رؤى

أفغانستان أذلت أمريكا والغرب

ترجمة وعرض: تامر الهلالي

أفغانستان مأساة ومثل وحكاية تحذيرية لعصرنا. بينما يتم إجلاء اليائسين الذين يتدافعون على متن الطائرات في كابول ، حيث يهدد المفجرون الانتحاريون بقتل المزيد من الأشخاص الذين لا ذنب لهم ، و بينما يغمر المد الهائل من اللاجئين الحدود مع باكستان ، وبينما ينكمش السكان الباقون ، محاصرون وخائفون من عودة حركة طالبان ، يجب على كل أولئك في الغرب الذين قاتلوا لمدة 20 عامًا طويلًا وداميًا لتشكيل مستقبل هذا البلد أن يتوقفوا ، وييتأملوا ويسألوا أنفسهم: ماذا فعلنا؟

منذ هجمات القاعدة على المدن الأمريكية في 11 سبتمبر 2001 ، والتي تسببت في اضطراب عالمي ، تأثرت أفغانستان النائية والفقيرة ، تأثرت واختبرت كل سؤال عظيم ، كل فكرة وحركة كبيرة – كل أيديولوجية دينية وجغرافية استراتيجية – في عصرنا.

 كثيرون ، على سبيل المثال ، سوف ينظرون إلى هذه الهزيمة المذهلة ، وهي الطريقة التي سيحكم عليها التاريخ بالتأكيد ، على أنها في الأساس هزيمة للمفاهيم الغربية الإشكالية للتدخل الإنساني والنظام العالمي القائم على القواعد.

لا يمكن إنكار أنه تم إحراز تقدم كبير ، بل و ملهم ، عندما عمل حلفاء الناتو على أساس نظرياتهم حول بناء الدولة. حصل أجيال من الشباب الأفغان على التعليم و أتيحت الوظائف للفتيات والنساء. كانت الرعاية الصحية متاحة للقرى الريفية حيث لم تكن موجودة من قبل. ازدهر الإعلام الحر وحرية التعبير. تشكلت ديمقراطية حيوية. هذه إنجازات نفتخر بها.

العيوب القاتلة

لكن المقاييس المرحب بها للتقدم الواضح حجبت العيوب القاتلة. أعادت طالبان صياغة نفسها كحركة تحرير مناهضة للاستعمار للمحاربين المقدسين.

لقد رفضوا الخضوع ، في مواجهة الزيادات المتكررة في عدد القوات ، وتحدي أخطر أسلحة أمريكا ، ووحشية في أساليبها ، وتجاهل التكلفة الفادحة في أرواح المدنيين. تذبذب السياسيون الغربيون. لقد حولت حرب العراق الموارد. لقد أدى الفساد والرشوة في كابول إلى تشويه مصداقية المشروع. غذت باكستان التمرد سرا.

أصبحت المقاومة الأفغانية للحكم الموجه من الغرب نقطة تجمع لأشكال جديدة راديكالية من التفكير الإسلامي الذي انتشر من المملكة العربية السعودية في الثمانينيات. كما هو الحال في البلدان الإسلامية والعربية الأخرى ، تعرضت التقاليد العلمانية والتسامح الديني لنيران شديدة. ولدت العقيدة العنيفة التي يتبناها تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية في سوريا والعراق المزيد من المتعصبين المتطرفين ، ولا سيما ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (ISKP) ، الجماعة التي قصفت مطار كابول الأسبوع الماضي وتعرضت لهجوم يوم السبت من قبل القوات الأمريكية الانتقامية.

إعادة تشكيل الغرب

بينما كان الغرب يكافح لإعادة تشكيل أفغانستان على صورتها الخاصة ، بدأت أفغانستان في إعادة تشكيل الغرب. تراجع جورج دبليو بوش ثم باراك أوباما بعد إحباطهما في كل مرة وتراجع. تضامن الناتو. امتنعت الحكومات عن التكلفة المالية غير العادية. أصبحت الخسائر في الأرواح العسكرية والمدنية ، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، لا يمكن تحملها. تحول النزف التدريجي للإرادة السياسية إلى أزمة ثقة بالنفس.

أصبحت المعركة الخاسرة في أفغانستان استعارة عالمية ، في أيدي حكام روسيا المعادين وملالي إيران والسلطوية في كل مكان ، للضعف المفترض وانحلال الغرب. لقد كانت قصة ، سياسية وأخلاقية ، بدأ الكثيرون في الغرب بقبولها.

مع تعثر تقدم الديمقراطية في المرجل الأفغاني ، ازدهر التفكير القومي الشعبوي المعادي للأجانب على اليمين في أوروبا والولايات المتحدة. وطوال الوقت ، كانت الصين ، مثل طائر جارح ، تطوف حول جثة السياسة الغربية.

وكما حذرنا كيبلينج ، فقد أثبتت أفغانستان اليوم مرة أخرى أنها مدمرة كبيرة للأوهام ، سواء كانت إمبراطورية أو غير ذلك. الولايات المتحدة ، قوة عظمى لا مثيل لها ، تشعر بالتواضع. بريطانيا ، التي تعيد تعريف دورها العالمي بطريقة نرجسية ، تفاجأ بأنها بالكاد تمتلك دورًا واحدًا. تمت هزيمة الناتو ، أقوى تحالف عسكري في العالم.

 يجد الجواسيس المغمورون أن “ذكائهم” خاطئ للغاية – أو جاء متأخراً. الحلفاء الأوروبيون ، الذين تجاهلتهم أمريكا المنغمسة في ذاتها ، اكتشفوا للتو أنهم لا يفكرون كثيرًا.

المحطم أيضًا ، وربما بشكل دائم ، هو وهم كبير آخر – هو جو بايدن الحكيم ، الذي يرى كل شيء ، بتعاطف. كان بايدن ، وهو شخصية مألوفة مطمئنة وشخصية قديمة في السياسة الخارجية ، قد دخل إلى البيت الأبيض في كانون الثاني (يناير) وسط موجة من المشاعر المناهضة لترامب.

 في الأشهر القليلة الأولى ، استمتع برحلة سهلة. الآن ، أدت حساباته الأفغانية الخاطئة والردود العنيفة إلى خفض معدلات شعبيته ، وإلحاق الضرر بالقيادة العالمية للولايات المتحدة وإضعاف قدرته على متابعة الإصلاح الداخلي.

أسئلة فورية

وبغض النظر عن الضرر التاريخي الذي ألحقته القوى الغربية بنفسها ، فإن الفوضى التي خلفتها وراءها في أفغانستان مروعة. تنشأ مجموعة من الأسئلة العملية الفورية. والأكثر إلحاحًا هو مصير آلاف الأفغان ، الذين شوهتهم طالبان ووصفتهم بأنهم متعاونون ، ولم تتمكن عملية الإجلاء من تحديد مصيرهم. تعترف بريطانيا بأنها فشلت في إنقاذ أكثر من 1100 شخص مؤهل. ربما يكون المجموع أعلى بكثير. هذا يرقى إلى خيانة مروعة. يجب القيام بكل ما هو ممكن لمساعدة هروبهم برا في “المرحلة الثانية”.

جنود أمريكيون يرفعون رضيعًا عبر جدار في مطار كابول
جنود أمريكيون يرفعون رضيعًا عبر جدار في مطار كابول

في غضون ذلك ، من الواضح أن الأزمات الإنسانية وأزمة اللاجئين تتراكم بسرعة. تحذر الأمم المتحدة من فرار نصف مليون شخص من البلاد وسط تزايد نقص الغذاء والدواء. اعتمادًا على كيفية تصرف طالبان ، وما إذا كانت الحرب الأهلية اندلعت مع أمراء الحرب الشماليين المعارضين لحكمهم ، يمكن أن يتضخم هذا العدد أكثر. لقد استجاب العديد من افراد الشعب والمجالس البريطانية بالفعل بسخاء لنداءات اللاجئين طلبًا للمساعدة ، ولكن يتعين على الحكومة وضع برنامج إعادة توطين على مستوى البلاد مزود بالموارد المناسبة.

من الضروري أيضًا إيجاد طرق للتحدث مع نظام طالبان الناشئ الذي كان جيدًا في إدارة التمرد ولكن ليس لديه فكرة عن كيفية إدارة دولة. مطلوب شكل من أشكال العلاقات الدبلوماسية ، فقط لضمان تسليم المساعدات المستقبلية لمن هم في أمس الحاجة إليها. هناك حاجة أيضًا إلى تعاون طالبان لقمع تنظيم الدولة الإسلامية في كوسوفو ومنعهم هم والإرهابيين الأجانب من استخدام أفغانستان كقاعدة لشن الجهاد الدولي. إنه أمر غير مستساغ ولكن لا مفر منه.

عندما يهدأ الغبار ، من الضروري إجراء تحقيق عام في تعامل بوريس جونسون غير الكفؤ مع الانسحاب الأفغاني ، والذي اكتمل الليلة الماضية ، وتصرفات وزير الخارجية ، دومينيك راب ، وفقدان وزارته لأوراق سرية من سفارتها التي تم التخلي عنها على عجل. لكن هذا للأسابيع المقبلة.

 الآن ، كل الأنظار تتجه إلى الساعات الأخيرة من هذه المرحلة الأخيرة من المأساة. أفكارنا مع شعب أفغانستان المعذب. في قلوبنا ، نتذكر أيضًا 457 من أفراد القوات المسلحة البريطانية الذين ضحوا بحياتهم هناك وآلاف آخرين أصيبوا.

أياً كان ما تم القيام به في هذا الكفاح الشجاع ، المربك ، المؤلم ، الذي لا يزال غير مكتمل من أجل حرية الإنسان ، فقد قاموا بواجبهم. الفشل ليس ذنبهم.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock