رؤى

الصين وروسيا مستعدتان لمساعدة طالبان في إعادة البناء

كرست الصين نفسها كلاعب رئيسي في المستقبل الإقتصادي لأفغانستان ، مع إعلان وسائل الإعلام الحكومية عن ذلك باعتباره الخيار البارز لطالبان والرئيس شي ووعد بالعمل مع روسيا لضمان انتقال سلس للسلطة.

إن بكين مستعدة للعب “دور بناء” في إعادة بناء أفغانستان ، بحجة أن خبرتها في بناء البنية التحتية والحياد السياسي والقدرة على تأمين الأموال جعلتها أفضل مرشح للمساعدة.

جاءت التصريحات في الوقت الذي اتفق فيه شي والرئيس بوتين على العمل معًا عن كثب بشأن هذه القضية.

وقال شي: “الصين مستعدة لتعزيز الاتصال والتنسيق مع المجتمع الدولي الأوسع ، بما في ذلك روسيا ، بشأن القضية الأفغانية”.

“نشجع جميع الفصائل في أفغانستان على بناء هيكل سياسي منفتح وشامل من خلال التشاور ، وتنفيذ سياسات داخلية وخارجية معتدلة وحكيمة ، والابتعاد تمامًا عن جميع الجماعات الإرهابية ، والحفاظ على علاقات ودية مع بقية العالم ، وخاصة البلدان المجاورة”.

وقال بوتين إن روسيا مستعدة “للتواصل الوثيق” مع الصين “للقضاء على الإرهاب ، ووقف تهريب المخدرات ، ومنع انتشار المخاطر الأمنية من أفغانستان” لحماية الاستقرار في المنطقة.

و قال ديمتري بيسكوف ، المتحدث باسم الكرملين ، إن روسيا لم تعترف بعد بحركة طالبان كحكومة شرعية لأفغانستان. وقال إن الكرملين سينتظر ليرى ما إذا كانت طالبان قادرة على ضمان أمن المدنيين قبل إقامة علاقات دبلوماسية مع الجماعة الإسلامية.

لا حلول وسط

هذه هي الأولوية الحالية. أولاً ، نحن بحاجة إلى أن نرى كيف تتجلى هيمنة طالبان بحكم الأمر الواقع في الحياة الواقعية، ” وفقاً ل” بيسكوف”.

وقال ديمتري جيرنوف ، سفير روسيا في كابول ، إن طالبان ستسعى إلى معاقبة القوات الأمريكية إذا لم تغادر بحلول نهاية الشهر.

واضاف جيرنوف “أعتقد أن طالبان ستكون مستعدة لمضايقة الأمريكيين ، لأن طالبان لديها موقف متشدد للغاية تجاههم كقوة احتلال. مضيفاً أنه.”لا توجد حلول وسط”.

وقال المبعوث أيضا إن طالبان منفتحة على الاستثمار الروسي في أفغانستان ، بما في ذلك استخراج مواردها الطبيعية.

تمتلك أفغانستان احتياطات ضخمة من النحاس والغاز والذهب و الليثيوم واليورانيوم تقدر قيمتها بأكثر من تريليون دولار.

أجلت روسيا عائلات الدبلوماسيين في أفغانستان لكنها اعلنت انها ليس لديها خطط لإغلاق سفارتها.

أجلت الطائرات الروسية هذا الأسبوع 500 شخص من البلاد ، من بينهم روس ومواطنون من بيلاروسيا وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان وأوكرانيا.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock