رؤى

رسميًا إسرائيل دولة عنصرية.. فماذا سيفعل بايدن؟؟!!

تنشر أصوات اليوم مقالين من أجل دعم هذا الحدث التاريخي وهذا التطور المهم.. فلأول مرة يعترف العالم بأن إسرائيل تمارس سياسة الفصل العنصري البغيضة. وإن أصوات وهي تنشر المقالين تؤكد أن هناك تطورا تاريخيا بالغ الأهمية، وهو تطور يكشف بجلاء مسلسل الوحشية الذي تمارسه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وهو ما يشبه (الابارتايد) أي سياسة التفرقة البغيضة التي مارسها البيض في جنوب افريقيا علي أهلنا الأفارقة لقرون..
وبعد أن نشرنا المقال الأول، إليكم المقال الثاني:

كتب: فواز جرجس
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

في تقرير جديد موثق جيدًا، تؤكد منظمة هيومن رايتس ووتش (HRW) أن الحكومة الإسرائيلية تطبق سياسة منهجية للحفاظ على “هيمنة الإسرائيليين اليهود على الفلسطينيين”.

بحسب التقرير، يواجه ما يقرب من سبعة ملايين فلسطيني في الأراضي المحتلة وداخل إسرائيل نفسها اضطهادًا جماعيًا في ظل نظام الفصل العنصري.

بالإشارة إلى القوانين الإسرائيلية التي تكرس الحقوق السياسية الإضافية لليهود على حساب  العرب الذين يعيشون في نفس المناطق ، خلصت هيومان رايتس ووتش إلى أن الحكومة الإسرائيلية “تمنح الأفضلية لليهود الإسرائيليين بينما تقوم بقمع الفلسطينيين ، بشكل أشد في الأراضي المحتلة”.

 في حين يعيش مئات الآلاف من المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي المحتلة كمواطنين إسرائيليين كاملين ، يشير التقرير إلى أن 2.7 مليون فلسطيني يتركزون في مراكز سكانية كثيفة تحت الحكم الإسرائيلي  العسكري.

الأخطر من ذلك هو الإجراءات الإسرائيلية الناشئة للسيطرة على السكان.

https://www.youtube.com/watch?v=1DMtYe_AMvA

“تبنت السلطات سياسات للتخفيف مما وصفته علانية بأنه” تهديد “ديموغرافي من الفلسطينيين” ، بحسب ما أفاد التقرير.

“في القدس ، على سبيل المثال ، تحدد خطة الحكومة للبلدية … هدف” الحفاظ على أغلبية يهودية قوية في المدينة “بل وتحدد النسب الديمغرافية التي تخطط للحفاظ عليها”.

النقطة المركزية في التقرير هي أنه بعد عقود من تحذير منظمة هيومان رايتس ووتش (وغيرها) من أن سيطرة إسرائيل على حياة الفلسطينيين قد تؤدي إلى الفصل العنصري ، تم الآن تجاوز “الحد”.

في الواقع ، فإن إحدى النتائج الجديدة الأكثر إثارة للدهشة في التقرير هي أنه حتى الفلسطينيين الذين يعيشون في إسرائيل يتعرضون لشكل من أشكال حكم الفصل العنصري.

ويعد الفصل العنصري والاضطهاد الجماعي جرائم ضد الإنسانية بموجب قانون روما الأساسي لعام 1998.

هناك ، يُعرَّف الفصل العنصري على أنه “نظام مؤسسي للقمع المنهجي والسيطرة من قبل مجموعة عرقية واحدة على أي مجموعة أخرى” ، بينما يعرف الاضطهاد ب”الحرمان المتعمد والشديد من الحقوق الأساسية” لمجموعة من الناس.

https://www.youtube.com/watch?v=P1RTfJmcjjU

وتعد هيومان رايتس ووتش أول هيئة حقوقية دولية رئيسية تثير مثل هذه الحقائق ، وسيكون لتقريرها آثار خطيرة على إسرائيل وداعميها الغربيين الرئيسيين ، ولا سيما الولايات المتحدة.

بعد انهيار نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا قبل ثلاثة عقود ، يجب على العالم ألا يتسامح مع نظام آخر ، ولا سيما أي شخص يقع في قلب منطقة مضطربة ، حيث سيكون ذلك بمثابة حافز للتطرف والصراع.

في هذا السياق ، فإن التقاعس الغربي عن العمل من شأنه أن يقوض السلام وكذلك أمن إسرائيل على المدى الطويل. بالنظر إلى العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، سيكون من واجب إدارة الرئيس جو بايدن تذكير المسؤولين الإسرائيليين بمدى خطورة اتهام الفصل العنصري. و انه كلما طال أمد التهمة، زاد التهديد الذي ستشكله على تصورات شرعية إسرائيل.

منظمات اسرائيلية تؤكد الفصل العنصري

بعيدًا عن العمل على أساس “أجندة طويلة الأمد معادية لإسرائيل”، كما يزعم وزير الخارجية الإسرائيلي ، فإن هيومن رايتس ووتش تردد نتائج مماثلة لمنظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية.

 أصدرت منظمة “بتسيلم” ، على سبيل المثال ، تقريرًا في كانون الثاني بعنوان: “نظام سيادة يهودية من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط: هذا فصل عنصري”. واستند هذا الاستنتاج إلى أكثر من 30 عامًا من التقارير التي قدمتها جماعات حقوق الإنسان لتوثيق الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وداخل إسرائيل.

 يشير تقرير هيومن رايتس ووتش كذلك إلى تورط القادة الأمريكيين والغربيين بشكل غير مباشر في أعمال إسرائيل غير القانونية واضطهاد الشعب الفلسطيني.

 وبعد التأكيد مرارًا وتكرارًا على أن حقوق الإنسان هي أحد أعمدة سياستها الخارجية ، تواجه إدارة بايدن الآن اختبارًا مبكرًا مهمًا لالتزامها بهذه المعايير.

https://www.youtube.com/watch?v=bpad5oBkfPM

معايير مزدوجة

وعلى عكس سابقاتها، لا تستطيع إدارة بايدن دفن رأسها في الرمال ومنح إسرائيل مرورًا مجانيًا آخر. إن عدم اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يثير التساؤل حول جميع انتقادات بايدن الأخيرة للمملكة العربية السعودية وتركيا وروسيا والصين وغيرها بسبب انتهاكات حقوق الإنسان وسيادة القانون.

من شان ذلك ان يعزز الاعتقاد السائد بين العرب والمسلمين بأن الولايات المتحدة وأوروبا تمارسان معايير مزدوجة في الشرق الأوسط،  حيث تكافئ الأصدقاء وتعاقب الأعداء.

 إذا تجاهل بايدن التمييز المنهجي الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين ، فستكون الولايات المتحدة عرضة لاتهامات بالنفاق والسخرية.

وبنفس القدر من الأهمية ، فقد ألزم بايدن إدارته بالقضاء على العنصرية النظامية في الداخل – وهو تحد شاق و كبير.

ويرى الأمريكيون من جميع الألوان ، بما في ذلك العديد من الأمريكيين من أصل أفريقي ويهود أمريكيون ،  بالفعل ارتباطًا مباشرًا بين تعزيز حقوق الإنسان في الخارج والتمسك بها في الداخل.

علاوة على ذلك ، إذا غض بايدن وغيره من القادة الغربيين الطرف عن “التمييز المنهجي” الذي تجيزه  تل أبيب  ، فإنهم يخاطرون بتشجيع إسرائيل على ارتكاب المزيد من الانتهاكات ، من ضم الأراضي الفلسطينية إلى طرد الفلسطينيين من منازلهم.

سيدة تقف أمام منزلها بعد أن تم قدمها من قِبل قوات الاحتلال
سيدة تقف أمام منزلها بعد أن تم قدمها من قِبل قوات الاحتلال

يمثل تقرير هيومان رايتس ووتش  نداءً واضحاً لرعاة اسرائيل كي ينتبهوا للمخاطر التي شجعوها عليها.

يجب ألا يتنازل بايدن عن المكانة الأخلاقية العالية التي يحتلها حاليًا مقارنة بسلفه.

فمن خلال تمكين أكثر القوى المعادية للديمقراطية وكراهية الأجانب في المجتمع الإسرائيل ، أوصلت إدارة ترامب إسرائيل إلى مفترق الطرق الحالي.

يراقب العالم ليرى ما إذا كانت أمريكا والغرب سيجدان الفصل العنصري الإسرائيلي بغيضًا كما وجدا الفصل العنصري في جنوب إفريقيا. إذا فعلوا ذلك ، فإن دعمهم لإسرائيل يجب أن يكون مشروطًا باحترامها  لكرامة الفلسطينيين وإنسانيتهم.

تمنح مكانة بايدن الحالية نفوذاً، لكن وقت استخدامه هو الآن. يجب على الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لإنهاء سياسات الفصل العنصري واحتلال الأراضي الفلسطينية.

إن تغيير سياسة الولايات المتحدة هو خطوة أولى حاسمة نحو إنشاء دولة فلسطينية يمكنها العيش بسلام إلى جانب جارتها الإسرائيلية.

تعريف بالكاتب

فواز جرجس، أستاذ العلاقات الدولية وسياسة الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ، ومؤلف كتاب “حرب المائة عام من أجل السيطرة على الشرق الأوسط” (مطبعة جامعة برينستون ، 2021).

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock