن لادن
اسامه بن لادن

مقابلة مع بريجنسكي

فيما يلي مقتطف من  مقابلة مع برجينيسكي مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي كارتر اجرتها صحيفة Le Nouvel Observateur في (فرنسا) ، في (يناير) 1998

سؤال: صرح المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية ، روبرت جيتس ، في مذكراته [“From the Shadows’ ‘], [“من الظلال”] ، أن المخابرات الأمريكية بدأت بمساعدة المجاهدين في أفغانستان قبل 6 أشهر من التدخل السوفيتي.  ، ولذلك لعبت دورًا في هذه القضية ، فهل هذا صحيح؟

بريجنسكي: نعم. وفقًا للرواية الرسمية للتاريخ ، بدأت مساعدة وكالة المخابرات المركزية للمجاهدين خلال عام 1980 ، أي بعد غزو الجيش السوفيتي لأفغانستان ، في 24 ديسمبر 1979. لكن الواقع ، الذي يتم حراسته سرًا حتى الآن ، هو خلاف ذلك تمامًا: في الواقع ، كان الأمر كذلك. في 3 يوليو 1979 ، وقع الرئيس كارتر على أول توجيه للمساعدة السرية لمعارضي النظام الموالي للسوفييت في كابول. وفي ذلك اليوم بالذات ، كتبت مذكرة إلى الرئيس شرحت فيها أن هذه المساعدة في رأيي ستؤدي إلى تدخل عسكري سوفيتي.

روبرت جيتس
روبرت جيتس

س: على الرغم من هذا الخطر ، كنت من المدافعين عن هذا العمل السري. لكن ربما كنت أنت نفسك ترغب في هذا الدخول السوفييتي في الحرب وتطلعت إلى استفزاز السوفييت ؟

ج: ليس الأمر كذلك. لم ندفع الروس للتدخل ، لكننا عمدنا إلى زيادة احتمال قيامهم بذلك.

س: عندما برر السوفييت تدخلهم بالتأكيد على أنهم يعتزمون القتال ضد تورط سري للولايات المتحدة في أفغانستان ، لم يصدقهم الناس. ومع ذلك ، كان هناك أساس من الحقيقة. أنت لا تندم على أي شيء اليوم؟

ج :نأسف على ماذا؟ كانت تلك العملية السرية فكرة ممتازة. كان لها تأثير جر الروس إلى الفخ الأفغاني وتريدون مني أن أندم عليه؟ في اليوم الذي عبر فيه السوفييت الحدود رسميًا ، كتبت إلى الرئيس كارتر: لدينا الآن فرصة لمنح الاتحاد السوفياتي “حب فيتنام” الخاصة بهم. في الواقع ، على مدى ما يقرب من 10 سنوات ، كان على موسكو أن تخوض حربًا لا تدعمها الحكومة ، وهو الصراع الذي أدى إلى إحباط الإمبراطورية السوفيتية وفي النهاية تفككها.

س: وأنتم لستم نادمين على دعمكم للأصولية الإسلامية ، وإعطائهم السلاح والنصائح لإرهابيين في المستقبل؟

ج : ما هو الأهم في تاريخ العالم؟ طالبان أم انهيار الإمبراطورية السوفيتية؟ بعض المسلمين الغاضبين أم تحرير وسط أوروبا ونهاية الحرب الباردة؟

س: بعض المسلمين الغاضبين؟ لكن يقال الآن ويكرر دائما: الأصولية الإسلامية تمثل خطرًا عالميًا اليوم.

ج : هراء! يقال إن الغرب كان لديه سياسة عالمية فيما يتعلق بالإسلام. هذا غبي. لا يوجد إسلام عالمي. انظر إلى الإسلام بطريقة عقلانية وبدون غوغائية أو عاطفة. إنه الدين الرائد في العالم والذي يملك أكثر من 1.5 مليار معتنق.  ولكن ما هو الشيء المشترك بين الأصولية السعودية ، والمغرب المعتدل ، والعسكرة الباكستانية ، والعلمانية المصرية المؤيدة للغرب أو علمانية آسيا الوسطى؟ لا شيء أكثر مما يوجد في  البلاد المسيحية.

تعريف بالكاتب

جيمس واردان هو مستشار سابق لوزارة الخارجية الأمريكية

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock