رؤى

الهجوم الأوكراني المضاد.. هل بات وشيكا؟

ترجمة: كريم سعد

يصرخ الرجل باللغة الروسية “اكسر عموده!” ويوبخ زميله. “ماذا، أنت لم تقطع رأسًا من قبل؟” هذا هو ما أظهره فيديو لجندي روسي يحمل سكينًا يقوم بقطع رأس جندي أوكراني حيًا، وبعدها يشير للرأس ويضيف “اللعنة، ضعها في كيس، وأرسلها إلى قائده”. ونشرت اللقطات على موقع التواصل الاجتماعي “تيليجرام” من قبل حساب يميني متطرف شهير في روسيا في 11 أبريل، ما أثار الغضب في أوكرانيا. “يجب على الجميع الاستجابة”، قال فولوديمير زيلينسكي، رئيس البلاد. “لن ننسى أي شيء”. سيحصل الجيش الأوكراني قريبًا على فرصة للانتقام.

من المقرر أن يبدأ الهجوم المضاد الأوكراني في الأيام أو الأسابيع القادمة، ولم يعرف أي شخص تحديدًا أين أو متى سيحدث. لا يعرف الأمر بالضبط سوى خمسة مسئولين، حسبما لفت الانتباه أوليكسي دانيلوف، رئيس الأمن الأوكراني، في 6 أبريل. لكن القوات الروسية مستعدة.

في 12 أبريل، صرّحت مخابرات الدفاع البريطانية أن روسيا انتهت من بناء ثلاث طبقات من الخطوط الدفاعية على مدى 120 كيلومترًا (75 ميلاً) من خط المواجهة في مقاطعة زابوريجيا تحسبًا لهجوم أوكراني نحو ميليتوبول وستساعد السيطرة على ميليتوبول أوكرانيا على قطع الجسر البري لروسيا بين منطقتي دونباس والقرم المحتلتين.

وتتكون قوة الهجوم الأوكرانية من ما لا يقل عن اثني عشر لواءً (وبعض المصادر تقول حتى ثمانية عشر لواءً)، سلحت تسعة منها وزودت بالمعدات من قبل حلفاء الغرب (يتألف اللواء عادةً من عدة آلاف من الرجال). ومن المتوقع أن يمتلك هؤلاء التسعة أكثر من 200 دبابة و 800 مركبة مدرعة و 150 قطعة مدفعية ميدانية في المجمل، وفقًا لوثائق المخابرات الأمريكية التي تسربت على الإنترنت في بداية شهر مارس وانتشرت على نطاق واسع في أبريل. إنها قوة كبيرة ولكن لديها بعض الضعف الواضح.

روسيا

ويواجه الجيش الأوكراني مشكلة كبيرة في قلة دروع معظم مركباته العسكرية أو عدم وجودها. كما أن كمية المدفعية المتاحة متواضعة – يبدو أن اللواء 21 لديه فقط عشرة مدافع خصصت له. ويتميز العتاد الجديد بتوزيعه بشكل رقيع عبر الوحدات بدلاً من تركيزه في بعضها، ما يعني أن أوكرانيا ربما ستجري تغييرات على ترتيبها العسكري بناء على المعلومات المسربة، لكنها لا يمكن أن تفكك اللواء وتعيد تشكيله مجددًا وهو يدرب ويستعد معًا منذ أسابيع أو أشهر.

واحدة من المشاكل التي تواجه أوكرانيا، هي كيفية تحقيق المفاجأة. إذا جمعت قواتها في نقطة محددة، قد يكتشف الجيش الروسي هذه التحضيرات ويعزز خطوطه وفقًا لذلك. وبالتالي يركز على الخداع، حيث يجب على أوكرانيا إخفاء تمركزات القوات ومقرات القيادة ومراكز اللوجستيات. وقد يعني هذا أيضًا أننا سنشهد الكثير من الهجمات الصغيرة المتفرقة بدلا من هجمات كبيرة قليلة، لإرباك دورة الاستهداف الروسية وخداعهم بشأن الجهد الرئيسي لأوكرانيا. ولدى أوكرانيا بعض الخبرة في هذا المجال، حيث استخدمت بذكاء الهجوم المضاد الأول في خيرسون الصيف الماضي لتشتيت الانتباه عن هجوم مفاجئ في خاركيف في الشرق.

وإذا تمكنت أوكرانيا من تحقيق مفاجأة تكتيكية، فالسؤال التالي هو ما إذا كانت قادرة على اختراق الدفاعات الروسية وإرسال المزيد من القوات بسرعة عبر الفجوة. ستحتاج أوكرانيا إلى دفاعات جوية متنقلة للحفاظ على بعد طائرات روسية؛ وليس من الواضح ما إذا كان لديها ما يكفي. كما سيتعين عليها اجتياز الأنهار وحقول الألغام – وهي عقبات استهلكت كتائب روسية بأكملها في الشرق – بالإضافة إلى شبكة قوية من الخنادق والتحصينات الروسية .

“لا يوجد مهمة عسكرية أصعب في التخطيط والتنسيق والتنفيذ من اختراق العقبات المشتركة المسلحة”، يقول السيد ريان.

ومن الناحية النظرية، يمكن للمدفعية الدقيقة أن تتغلب بسرعة على الدفاعات المحضرة، وفقًا لبن باري من iiss، وهو مركز للدراسات، ويشير إلى استخدام بريطانيا لأنظمة الصواريخ ذات الإطلاق المتعدد لتدمير المخابئ في أفغانستان. ولكن هذا يتطلب تزامنًا خبيرًا بين المدفعية والمشاة والدروع؛ بحيث تتقدم القوات.. لا مبكرًا جدًا عندما تكون الدفاعات محضرة، ولا متأخرة جدًا عندما يكون موقع القذيفة قد عزز خلف الجبهة الروسية.

روسيا

وحتى الآن، أجرى الجيش الأوكراني عدة عمليات متتالية، بدءًا من قذائف المدفعية ومن ثم المضي قدمًا في الأرض، بدلاً من هذه العمليات المتناغمة الأكثر تطلبًا، وفقًا لـ فرانز-ستيفان غادي، محلل عسكري يجري بحث ميداني في البلاد. يقول غادي إن ذلك يرجع جزئيًا إلى القيادة الصلبة بنمط الاتحاد السوفياتي ونقص التدريب على الأسلحة المشتركة على نطاق واسع. وقد كان تحسين القيادة والسيطرة في أوكرانيا أولوية بالنسبة للمسئولين الغربيين الذين يساعدون في تدريب وتقديم المشورة للجنرالات الأوكرانيين في ألمانيا خلال الأسابيع الأخيرة.

توقيت الهجوم هو أيضًا غير مؤكد. فالطقس عامل واحد، ويقدر المحللون الاستخباراتيون الأمريكيون أن الأرض في شرق أوكرانيا ستبقى طينية حتى بداية مايو، والعتاد عامل آخر؛ فواحدة من كل ثلاثة فصائل زودت من الغرب، لن تجهز وتدرب بالكامل حتى نهاية أبريل.

في هذه الحالة يمكن للمكتب العام للجيش الأوكراني، إطلاق هجوم مرحلي، وإلقاء بعض الفصائل في وقت لاحق بمجرد وصولها، وفقًا للسيد باري، ولكنه قد يختار “حفظ كل شيء لانفجار كبير”، لتحقيق أقصى قدر من الضغط على الدفاعات الروسية.. الانتظار لفترة طويلة سيسمح أيضًا لروسيا بالتحصين وتجديد الذخيرة.

والمسئولون الغربيون الذين يعرفون التحضيرات الأوكرانية غير متأكدين من كيفية تطور الأحداث. يقولون إنه من المهم أن تكون لقوات الجيش الأوكراني الثقة في المضي قدمًا؛ فقد صممت الدفاعات المتعددة الطبقات لروسيا لجذب الأعمدة المتقدمة إلى “مناطق القتل” المغطاة بالمدفعية المحددة مسبقًا. إذا تعرضت القوات للذعر والتجمد، فإنها يمكن أن تتعرض للإبادة. ولكن هناك أيضًا مخاوف بشأن العكس: انهيار غير متوقع للقوات الروسية يضع جيش أوكرانيا على مدخل القرم، في موقع يمكنه منع شبه الجزيرة، ومهاجمة الموانئ والقواعد الروسية هناك، وحرمان السفن الروسية من بحر آزوف. كما يمكن أن تحاصر جيوب كبيرة من القوات الروسية في ولايتي خيرسون وزابوريزهيا.

روسيا وأوكرانيا

وتعتبر مثل هذه الهزيمة أمرًا غير مرجح – يتوقع تقرير تسريب من وكالة المخابرات الدفاعية (DIA) تحقيق مكاسب “ضئيلة” لكل طرف هذا العام – ولكنها ليست مستحيلة. يرحب العديد من المسئولين الأوكرانيين بهذا الأمر، فيما يشعر بعض المسئولين الغربيين بالقلق من العكس: إذ أن انهيارًا جديًا للقوات الروسية قد يؤدي إلى تقلبات خطيرة في روسيا، ويجعل من الصعب على الكرملين قبول أي مفاوضات قد تتبع ذلك. يرى البعض أنه من الأفضل أن يأمر فلاديمير بوتين، رئيس روسيا، بالانسحاب شبه الطوعي، كما فعل من الضفة الغربية لنهر الدنيبر في مقاطعة خيرسون في نوفمبر. الهدف ليس هزيمة السيد بوتين عسكريًا وإنما إقناعه بأن استعادة الأراضي المفقودة ستتطلب موجات عديدة من التعبئة السياسية الخطيرة.. وهذا لن يكون سهلا.

يعتقد أن السيد بوتين مقتنع بأن الوقت يعمل لصالحه. وقد قوَّى الفشل في كل مرحلة، واستمر في الحرب بعد هزيمته على أبواب كييف، وفقد مئات الآلاف من المجندين في هجوم يائس حول بلدة باخموت منذ كانون الثاني/ يناير. يقول تقرير DIA، الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست، إنه حتى لو نجحت أوكرانيا في تكبيد القوات الروسية “خسائر لا تحتمل”، فإن روسيا تفضل القيام بتجنيد جديد بدلاً من الدخول في مفاوضات.. ففي 12 أبريل، وافق البرلمان الروسي على قانون جديد يسمح لوزارة الدفاع بإصدار استدعاءات إلكترونية – بدلاً من الاستدعاءات الورقية – للخدمة العسكرية، ما يجعل من الأسهل إجبار المجندين.. ويبدو أن جولة جديدة من القتال صارت واقعا محتوما.

وقد لا تحصل أوكرانيا على فرصة أخرى. يقول مايكل كوفمان من مركز CNA للدراسات، إنه يمكن لأوكرانيا الاستمرار في هجومها المضاد خلال الربيع وربما حتى الصيف، لكنه يحذر من أنها ستستنزف الذخيرة والرجال في هذه العملية، ويمكن أن يكون هذا “أقصى حد” للمساعدة الغربية.. وستفرض الانتخابات الأمريكية ونقص المعدات قيودًا متزايدة.. وقد تشهد الأشهر القادمة حسما للحرب.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock