رؤى

وزير بريطاني: الإرهابيون قد يحاولون استغلال الفوضى في كابول

كتب: فاينانشيال تايمز
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

حذر وزير الدفاع البريطاني من أن الإرهابيين المحتملين الذين  يريدون “إلحاق الأذى” بالبريطانيين  قد يستغلون فوضى عمليات الإجلاء في مطار كابول لمحاولة الصعود على متن رحلات جوية إلى المملكة المتحدة.

تعرضت الحكومة البريطانية لضغوط الأسبوع الماضي بشأن وتيرة عمليتها لنقل آلاف المواطنين البريطانيين والموظفين الأفغان جواً من كابول في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة. لكن جيمس هيبي ، وزير القوات المسلحة ، قال يوم الاثنين إن المسؤولين يُجرون عمليات تفتيش مكثفة للتأكد من أن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم لا يشكلون خطرا أمنيا.

وقال هيبي في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي: “نود أن نكون قادرين على فتح البوابات والسماح للناس بالدخول بتدفق أسرع”. لكن هناك أشخاصًا الآن في كابول يحاولون الوصول إلى الرحلات الجوية البريطانية التي حددناها في الفحوص التي أجريناها على أنها مدرجة في قائمة حظر الطيران في المملكة المتحدة. لذا فإن الفحوص التي يتم إجراؤها ضرورية تمامًا لأن هناك أشخاصًا يحاولون الاستفادة من هذه العملية للوصول إلى المملكة المتحدة لإلحاق الأذى بنا “.

الإجراءات الأمنية في مطار كابل
الإجراءات الأمنية في مطار كابول

مصدر إلهام

قال مسؤول في الحكومة البريطانية لصحيفة فاينانشيال تايمز إن الموظفين الدبلوماسيين في المملكة المتحدة الذين يديرون عمليات الإجلاء على الأرض تم تزويدهم بمعدات القياسات الحيوية لاجتثاث الطلبات الاحتيالية.

وتشعر وكالات الاستخبارات الغربية بالقلق من أن عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان قد تؤدي إلى عودة ظهور شبكات القاعدة في البلاد ، والتي تم قمعها فعليًا خلال عقدين من العمليات العسكرية من قبل حلفاء الناتو.

حذرت البارونة إليزا مانينغهام بولر ، المديرة العامة السابقة لجهاز المخابرات الداخلية البريطاني MI5 ، الأسبوع الماضي من أن انتصار طالبان وهزيمة القوات الغربية لها تداعيات أمنية كبيرة على بريطانيا وحلفائها. وقالت إن نجاحات طالبان ستعمل على “إلهام وتشجيع” الجهاديين في جميع المجالات ، وأعربت عن شكها في أن القيادة الأفغانية الجديدة يمكن أن تفي بشكل واقعي بوعدها بمنع الإرهابيين من العمل من أراضيها.

وقالت مانينغهام بولر لمجلس اللوردات: “الحدود مع باكستان مليئة بالثغرات ، وحكومتها تدعم طالبان”. هناك مجال كبير لتجنيد وتخطيط وتدريب جيل جديد من الإرهابيين. . . أتوقع المزيد من الإرهاب الموجه ضد الغرب ، بناءً على أيديولوجية  متطرفة “.

البارونة إليزا مانينغهام بولر
البارونة إليزا مانينغهام بولر

داعش خراسان

هناك أيضًا خطر متزايد على الأرض من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”  – فرع خراسان  في أفغانستان والمعروف أيضًا باسم ISIS-K – بعد انسحاب القوات.

قال جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض ، الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة “تركز على احتمال قيام داعش بهجوم إرهابي في أفغانستان.

قال هيبي إن هناك “تهديدًا حقيقيًا للغاية” يمثله تنظيم الدولة الإسلامية في كابول ، وأعرب عن قلقه بشكل خاص بشأن التهديد بتفجير انتحاري في المطار أثناء جهود الإجلاء.

وأضاف هيبي: “أحد أكثر الأشياء الرائعة حول ما تفعله قواتنا هو أنهم يعرفون أن هناك تهديدًا حقيقيًا من مفجر انتحاري أو نوع آخر من التهديد أو الهجوم”. “هذا يعني أنه بيد واحدة يجب أن يكون لديهم إصبعهم على الزناد ، ومن ناحية أخرى هم يحملون أطفال الناس.”

و تم إجلاء  1821 شخصا من كابول على يد الجيش البريطانى فى الساعات الأربع والعشرين الماضية ، وتم نقل 6631 شخصا جوا فى الأسبوع الماضى. ومن المقرر أن تكون هناك تسع رحلات أخرى خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock