رؤى

ماذا ستفعل طالبان بأسلحتها الأمريكية الجديدة؟

كتب: أليساندرو أردوينو
ترجمة. وعرض: تامر الهلالي

كان الاستيلاء على أسلحة العدو أسلوب حرب عصابات  معروف  لعدة قرون. لا يمكن للجيش الأمريكي أن ينجح ضد الملك جورج الثالث دون الاستيلاء على طعام الملك وأسلحته. إن الاستيلاء على الأسلحة وغيرها من العتاد شيء،  لكنه شيء آخر أن يتم إعطاؤه معدات العدو على طبق من الفضة.

في صور مقاتلي طالبان وهم يغمرون شوارع كابول ، تجذب إحدى التفاصيل الانتباه: عدم وجود كلاشينكوف في كل مكان. عدد قليل من عناصر طالبان الذين يظهرون الآن يحملون السلاح المميز للمقاتلين المتمردين ، AK-47 ، و طرازاته التي لا حصر لها من النسخ الباكستانية المصنوعة يدويًا إلى طراز AK-19 الروسي المحدث.

البنادق الأمريكية

يبدو أن معظم أفراد طالبان في شوارع كابول يفضلون البنادق القصيرة الأمريكية M4 وبنادق M16 مع العديد من الأدوات المرفقة ، من البصريات باهظة الثمن إلى كاميرات الليزر والمصابيح الكهربائية ، وهي صورة غير شائعة عن طالبان  على عكس ما كانت عليه قبل أسابيع قليلة فقط.

الجواب على السؤال المتعلق بمصدر هذه الأسلحة الصغيرة مباشرة هو : إنها غنائم  الحرب. سؤال آخر وأكثر أهمية يحتاج إلى إجابة عن مصير العتاد العسكري المكثف الذي خلَّفته الولايات المتحدة خلال انسحابها أو ذلك الذي كان في أيدي القوات الأفغانية التي تلاشت بسرعة مع تقدم طالبان.

 طبيعة افغانستان كدولة غير ساحلية ، تجعل إعادة العتاد العسكري إلى الولايات المتحدة ليس بالأمر السهل ولا الاقتصادي. تم التخلص من الكثير على أي حال ، وتم تسليم الكثير إلى القوات الحكومية الأفغانية. وما لا يمكن استعادته ، تُرك.

 إن تفجير كميات كبيرة من المعدات الحربية في الموقع أرخص من شحنها خارج أفغانستان. ومع ذلك، فإن هذا الخيار يخلق إرثًا سامًا من شأنه أن يؤثر على السكان المحليين لفترة طويلة ، كما حدث في العراق.

ومع ذلك، فإن ضيق الوقت والتوقعات غير المعقولة بشأن بقاء قوات الأمن الأفغانية قد فاجأت البنتاغون. وفقًا لجوشوا رينو ، – مؤلف كتاب Military Waste: The Unexpected Consequences of Permanent War Readiness” النفايات العسكرية: العواقب غير المتوقعة للجاهزية الدائمة للحرب”-  فإن إعادة توزيع الأسلحة في الأماكن التي تغادرها القوة العسكرية عند انتهاء المعركة يزيد من مخاطر الأسلحة الصغيرة أو غيرها من الأسلحة التي من شأنها أن تزود الاحتراب الأهلي بالوقود وتزداد خطورتها.

وفقًا لأحد كبار المتخصصين في اللوجستيات في البنتاغون ، لا يوجد سجل واضح لكمية ونوعية المعدات العسكرية المتروكة.  وقد صرح مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أن طالبان ربما لن تعيد مثل هذه المواد إلى الولايات المتحدة في المطار ، مضيفًا ملاحظة هزلية إلى وضع كارثي بالفعل. أحد الاستنتاجات الفورية المستخلصة من الانسحاب العسكري الأمريكي الأقل من الأمثل من أفغانستان هو كيف يمكن للولايات المتحدة تقليل فرص حدوث كوارث مستقبلية ناجمة عن استخدام طالبان وتجارة العتاد العسكري الأمريكي والأفغاني المهجور.

صواريخ ستينجرز

كان الجيش والمخابرات الأمريكية قد سلكا هذا الطريق بالفعل في التسعينيات ، بعد أن طرد المجاهدون المناهضون للسوفييت الاتحاد السوفيتي. كانت المهمة في ذلك الوقت هي استعادة صواريخ من طراز ستينجرز، وهي صواريخ أرض جو محمولة متطورة للغاية.

 من أجل الحصول على فرصة ضد مروحية هجومية مدججة بالسلاح تابعة للاتحاد السوفيتي Mil Mi-24 ، وهي في الأساس دبابة طائرة ، كانت الولايات المتحدة قد زودت المجاهدين بصواريخ ستينجرز في الثمانينيات. بمجرد انتهاء الحرب بالهزيمة السوفيتية ، أدى احتمال استخدام هؤلاء المقاتلين في هجمات إرهابية أو الوقوع في أيدي الحكومة المعادية إلى مطاردة لاستعادة الصواريخ المحمولة.

 سارع مجتمع الاستخبارات الأمريكية إلى شرائها مرة أخرى ، بزعم أن سعرها يصل إلى 100000 دولار لكل وحدة ، أو الحصول على الصواريخ المحمولة بأي وسيلة. ذكر ستيف كول في كتابه الشهير “حروب الأشباح” أنه عندما استولت طالبان على كابول في عام 1996 ، ظل ما يقدر بنحو 600 من أصل 2300 ستينجرز التي قدمتها وكالة المخابرات المركزية خلال الحرب السوفيتية الأفغانية في عداد المفقود. كانت طهران تتنافس في نفس السباق للحصول على أكبر عدد ممكن من صواريخ ستينجرز الضالة.

من باب العناية الإلهية ، لم يتحقق تهديد إرهابي باستخدام ستينجرز لإسقاط طائرة ركاب أمريكية مثلاً.

التاريخ يعيد نفسه

نعم، التاريخ يعيد نفسه. يمكن القول إن كمية ونوعية الأسلحة التي تخزنها طالبان اليوم منذ تقدمها الخاطف ستكون لها عواقب سلبية غير مقصودة بعيدًا عن الحدود الأفغانية.

 قد توفر المبيعات للحكومات المعادية وفي السوق السوداء عائدات إضافية لطالبان وتزيد من عدم اليقين وعدم الاستقرار ليس فقط في آسيا الوسطى ولكن خارجها.

 تمتلك المنظمات المتشددة مثل شبكة حقاني الموجودة بالفعل في كابول القدرة على تهريب الأسلحة من أفغانستان إلى الشرق الأوسط والقارة الأفريقية وحتى إلى جنوب شرق آسيا.

تتراوح السيناريوهات المحتملة بين الأسلحة الصغيرة المستخدمة لتعزيز عدم الاستقرار في المنطقة أو وصول نظارات الرؤية الليلية ومعدات الاتصال ذات المستوى العسكري إلى الجماعات المسلحة الأخرى، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” .

 الأسلحة الأكثر أهمية في أيدي طالبان الآن ، مثل طائرات الهليكوبتر ، لا يمكن صيانتها أو نقلها بسبب نقص الطيارين من طالبان وطواقم الصيانة المدربة.

ومع ذلك ، يمكن تسليم العتاد إلى الدول المهتمة بالتكنولوجيا الأمريكية الحساسة ، وهذه القائمة ليست قصيرة.

تشمل غنيمة الحرب عربات الهامفي المدرعة والطائرات والمروحيات الهجومية بالإضافة إلى طائرات الاستطلاع العسكرية بدون طيار. واستخدم الطيارون الأفغان معظم طائرات القوات الجوية الأفغانية للهروب إلى دول آسيا الوسطى المجاورة عندما سقطت كابول، لكن العدد الذي لا يزال متوقفًا في المطارات الأفغانية غير معروف.

لقد تمت مقارنة سقوط كابول ، كما هو متوقع ، بسقوط سايجون. تشير معظم المقارنات إلى مغادرة طائرات الهليكوبتر سقف السفارة الأمريكية. ومع ذلك ، هناك تشبيه آخر يستحق الرجوع إليه يتعلق بتدافع المفوضين السياسيين الفيتناميين الشماليين للوصول إلى أرشيف المخابرات والشرطة الفيتنامية الجنوبية لتحديد قائمة مسؤولي المخابرات والمتعاونين.

في عصر البيانات الضخمة وقواعد البيانات المخزنة في السحب الرقمية، هناك إدراك مفاجئ بأن حذف البيانات من الخوادم وتحطيم محركات الأقراص الثابتة ليس حلاً مقاومًا للرصاص.

معلومات و ترسانة حديثة

 علاوة على ذلك ، هناك مخاوف شديدة من أن المئات من أجهزة القياسات الحيوية العسكرية ، التي تم التخلي عنها في القواعد الأمريكية ، تركت مسار تنقل رقميًا ستستخدمه طالبان لتحديد واستهداف المسؤولين الأمنيين السابقين وأنصار الحكومة.

 وبالمثل ، ترك مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في كابول أثرًا رقميًا ليس فقط على هواتفهم المحمولة ولكن أيضًا على الإنترنت. إنه الآن دليل رقمي يمكن استخدامه ضدهم عندما تشعر طالبان بالثقة في قبضتها على السلطة والسيطرة على وسائل الإعلام المحلية.

 قد يكون من الخطأ استبعاد قدرات طالبان في الوصول إلى معلومات استخباراتية رقمية قابلة للاستخدام. إلى جانب الدعم المحتمل الذي يمكن أن تتلقاه طالبان من أجهزة المخابرات الأجنبية ، ليس من الحكمة التقليل من براعة الجماعات المسلحة في تسخير مخططات منخفضة التقنية لمواجهة الأسلحة عالية التقنية.

خير مثال على ذلك هو حالة المقاتلين الموالين لإيران في العراق الذين يستخدمون برمجيات جاهزة بقيمة 26 دولارًا لاعتراض بث الفيديو المباشر من طائرات بريداتور الأمريكية بدون طيار ، مما قد يزودهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها لمراقبة عيون الطائرات الأمريكية بدون طيار.

تم ترقيع التهديد المتمثل في اعتراض المتمردين لقنوات فيديو الطائرات بدون طيار باتصالات مشفرة ؛ ومع ذلك ، تكثر الأمثلة على الكفاءة التكتيكية منخفضة التقنية.

منذ عقد مضى ، استخدمت طالبان طائرات تجارية بدون طيار لتصوير أفلام دعائية وتوفير استطلاع جوي وتوجيه قنابل الكاميكازي الطائرة.

هذا كتاب قواعد اللعبة الذي استعاره تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق. إن استيلاء طالبان الأخير على طائرات بوينج سكان إيجل Boeing ScanEagle بدون طيار ، التي تم تطويرها للمراقبة ، يمكن أن يضيف قدرة جديدة إلى ترسانة المقاتلين المتزايدة.  يمكن أن يتطور استخدام تلك الطائرات التكتيكي ايضاً إلى خيارات بديلة وقاتلة.

من منظور الدعاية ، تُفاقم مقاطع الفيديو لمقاتلي طالبان وهم يتجولون في المدن الأفغانية مع كؤوسهم الحربية الأمريكية من الانتقادات لقرار إدارة بايدن بالانسحاب. على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح كيف ستحكم طالبان أفغانستان ، فإن القيمة الدعائية لأعلامهم البيضاء تلوح في مهب الريح من أعلى عربات همفي أمريكية الصنع تلهم الجماعات الجهادية والإسلامية الراديكالية الأخرى لتقليد تصرفات طالبان.

إن تصور القدرات القتالية المتزايدة التي توفرها غنائم الحرب قد يدفع أيضًا دول آسيا الوسطى إلى تعزيز علاقاتها الأمنية الثنائية مع موسكو وبكين ، بغض النظر عن أي شيء ، في مواجهة طالبان بترسانة اسلحة حديثة.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock