رؤى

حرب أفغانستان لن تنتهي عند كابول

كتب: شبكة CNBC
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

اتسع نطاق هجوم طالبان على الأراضي الأفغانية، حيث أكد المتمردون سيطرتهم على تسع من عواصم المقاطعات البالغ عددها 34 في البلاد.

و حذر مسؤولون أفغان وأمريكيون من أعمال عنف كارثية في الدولة التي مزقتها الحرب والتي يبلغ عدد سكانها 39 مليون نسمة مع اقتراب الموعد النهائي لانسحاب جميع القوات الأمريكية بحلول نهاية أغسطس.

أعرب نادر نادري ، العضو البارز في فريق مفاوضات السلام الأفغاني ، عن قلقه البالغ إزاء تدهور الوضع بسرعة أثناء حديثه إلى شبكة CNBC يوم الأربعاء.

وقال نادري “إذا تقدمت طالبان عسكريا فسوف تحترق المنطقة. لن يتم احتواء هذه الحرب داخل حدود أفغانستان”.

وردا على سؤال حول ما يعتبره أخطر خطر على المجتمع الدولي ، وصف نادري ، الذي عاش عقودًا من الاضطرابات في أفغانستان ، تضخمًا محتملاً في النشاط الإرهابي بعيدًا عن البلاد يغذيه شعور بالانتصار على القوات الغربية.

نادر نادري
نادر نادري

مظلة الانتصار

وقال نادري إن الخوف يكمن في “توطيد قوة كل الجماعات الإرهابية [تحت] مظلة طالبان والفضاء الذي توفره طالبان لها”.

وأضاف نادري: “شعار كل جماعة إرهابية ذات عقل جهادي الآن هو” الآن بعد أن هزمنا الولايات المتحدة وحلفائها الـ 42 في أفغانستان ، يمكننا ملاحقتهم في أي مكان “.

و اضاف “هذا الشعار خطر واضح سيمكن جماعات مثل داعش (داعش) والقاعدة وغيرها من حشد المزيد من الانصار ، لأنهم يشعرون بالانتصار”.

وتابع: “أخبرنا أعضاء طالبان في وجهنا أنهم هزموا الولايات المتحدة وحلفاء الناتو”. “ولن يكون هذا شعارًا سهلاً بالنسبة لهم للتخلي عنه ، بل سيكون خطرًا على أي شاب محبط من الوهم في المنطقة وفي ساحة عالمية أوسع ، حيث سيتعاونون تحت مظلة هذا الشعار ، وهذا ليس بالأمر السهل خطر.”

إن الإرهاب الدولي الناشئ عن دولة مزقتها الحرب مألوف للغاية. نمت القاعدة في التسعينيات حيث وفرت لها حكومة طالبان الأفغانية ملاذاً لها ، حيث قدمت قاعدة للتخطيط لهجمات 11 سبتمبر ، التي دفعت الولايات المتحدة إلى الغزو الأولي لأفغانستان منذ ما يقرب من 20 عامًا.

طالبان تُسيطر على مناطق واسعة من أفغانستان
طالبان تُسيطر على مناطق واسعة من أفغانستان

الشرعية والسجادة الحمراء

كما تم تعزيز ضغط طالبان المستمر من أجل السلطة في جميع أنحاء أفغانستان من خلال الشرعية الدولية التي اكتسبتها الجماعة مؤخرًا ، بدءًا من اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وطالبان ، ومؤخراً زيارة كبار أعضائها إلى الصين التي شهدت ما يبدو أنه يعمل على دفء العلاقات مع بكين.

قال نادري: “لسوء الحظ ، منحتهم الصين (طالبان) سجادة حمراء مؤخرًا ، يجب إنهاء هذه الأشياء إذا أردنا أن نرى منطقة مستقرة”.

لا أسف

في البيت الأبيض ، قال الرئيس جو بايدن ، الثلاثاء ، للصحفيين إنه لا يأسف لقراره سحب القوات الأمريكية من أفغانستان ، على الرغم من المكاسب الصادمة التي حققتها حركة طالبان.

قال بايدن: ” لقد أنفقنا أكثر من تريليون دولار على مدى عشرين عامًا ، وقمنا بتدريب أكثر من 300 ألف جندي أفغاني وتجهيزهم بمعدات حديثة”.

وأضاف الرئيس “يتعين على القادة الأفغان أن يجتمعوا”. “عليهم القتال من أجل أنفسهم ، والقتال من أجل أمتهم.”

في أبريل ، أمر بايدن بالانسحاب الكامل لحوالي 3000 جندي أمريكي من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر.

تكتمل مهمة البنتاغون الهائلة المتمثلة في إخراج الجنود والمعدات من أفغانستان تقريبًا ، ومن المقرر أن تنتهي المهمة العسكرية الأمريكية بحلول 31 أغسطس.

مكاسب صادمة

منذ أن بدأت الولايات المتحدة انسحابها من الدولة التي مزقتها الحرب ، حققت حركة طالبان تقدمًا مذهلاً في ساحة المعركة على الرغم من أن الجيش الأفغاني يفوق عددهم بشكل كبير.

وذكرت وكالة أسوشيتيد برس أن طالبان سيطرت على ثلاث عواصم أفغانية إقليمية ومقرًا محليًا للجيش في قندوز. مكاسب يوم الأربعاء تمنح طالبان ما يقرب من ثلثي السيطرة على البلاد.

علاوة على ذلك، استولت طالبان بسرعة على خمس عواصم إقليمية في أفغانستان خلال عطلة نهاية الأسبوع ، واستولت على ثلاث عواصم في يوم واحد فقط.

موقف البنتاغون

في البنتاغون ، قال المتحدث جون كيربي للصحفيين يوم الاثنين إنه بينما تخطط إدارة بايدن لمواصلة تقديم الدعم الجوي ، لم يكن هناك الكثير الذي يمكن للجيش الأمريكي القيام به.

“سندعم بالتأكيد من الجو ، حيثما ومتى كان ذلك ممكنًا ، ولكن هذا ليس بديلاً للقيادة على الأرض ، ولا بديل عن القيادة السياسية في كابول ، ولا بديل عن استخدام القدرات والقدرات التي نعرف أنها تمتلكها” ، قالت.

وأضاف كيربي أنه في حين يشعر البنتاغون بالقلق من رؤية مثل هذا التقدم من قبل طالبان ، يجب على الجيش الأفغاني الآن الاستفادة من سنوات التدريب من قوات التحالف الأمريكية وحلف شمال الأطلسي.

لديهم قوة جوية ، طالبان ليست كذلك. لديهم أسلحة حديثة ومهارات تنظيمية ، لا تمتلكها طالبان. وقال كيربي: “لديهم عدد أكبر من طالبان. “لديهم المزايا ، وقد حان الوقت الآن لاستخدام هذه المزايا”.

مع تدهور الوضع الأمني في أفغانستان ، تبحث وزارة الخارجية في طرق لتقليص حجم السفارة الأمريكية في كابول. هناك ما يقرب من 600 جندي أمريكي يحمون أراضي السفارة.

تقييم التهديد يومياً

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين يوم الثلاثاء عندما سئل عن خفض عدد الموظفين في كابول “من الواضح أنها بيئة أمنية مليئة بالتحديات وكنا قادرين على ذلك ، كنا واثقين و مرتاحون لوجود عدد أكبر من الموظفين هناك..

“نقوم بتقييم بيئة التهديد على أساس يومي”.

وأضاف برايس أن السفارة على اتصال منتظم بواشنطن مع كبار المسؤولين في هذا المبنى  والذين بدورهم على اتصال منتظم بزملائنا في [مجلس الأمن القومي] في البيت الأبيض.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock