رؤى

أمريكا تُجند إسرائيل ضد روسيا

للعديد من الأسباب، كانت المكالمة التي أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يوم الأحد ذات أهمية كبيرة. وتُعد هذه هي المحادثة الهاتفية الثانية لبايدن مع بينيت في غضون أربعة أسابيع. حيث أنه في 30 مارس، اتصل بايدن للإعراب عن “أعمق تعازيه” في أعقاب الهجمات الإرهابية التي أودت بحياة 11 شخصًا في ثلاث مدن إسرائيلية.

وتزامنت هذه المرة دعوته مع الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع الأمريكيين مع الرئيس الأوكراني في كييف يوم الأحد، ما يشير إلى أن واشنطن تسعى لإثارة الصراع مع روسيا وتمثل تحولًا فيه، وأن تتعمق في الصراع بعد الهواجس الأولية.

ويبدي حلفاء الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي استعدادهم لتزويد أوكرانيا بمعدات أثقل وأنظمة أسلحة أكثر تقدمًا. وبعد الرحلة إلى كييف، قال وزير الدفاع أوستن للصحفيين في بولندا إن أوكرانيا يمكنها الفوز في الحرب ضد روسيا إذا كانت لديها المعدات المناسبة. وأضاف: “نعتقد أنه يمكننا الفوز، هم يمكنهم الفوز إذا كانت لديهم المعدات المناسبة، والدعم المناسب”.

وكان المسؤولون في كييف قد وضعوا في وقت سابق قائمة بالأسلحة التي يحتاجون إليها بشكل عاجل من الولايات المتحدة، والتي تشمل أنظمة مضادة للصواريخ والطائرات. ومن المعروف أن أوكرانيا سعت إلى الحصول على أسلحة متطورة من إسرائيل في السابق، بما في ذلك نظام “القبة الحديدية” الشهير المضاد للصواريخ وبرامج التجسس (بيجاسوس) سيئة السمعة لاستخدامها ضد روسيا. ولكن  إسرائيل لم ترغب في التمسك بأوكرانيا  بسبب مخاوف من تعريض إجراءاتها المتضمنة لتضارب الأهداف مع موسكو في عملياتها ضد أهداف إيرانية في سوريا.

ومع ذلك، تغيرت الأمور بشكل كبير في الأسبوعين الماضيين أو نحو ذلك، حيث تخلت إسرائيل عن حيادها تجاه العملية الروسية الخاصة؛ واتهمت موسكو بارتكاب جرائم حرب. وحدثت محادثة بايدن مع بينيت في التوقيت الذي بدأت فيه العلاقات الروسية الإسرائيلية في التدهور. ومن المثير للاهتمام، أن قراءات البيت الأبيض أشارت بصورة واضحة بواسطة بايدن إلى نظام القبة الحديدية في إسرائيل.

وأشارت كل من قراءات البيت الأبيض والبيان الصادر عن مكتب بينيت، إلى الوضع حول إيران. ومن المتصور تماما أن التحول المفاجئ غير المبرر في موقف إسرائيل تجاه روسيا في الصراع الأوكراني كان مدفوعا بنوع من  التسوية المؤقتة  مع إدارة بايدن فيما يتعلق برفع العقوبات المفروضة على إيران.

وتقوم إسرائيل بكل السبل لمنع إدارة بايدن، من الموافقة على المطلب الإيراني بإزالة الحرس الثوري الإسلامي من قائمة المراقبة، التي تضعها واشنطن على الجماعات الإرهابية. ولم يذكر البيان الإسرائيلي أن قضية الحرس الثوري الإيراني تمت مناقشتها فحسب، بل نقل عن بينيت قوله: “أنا متأكد من أن الرئيس بايدن، وهو صديق حقيقي لإسرائيل ويهتم بأمنها، بأنه لن يسمح بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية. وأوضحت إسرائيل موقفها من هذه القضية: أن الحرس الثوري الإيراني هو أكبر منظمة إرهابية في العالم “. وقبل بايدن دعوة من بينيت لزيارة إسرائيل “في الأشهر المقبلة”.

بايدن
بايدن

وفي مشهد غرب آسيا بأكمله، لا توجد دولة واحدة غير إسرائيل يمكن للولايات المتحدة الاعتماد عليها اليوم كحليف ضد روسيا. فمن الواضح أن المناخ الأمني ​​في غرب آسيا سيتغير بشكل هائل إذا أدارت إدارة بايدن ظهرها في هذه المرحلة للمفاوضات المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة. وأبرزت قراءات البيت الأبيض أن بايدن وبينيت ناقشا “التحديات الأمنية الإقليمية والعالمية المشتركة، بما في ذلك التهديد الذي تشكله إيران ووكلائها”.

ويعارض لوبي قوي في بيلتواي، بدءا من  السناتور الديمقراطي بوب مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، أي اتفاق مع إيران. ويجادل أعضاء جماعات الضغط هؤلاء بأنه مع استمرار إيران في التصعيد السريع لبرنامجها النووي وتوضيح أن صواريخها الباليستية وسياساتها الإقليمية غير قابلة للتفاوض، لم يتبق للولايات المتحدة سوى القليل لإنقاذها من خطة العمل الشاملة المشتركة.

وفي حديثه أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي،  مؤخرًا: “في رأيي الشخصي، أعتقد أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية ولا أؤيد شطبهم من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية”. ومرة أخرى، في رسالة مفتوحة إلى بايدن، عارض 70 من خبراء الأمن القومي شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية. وفي رسالة مفتوحة أخرى، عارض 46 جنرالًا وأدميرالا أمريكيًا متقاعدًا الاتفاق النووي الجاري.

ومن زاوية أخرى، الآن بما أن  أوروبا لا تفكر في فرض حظر على النفط والغاز ضد روسيا، فلم تعد واشنطن تحت الضغط لرفع العقوبات المفروضة على صادرات الطاقة الإيرانية. وعلى أي حال، ستدرك الولايات المتحدة احتمال أن توفر إيران شريان حياة لروسيا للتغلب على العقوبات الغربية.

خطوط الغاز الروسية
خطوط الغاز الروسية

وفي الوقت نفسه، فإن أولوية إدارة بايدن  هي أيضا التحول  بعيدا عن العقوبات الاقتصادية ضد روسيا إلى “كسر ظهر قدرة روسيا على إبراز قوتها خارج روسيا لتهديد جورجيا، وتهديد مولدوفا، وتهديد حلفائها في دول البلطيق” – كما قال قائد الجيش الأمريكي في أوروبا بن هودجز في مقابلة أجريت معه مؤخرا.

ودعا أوستن إلى اجتماع في القاعدة الأمريكية في ألمانيا مع نظرائهم من الدول الحليفة لمناقشة نطاق  الإمدادات العسكرية المتزايدة بشكل كبير إلى أوكرانيا على أساس طويل الأجل. وتشير دعوة بايدن إلى بينيت قبل ذلك الاجتماع مباشرة إلى أن الولايات المتحدة ربما أقنعت إسرائيل بأن تكون مشاركا نشطا في الحرب الأوكرانية، والتي من شأنها أن “تنزف” روسيا “البيضاء.

وما يحفز إسرائيل هو أن إدارة بايدن مستعدة للتكيف مع المخاوف الإسرائيلية بشأن الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران. وهذا يفسر “ثقة” بينيت في أن بايدن لن يتنازل عن مطالبة إيران بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة مراقبة الإرهاب.

وخلاصة القول هي أن طهران ليس لديها خيار آخر الآن سوى قبول صفقة جديدة أو التمسك بمطالبها ودفع إجراءات العواقب. وتقدر الولايات المتحدة أن طهران، بعد أن اقتربت من رفع العقوبات الأمريكية، والتي بالطبع ستغير قواعد اللعبة بالنسبة للاقتصاد الإيراني المحاصر، ستفكر مرتين قبل أن تبتعد بأيدٍ فارغة.

واتصال بايدن مع بينيت يُعطي رسائل لطهران مفادها أن الولايات المتحدة مستعدة للتوجه إلى خيارات أخرى إذا فشلت المفاوضات في فيينا.

مصدر الترجمة

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock