رؤى

مؤسسة أمنية: وفيات الإرهاب تقفز بنسبة 17٪ في 2020 رغم انخفاض الهجمات منذ الوباء

كتب: صحيفة ذي ناشيونال
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

أظهرت إحصائيات رصدتها مؤسسة “جينس”  Janes للاستشارات الأمنية أنه حدثت زيادة بمعدل 2543 حالة وفاة في عام 2020 جراء عمليات إرهابية مقارنة بعام 2019

وقالت الشركة التي تقدم معلومات استخباراتية وأمنية وتحليلات وتقديرات المواقف حول المخاطر و التهديدات للأمن القومي والأمن العالمي ومقرها لندن،  إن الوفيات بسبب الإرهاب ارتفعت بأكثر من 17 في المائة في جميع أنحاء العالم على الرغم من انخفاض عدد الهجمات. الإرهابية

و بتحليل بيانات من مؤشر الهجوم العالمي the Global Attack Index لعام 2020 ، قال “جينس” إن هناك 17122 حالة وفاة بسبب هجمات الجماعات المسلحة غير الحكومية ، ما يمثل زيادة بنسبة 17.4 في المائة عن عام 2019، لكن عدد الهجمات انخفض بنسبة 3.7 في المائة خلال نفس الفترة إلى ما مجموعه 13310 في عام 2020.

وقال ماثيو هينمان، رئيس قسم الإرهاب والتمرد في “جينس”: “يمكن أن يُعزى التراجع العام في الهجمات إلى حد كبير إلى وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في يوليو / تموز في منطقة دونباس الأوكرانية ، مما أدى إلى انخفاض الهجمات بمقدار الثلث في الصراع الانفصالي ذي الوتيرة العالية”.

ويضيف “هذا الانخفاض يخفي تحولات كبيرة في العنف في أفغانستان ومناطق الصراع الرئيسية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، على الرغم من ذلك ، حيث ارتفعت  أعداد لقتلى الناتجة عنها بشكل كبير.”

عناصر داعش وعملياتهم الإرهابية
عناصر داعش وعملياتهم الإرهابية

أفغانستان

وقالت جينس إن الجماعات الإرهابية نفذت 2373 هجوماً في أفغانستان عام 2020 ، مما يجعلها أخطر دولة من حيث العدد المسجل.

كما أنها كانت الدولة التي سجلت أكبر عدد من الوفيات المرتبطة بالإرهاب ، حيث سجلت 6617 في العام الماضي ، بزيادة 15.9 في المائة عن عام 2019.

قال السيد هينمان : “إجمالي الوفيات يمثل أكثر من ثلث [38.6 في المائة] جميع القتلى غير العسكريين في جميع أنحاء العالم ، وكان أعلى من المجموع التراكمي للدول الست التالية الأكثر دموية”.

“خلال عام 2020 ، تم تسجيل معظم الهجمات في أفغانستان ، في حين أن البلاد ، إلى جانب سوريا وأوكرانيا ، شكلت بشكل تراكمي أكثر من نصف جميع الهجمات في جميع أنحاء العالم.”

https://www.youtube.com/watch?v=fKzeGGPAkqY

وقال جينس إن العنف المتزايد في أفغانستان كان مدفوعا “بشكل حصري تقريبا” بهجمات طالبان على قوات الأمن.

قال السيد هينمان: “لقد تحدت طالبان الدولة الأفغانية للسيطرة على الأراضي على مدار العام ، حيث ضغطت الجماعة لتقويض قدرات قوات الأمن وتعزيز موقفها من أجل محادثات السلام الوليدة مع الحكومة”.

العراق

وقال السيد هينمان إن هناك زيادة بنسبة 50 في المائة في الهجمات المسجلة في العراق ، حيث ارتفعت إلى 1466 في عام 2020.

ولفت إلى أن “الزيادة في الهجمات في العراق كانت مدفوعة إلى حد كبير بالمحافظات  التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية ، والتي شكلت نصف جميع هجمات داعش المسجلة في جميع أنحاء العالم في عام 2020”.

وتابع “زادت العمليات غير المتكافئة منخفضة المستوى من قبل الجماعة بوتيرة سريعة على مدار العام ، جنبًا إلى جنب مع الهجمات الدورية التي تؤدي إلى وقوع إصابات جماعية ، مما يؤكد عودة ظهور الجماعة البطيئة ولكن المطردة بعد هزيمتها الإقليمية في العراق في تشرين الثاني / نوفمبر 2017.”

https://www.youtube.com/watch?v=CGMe7suSTA4

و تظهر بيانات جينس كذلك ارتفاع هجمات تنظيم الدولة الإسلامية بنسبة 2.9 في المائة. وقالت إن ذلك يشير إلى “درجة من الاستقرار” بعد سنوات متتالية من انخفاض إجمالي الهجمات منذ عام 2016.

وقالت إن الوفيات من هذه الهجمات زادت بنسبة 16.8 في المائة.

افريقيا

وقال السيد هينمان: “كان ارتفاع عدد القتلى بشكل أساسي نتيجة عمليات الإصابات الجماعية التي نفذتها ولاية غرب إفريقيا التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في حوض بحيرة تشاد ومنطقة الساحل الثلاثية الحدودية”.

كما رصدت جينس زيادة كبيرة في العمليات التي تقوم بها ولاية وسط أفريقيا التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق موزمبيق، حيث واصل المسلحون المحليون تحدي قوات الأمن للسيطرة على المواقع الحضرية والتجارية الرئيسية في مقاطعة “كابو ديلجادو”.

كما رصدت حدوث تراجع في عدد الهجمات في جمهورية الكونغو الديمقراطية مقارنة بالعام السابق.

https://www.youtube.com/watch?v=Z6GpchM5WyE

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock