رياضة

دور الثمانية في الكان.. الفوز والصعود لمن يستحق!

انتهت أمس مباريات دور الثمانية في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة بكوتديفوار، أسفرت المباراة الأولى عن صعود المنتخب النيجيري القوي بعد فوزه على منتخب أنجولا بنتيجة هدف دون رد.. أحرز الهدف اللاعب أديمولا لوكمان مهاجم أتلانتا الإيطالي في الدقيقة الحادية والأربعين من عمر المباراة.

من بداية اللقاء بدا أن النسور الخضر عازمون على إنهاء المشاركة الرائعة لرفاق النجم مابولولو مهاجم نادي الاتحاد السكندري الذي تألق في مباريات الفريق في الدور الأول ومباراة دور الستة عشر.

استحوذ النسور على منطقة المناورات، لكن المنتخب الأنجولي لم يستسلم.. فأسفرت الربع ساعة الأولى من زمن المباراة عن هجمة خطيرة لكل فريق.. ثم شهدت الدقيقة الرابعة والعشرين والدقيقة الخامسة والثلاثين فرصتين عن طريق أوسيمين أفضل لاعبي القارة، الأولى من تسديدة علت العارضة بقليل والثانية من راسية مرت بجوار القائم الأيمن للحارس دومينيك.

قبيل انقضاء الشوط الأول بأربع دقائق استخلص الظهير الأيسر زيدو الكرة من جلبيرتو ليمرر إلى سيمون الذي انطلق بسرعة فائقة من الناحية اليسرى ويمررها عرضية داخل منطقة الجزاء إلى لوكمان الذي سدد صاروخا في أعلى منتصف المرمى لم يستطع الحارس رده.. لتتقدم نيجيريا بهدف تنهي به الشوط الأول.

شهد الشوط الثاني محاولات أنجولية هجومية لإدراك التعادل، وبدا على النسور بعض الفتور، حتى كاد الغزلان أن يتعادلوا في أكثر من مناسبة.

شهدت الدقيقة الرابعة والسبعين هدفا ثانيا للنسور عن طريق اللاعب أوسيمين من ضربة حرة لكن الحكم السنغالي ألغى الهدف بداعي التسلل، وقبل انتهاء الوقت الأصلي بعشر قائق كاد أوسيمين أن يسجل الهدف الثاني؛ لكن دومينيك تصدى للكرة.

يحتسب الحكم سبع دقائق وقتا بديلا للوقت الضائع، مرت في محاولات هجومية من جانب أنجولا، لكنها لم تسفر عن شيء؛ لينتهي اللقاء بفوز نيجيريا وصعودها لدور الثمانية.

وفي المباراة الثانية استطاع منتخب الكونغو الديمقراطية الذي أقصى المنتخب المصري- التغلب على المنتخب الغيني بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف.. على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، قدّم الكونغوليون عرضا جيدا بعد تأخرهم بهدف من ضربة جزاء احتسبها الحكم الجزائري مصطفى غربال في الدقيقة الحادية والعشرين، عن طريق اللاعب محمد بايو، لكن عُصبة الفرنسي ديسابر أدركوا التعادل سريعا في الدقيقة السابعة والعشرين عن طريق شانسيل مبيمبا مدافع نادي مرسيليا الفرنسي.. وفي الشوط الثاني واصل الفهود سيطرتهم على مجريات المباراة، واحتسب لهم غربال ضربة جزاء في الدقيقة الخامسة والستين، أحرز منها اللعب ويسا الهدف الثاني.. وفي الدقيقة الثانية والثمانين يضيف ماسواكو الهدف الثالث من ضربة حرة مباشرة، نقذها بطريقة رائعة لتسكن “المقص” على يمين الحارس الغيني الذي طار إلى داخل الشباك.. لتنتهي المباراة بفوز وصعود المنتخب الكونغولي.

في مباراتي الأمس.. التقى أصحاب الأرض بالمنتخب المالي بملعب السلام في مدينة بواكي أمام نحو أربعين ألف مشجع، أحرزت مالي هدف التقدم عن طريق اللاعب دور جيليس في الدقيقة الحادية والسبعين، واستطاع الأفيال إدراك التعادل في الدقيقة الاخيرة من الوقت الأصلي للمباراة عن طريق البديل أدينغرا.

وكانت نهاية الشوط الأول قد شهدت طرد اللعب الإيفواري أوديلون كوسونو لحصوله على الإنذار الثاني، كما شهد الوقت الإضافي أحداث شغب أسفرت عن طرد اللاعب المالي هاماري تراوري.. قبل أن يحرز الأفيال هدف الفوز والصعود عن طريق اللاعب عمر دياكيتي الذي سيتعرض للطرد هو الآخر.

في المباراة الأخيرة التقى منتخب جنوب إفريقيا الذي يحظى بتشجيع الجماهير العربية العاشقة لفلسطين، مع نظيره كابوفيردي الذي قدم أداءً رائعا عبر وقت المباراة الأصلي الذي انتهى بالتعادل السلبي، وعبر الوقت الإضافي الذي انتهى هو الآخر بالتعادل السلبي بعد إهدار كابو فيردي لثلاث فرص مؤكدة عن طريق اللاعب جيلسون، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الحظ الترجيحية التي حسمها الأولاد لصالحهم بعد التألق غير العادي للحارس ويليامز الذي استطاع التصدي لأربع ركلات من الخمسة، لتفوز جنوب إفريقيا بهدفين لهدف وتصعد إلى دور نصف النهائي لتلاقي المنتخب النيجيري، بينما تلتقي كوت ديفوار المنتخب الكونغولي يوم الأربعاء القادم بمشيئة الله.

ماهر الشيال

باحث وكاتب ومحرر مصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock