رؤى

أحداث 11 سبتمبر القادمة قد تأتي من الداخل

عرض وترجمة: تامر الهلالي

قام رجلان بيض – كلاهما أمريكيان – بتفجير مبنى مكاتب فيدرالية. لقد أيقظ الإرهاب المحلي – الذي يغذيه المتطرفون الكارهون للحكومة – الأمة في أبريل 1995.

وبينما تحتفل الولايات المتحدة بالذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، يجب أن نواجه الاحتمال الحقيقي بأن 11 سبتمبر القادمة يمكن أن تأتي من الداخل. يجب أن نقاوم الرغبة في رؤية الهجمات الانتحارية المروعة في أفغانستان في أغسطس – والظهور الواضح للدولة الإسلامية والقاعدة – كسبب للعودة إلى الاستراتيجيات والتكتيكات القديمة.

بصفتي شخصًا عمل في قضايا الأمن القومي في حكومة الولايات المتحدة لأكثر من عقد من الزمان ، فقد خلصت إلى أن “الحرب على الإرهاب” التي شنتها الولايات المتحدة في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر قد تركتنا غير مستعدين للتهديد المحلي الآخذ في التنامي.

ما يزيد الأمور تعقيدًا أنه في البيئة المشحونة سياسيًا اليوم ، ستجد إدارة بايدن صعوبة في التحول نحو التهديد المحلي. لكن يجب علينا تجاوز الهوس الضيق بالإرهاب الدولي والتخفيف من التهديد المتطرف في الداخل.

 فيما يلي خمس طرق للقيام بذلك:

تمويل وتوسيع قدرات مكتب التحقيقات الفدرالي

 حتى وقت قريب ، كانت الغالبية العظمى من موارد مكتب التحقيقات الفدرالي مخصصة لتتبع الأفراد المرتبطين بجماعات مثل القاعدة والدولة الإسلامية. وبينما يتغير هذا ، فإن موارد مكتب التحقيقات الفيدرالي لم تتماشى بعد مع المد المتصاعد للتطرف اليميني المحلي.

 في شهادة أمام الكونجرس لعام 2019 ، قال مايكل ماكغاريتي ، الذي كان وقتها مساعد مدير قسم مكافحة الإرهاب في مكتب التحقيقات الفيدرالي ، إن 20 في المائة من عملاء مكافحة الإرهاب بالمكتب عملوا على الإرهاب المحلي، والباقي مكرس للإرهاب الدولي – على الرغم من أن الإرهابيين المحليين نفذوا المزيد من الهجمات، وقتلوا عدد من الأمريكيين أكثر من الإرهابيين الدوليين. سيكون المزيد من العملاء المكرسين للتحقيق في التطرف المحلي خطوة أولى مهمة في فهم التهديد الذي يواجهنا ومكافحته.

تحديث قانون الإرهاب المحلي

لم يتم توجيه تهمة الإرهاب إلى أي شخص متمرد في 6 كانون الثاني (يناير) ، وحتى قتل المتعصب الأبيض ديلان روف لتسعة من أبناء الرعية السود في تشارلستون ، ساوث كارولينا ، في عام 2015 لم يكن يستحق الاتهام من وجهة نظر المدعين. حتى القوانين التي تم سنها بعد تفجير أوكلاهوما سيتي تم استخدامها لاستهداف الإرهاب الدولي ، ولكن ليس مجموعات النازيين الجدد أو التهديدات المحلية الأخرى.

إن وجود قانون أقوى للإرهاب من شأنه في كثير من الحالات أن يمهد الطريق لعقوبات سجن أطول ويوفر مسارات أوضح لمحاكمة المتواطئين – دون انتهاك المخاوف الدستورية.

ديلان روف
ديلان روف

التعامل مع تحدي اليمين المتطرف على أنه قضية عابرة للحدود.

 يجب على مجتمع الاستخبارات الأمريكية تعديل أولوياته، لقياس التهديد اليميني المتطرف في الخارج الذي يشكله النازيون الجدد والجماعات ذات التفكير المماثل.

 بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ، ركزت أجهزة استخباراتنا على مجموعات مثل القاعدة والدولة الإسلامية والجماعات التابعة لهما. يجب أن نستمر في القيام بذلك ، ولكن يجب علينا أيضًا زيادة قدرات الاستخبارات الخارجية الأمريكية ضد النازيين الجدد الدوليين وغيرهم من الجماعات المتطرفة التي تتواصل مع الجماعات اليمينية المتطرفة ، وتتشارك في الدعاية معها، وفي بعض الأحيان تدعمها مالياً هنا في الداخل.

نقل المعركة إلى المنصات الاجتماعية

من جمع التبرعات إلى التخطيط العملياتي إلى الدعاية ، تعد مواقع التواصل الاجتماعي هي المكاتب الخلفية غير المرئية للإرهاب الحديث. تبذل شركات وسائل التواصل الاجتماعي جهوداً كبيرة في ضبط المحتوى ، وتنفيذ سياسات الاستخدام الخاصة بها وإزالة المحتوى الذي ينتهك معاييرها ، لكن جهودهم لا تتناسب مع العمل المتطور والذكاء الذي تتمتع به الجهات الفاعلة السيئة. يمكن للحكومة الأمريكية أن تفرض عقوبات على الجماعات اليمينية المتطرفة في الخارج – وتسميتها بشكل أساسي ككيانات إرهابية – كحافز لمنصات التواصل الاجتماعي المحلية لإغلاق وصول هذه الجماعات. يهدف هذا النهج إلى منع الجماعات الإرهابية الدولية من الانتشار في الولايات المتحدة.

التطرف عبر الإنترنت
التطرف عبر الإنترنت

طلب المساعدة غير الحكومية

 أخيرًا ، تحتاج حكومة الولايات المتحدة إلى تشجيع وتمويل برامج القطاع الخاص والمنظمات غير الربحية التي يمكن أن تساعد في إعاقة التطرف، لأن السلطات الفيدرالية لا يُنظر إليها على أنها وسطاء نزيهون في هذه المعركة.

يجب علينا تجنيد المؤسسات والجماعات غير الحكومية التي لديها خبرة في إبعاد الأفراد عن التطرف والتي تعمل جنبًا إلى جنب مع القادة المحليين لتحديد السكان والأفراد المعرضين للخطر.

يجب أن يكون هذا الجهد جزءًا من لعبة طويلة للولايات المتحدة ، وأن يتم تصميمه لضمان عدم المساس بحرياتنا وحقوق الإنسان والخصوصية لدينا باسم مكافحة الإرهاب المحلي. ويشكل الاستخدام العدواني والمتطفل للسلطة الفيدرالية تهديدًا حقيقيًا أيضًا.

قد يبدو المتطرفون اليمينيون المتطرفون في أمريكا وطالبان أفغانستان كقطبين متناقضين ، لكن نهجهم في التمويل والتجنيد والدعاية والقتال متشابه بشكل مدهش.

القاسم المشترك بين اولئك جميعاً هو الرغبة في سحق النظام سواء حكومة الولايات المتحدة أو النظام العالمي العام. على العموم ، كانت التهديدات الداخلية لأمريكا خارج دوائر الاهتمام. ولكن حتى في الوقت الذي نحزن فيه على الخسائر في الأرواح الشهر الماضي في أفغانستان ، فإن أكثر التهديدات غدرًا هي في الغالب الأقرب إلى الوطن.

تعريف بالكاتب

جيسون إم بلازاكيس : أستاذ ممارس في معهد ميدلبري للدراسات الدولية وكان مديرًا لمكتب تمويل مكافحة الإرهاب والتعيينات التابع لوزارة الخارجية في مكتب مكافحة الإرهاب من عام 2008 إلى عام 2018

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock