رؤى

خارطة طريق لتحقيق الاستقرار في أفغانستان 

كتب: مجلة نيوزويك
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

مرة أخرى تقف أفغانستان عند مفترق طرق حاسم. أدت أربعة عقود من الحرب والصراع إلى مقتل أكثر من مليون أفغاني ، وجرح وصدمة كثيرين آخرين ، ودمر اقتصادها الهش بالفعل ، ومجتمعها ونظامها السياسي. ومع ذلك ، فمن رماد الحرب ، يجب على العالم أن يستعيد إمكانيات السلام والتنمية التي يرغبها ويستحقها شعب أفغانستان.

اقرأ أيضًا:

بعد عشرين عامًا من 11 سبتمبر.. المشهد الجهادي أكثر ضبابية

11 سبتمبر.. والفشل الاستخباراتي الأميركي

هل غير 11 سبتمبر الأمريكيين (1 – 2)

عقدان على أحداث 11 سبتمبر.. أربع محطات وعشر ملامح لمشهد الإرهاب العالمي الراهن

دور باكستان 

بالنسبة لباكستان ، فإن استعادة السلام في أفغانستان أمر حتمي. ترتبط باكستان وأفغانستان ارتباطًا وثيقًا بالجغرافيا والتاريخ والعرق والإيمان والمصالح المشتركة. لقد كان للحرب التي استمرت 40 عامًا في أفغانستان آثار رجعية وخيمة على الاقتصاد والمجتمع الباكستاني. بعد أفغانستان ، كانت باكستان هي التي عانت أكثر من غيرها فيما يسمى “الحرب على الإرهاب” ، حيث قُتل 80 ألف شخص في هجمات إرهابية و 150 مليار دولار من الخسائر الاقتصادية. سيكون السلام والاستقرار في أفغانستان مفيدًا للغاية لشعبها وباكستان ، مما يفتح إمكانيات الاتصال والتجارة لجميع بلدان آسيا الوسطى فيما بينها ومع العالم.

بعد الدمار الناجم عن التدخل الأجنبي ، لا يمكن للمجتمع الدولي ، مرة أخرى ، أن يعفي نفسه من المسؤولية عن المساعدة في استعادة السلام وإعادة الإعمار في أفغانستان. سيؤدي الانهيار السياسي أو الاقتصادي لأفغانستان إلى استمرار الصراع وأزمة إنسانية ستغرق جيرانها وأوروبا وخارجها بفيض من اللاجئين.

يتطلب تحقيق هدف السلام والاستقرار الدائمين في أفغانستان خارطة طريق يجب أن تتكون من ثلاثة عناصر: أولاً ، ضمان المساعدة الإنسانية العاجلة للشعب الأفغاني والمساعدة في إنعاش الاقتصاد الأفغاني ؛ ثانيًا ، التشجيع على تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان ، تعكس حقائقها العرقية والسياسية المعقدة ؛ وثالثاً ، وضع خطة عمل شاملة ومنسقة لتحييد التهديد الذي يمثله الإرهاب المتدفق من أفغانستان إلى جيرانها أو البلدان الأخرى.

طالبان تُسيطر على مناطق واسعة من أفغانستان
طالبان تُسيطر على  أفغانستان

وضع إنساني خطير 

وفقًا للأمم المتحدة ، أدى الصراع الذي طال أمده والجفاف الشديد و فيروس كوفيد-19 إلى خلق حالة إنسانية شديدة الخطورة. يحتاج حوالي 18 مليون أفغاني – ما يقرب من نصف السكان – إلى مساعدة عاجلة.

باكستان ستلعب دورها. لقد أنشأنا “جسرًا جويًا إنسانيًا” لإمدادات المواد الغذائية والطبية الأساسية لأفغانستان بالتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة. كما يجب على المجتمع الدولي أن يتقدم إلى المستوى المطلوب. نداء الأمم المتحدة لتقديم 1.3 مليار دولار كمساعدات طارئة لأفغانستان تم تمويله بنسبة 40٪ فقط. جاء قرار الأمين العام بعقد اجتماع وزاري رفيع المستوى بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان في الوقت المناسب. نأمل أن يحشد الاجتماع الدعم لخطة استجابة إنسانية ممولة بالكامل لتلبية الاحتياجات الأساسية والضرورية للشعب الأفغاني ، بما في ذلك ملايين اللاجئين الأفغان في باكستان وإيران الذين تعد رفاهيتهم مسؤولية مشتركة للمجتمع الدولي.

ينبغي أن يتبع برنامج الطوارئ الإنسانية لأفغانستان خطة منسقة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي لأفغانستان تتماشى مع أهداف وغايات التنمية المستدامة. إن تجميد احتياطيات أفغانستان من العملات سيأتي بنتائج عكسية وسيؤدي إلى التضخم ، وزيادة أسعار المواد الغذائية ، وزيادة الجوع ، وإحداث العواقب التي تخشاها العواصم الغربية أكثر من غيرها – التدفقات الهائلة للاجئين إلى الخارج ، والتوسع في إنتاج المخدرات والتهريب ، واستمرار الصراع والعنف الإرهابي.

إن المخاوف بشأن إجلاء أولئك الذين يرغبون في مغادرة أفغانستان مفهومة. ساعدت باكستان في إجلاء أكثر من 11 ألف أجنبي وأفغاني منذ 15 أغسطس. ومع ذلك ، وكما أظهرت الفوضى في مطار كابول ، فإن عمليات الإجلاء هذه يجب أن تكون منظمة ومنظمة بشكل جيد ويمكن ترتيبها بالتشاور مع السلطات الحالية في أفغانستان.

حقائق جديدة 

واعترافا بالحقائق الجديدة على الأرض، يجب على المجتمع الدولي ، ولا سيما البلدان المجاورة ، أن يواصل دعم الجهود الأفغانية الرامية إلى تشكيل حكم شامل وتسوية سياسية بين جميع الأطراف الأفغانية. يجب تشجيع الأفغان على تطوير ترتيباتهم السياسية الخاصة. يشهد التاريخ على أنه لا يمكن فرض الحلول الخارجية على الشعب الأفغاني. ستساعد المشاركة الإيجابية بدلاً من الإكراه في تحقيق الأهداف المرجوة.

أخيرًا ، مع استقرار أفغانستان ، يجب تحويل التزام طالبان بعدم السماح باستخدام الأراضي الأفغانية للإرهاب ضد أي دولة مجاورة أو دولة أخرى إلى إجراءات عملية لتحييد الجماعات الإرهابية مثل تحريك طالبان باكستان ، وداعش ، وجماعة المجاهدين. – وجماعة.الأحرار، وحركة تركستان الشرقية الإسلامية ، والحركة الإسلامية لأوزبكستان وغيرها ، بتعاون ودعم من المجتمع الدولي. لتعاونهم في مثل هذه الجهود ، لا شك في أن طالبان من المرجح أن تطالب بالوفاء بوعدها “بشطبها” من قائمة عقوبات مجلس الأمن لعام 1988.

تأمل باكستان أن يتمكن المجتمع الدولي من تطوير نهج متفق عليه للاستجابة للواقع الجديد في أفغانستان. إن اتباع نهج متشقق وتنافسي سيهدر فرصة تعزيز السلام والأمن والازدهار في أفغانستان والمنطقة بأسرها.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock