رؤى

الساعات الـ 36 الحرجة التي سبقت اندلاع حرب يوم الغفران (3-5)

أمير بن دافيد “زمان يسرائيل”* 24 أيلول 2023

ترجمة وتحرير: الكاتب والمترجم الفلسطيني حيدر العيلة “أبو الأمير”

حيدر

أصوات: في الذكري الخمسين لحرب أكتوبر العظيمة، يُقدّم المترجم والكاتب الفلسطيني الأستاذ حيدر العيلة “أبو الأمير”، ترجمة دقيقة عن العبرية لمقالة طويلة عن الساعات التي سبقت الحرب  عام ١٩٧٣.

سارعت إسرائيل – كما تشرح هذه المقالة- لتقديم روايتها عن الحرب مستجيبة ومستفيدة من قوانين نشر الوثائق بعد مرور ٥٠ عاما، علي وقوع الحدث التاريخ الذي هز  إسرائيل هزا .

المفاجأة والخسائر الضخمة -غير المسبوقة- في الجيش الإسرائيلي، جعلت تل أبيب مصممة علي منع حدوثه مرة أخري، فأغرقت العرب -عبر أبنها  الأمريكي اليهودي البار هنري  كيسنجر- في اتفاقيات تسوية مغبونة، قيدت العرب عمليا وجعلتهم عاجزين عن مواجهتها عسكريا  مرة اخري، وأخذها بالمفاجأة الصاعقة التي زلزلت وجود  الكيان الاستيطاني العنصري نفسه.

إن ما يدحض أسطورة “أن أكتوبر  هي آخر الحروب” التي اقنعت بها إسرائيل العرب- هو أن اتفاقيات كامب ديفيد ومعاهدات السلام المصرية / الإسرائيلية وأوسلو ووادي عربة؛ لم تمنعها هي من غزو بلد عربي واحتلال عاصمته، وهو لبنان ١٩٨٢، وشن حرب أخري علي جنوبه المقاوم في أيلول ٢٠٠٦، وشن ما يزيد عن أربعة حروب صغيرة؛ ولكن مدمرة علي قطاع غزة الصامد.

الرواية الإسرائيلية  تقر -ضمنا- الرواية المصرية، عن حسن التخطيط ونجاح آليات التمويه التكتيكي  للقوات المسلحة المصرية، في إحداث مفاجأة العبور في الثانية ظهر السادس من أكتوبر، العاشر من رمضان؛ ولكنها تتمسك بروايتها بأن عربا بارزين أبلغوها، أن الحرب قادمة ولكنها كانت في حالة عدم تصديق وغرور وإنكار تام.

تثبت هذه المقالة للمرة الألف حاجة المؤرخين العسكريين والمدنيين العرب والأجيال الجديدة لاحترام حقهم في كتابة الرواية العربية المصرية والسورية؛ عبر الإفراج عن الوثائق من الجانب العربي.. وإلا ستسود الرواية الإسرائيلية العالم، وتندثر رواية خطها بالدم والروح بطولات آلاف من الشهداء والجرحى من الجنود والضباط المصريين والسوريين والعرب.

إلي نص المقال المترجم كاملا:

16:00 – 22 ساعة على اندلاع الحرب

مشاورة عسكرية سياسية مع رئيسة الوزراء غولدا مئير، بمشاركة وزير الدفاع موشيه ديان، ووزراء الحكومة حاييم بارليف، وشمعون بيريز، وشلومو هليل، وميخائيل حزاني (وزير الدفاع)، ورئيس الأركان، ورئيس الوزراء. وآخرون.

وفقا لنتائج الاجتماع المصغر الذي عقد مع رئيس الوزراء في الصباح، أرسل المدير العام لمكتب رئيس الوزراء مردخاي غازيت برقية إلى موردخاي شالو، الشخص المسئول عن شئون السفارة في واشنطن (سفير “إسرائيل” لدى الولايات المتحدة)، سمحا دينيتز، كان في إسرائيل بسبب وفاة أحد أفراد العائلة).

وفي برقية بعث بها غازيت إلى واشنطن، أبلغ غازيت رسالته بأن رئيسة الوزراء جولدا مئير ترغب في نقل معلومات جديدة إلى وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر حول تجمعات غير عادية للقوات على الحدود، وتقييم الحكومة الإسرائيلية للأسباب المحتملة لذلك وطُلب من كيسنجر أن ينقل مرة أخرى عبر القنوات الدبلوماسية رسالة إلى مصر وسوريا والاتحاد السوفييتي مفادها أن إسرائيل ليس لديها أي نية لمهاجمة جيرانها، وإذا تجرَّأوا على الهجوم – فإن إسرائيل سترد بكل قوة وتصميم.

وجاء في هامش البرقية أنه إذا تبين أن هناك احتمالا معقولا لإطلاق النار، فإن إسرائيل تطلب استلام عدد من المعدات العسكرية من الأمريكيين على الفور.

وزير الدفاع ديان: “في الآونة الأخيرة كانت هناك تقارير كثيرة وإشارات كثيرة على الأرض حول تعزيزات على جبهتين: الجبهة المصرية والجبهة السورية، التعزيزات كانت فعلية والتقارير معلومات وكأنها تستعد لتجديد الحرب- على الجبهتين، ليس فقط على الجبهة السورية، وهكذا.

“الليلة الماضية، أو خلال الـ 24 ساعة الماضية، وردت أخبار إضافية بخصوص هذا الأمر، ما غيّر إلى حد ما تقييمنا السلبي لهذا الخبر، لن أقول إيجابيا، لكن يكفي استدعاؤكم إلى هنا، أطلب من رئيس الأركان ورئيس أمان ليعرض الأشياء التي أمامك”.

رئيس أمان زاعيرا: “في الخامس من أيلول دخل السوريون تدريجيا في تشكيل طوارئ واليوم هم في تشكيل طوارئ كامل أمام الحدود الإسرائيلية، حيث يختبرون ويمارسون خطة معينة، وهي على الأرجح خطة عملهم لـ احتلال مرتفعات الجولان.

“تتحدث هذه الخطة عن احتلال هضبة الجولان بمساعدة الجيش السوري بأكمله في وقت قصير، يومين أو ثلاثة أيام، وصولا إلى نهر الأردن وأيضا إلى ما وراء الأردن، وفي الوقت نفسه، مع ممارسة هذه الخطة وإدخال الجيش السوري بأكمله في تشكيل طوارئ، تقدموا نحو الجبهة سربين من طائرات السوخوي المتمركزين، حتى الآن في منطقة التيفور، وهي منطقة بعيدة عن الجبهة.

“في ذلك الوقت، أعرب السوريون عن مخاوف جدية بشأن هجوم إسرائيلي، وهذا التشكيل، الذي نسميه تشكيل الطوارئ دفاعي، ووفقا للعقيدة السوفيتية، بمثابة منفذ للحرب الدفاعية والهجومية، إذا قمت بالتحليل، التشكيل هو الانسب من حيث العقيدة ، وهي الدفاع والهجوم والسوريون يدخلون هذا التشكيل وقد تدربوا على الهجوم، وهم خائفون جداً من هجومنا.

“الشيء المهم الذي فعلوه بالإضافة إلى ذلك، هو ترقية سربين من طائرات سوخوي 7 المقاتلة القاذفة، من قاعدة T-4، وهو مدرج بعيد، إلى مدرجين قريبين من الجبهة”.

وزير الإغاثة مايكل حزاني: كم عدد الطائرات في السرب؟

رئيس AMAN زعيرا: “هناك ١٤-١٦ طائرة في السرب. ويجرون في الأسبوع الماضي مناورة متعددة الأبعاد لجميع الأسلحة – الجوية والبحرية والأرضية والدفاع الجوي، هذا التمرين خاص بهيئة الأركان وعلى مستوى الجيوش والفرق، وقد تم تنفيذ مثل هذا التمرين العام الماضي في نفس الوقت تقريبا، لذا من حيث التوقيت والحجم فلا يوجد أي شيء غير عادي فيه؛ لكن حتى مع المصريين نرى مؤشرات كثيرة على الاستعداد لحرب حقيقية، دفاعية بالدرجة الأولى، مع خوف جدي من استغلال المناورة والهجوم عليهم.

“حدث شيء غريب الليلة، عندما أرسل الروس بشكل مفاجئ 11 طائرة نقل إلى الشرق الأوسط.. بالإضافة إلى ذلك، غادرت الميناء جميع السفن الروسية التي كانت متمركزة في الإسكندرية تقريبا، وهو ما حدث مرة واحدة فقط، عندما كان هناك خوف”، أن يفعل المصريون ما أسموه “حرب عام الحسم”، وكان ذلك في عام 1971وهو عمل يعني انسحاب الاتحاد السوفييتي من الهجوم المصري”.

الوزير بدون حقيبة جاليلي: “هل كان هناك تحفظ إذن؟”

رئيس أمان زاعيرة: “نعم. سأكرر وأقول إن كل أخبارنا تقول إن الاتحاد السوفييتي يحاول التأثير على كل من سوريا ومصر، وليس شن هجوم على إسرائيل ومع ذلك، لدينا تقييم مفاده أن تأثير الاتحاد السوفييتي على هذين البلدين هو “أ” صغير، و”ب”  يتضاءل أكثر فأكثر…

وأضاف “لكننا ما زلنا نعتقد أنه من المحتمل جدا أن يكون التأهب السوري والمصري نابعا من خوفهما منا”.

رئيس الأركان العازر: “التقييم الأساسي لشعبة AMAN بأننا لا نواجه حربا هو التقييم الأكثر منطقية في نظري… وفي الوقت نفسه، يجب أن أشير إلى أن التشكيل الدفاعي، وفقًا للعقيدة السوفيتية، هو وأيضا تشكيل هجومي ومن الممكن التحول منه إلى هجومي، لذلك – هناك هذا التشكيل يتمتع بكل الصفات الهجومية.

“بما أنني لست معنيا بالتفسير- فلا يزال من المهم فحص ما إذا كان لدينا دليل على أن هذا ليس تشكيلا هجوميا، ويجب أن أقول إنه ليس لدينا دليل كافٍ على أنهم لا ينوون الهجوم، ليس لدينا دليل على ذلك”، “مؤشر كاف على أنهم يريدون الهجوم، لكن لا أستطيع أن أقول، بناء على المعلومات، إنهم لا يعتزمون القيام بذلك، يجب أن أعترف بأن لديهم القدرة الفنية على الهجوم استعدادا لذلك”.

وزير التجارة والصناعة حاييم بارليف (الذي كان رئيس الأركان قبل العازار، وفي عهده أنشئ “خط بارليف” على ضفاف قناة السويس): “قلت إن هناك أخبار”، أنباء عن نية في أكتوبر تنفيذ هجوم مصري، منذ متى لدينا هذه المعلومات؟ وبالإضافة إلى الظواهر على الأرض والإشارات، هل هناك أخبار أو أخبار جديدة عن نية القيام بهذه الخطوة الآن؟».

رئيس “أمان زاعيرة”: “الأخبار عن أكتوبر تعود إلى أشهر قليلة، هناك معلومات حول المستقبل القريب، لكن بحسب التقييم، فهي مصدر غير مؤكد”.

وزير الشرطة شلومو هليل: “الخبر القديم من مصدر مؤهل؟”

رئيس أمان زاعيرا: “مؤهل تمامًا، لكن من الصعب أن تكون نبيا في العالم العربي؛ حتى مع وجود مصادر مؤهلة”.

الوزير جليلي: سألت وزير الدفاع ورئيس الأركان: هل تعتبرون أنفسكم مخولين بإعطاء كافة التعليمات اللازمة، أم أنه من الضروري اتخاذ قرار حكومي ما في هذا الشأن؟ يمكن أن يكون هناك تطور سريع يتجاوز السلوك المحتمل”.

رئيس الوزراء مئير: “أريد أن أسأل، لأنني لم أختبر وضعا كهذا: ما هو الوضع في الحكومة أو في البلاد، إذا كان من الضروري تجنيد الاحتياط، وعلى أي مستويات، وهل قرار الحكومة ضروري في هذا الشأن؟”

الوزير جليلي: “هذا بالضبط ما ينطبق عليه سؤالي أيضًا، لا أعرف ماذا حدث قبل ست سنوات (في حرب الأيام الستة)”.

وزير الدفاع دايان: “لقد تحققت مع رئيسة الوزراء، ستكون في يوم الغفران في تل أبيب، إذا حدث شيء ما في يوم الغفران، قبل اجتماع الحكومة يوم الأحد، فسنكتفي بموافقة رئيسة الوزراء في كل شيء، سواء باستدعاء الاحتياط أو شن قصف مضاد، لا أتصور أنه سيكون من الممكن أن تجتمع الحكومة بنفس الوتيرة على أية حال، أفترض أن الأمر سيكون جيدًا وقانونيًا وما إلى ذلك…

وأضاف: “بالطبع هي على اتصال دائم برئيسة الوزراء، وستعلم بكل خطوة، وإذا رأت ذلك مناسبا، ستجتمع الحكومة دون أن تؤخر التحرك… إذا كنت أعتقد، من الآن فصاعدا، أنه يجب أن يكون ذلك”، من الضروري إعطاء موافقة فورية على القيام بشيء ما – ومن ثم الحصول على موافقة رئيس الوزراء، سأفعل ذلك هكذا، إذا تمكنا من الحصول على الموافقة، فسنحصل على الموافقة أولاً.

“نحن الآن في مثل هذا الوضع، بما أن هذا ليس هجومنا ولم نبدأ به، فليس لدينا أي شيء للحصول على الموافقة في الوقت الحالي وإذا أطلقوا النار أو حركوا 500 دبابة على الحدود السورية من أجل احتلال هضبة الجولان، فلن يكون هناك شك في أن كل ما يجب القيام به سيتم القيام به لمنع ذلك وسيتم تقديم خطة مفصلة لرئيس الوزراء، أيها الوزير، من سيفعل هذا وذاك”.

الوزير حزاني: هل يمكن أن يكون هناك عمل محدود مثل قصف المستوطنات أو ما شابه ذلك؟

وزير النقل شيمون بيريز: “هذه حرب بالفعل”.

وزير الدفاع دايان: “أقترح عدم الدخول الآن ليس فقط في الخطط، بل أيضا في المناقشات حول الخطط، لأنه من الصعب أن نقول ماذا سيحدث إذا فعلوا شيئًا – عندما لا نعرف ماذا سيفعلون – فمن الصعب أن نقول ذلك كل موقف يمكن أن يكون له خمسون اختلافا… أفترض أن بعض أعضاء الحكومة الذين يمكنك الاتصال بهم هاتفيا في يوم الغفران سيكونون مستعدين لذلك وسيكون من الممكن القيام بذلك إذا لزم الأمر”.

رئيس الوزراء مئير: “أتمنى ألا نضطر إلى ذلك. توقيع جيد لكم جميعا”.

17:00 – 21 ساعة على اندلاع الحرب

مكاتب البحث والتطوير

مجموعة موديعين تصل إلى الرائد إيلان تاهيلا، الضابط المناوب في مركز أبحاث الأمن، ويتضمن معلومات يمكن تقديرها أنه في أقل من 24 ساعة سيعبر الجيش المصري القناة وسيغزو الجيش السوري مرتفعات الجولان.

وبحسب الإجراء، يجب على تاهيلا إبلاغ رئيس الأركان بالمعلومات فورا، وقبل أن يتصل برئيس الأركان، يتشاور مع قائده الذي يحيله إلى قائد الجيش إيلي زاعيرا يأمر تاهيلا بتأخير توزيع حزمة المعلومات الاستخبارية (التي ستصل إلى انتباه رئيس الأركان فقط في اليوم التالي في الساعة السابعة والنصف صباحا).

23:45 (22:45 بتوقيت لندن) – 14 ساعة وربع على اندلاع الحرب

شقة الاجتماعات لجهاز الموساد في لندن

والتقى رئيس الموساد تسفي زامير بـ”الملاك”، بمشاركة دوبي مشغل “الملاك” الذي كتب بروتوكولا بخط اليد، يبدأ زامير الحديث بأسئلة تتعلق بالهجوم في روما الذي تم إحباطه بفضل المعلومات التي قدمها الملاك، لكن الملاك يغير الموضوع بسرعة ويطلب الحديث عن الحرب.

زامير: وماذا عن الحرب؟

الملاك: هناك احتمال بنسبة 99% أن تبدأ الحرب غدا، يوم السبت.

زامير: لماذا غدا؟

الملاك: لأنه تقرر بهذه الطريقة، هذه عطلة عندكم.

زامير: كيف ستبدأ الحرب؟

الملاك: ستبدأ في نفس الوقت من الجانبين المصري والسوري.

زامير: ما هي الفكرة؟

الملاك: “لقد تم التخطيط لذلك منذ حوالي ستة أشهر، كان الجيش بأكمله في الجبهة باستثناء فرقتين، وقد تم نقلهما إلى الجبهة الأسبوع الماضي، وقرر الرئيس المصري يوم 25 سبتمبر موعدا للحرب، لكنه لم يخبر أحدا ثم طلب تجهيز مقره في قصر الطاهرة وهكذا أحسست أنه جدي.

وفي سبتمبر دعا الرئيس المصري أعضاء مجلس الأمن القومي لاجتماع سري وأبلغهم بقراره ببدء الحرب قريبًا، ولم يذكر الموعد الذي حدده، ووافق أعضاء المجلس وهم جميع موظفيه، لم يعترض أحد، لكن بعضهم علّق بأن السوفييت يجب أن يساعدوا في الحرب.

“قبل يومين، أبلغ السادات السوفييت بنيته انتهاك وقف إطلاق النار قريبا، ولم يبلغهم بالموعد أيضا، لقد أخبرهم بذلك لأنهم شعروا أن شيئا ما على وشك الحدوث…

زامير: هل سيعبرون القناة؟

الملاك: نعم.

زامير: هل سيبدأون حربا في وقت واحد من مصر وسوريا؟

الملاك: نعم.

زامير: هل ستبدأ الحرب في النهار أم في الليل؟

الملاك: خلال المساء.

زامير: لكم من الوقت تم التخطيط للحرب؟

الملاك: الرئيس يخطط لحرب طويلة.

زامير: لماذا تقول أن هناك احتمالا بنسبة 99% أن تبدأ الحرب غدا وليس 100%؟

الملاك: لأنه حسب تجربتي مع الرئيس، يمكنه أن يغير رأيه حتى وإصبعه على الزناد. إنه غبي للغاية، من المؤكد أنه سيفاجئك، لكنني شخصيا لست متأكدا من ذلك”.

زامير: هل أنت متأكد أن السوريين سيحاربون معه؟

الملاك: شخصيا لست متأكداً من ذلك، لكن الرئيس متأكد من أن الرئيس السوري سيحارب معه، لأن هذه في رأيه فرصته الوحيدة للحرب.

زامير: هل سيشارك الأردنيون؟

الملاك: لا. فقط المصريون والسوريون.

زامير: أنتم مكشوفون تمامًا، ماذا سيحدث إذا ضربناكم بشدة في القاهرة؟

الملاك: وبعد ذلك سيهاجمون تل أبيب بطائرات تحمل صواريخ (جو- أرض) وستأتي الطائرات على ارتفاع منخفض من البحر، ثم ستعود الطائرات ليس لمصر بل إلى بنغازي، لقد أعددت هذا خلال زيارتي الأخيرة لليبيا.

زامير: في أي وقت تم التخطيط لبدء الحرب؟

الملاك: السبت، حوالي الساعة 4:00 مساءً.

زامير: هل تم الإعداد للعملية برمتها بشكل صحيح؟

الملاك: أعتقد ذلك.

زامير: كما قلت، يستعد المصريون للبدء غدا في وقت مبكر من المساء، هل لا يزال بإمكانك الاتصال بالناس عبر الهاتف ومعرفة ما يحدث؟

الملاك: لا، الخطوط مقطوعة.

07:00 י- 30 ساعة على اندلاع الحرب

يعقوب إيرز المراسل العسكري لمعاريف يسلم الرقابة الخبر التالي:

لقد تزايدت في الأيام الأخيرة عمليات التحصين التي يقوم بها المصريون على الضفة الغربية لقناة السويس، وتشمل الآن العديد من الأدوات الميكانيكية ووحدات كبيرة من الجيش تقوم بالتحصين، ومن الممكن أيضًا ملاحظة زيادة تحركات الآليات المصرية على الجانب المصري، ولكي تنظر مصر إلى ما هو أبعد من البطارية الإسرائيلية، فهذه البطاريات تستخدم في مواقع الدبابات والمدافع المضادة للدبابات، وفي عدة أماكن على طول القناة يمكنك رؤية الدبابات واقفة على حافة البطارية، وقالت مصادر مؤهلة في سيناء أمس، إنه في الماضي كانت هناك بالفعل حالات تم فيها زيادة أعمال التحصين للمصريين عندما سمعت تصريحات حربية في القاهرة.

للتذكير، أعلنت وكالة الأنباء المصرية هذا الأسبوع أنه تم إعلان حالة التأهب القصوى في القناة، وفي قطاعات مختلفة من القناة، يمكنك رؤية معاقل الجيش الإسرائيلي مع زيادة حركة مرور المركبات المصرية، وفي الأيام الأخيرة الطائرات المصرية شوهدت في أيام العطلات على بعد أميال قليلة غرب قناة السويس، وتتابع قوات الجيش الإسرائيلي بيقظة ما يحدث على الجانب المصري، وتم اتخاذ كافة الإجراءات لمنع المصريين من احتمال حدوث مفاجأة.

وترفض الرقابة نشر الخبر كاملا، باستثناء الجملة الأخيرة التي بموجبها اتخذت إسرائيل كافة الإجراءات لمنع المفاجأة.

 08:25 – 229 ساعة ونصف على اندلاع الحرب

مناقشة تقييم الوضع في مكتب رئيس الأركان المقدم دافيد إلعازار.

يفتتح رئيس شعبة الاستخبارات العامة، الجنرال إيلي زاعيرا، النقاش ويقول: إن التقييم الأساسي بأن العرب خائفون ولن يذهبوا إلى الحرب، لم يتغير.

وأبلغ زاعيرا المشاركين في الاجتماع أنه صدرت تعليمات لعائلات المستشارين السوفييت في سوريا بالوصول إلى ميناء اللاذقية بحلول الساعة 12 ظهرا من أجل مغادرة سوريا فورا، مع السماح لكل عائلة بأخذ 30 كيلوغراما معهم، ويضيف في تقديره أن “السوريون والمصريون قلقون بشأن هجومنا”، وبما أن الروس يقدرون أن هناك فرصة لوقوع مثل هذا الهجوم، فإنهم يفضلون عدم المخاطرة وإجلاء عائلاتهم.

يقول زاعيرا: “الروس يعتقدون أن المصريين والسوريين سيهاجمون، ومن ثم هناك خوف من الأذى”.

يخبر رئيس الأمن الحاضرين في المدرسة الدينية بتطورات الليل: “سيكون لدى زفيكا (زامير، رئيس الموساد) مادة الليل، لأن مصدره الجيد لديه تنبيه للحرب، سوف يرى تسفيكا الليلة ويعود يوم الأحد.

ويلخص رئيس الأركان الحديث ويأمر بإلغاء جميع الإجازات في الجيش وتجهيز الدبابات للعمل، لكنه يضيف أنه بناء على ما سمعه حتى الآن، لا يزال لا يقدر أننا تحولنا إلى الحرب.

09:30 – 28 ساعة ونصف على اندلاع الحرب

يعود فريدي إيني من المطار إلى مقر الموساد ويتصل بإسرائيل ليئور، السكرتير العسكري لرئيسة الوزراء جولدا مئير، يلحق إيني  بليئور وهو يستعد للمشاورة الوزارية التي دعا إليها رئيس الوزراء في الساعة العاشرة صباحًا، يطلب إيني من ليئور أنه مباشرة بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء، سيتصل برئيس الموساد في لندن لإطلاعه على التطورات المهمة.

مشاورات أمنية مع رئيسة الوزراء غولدا مئير، الحاضر: وزير الدفاع موشيه ديان؛ رئيس الأركان دافيد إليعازر، رئيس المخابرات العسكرية إيلي زاعيرا، السكرتير العسكري إسرائيل ليئور.

ويصف رئيس أمان الوضع على الحدود: لقد وضع السوريون والمصريون حالة التأهب، وغيروا الرموز والترددات في شبكات الاتصالات، وطوروا العديد من المدافع والمدفعية، ووضعوا قواتهم الجوية في حالة تأهب قصوى، ويخبر زاعيرا الحاضرين أنه في الواقع فالسوريون والمصريون هم بالفعل في “وضع أكثر ملاءمة لشن هجوم”.

ويكرر التقرير المتعلق بالأمر الروسي بإجلاء النساء والأطفال بشكل فوري من سوريا، في الوقت نفسه وبشكل غير متوقع، أرسلوا 11 طائرة إلى الشرق الأوسط، 6 طائرات إلى مصر و5 إلى سوريا، تتسع لحوالي 800 شخص لمصر و500 شخص لسوريا، نفترض أن الطائرات جاءت لإجلاء العائلات، حصلنا على الانطباع بأن الروس، على الأقل في الصفوف الوسطى، استقبلوا ذلك بالحيرة وكذلك مسألة الطائرات التي ربما تم القيام بها على عجل”.

ويكرر زاعيرا التقييم بأن “اليقظة تنبع بشكل رئيسي من الخوف منا، وهذا التقييم لا يزال قائما، ولكن لا يمكن تجاهل التدريبات الروسية وليس من الواضح سبب قيامهم بها”.

يتساءل رئيس الوزراء مائير عما إذا كان من غير المُجدي، في ضوء هذه التطورات، معرفة ما إذا كانت هناك أي مؤشرات أمنية مهمة أخرى، ويبلغ زاعيرا الحاضرين أن زفيكا (زامير) يسافر إلى لندن للقاء “صديق دعاه” بشكل عاجل “الملاك”، ومن المفترض أن يلتقي به الليلة عند الساعة 22.00 وبعد تقييمه مباشرة.

ويقول رئيس الأركان إليعازر  السوريون والمصريين ليسوا على وشك الهجوم في تقديره، لكنه يعلق قائلاً: “ليس لدينا تقييم إيجابي بأن هذا ليس هيكلا هجوميا، وأنهم قادرون من الناحية الفنية على الهجوم”.

ويقول رئيس الأركان: “خلال العطلة، سيكون الجيش بأكمله في حالة تأهب قصوى، بما في ذلك إلغاء الإجازات، وخاصة القوات الجوية والمدرعات، سنعزز الفرق ونضعها في المقدمة سيكون لدينا المزيد من الدبابات في القناة وفي سوريا، سنقوم بعمل المزيد من الصور المستوية اليوم وسنعرف المزيد، هذه هي الاستعدادات  أراهم معقولين”.

رئيس الوزراء مهتم بمعرفة ما إذا كانت المستوطنات في الرامة جاهزة، ورئيس الأركان يرد: «جاهزة، لن نضعهم في الملجأ، إنها عطلة جيدة، عدم الجري على الطرق، كل شيء في المنزل وليس هناك حاجة لاستعدادات خاصة”.

وزير الدفاع موشيه ديان يتدخل ويقول إنه في رأيه لا داعي لتحديث المستوطنات في الجولان، لأن الأمر “مجرد ذعر، لن يستمعوا إلينا”.

وبعد مناقشة سياسية قصيرة حول مسألة ما ينبغي قوله للأميركيين وما هي الرسائل التي ينبغي نقلها إلى الروس، سأل ديان رئيسة الوزراء عما إذا كانت ترغب في السماح لمزيد من أعضاء الحكومة بالكشف عن السر.

ومن المقرر إجراء مناقشة أكثر شمولا في فترة ما بعد الظهر.

14:00 – 24 ساعة على اندلاع الحرب

القراءة في تل أبيب، مناقشة في هيئة الأركان العامة بمشاركة رئيس الأركان وجميع أعضاء هيئة الأركان وممثلي الموساد.

رئيس الأركان، اللفتنانت كولونيل ديفيد العازار: “لقد اتصلنا بالمنتدى اليوم لنقول “انتهى التوقيع الجيد”، وبمناسبة وجودك هنا، لدينا بعض المعلومات، وسنبدأ بمراجعة استخباراتية”.

رئيس أمان اللواء إيلي زاعيرا: “سأقدم بعض الأشياء التي هي تكرار للمعلومات التي (ظهرت) في الاجتماع الأخير لهيئة الأركان العامة، سوريا على ما أذكر، دخلت في تشكيل الطوارئ في الخامس من أيلول (سبتمبر) لاحتلال هضبة الجولان وفق خطة رئيسية معينة لدينا، ويبدو لنا أن هذه هي الخطة الأساسية لاحتلال هضبة الجولان.

الشيء الآخر الذي حدث في سوريا هو تعزيز سربين من طائرات سوخوي بالقرب من دمشق، بينما كانت هذه الطائرات حتى الآن متمركزة في T-4، وهو بعيد جدا بحيث لا يمكن مهاجمته في عمق دولة إسرائيل، وفي مصر، كما أذكر، بدأ تمرين، واليوم تم دمج هذا التمرين في التنبيه…

يتبع

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock