رؤى

الجهاديون يغرقون شبكة التواصل الاجتماعي المؤيدة لترامب بالدعاية

كتبت : مجلة بوليتيكو
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

بعد أسابيع قليلة من إطلاقها ، غُمرت شبكة GETTR الاجتماعية المؤيدة لترامب بالدعاية الإرهابية التي ينشرها مؤيدو تنظيم الدولة الإسلامية ، وفقًا لمراجعة أجرتها مجلة بوليتيكو للنشاط عبر الإنترنت على المنصة الوليدة.

الشبكة الاجتماعية – التي دشنها قبل شهر أعضاء من الدائرة المقربة من الرئيس السابق دونالد ترامب – تعرض رتلًا من المواد ذات الصلة بالجهاديين ، بما في ذلك مقاطع فيديو مصورة لقطع الرؤوس ، وميمات فيروسية تروج للعنف ضد الغرب ، وحتى صور متشدد يعدم ترامب في بذلة برتقالية مماثلة لتلك المستخدمة في خليج جوانتانامو.

تحديات

إن الانتشار السريع لمثل هذه المواد يضع GETTR في موقف حرج يتمثل في توفير ملاذ آمن للمتطرفين الجهاديين عبر الإنترنت حيث يحاول ترسيخ نفسه كبديل يطرحه الحزب(الحركة) الجديد المقترح لترامب ( MAGA )، لحرية التعبير لمواقع مثل فيسبوك و تويتر.

و يسلط هذا الانتشار ايضاً الضوء على التحديات التي تواجه ترامب وأتباعه في أعقاب حظره من منصات وسائل التواصل الاجتماعي السائدة في أعقاب أعمال الشغب في 6 يناير في الكابيتول هيل.

مؤيدي ترامب
مؤيدي ترامب

قال مصطفى عياد ، المدير التنفيذي لإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا في معهد الحوار الاستراتيجي ، وهو مركز أبحاث يتتبع التطرف عبر الإنترنت ، والذي اكتشف حسابات الجهاديين وشارك النتائج مع بوليتيكو.

على فيسبوك ، كان هناك على أحد هذه الحسابات التي أتابعها والمعروف باسم تنظيم الدولة الإسلامية ، والذي قال “أوه ، لقد أعلن ترامب عن منصته الجديدة. إن شاء الله ، كل المجاهدين سيستغلون تلك المنصة “. “في اليوم التالي ، كان هناك ما لا يقل عن 15 حسابًا على GETTR عن تنظيم الدولة الإسلامية

طرق بديلة

في حين أن GETTR لا توفر الوصول إلى بياناتها لتتبع انتشار مثل هذه المواد المتطرفة على منصتها ، وجدت بوليتيكو ما لا يقل عن 250 حسابًا تم نشرها بانتظام على المنصة منذ أوائل يوليو. تبع الكثيرون بعضهم البعض ، واستخدموا الهاشتاج للترويج للمواد الجهادية لهذا المجتمع المتنامي على الإنترنت.

في الأشهر التي تلت طرده من موقع تويتر وإيقافه عن فيسبوك ، سعى ترامب إلى طرق بديلة للتعامل مع قاعدة مؤيديه على الإنترنت. بينما انتقل أنصاره إلى مواقع أخرى على الإنترنت – بما في ذلك شبكة التواصل الاجتماعي Parler ، حيث يمكنهم التعبير عن أنفسهم دون مواجهة تدقيق متزايد – وتوقفت جهود ترامب الخاصة لإنشاء منبر على الإنترنت.

في مايو ، أُطلقت مدونة بعنوان “من مكتب دونالد جيه ترامب” – ولكن تمت إزالتها بعد أسابيع قليلة وسط سخرية واسعة النطاق و قاعدة قراء ضعيفة.

تمثال ترامب

حتى الآن ، تعد GETTR أعلى منصة تم إطلاقها لتأييد ترامب ، نظرًا للأسماء التي تقف وراءها: جيسون ميلر ، المتحدث السابق باسم ترامب ، هو الرئيس التنفيذي ، والموقع ممول جزئيًا من قبل مايلز جو ، الشريك التجاري لمستشار ترامب السابق ستيف بانون.

ترامب نفسه ليس مشاركًا بشكل مباشر في العملية ، كما أنه لم يوقع رسميًا على المنصة. روجت الشبكة الاجتماعية لسياسة “حرية التعبير” التي من المفترض أنها ستسمح للمستخدمين بالتعبير عن أنفسهم بشكل كامل دون رقابة من عمالقة التكنولوجيا.

انتقام الكتروني

ومع ذلك ، فإن هذا الخروج الجماعي من MAGA إلى الشبكات الاجتماعية الهامشية التي تدافع عن الخطاب غير المقيد قد لفت انتباه أنصار تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الجهادية الأخرى ، وفقًا لخبراء التطرف.

ورداً على أسئلة حول المواد الجهادية التي يتم مشاركتها على GETTR ، أخبر ميلر بوليتيكو أن داعش كان يهاجم حركة MAGA لأن ترامب دمرهم عسكريًا. وقال في رسالة نصية: “أعضاء داعش الوحيدون الذين ما زالوا على قيد الحياة هم محاربو لوحة المفاتيح يختبئون في الكهوف ويأكلون كعكات التراب”.

ترامب والفيسبوك
ترامب والفيسبوك

الجهاد ضد MAGA

وبالمثل ، واجهت هذه المجتمعات الإرهابية عمليات إزالة واسعة النطاق من أكبر الشبكات الاجتماعية ، والتي غالبًا ما شجعت على قمع المتطرفين الإسلاميين كمثال على كيفية قيام شركات التكنولوجيا بمراقبة منصاتها العالمية للمحتوى الضار.

رداً على ذلك ، قام أنصار تنظيم الدولة الإسلامية بتغيير التروس بسرعة ، بحثاً عن مساحات جديدة على الإنترنت حيث يمكنهم نشر موادهم البغيضة ، فضلاً عن استخدام التكتيكات والمنصات التي استخدمت لأول مرة في الولايات المتحدة.

“هل داعش هنا؟” سأل حسابٌ كانت صورة ملفه الشخصي لحساب علم الدولة الإسلامية ، باستخدام الاختصار العربي للحركة الجهادية. جاءت الردود بالإيجاب ، حيث أشاد البعض بالشبكة الاجتماعية لاستعدادها لاستضافة مثل هذا المحتوى.

بعد أيام من إطلاق GETTR في الأول من يوليو ، بدأ أنصار الدولة الإسلامية في حث أتباعهم على الشبكات الاجتماعية الأخرى على الاشتراك في الشبكة المؤيدة لترامب ، وذلك جزئيًا لنقل القتال الجهادي مباشرة إلى MAGA.

وكتب أحد حسابات الدولة الإسلامية على فيسبوك في 6 يوليو / تموز: “إذا حقق هذا التطبيق النجاح المتوقع ، وهو أمر محتمل في الغالب ، فيجب أن يتبناه المتابعون ويشغلونه من أجل استعادة مجد تويتر ، الله اكبر”.

تمت إزالة بعض المنشورات الجهادية على GETTR من أوائل يوليو ، مما يبرز أن المنصة المؤيدة لترامب قد اتخذت على الأقل بعض الخطوات لإزالة المواد الضارة.

تعمل الآن منصات أكبر مثل Facebook و Twitter عبر منتدى الإنترنت العالمي لمكافحة الإرهاب ، وهي منظمة غير ربحية تمولها الصناعة وتشارك المحتوى الإرهابي بين الشركات – عبر قاعدة بيانات للمواد المتطرفة التي يمكن لأعضائها الوصول إليها – بحيث يمكن إزالة المواد بأسرع ما يمكن بقدر الإمكان.

التطرف عبر الإنترنت
التطرف عبر الإنترنت

المحتوى اليميني المتطرف

في شروط خدمة المنصة ، توضح كيفية إزالة المحتوى المسيء أو غير القانوني ، بما في ذلك المحتوى المرتبط بالإرهاب ، من GETTR. “قد يشمل هذا المحتوى الذي تم تحديده على أنه تنمر شخصي ، أو اعتداء جنسي على طفل ، أو مهاجمة أي دين أو عرق ، أو محتوى يحتوي على فيديو أو صور لقطع الرؤوس” ، كما جاء في إحدى الفقرات.

وعلى الرغم من أن الموقع حظي بسمعة سيئة في الإشراف على المستخدمين على المنصة – في أيامه الأولى ، وغمرته مجموعة واسعة من المواد الإباحية .

، فقد روج الرئيس التنفيذي لشركة GETTR لسياسة الإشراف على محتوى الموقع ، والتي تعتمد بشكل أساسي على مجموعة من المراقبة البشرية والخوارزميات.

وبعد أربعة أيام من تقديم POLITICO للعديد من طلبات التعليق إلى GETTR ، لا يزال العديد من هذه الحسابات ومقاطع الفيديو قيد التشغيل.

يمثل المقدار الإجمالي للدعاية الإرهابية التي وجدتها بوليتيكو على GETTR مجرد جزء بسيط من المحتوى اليميني في الغالب – والذي يتضمن أيضًا الترويج لحركة تفوق العرق الأبيض. كما ينشر المزيد من المؤثرين المحافظين وصناع السياسات مثل شون هانيتي ومايك بومبيو بانتظام على المنصة.

السوشيال ميديا

ومع ذلك ،” فإن حقيقة أن مثل هذه المواد الجهادية كانت متاحة بسهولة على الشبكة الاجتماعية ، وفشل GETTR في قمع مثل هذا التطرف ، تؤكد الصعوبات التي تواجهها الشركة في الموازنة بين أخلاقيات حرية التعبير والمطالب المتزايدة لمنع المواد المتعلقة بالإرهاب من العثور عليها. من قِبل الجمهور عبر الإنترنت.”

هكذا قال آدم هادلي ، مدير مؤسسة Tech Against Terrorism ، وهي منظمة غير ربحية تعمل مع الشبكات الاجتماعية الأصغر ، ولكن ليس GETTR ، في مكافحة صعود المحتوى المتطرف على الإنترنت.

وأضاف: “العديد من المنصات الأصغر ليس لديها الموارد اللازمة لإزالة هذا النوع من المحتوى تلقائيًا”. تشمل عضوية منظمته Tumblr و Wordpress ، منصة التدوين.

قال محللو التطرف الذين راجعوا النتائج التي توصلت إليها بوليتيكو إن استخدام مؤيدي تنظيم الدولة الإسلامية لـ GETTR يبدو أنه اختبار أولي لمعرفة ما إذا كان محتواهم سينجو من الكشف أو سيخضع للإشراف على المحتوى.

حرب القط والفأر

في معركة القط والفأر المستمرة مع وكالات الأمن القومي الغربية ومنصات وادي السيليكون ، تعمل الجماعات الجهادية على تطوير تكتيكاتها بسرعة للبقاء في وضع متقدم على عمليات الإزالة عبر الإنترنت.

قال إيمرسون بروكينغ ، الزميل الأول في مختبر أبحاث الطب الشرعي الرقمي ومؤلف كتاب LikeWar: The Weaponization of Social Media.” حرب اللايكات : تسليح وسائل التواصل الاجتماعي “:.

حتى الآن ، يستمتع أنصار الدولة الإسلامية بالتوغل في GETTR والجمهور الجديد المحتمل الذي يمكنهم الوصول إليه. وكتبت أحد الحسابات التي يشير اسمها الى الجماعة المتطرفة “سنأتي لكم بالذبح والتفجيرات يا عباد الصليب” ، مضيفا: “ما أعظم حرية التعبير”.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock