رؤى

أوكرانيا تستعد لـ”سيناريو الحالة الأسوأ”.. خلال فصل الشتاء

ترجمة: كريم سعد

جهّزت أوكرانيا احتياطيات الوقود استعدادا لفصل الشتاء القادم، وسط الحصار الروسي المستمر، وفقا لوزارة الدفاع البريطانية.

وأفادت وزارة الدفاع البريطانية – يوم الخميس- بأن أوكرانيا تخزّن بالفعل الوقود استعدادا لمواجهة فصل الشتاء تحت حصار روسي متواصل، حيث ذكرت في تقريرها الاستخباري أن “على الرغم من الضغوط المستمرة بسبب الحرب، من المرجح أن تنجح الجهود الأوكرانية في بناء احتياطيات وقود تكفي لضمان توافرها خلال فترة الشتاء القادم”.

كما لفتت إلى أن “أوكرانيا نجحت في تعبئة قطاع التعدين بفعالية للحفاظ على الإنتاج، ما يضمن توفير إمداد مستمر من الفحم لمحطات توليد الطاقة الحرارية، ومحطات التدفئة في الشتاء، بالإضافة إلى احتياطيات كبيرة من الغاز كاحتياطي إضافي”.

وأشارت إلى أنها “على الرغم من استمرار الهجمات الروسية على بنية الطاقة الأوكرانية في الشتاء المقبل بلا شك، فقد أظهرت أوكرانيا في الشتاء الماضي أنها تمتلك القوى العاملة الماهرة، والخبرة اللازمة لتشغيل وصيانة شبكة الكهرباء، حتى في ظروف الحرب”.

وعلى الرغم من أن المحللين البريطانيين أقروا بالاحتمالية العالية لاستئناف روسيا للهجمات على بنية الطاقة الأوكرانية في الشتاء، إلا أنهم أبرزوا قدرة البلاد على الحفاظ على شبكتها الكهربائية في مواجهة التحديات الزمنية، حسبما ذكرت “كييف إندبندنت.”

لقد حاولت القوات الروسية تدمير شبكة الكهرباء في أوكرانيا من خلال هجمات واسعة النطاق – في شتاء عامي 2022-2023،. وعلى الرغم من ذلك، أفاد رئيس الوزراء دينيس شميغال بأن إصلاحات كبيرة قد أجريت، واستعيد 80 % من شبكات الكهرباء الرئيسية، ومحطات الجهد العالي التي تأثرت بالهجمات.

وفي 15 نوفمبر من العام الماضي، أشار السيد شميغال إلى أن موسكو أطلقت حوالي 100 صاروخ، مستهدفة بشكل أساسي بنية الطاقة في البلاد.

ووصف وزير الطاقة هيرمان هالوشينكو الهجوم بأنه “أكبر قصف” للبنية التحتية للطاقة منذ بداية الحرب.

وفي يوليو من هذا العام، أعلن وزير البنية التحتية ألكسندر كوبراكوف أن 100% تقريبا من محطات توليد الطاقة الحرارية، التي تعرضت لأضرار نتيجة لهجمات روسية في أواخر عام 2022 وبدايات 2023، أصلحت بنجاح.

وكتب الوزير على وسائل التواصل الاجتماعي “بشكل عام، وحتى تاريخ اليوم، تبلغ نسبة الاستعداد لشبكات الخدمات العمومية للعمل بشكل مستقر خلال فترة الخريف والشتاء لعامي 2023-2024 حوالي 60 % وأوكرانيا ستكون جاهزة بنسبة 100%  من الناحية الفنية قبل بداية موسم التدفئة المقبل في أول أكتوبر”.

ووفقا لرئيس مشغل الطاقة الروسية الرسمي “أوكرينيرغو”، فولوديمير كودريتسكي، الذي قال في خاركيف في 27 يوليو، وفقًا لـ “أوكراينسكا برافدا”: “يجب أن نكون مستعدين لسيناريو الحالة الأسوأ، الذي يشمل هجمات متكررة بالصواريخ والطائرات المسيرة على بنية الطاقة”.

وأضاف: “نحن في أوكرينيرغو واثقون تمامًا من أن شبكتنا الرئيسية ستكون جاهزة للعمل دون قيود خلال فترة التدفئة”. وأكد: “نحن لا نرغب في مساعدة العدو على فهم نظام الطاقة بالتفصيل”.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock