رؤى

بعد عشرين عامًا من 11 سبتمبر.. المشهد الجهادي أكثر ضبابية

كتب: كولين بي كلارك
ترجمة وعرض: تامر الهلالي 

أخيرًا، ثمن الجهاز الإعلامي المركزي للقاعدة الأسبوع الماضي طالبان لاستعادة السيطرة على أفغانستان بإعلان منتصر جاء فيه التالي: “لقد أظهر هذا النصر قدرة الأمة الإسلامية عندما تتوحد وتحمل السلاح وتقاتل في سبيل الله للدفاع عن نفسها.. تثبت هذه الأحداث أن طريق الجهاد هو السبيل الوحيد للنصر والتمكين “.

 بهذا البيان ، سمحت القاعدة للعالم بمعرفة أن هذه هي اللحظة التي كانت تنتظرها. كانت الجماعة تنتظر في الظل لفترة طويلة ، وتبني قوتها المحلية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا بينما تترك الهجمات الأكثر شهرة على الأهداف الغربية لمنافسها الجهادي الجديد ، داعش.

الآن ، تشعر القاعدة بأنها مؤهلة لتنفيذ استراتيجيتها في إعادة البناء “بهدوء وصبر”، و تستخدم الجماعة انتصار طالبان في نشر دعاية تهدف إلى حشد المنتسبين والمؤيدين في جميع أنحاء العالم.

تعزيز التحالف

مع سيطرة طالبان على أفغانستان وتنشيط القاعدة وتشجعها ، من المفهوم أن يشعر الأمريكيون بإحساس غريب أنهم شاهدوا هذا الفيلم من قبل. في الواقع ، هناك بالفعل دلائل على أن التحالف بين القاعدة وطالبان – الذي لم يختف أبدًا بعد 11 سبتمبر ، على الرغم من أن كلا الجماعتين قد اختفى إلى حد ما من عناوين الأخبار الدولية – آخذ في التعزيز.

لكن هذا لا يعني العودة إلى الوضع الراهن لعام 2001 ، عندما وفرت طالبان ملاذًا آمنًا للقاعدة ورفضت تسليم أسامة بن لادن بناءً على طلب الرئيس جورج دبليو بوش. لا يكمن الخطر اليوم في أن طالبان ستساعد بشكل ضمني القاعدة في التخطيط لهجمات كبرى على الغرب ، ولكن سيتحد الاثنان معًا لتعزيز سعي بعضهما البعض للحصول على السلطة ، ومحاربة الأعداء الجهاديين المشتركين ومساعدة سعي باكستان لزعزعة استقرار جنوب آسيا.

 تعكس تلك المرحلة التالية من العلاقة المسؤوليات الجديدة لطالبان ككيان حاكم وليس كقوة متمردة ، فضلاً عن انتشار الجماعات الإرهابية الأخرى ، وعلى الأخص تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان (ISIS-K) ، التي يختلف معها بشدة كلاً من القاعدة وطالبان.

خراسان
داعش خراسان

أمريكا تساعد القاعدة

بالنسبة للولايات المتحدة ، يمثل هذا الواقع الجديد حقيبة مختلطة. النبأ السار هو أن القاعدة الجديدة أقل احتمالا للانخراط في أنواع الهجمات الإرهابية التي أرسلت أمريكا إلى الحرب في المقام الأول. لكن الجانب الآخر هو أن جهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب ضد داعش والجماعات التابعة لها ستساعد بشكل غير مباشر طالبان – وبالتالي القاعدة والمتشددين الإسلاميين الآخرين في المنطقة – في القضاء على خصومهم وتعزيز سلطتهم.

بعد عشرين عامًا من أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، لا يشبه المشهد الجهادي كثيرًا ما كان عليه في عام 2001 ، على الرغم من أن أسماء بعض اللاعبين الرئيسيين قد تكون مألوفة. يكاد يكون من المؤكد أن عصر محاولة منع هجمات 11 سبتمبر أخرى من القاعدة قد انتهى. يحل مكان ذلك واقع أكثر ضبابية حيث تركز القاعدة على كونها لاعبًا قويًا في المنطقة ، بينما تقاتل طالبان تمردًا خاصًا بها وكلتا المجموعتين لديهما دوافع لمساعدة باكستان على تهديد الهند – وهو احتمال أقل إشكالية مباشرة للأمن القومي الأمريكي ، ولكنه يبقى مقلقًا وصعبًا ، نظرًا للعداء التاريخي والعلاقة المتقلبة بالفعل بين الجارتين المسلحتين نوويًا.

لعبة القاعدة

كان التحالف بين القاعدة وطالبان قائمًا بشكل أو بآخر منذ انتقال أسامة بن لادن ومساعديه إلى أفغانستان بعد طردهم من السودان في عام 1996 ، وهو نفس العام الذي سيطرت فيه طالبان على أفغانستان. منذ الغزو الأمريكي ، التزمت طالبان الصمت إلى حد كبير بشأن التحالف ، وركزت على الأهداف الأكثر إلحاحًا لمحاربة الاحتلال الأمريكي ، واستعادة أفغانستان ، والحصول على الشرعية الدولية.

لطالما لعبت القاعدة لعبة خاصة بها. لطالما أظهر التنظيم الجهادي أنه يفكر منذ عقود وليس سنوات. بعد انتفاضات الربيع العربي في عام 2011 ، حولت القاعدة التركيز من الطموحات العالمية إلى أجندة محلية أكثر ، تستهدف من يسمون “الطغاة” في العالم الإسلامي بدلاً من الغرب. وتحت قيادة أيمن الظواهري ، شددت الجماعة على اللامركزية وتفويض الحكم الذاتي للجماعات التابعة لها في الصومال واليمن وسوريا.

مع صعود داعش ، تعرضت القاعدة لتهديد خطير. لكن الجماعة قاومت بحكمة إنفاق الكثير من الطاقة على التنافس مع خصومها الجهاديين الجدد، وبدلاً من ذلك استمرت في تقوية جذورها محليًا بينما نفذ داعش هجمات عابرة للوطنيات على أهداف غربية (واستوعبت الغالبية العظمى من الرد العسكري الغربي).

اسامه بن لادن
اسامه بن لادن

طالبان مصدراً للإلهام

تشير القاعدة الآن إلى انتصار طالبان كدليل على مفهوم الجماعات الجهادية بأن النهج التدريجي – مع الأخذ في الاعتبار الوقت ، والتأكيد على التنظيم الشعبي و على الهجمات البارزة وإقامة تحالفات مع القبائل والعشائر المحلية – يمكن أن يكون فعالًا.

 بالفعل ، قامت الجماعات الجهادية في سوريا وباكستان بإضفاء الطابع الرسمي على طالبان كنموذج يحتذى به.

في غرب إفريقيا ، أشادت منظمة مرتبطة بالقاعدة بـ “عقدين من الصبر” واقترحت أن استراتيجية مماثلة من شأنها أن تساعد مقاتليها في غزو مالي ودول أخرى في منطقة الساحل.

دعم استخباراتي وتكتيكي

على الرغم من أن القاعدة تستفيد من أحداث الأسابيع الأخيرة ، إلا أنها في الواقع لم تنفصل عن طالبان. لقد زودتهم باستمرار بالخبرات والدعم الاستخباري واللوجستي والتكتيكي.

ينخرط مسلحون من تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية (AQIS) ، التابع للتنظيم ، في وحدات مقاتلة تابعة لطالبان. في أواخر عام 2019 ، ساعد مقاتلو القاعدة طالبان في الاشتباكات مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية ننجرهار بأفغانستان ، وهي معقل تقليدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

القاعدة
تنظيم القاعدة

هدف القاعدة

الهدف النهائي للقاعدة هنا ليس إقناع طالبان بمنحهم ملاذًا آمنًا للتخطيط لهجوم آخر على الغرب. يبدو أن المجموعة قد قللت من التأكيد على هذا الهدف ، ومن المرجح أنها تدرك جيدًا أن طالبان لن تخاطر أبدًا بأي شيء يمكن أن يعرض حكمهم لأفغانستان للخطر مرة أخرى. بدلاً من ذلك ، تريد القاعدة تجنيد مقاتلين جدد لتجديد صفوفها وتوسيع وجودها الإقليمي.

يبدو أن طالبان ، بعد أن لعبت دورًا رائعًا مع القاعدة لسنوات عديدة ، ستصبح أكثر حماسة بشأن العلاقة في الأشهر المقبلة.

 السبب الرئيسي وراء هذا هو داعش- خراسان ، الجماعة المسؤولة عن الهجوم الأخير على مطار كرزاي الدولي الذي أسفر عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا وأكثر من 100 مدني أفغاني.

 تعارض حركة طالبان تنظيم داعش خراسان ، لكن لا يزال هناك شك كبير في قدرتها على منع الجماعة من العمل في جميع أنحاء شرق أفغانستان.، وقد تلجأ إلى القاعدة للحصول على المساعدة.

نظرًا لافتقارها إلى القدرة الشرطية ، ستعتمد طالبان على القاعدة لمساعدتها ضد شبكة حقاني ، وهي جماعة إرهابية تعمل كحلقة وصل للتشدد الإسلامي في جنوب آسيا ، فيما من المرجح أن يكون صراعًا جهاديًا طويل الأمد يمكن أن يستمر لسنوات.

تشير التقارير الأخيرة إلى أن القاعدة قامت بذلك بالفعل ، حيث نشرت مقاتلين لمساعدة طالبان في المناوشات مع مقاتلي المعارضة في بنجشير. على الرغم من أن مقاتلي القاعدة متواضعون في العدد ، فقد عملوا كمضاعف لقوة طالبان وسيصبحون أكثر قيمة في المرحلة التالية من هذا الصراع.

عززت الجماعات الجهادية صفوفها في جميع أنحاء أفغانستان في الأشهر الأخيرة ، على سبيل المثال ، من خلال الهروب من السجون. بالنظر إلى أن هناك ما يصل إلى 10000 مقاتل من شينجيانغ والقوقاز وآسيا الوسطى وباكستان موجودون بالفعل في أفغانستان ، يمكن لتحالف طالبان والقاعدة أن يزعزع استقرار أجزاء كبيرة من المنطقة.

استراتيجية إقليمية

في هذه المرحلة التالية ، قد تبتعد القاعدة عن توجهها المحلي ليس نحو الهجمات على الغرب ، ولكن نحو استراتيجية إقليمية – أي العمل مع طالبان للعب دور بارز في وسط وجنوب آسيا. على وجه الخصوص ، قد يتم سحب المجموعتين معًا إلى أعلى منافسة في المنطقة – بين باكستان والهند.

 تحتفظ باكستان بنفوذ كبير على طالبان ، ويمكن أن تدفعهم للانضمام إلى كوكبة فضفاضة من المنظمات الإرهابية التي تدعمها باكستان كوسيلة لتهديد الهند.

مع تنشيط العلاقة بين طالبان والقاعدة ، يمكن أن تؤدي هذه الديناميكية إلى ظهور نوع جديد من الخطر. حتى أن طالبان وداعميها في إسلام أباد قد يكونون قادرين على الضغط على القاعدة لتجنب أي خطط طويلة الأمد لهجمات إرهابية عابرة للحدود ، وبدلاً من ذلك يخصصون الموارد للأولوية العليا لباكستان في مواجهة الهند.

سيكون هذا متسقًا مع تركيز القاعدة مؤخرًا على زيادة قوتها في ساحتها الخلفية. بالنظر إلى تاريخ باكستان الطويل في استخدام الجماعات الإرهابية لضرب الهند ، كما حدث مع هجمات عسكر طيبة عام 2008 في مومباي ، فإن إضافة القاعدة إلى قائمة القوات بالوكالة الخاصة بها سيكون بمثابة تعزيز كبير.

اوجه تشابه

ربما يكون هذا هو الموضع الذي تكون فيه المقارنات مع حقبة ما قبل 11 سبتمبر هي الأكثر دقة. الآن ، كما كان الحال آنذاك ، لدى الولايات المتحدة قدرة أو استعداد محدود لفعل الكثير حيال ممارسة باكستان نفوذًا على طالبان أو على الجماعات الجهادية المختلفة. هذه المرة ، من المحتمل أن تكون العواقب إقليمية وليست دولية – لكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي لنا أن ننتبه.

في الفترة التي سبقت الحادي عشر من سبتمبر 2001 ، رفضت طالبان تسليم بن لادن ، وظلت موالية للقاعدة حتى عندما حددت نهاية دولة طالبان البدائية.

 بعد عشرين عامًا ، عادت طالبان إلى السلطة وتبحث عن القاعدة لرد الجميل – من خلال المساعدة في محاربة داعش ، وبالتالي دعم حكمهم في أفغانستان. لم يعد التحالف بين حليفً وعميل ، ولكنه تحالف حليفين قدامى تعزز مصالحهما بعضها البعض بشكل خطير. بدلاً من محاولة مهاجمة الغرب – وهو الآن سمة مميزة لداعش – من المرجح أن تركز القاعدة مواردها على تعزيز نفوذها في جميع أنحاء جنوب آسيا ، لمساعدة كل من طالبان وباكستان في هذه العملية.

يعد هذا أمراً إيجابياً بالنسبة للولايات المتحدة بالمعنى الضيق أننا لا نرجح أن نرى عودة للوضع الذي أدى إلى 11 سبتمبر ، على الأقل لم يبدأه تنظيم القاعدة. لكن يجب أن تظل أوجه التشابه الدقيقة مقلقة.

قد تبدأ طالبان وباكستان مرة أخرى في التعاون الوثيق والعمل معًا ، مع قيام القاعدة بدور الوكيل السابق. إن كون أهداف المجموعة إقليمية أكثر من كونها دولية ليس سوى راحة صغيرة: لا يمكن للولايات المتحدة أن تتجاهل القاعدة التي تدين بالفضل لوكالات استخبارات مارقة مثل المخابرات الباكستانية ، أو تضع نصب عينيها على الهند. إن عدم الاستقرار في شبه القارة الهندية المسلحة نوويًا : ما يحدث هناك لا يبقى بالضرورة هناك.

مصدر المقال

تعريف بالكاتب

كولن بي كلارك هو مدير السياسات والبحوث في مجموعة صوفان وزميل باحث أول في مركز صوفان.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock