رؤى

علي لبيب جبر.. معماري صاغ ملامح القاهرة الخديوية

صمم فيلا أم كلثوم بلحن محمد عبد الوهاب

عندما تسير في شوارع القاهرة الخديوية الجميلة تدهشك فنون  العمارة ، كأن التاريخ يسير بجانبك تتحدث معه ،,وأنت تجلس معه يحكي لك قصصاً من مصر ، هنا كانت كوكب الشرق تغني في دار الأوبرا المصرية القديمة( المحترقة) ، هذه عمارة الإيموبليا وهذه عمارة يعقوبيان تحفة معمارية ليس لها نظير، وعندما  سئل الأديب علاء الأسواني ذات يوم عن جمال القاهرة المعماري وسبب تفكيره في كتابة روايته الأولي «عمارة يعقوبيان» التي أثارت الكثير من الجدل، رواية، وفيلماً سينمائياً، فأجاب: «كنت أسير بأحد شوارع جاردن سيتي وشاهدت عمارة يتم هدمها بجوار السفارة الأمريكية، فشاهدت جدراناً منهارة كانت تخفي وراءها متعلقات أناس عاشوا هنا منذ سنوات، ولهم فيها ذكريات، وحكايات، ومع تركيزي في التفكير فيما شاهدته، كان قراري بالبدء في كتابة رواية محورها العمارة السكنية التي تشارك بدورها في الأحداث وتعبر عن التغيرات التي قد تطرأ علي جماعة من البشر ، نحن نتحدث عن عبقري الهندسة المعماري علي لبيب جبر أول رئيس مصري لقسم العمارة بجامعة فؤاد الأول “جامعة القاهرة حاليٱ”، الذي يري القاهرة بعمارتها فنا بحد ذاتها ،  وهو الذي عاش يربي تلاميذه بكلية الهندسة علي منهج محدد.

عبد الوهاب يصف لبيب بملحن فن العمارة

(فن العمارة هو  أحد  ملامح وقواسم  حضارة المجتمع بل هو التعبير المادي لثقافة الشعوب و المجتمعات)إن ما نفخر به في مصر اليوم من معالم و آثار خلفها لنا تاريخنا من اهرامات ومعابد  هو بالاساس فن عمارة .

ولد علي لبيب جبر بالقاهرة بحي الحلمية الجديدة بحي القلعة في 14 فبراير 1898م، تخرج من مدرسة المهندس خانة عام 1920م وحصل على دبلوم مدرسة العمارة بجامعة ليفربول 1924 ثم عمل بالتدريس في قسم العمارة بكلية الهندسة التي تخرج فيها إلى جانب وضع التصميمات المعمارية للمشروعات التي وكلت اليه وقد تولى رئاسة قسم العمارة من عام 1930 حتى استقالته عام 1955 واستمر استاذاً غير متفرغ حتى عام 1961، وهو أول رئيس مصري لقسم العمارة بجامعة فؤاد الأول ، وذات يوم كانت كوكب الشرق في عمارة الإيموبليا في لقاء مع الموسيقارعبدالوهاب وقد أندهشت من تصميم شقته وسألته عن المهندس العبقري الذي هندس ديكور شقة عبد الوهاب بهذا الجمال فقال لها ، دا يا ستي عبد الوهاب فن العمارة بجد ياسومه الهندسة عنده زي اللحن كده عندنا وهو عمل شغل للريحاني وأنور وجدي ومحمود المليجي  ، وساعتها طلبت كوكب الشرق لقاء المهندس لبيب جبر كي يصمم لها الفيلا  في الزمالك وعند اللقاء الأول اكتشفت الست سومة عشق جبر لصوتها فعقدت معه جلسات وحضر بعض بروفات أغانيها حتي نفذ الفيلا التي تحولت لنموذج معماري يدرس بكليات الهندسة قسم العمارة  وقد نفذ المهندس علي لبيب جبر أكثر من فيلا بعد أن، تحولت فيلا كوكب الشرق لأشهر بناء علي نهرالنيل بالقاهرة ، فنفذ مثله في بغداد والرياض ومكة وبيروت حتي صارت نسخة مكررة في عدة عواصم عربية..

وفي كتاب (على لبيب جبر وفن العمارة)  للكاتب عبدالمنعم هيكل يقول : لقد  أبدع المهندس لبيب جبر في تصميم وتنفيذ فيلا أم كلثوم ، وفيلا زينب الوكيل وقصر محمد سعودى، وقد صمم ضريح لطفى السيد باشا  ( تم هدمه الآن وصار  مكانه  طريق  جديد ) ومقابر عائلة فتحى زغلول باشا ومدفن فريد زعلوك بالإسكندرية ومدفن أسرة مورو باشا ، وتلك المدافن تحف فنية كانت حتي وقت قريب  محط أنظار  كبار الفنانين التشكيليين في العالم ، ويعد المهندس على لبيب جبر  هو مصمم  بناء أكبر عدد من الفيلات والعمارات التى يصل عددها إلى خمسة وأربعين  فيلا وثلاثين عمارة، والعديد من المبانى منها: مبنى المتحف الحديث ومبنى نقابة المحامين الذي صنفته وزارة الآثار المصرية ضمن أجمل مباني القاهرة  علي الإطلاق ، ومن يلاحظ المبني الجديد الذي تم تنفيذه عام    2021كملحق للمبني القديم يجده نسخة جميلة منه بنفس الطراز الخارجي والداخلي   ، وفي عهد الرئيس جمال عبد الناصر نفذ المهندس العبقري لبيب جبر صرح المركز القومى للبحوث الذي يعد قصراً للعلوم وبه حدائق ومزروعات وصممه علي طريقة زهرة اللوتس المصرية ،  إضافة إلى قيامه ببناء عشرة مصانع أثرت  واضفت إلى نهضة مصر الصناعية.

عندما تتحول العمارة لساعة منضبطة

كانت للمهندس على لبيب جبر كلمات يصف بها فن العمارة قائلا: يجب أن تكون  العمارة ذات شكل خارجى متميز، بالإضافة إلى قلب داخلى ناجح وظيفياً تماماً، كالساعة تزداد قيمتها بدقة التفاصيل الخارجية والداخلية على حد سواء، فكما تظهر مهارة الصانع فى الاهتمام بأدق التفاصيل الخارجية والداخلية التى تجعل من مظهرها الخارجى وأدائها منظومة تجمع بين الدقة والجمال، هكذا يجب أن يحاكيها المعمارى بالاهتمام بأدق التفاصيل.

في عام 1920قرر يحيى باشا إبراهيم وزير المعارف تكليف لبيب جبر بالسفر إلي لندن للحصول علي شهادة  مدرسة العمارة بجامعة ليفربول، وهى أكبر مدرسة للعمارة فى إنجلترا وحصل على بكالوريوس العمارة مع درجة الشرف عام 1924 وكان مشروع البكالوريوس هو  “تصميم مسرح كبير للأوبرا بالقاهرة  “والذي نفذه  جبربعبقرية فذة وكل من يري دار الأوبرا القديمة يعرف قيمة هذا الفنان العملاق الذي جعل للتصميمات المعمارية ( ذوقا مصريا خالصا)  و قد رفض جبر رئاسة الجامعة ورفض منصب الوزير عشرة مرات ، حيث كان دائما مثال الخلق والكرم والقدوة الحسنة..

كما كان صاحب فكر متفرد ففى عام 1924 و1925 أنشأ  مكتبا خاصا فى ممر بهلر وهو لم يتجاوز ال 26 عاماً. لذا أطلقت الدولة اسمه فيما بعد على شارع ممر بهلر، فقد زاول المهنة قرابة الأربعين عاماً، في عطاء الفن المعمارى المصرى، الذى لم يتوقف إلى اليوم ومع ظهورجبر خرج علي يديه جيل من رواد العمارة المصريين وتوازى الخطان لرسم مسار التغيير الاجتماعى والثقافى للمجتمع وإفرازاته الإبداعية وعلى قمتها فن العمارة، حيث حدثت الطفرة المعمارية الكبيرة ذات الطابع الحداثى في صرح دار القضاء العالي الذي يعد أجمل من مقر الكونجرس الأمريكي بشهادة الخبراء من حيث تنفيذ فكرة التصميم الداخلي ، فالمهندس على جبر أول تلميذ للمهندس مصطفى باشا فهمى صاحب أهم التصميمات المعمارية ذات الطابع الإسلامى العربى. إلا أن التليمذ قرر أن يختلف عن أستاذه ويأخذ خطوطا أخرى، وهى البساطة الشديدة فى التفاصيل فهو صاحب مبان تسمى (New Classic) أو(Art deco) . وكان هذا النمط من العمارة فى مصر آنذاك حديثا، فصنع بذلك طفرة فى المعمار، حيث اتسمت تلك المبانى بالبساطة الشديدة، حيث نجدها قليلة الزخارف المعمارية. ومن هنا أنشأ على لبيب مدرسة فى العمارة تتلمذ فيها كثير من المعماريين الذين يحملون الرسالة ويكتبون الآن تاريخ العمارة الحديثة،خصوصاً الفيلات بحى الزمالك مثل فيلا سكن لسفير الهند. وفيلا على حسين بك أيوب بشارع أبو الفداء 1940. كما قام المهندس على جبر بإعادة تخطيط فيلا مورو باشا فى شارع ابن زنكى ،وفيلا عبد الحميد عطية وفيلا محمود البدراوى بشارع الهرم 1945، ومن الفيلات والقصور التى صممها وتجلى فيها بوضوح تأثره بالروافد الغربية، مشروع سراى بالمملكة العربية السعودية وفيلا أديب السراقبى  بالإسكندرية وفيلا السيدة زبيدة مصطفى بيرم بالهرم وفيلا الفنان التشكيلى محمد صبرى بالمعادى وفيلا أحمد حسن باشا 1951 وفيلا واصف سميكة باشا)..وعمارة چورج وهلال صباغ بشارع عرابى 1932.. وعمارته السكنية المطلة على فرع النيل بالزمالك، والتى تحمل اسمه حيث كان الدور العلوى منها هو المقر السكنى الخاص له عام 1939، والذى مازالت أسرته تعيش فيه حتى الآن.

 عبقرية تصميم متحف الفن الحديث

لم يكتف علي لبيب جبر بتصميمات الفيلات والعمارات بل عمل على تصميم المصانع بطريقة شديدة الكلاسيكية. وكان له منهج خاص يراعى الأسس التقليدية المعمارية ولكن بكفاءة عالية ومرتفعة ودراسة الواجهات باعتبارها الحصيلة المعمارية، حيث كان له مزاجه الخاص الفنى شديد التميز والذى كان يميل إلى التناقض فى الكتل الرأسية والأفقية ومزج ذلك بنظرة كلاسيكية امتاز بها عن غيره من المعماريين الذين سبقوه ومن أول مشاريعه، مشروع بناء ملجأ المنيا عام 1931 ، ثم مبنى نادى القضاة الذي يعد أيقونة في الفن المعماري حتي اليوم ، وقد نصحت أم كلثوم  مصطفي أمين بالتعاقد مع لبيب جبر كي يصمم وينفذ مبنى جريدة أخبار اليوم القديم وهو مبنى رائع جداً من الداخل والخارج ، ومتحف الفن الحديث في عام 1927  حيث اقترح محمد محمود خليل اقامة متحف يضم هذه الأعمال الفنية والتي كانت كنوزا من وجهة نظره.   وقرر أن يقوم لبيب جبر بتصميم المشروع ويقع متحف الفن المصري الحديث داخل حرم دار الأوبرا المصرية بأرض الجزيرة بحي الزمالك. ويعتبر المتحف مختلفا عن غيره من المتاحف المصرية، إذ يجمع بين عدد غير محدود من الاتجاهات الفكرية. فتجد فيه لوحات  تمثل المدرسة الواقعية والتجريدية والسريالية والتكعيبية والدادية، ويظهر ذلك جليا من تنوع أعمال الفنانين العارضين بل انك قد تشاهد للفنان الواحد أكثر من عمل ينتمي لمدارس مختلفة أثناء مراحله العمرية.

وعندما زار ناصر متحف الفن الحديث كلف المهندس لبيب جبر بوضع تصاميم جديدة  فى بناء المصانع، حيث تم اختياره  لتصميم مصنع شركة مصر للحرير الصناعى بكفر الدوار 1942، ومصنع شركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى 1945 ومحطة كهرباء ومحطة مياه المحلة الكبرى ومصانع كفر الدوار للغزل، والمطبعة الأميرية الجديدة بإمبابة 1958 وعمارة شركة مصر للتأمين بالجيزة 1956.. ومصنع الشوربجى 1955. كما قام بالتصميم والإشراف على المركز القومى للبحوث بالدقى عام 1956.

وبعدها تم الاتفاق معه على بناء الملحق الجديد لفندق كتراكت الجديد بأسوان عام 1960- 1961 وكان معاونا له المهندس أحمد شرمى.. ومن ضمن مشاريعه الفندقية التى لم تنفذ فندق ونتر بالاس الجديد الأقصر عام 1960 مع المهندس فاروق الجوهرى.. وقام أيضا بتصميم عدد ليس قليلاً من المساجد التى كانت مرتبطة ببناء المصانع الحكومية التى وضع تصميمها، ومنها مسجد شركة الغزل والنسيج ومسجد كفر الدوار ومسجد مصنع عبد الحميد عطية ومسجد حمادة باشا بكفر حمزة ومسجد مطبعة الأميرية بإمبابة، ومسجد نادى ضباط البوليس بالجزيرة، ومستشفى الطلبة، جامعة القاهرة، ومبرة محمدعلى بالمنيا، ومبرة فاروق بفارسكور ، ومستشفى الدكتور حسن وعلى إبراهيم ميدان فينى بالدقى عام 1949 ومستشفى المغربى.

أعلي تكريم من جمال عبد الناصر

إن المهندس على  لبيب جبر كان مستوعبا للأصول التصميمية لطرز العمارة الأوروبية سواء التقليدية أو الكلاسيكية لكل ما كانت تحمله هذه الطرز من حليات وزخارف تتبع التصميم المعمارى، لكنه استطاع أن يعزف على أوتار هذه الطرز المعمارية الأوروبية لخلق تصميمات تتناسب مع طبيعة المبنى سواء كان مبنى سكنيا يستدعى التركيز على السمات المعمارية والزخرفية حتى تتحقق للمبنى سمة الفخامة والثراء. أو مباني عامة  سواء كانت مصانع أم مؤسسات حكومية وخلافه، نلمس أن التركيز على البعد الوظيفى الملائم وغياب الزخارف والحليات للتأكيد على المظهر الحداثى لتلك المبانى .. كما استطاع هذا المعمارى الفذ أن يضع أسلوبه الخاص جداً والمتميز، على الرغم من التزامه باتجاهات العمل العالمية، فنجد أن بعض المبانى التى قام بتصميمها تبدو لمن يراها وكأنها بنيت فى الخارج وتم نقلها إلى مصر.. كذلك نلمس مستوى الدقة الشديدة فى التفاصيل والتركيز على المداخل والأبواب والفتحات فى نسق إيقاعى مبهر.

كرمه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه الجائزة التقديرية فى الفنون. ثم نال وسام الجمهورية، تقديراً لإسهامه فى مشروع (تصميم وتنفيذ مبنى المراقبة الجوية بميناء القاهرة الجوى).ومصنع شركة مصر للحرير الصناعى كفر الدوار 1942 ومصنع شركة الغزل و النسيج بالمحلة الكبرى 1945و محطة كهرباء و محطة ماء المحلة الكبرى و مصانع كفر الدوار للغزل العادى ومصانع البيضة للغزل الرفيع بجانب كفر الدواروعمارة على لبيب جبر 22 ابن زنكى الزمالك وقد نفذ في نهاية عمله الفني أيضا  قصرالملك عبد العزيز ال سعود بالرياض و فندق كتراكت الجديد 1960 – 1961 مع أحمد شرمي و فندق ونتر بالاس الجديد 1961 – 1960 مع فاروق الجوهرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock