رؤى

الولايات المتحدة.. تحديات العودة كقوة دولية

كتب: داليبور روهاك
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

في بداية رئاسته، تعهد جو بايدن “بإصلاح تحالفاتنا والانخراط مع العالم مرة أخرى، ليس لمواجهة تحديات الأمس ، ولكن تحديات اليوم والغد”. بعد ستة أشهر من ولايته ، هل عادت أمريكا حقًا كما يحب الرئيس أن يقول؟

أفغانستان

ليس هذا هو الانطباع الذي يكتسبه المرء في أفغانستان ، حيث قدم الانسحاب الأمريكي زخمًا جديدًا لتمرد طالبان ، تم الرد عليه فقط بضربات جوية أمريكية فاترة.

 إذا كان صعود طالبان إلى السلطة مجرد مسألة وقت ، فإن رئاسة بايدن تخاطر بالإشراف على التراجع الأكثر دراماتيكية لحقوق المرأة في العالم خلال جيل واحد ، فضلاً عن عودة بروز أفغانستان كملاذ آمن للجماعات الإرهابية وما إلى ذلك.

قد تكون أفغانستان مكانًا بعيدًا ، لكن الدرس المستفاد من أحداث الحادي عشر من سبتمبر وأزمة اللاجئين في أوروبا لعام 2015 هو أن الغرب لا يستطيع عزل نفسه عن عواقب عدم الاستقرار والصراع في أماكن أخرى من العالم.

 صحيح أن أمريكا لا يمكن أن تكون في كل مكان. ومع ذلك ، افتراضيًا ، كانت أمريكا في أفغانستان.

 في الآونة الأخيرة ، جاء الوجود الأمريكي ، الذي وفر درجة كبيرة من الاستقرار ، بتكلفة منخفضة إلى حد معقول من الدم والأموال الأمريكية. كان ينبغي أن يقع عبء الإثبات على عاتق دعاة الانسحاب لإظهار الطرق التي كان من المفترض أن يكون الوضع الراهن غير مستدام ، وكيف كان التخلي عن أفغانستان متسقًا مع الأجندة الأوسع لإعادة انخراط أمريكا الدولي.

خيبة أمل

هذه ، بالطبع ، حجة لم تقدمها الإدارة قط. ليس لدى الأوروبيين الشرقيين أيضًا سبب وجيه للاعتقاد بأن أمريكا قد عادت ، خاصة بعد أن انفصلت الإدارة عن إجماع طويل الأمد من الحزبين يعارض خط أنابيب نورد ستريم 2. إن إعطاء الضوء الأخضر للاتفاق هو خدمة لفلاديمير بوتين بقدر ما هي لصالح أنجيلا ميركل.

مع بقاء أسابيع قليلة في منصبها ، ليس من الواضح بالضبط كيف يمكن أن نتوقع أن ترد المستشارة الألمانية بالمثل. تعد الصفقة ، في الوقت نفسه ،  ضربة لأوكرانيا – تفوق بكثير قيمة التبرع الألماني البالغ 175 مليون دولار لقطاع الطاقة الخضراء في البلاد أو قيمة اجتماع المكتب البيضاوي للرئيس فولوديمير زيلينسكي. في أحسن الأحوال ، يمثل هذا مثابة خيبة أمل حادة للبلدان الأكثر تأييداً لأمريكا في أوروبا – دول البلطيق وبولندا.

سيكون لكل من الانسحاب في أفغانستان والاتفاق على نورد ستريم 2 الذي تم التوصل إليه على رؤوس أولئك الأكثر تضرراً منه عواقب. يشير الأول إلى أن الولايات المتحدة صديقة للطقس العادل ، ولا تكون التزاماتها دائمة إلا بقدر ما تحمل تكاليف سياسية يمكن تحملها. وفي الوقت نفسه ، يجعل هذا الأخير الولايات المتحدة وألمانيا متواطئين بشكل مباشر في خدع بوتين المستقبلية في المنطقة. كما يقوض الاتفاق الثقة التي يتمتع بها الأوروبيون الشرقيون في كل من الولايات المتحدة وألمانيا (وبالتالي في الاتحاد الأوروبي). قد لا يكون مفاجئًا تمامًا أن بولندا بدأت بالفعل في البحث عن علاقات أعمق مع الصين.

ماذا بقى

ماذا بقي من عودة أمريكا؟ كان خطاب بايدن بشأن كوبا جدير بالثناء ، لكن الإدارة لم تحرك ساكناً تجاه الكوبيين العاديين. ثم هناك مناشدة غير مثمرة حتى الآن مع إيران للعودة إلى نسخة “أقوى” من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA).

من المؤكد أن ثمة طبقة سياسية متطورة سعيدة بعودة أمريكا للانضمام إلى اتفاقية باريس ، على الرغم من أن العواقب العملية لإزالة الكربون غير واضحة.

علينا ان نتذكر  أن الانبعاثات الأمريكية انخفضت خلال معظم فترة رئاسة دونالد ترامب لأسباب لا علاقة لها بقمة المناخ. وفي الوقت نفسه ، لا تزال العديد من السياسات الحمائية في عهد ترامب قائمة ، مما يضر حلفائنا والمستهلكين الأمريكيين على حد سواء ، بينما تظل منظمة التجارة العالمية مشلولة.

الصين

أخيرًا ، يظل موقف الإدارة بشأن التحدي الحالي ، الصين ، غامضًا. ميزانية الدفاع الراكدة لا توفر الكثير من الطمأنينة لحلفاء أمريكا الآسيويين. كما لم يكن هناك تقدم كبير في الجهود المبذولة لتشكيل تحالف متعدد الأطراف فعال من الديمقراطيات (في الغالب) ضد الصين. إن اليقظة الأوروبية المتزايدة للتهديد الصيني هي نتيجة لقمع بكين ، بما في ذلك معاقبة البرلمانيين والباحثين الأوروبيين ، وليس أي شيء فعلته الإدارة الجديدة أو لم تفعله.

في الوقت نفسه ، فإن الوهم الأوروبي الذي يخدم الذات بأن العلاقة الاقتصادية مع الصين يمكن فصلها عن القضايا السياسية الأكثر إثارة للجدل ، كما يتضح من قمة الفيديو الأخيرة التي شارك فيها الرئيس الصيني شي جين بينغ و رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون وميركل. وبالنظر إلى دور الصين في التنقل الكهربائي ، فإن هوس الاتحاد الأوروبي بمكافحة تغير المناخ قد يعزز بسهولة المزيد من تعميق العلاقات بين الاقتصادين.

ليس هناك شك في أن سنوات ترامب قد ألحقت ضرراً حقيقياً بمكانة أمريكا في العالم. يجب أن يتمنى الأمريكيون من جميع الأطياف السياسية أن تنجح رئاسة بايدن في إصلاح التحالفات العالمية للبلاد وتحديثها. لا تزال هناك فرصة أمام الرئيس للقيام بأكثر من مجرد إدارة التدهور المستمر لنفوذ الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم ، بطريقة مهذبة ومتحضرة. ومع ذلك ، فإن الاستقراء من الأشهر الستة الماضية يعطي سببًا واحدًا وجيهًا للتفاؤل.

رابط المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock