رؤى

“مفكر” حزب الحرب الأمريكي استبد به القلق من تصاعد الخروج “الجمهوري” من معسكره

ترجمة: كريم سعد

في خريف عام 1941، وصلت بعض الوحدات الألمانية في حملة هتلر نحو موسكو إلى الضواحي الخارجية للمدينة، قريبة بما يكفي لرؤية أبراج الكرملين. ثم شنت القوات السوفيتية هجوما مضادا على الجيش الألماني الذي يفتقر إلى الملابس الشتوية لأن القيادة العليا وعدت بأن الاتحاد السوفيتي سيسقط قبل تساقط الثلوج.

وقبل عام، أطلق فلاديمير بوتين ما اعتقد أنه سيكون اندفاعة سريعة إلى كييف. وحينها لمست بعض وحدات الجيش لفترة وجيزة ضواحي المدينة.

ويقدر عدد القتلى العسكريين الروس بنحو 60 ألف جندي حتى الآن، وهو أكثر من عدد القتلى الأمريكيين في ثماني سنوات في فيتنام وأربعة أضعاف ما خسره الاتحاد السوفيتي خلال عشر سنوات في أفغانستان. لقد كلف “نزوح بوتين”، الذي بدأ قبل الغزو بفترة طويلة وهو يتسارع، روسيا مئات الآلاف من المدنيين الشباب المتنقلين والمتعلمين. كتب الباحث الاستراتيجي إليوت كوهين في مجلة أتلانتيك أن عناصر من جيش بوتين “يجب أن تبقى في المقدمة بسبب الخوف من منع الوحدات التي ستطلق النار على الجنود الفارين من ساحة المعركة”. لقد بحث نظام العصابات في عهد بوتن عن علف المدافع في السجون الروسية، ووجد مجرمين لشن حرب كجريمة حرب.

ومن هنا جاءت أهمية نورمبرغ، حيث كانت أولى التهم الموجهة إلى بعض المتهمين النازيين في عام 1946، هي العدوان، والتي وصفتها المحكمة بأنها “الجريمة الدولية العليا” لأنها “تحتوي في حد ذاتها على الشر المتراكم للكل”. وشملت التهم الأخرى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية. هذه الفئات واسعة بما يكفي لتشمل هجمات بوتن الصاروخية والمدفعية العشوائية على التجمعات المدنية والبنية التحتية، وعمليات الاغتصاب والتعذيب التي يرتكبها جنوده الرعاع.

غالبا ما تستحق تهم الفظائع في زمن الحرب الشك. ومع ذلك، عندما تقول أوكرانيا إن الروس ينثرون ألعابا مفخخة لتشويه الأطفال، الذين يحتاجون بعد ذلك إلى مقدمي رعاية، تذكر أن القوات السوفيتية فعلت ذلك في أفغانستان. كما أن اختطاف بوتين لآلاف الأطفال الأوكرانيين المجهولين إلى “معسكرات إعادة التثقيف” في روسيا هو محاولة للمحو الثقافي على غرار ما يفعله رفاقه الصينيون بالإيغور، الذين وصفتهم السياسة الأمريكية بالإبادة الجماعية. يدحض بوتين منطقه الحربي بأن الأوكرانيين هم روس ثقافيا.

ولا يستطيع بوتن أن يفوز إلا إذا اختار حلفاء أوكرانيا الخسارة من خلال عدم تعظيم مزاياهم المعنوية والمادية. وهو يعوّل على دعم الجماهير الغربية الهش لأوكرانيا، وخاصة على تكاثر جوش هاوليز.

وحث هذا السناتور الجمهوري الجديد، والطامح المحتمل للرئاسة، الغوغاء في 6 يناير قبل لحظات من قيامه بما طالبوا به، في محاولة لمنع الأصوات الانتخابية لبعض الولايات. الآن، استمرارا لقوادة الجزء الأكثر بدائية من قاعدة الحزب الجمهوري، يعارض ميسوري مترنيخ ما لا يقترحه أحد – إعطاء أوكرانيا “شيكا على بياض”. من الواضح أنه لم يلاحظ التدرج المؤلم في مساعدة حلفاء الناتو لتلك الأمة الباسلة. ربما كان هاولي، المدافع عن “المحافظة” الحكومية المربية، مشغولا جدا بالترويج لخطته لجعل الحكومة الفيدرالية ليست الأخ الأكبر بل الوالد الأكبر، وتتولى الأبوة والأمومة بقانون ضد الأطفال دون سن 16 عاما باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

والنائب الجاهل الذي لا يقهر مات غايتز (جمهوري من فلوريدا) لديه عشرة رعاة مشاركين، جميعهم جمهوريون، لقرار يدعو إلى إنهاء المساعدات لأوكرانيا. ربما يكون تفكيرهم الجيوسياسي هو تاكر (“هل وصفني بوتين بالعنصري؟”) كارلسون التطور. قد يتعاونون في نهاية المطاف عبر المتاريس مع بعض التقدميين الذين يتحصلون على كل نيكل فيدرالي غير مخصص لتغذية الفصائل الديمقراطية المعتمدة على الحكومة. ولكن تجمع بوتن في الكونجرس سوف يظل في معظمه جمهوريا.

وسوف يصاب بوتن بخيبة أمل بسبب فقر الدم الذي يعاني منه التجمع. قلة من المشرعين الجمهوريين سيكونون مرتاحين بصحبة أمثال هاولي وجايتز. وكما قال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الأسبوع الماضي، “لا تنظر إلى تويتر، انظر إلى الأشخاص في السلطة.. انظروا إلى كبار الجمهوريين في لجان مجلسي الشيوخ والنواب التي تتعامل مع الخدمات المسلحة والشئون الخارجية والاعتمادات والاستخبارات”. إنهم يدعمون أوكرانيا.

في عام 1952، ترشح دوايت دي أيزنهاور للرئاسة في المقام الأول لحماية الحزب الجمهوري والجمهورية من روبرت أ. تافت، الذي كان مخطئا بشأن الاستعداد قبل الحرب وحول الأمن الجماعي بعد الحرب. كان تافت فكرا ومشرعا هائلا كان لآرائه صدى لدى العديد من الأمريكيين الذين كانوا انعزاليين قبل الحرب وحنين إلى وسائل الراحة الانعزالية بعد ذلك. سعى للرئاسة ثلاث مرات (1940، 1948، 1952)، وفاز بها بقدر ما سيفعل هاولي.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock