رياضة

يورو 2020.. إيطاليا الواعدة المقنعة

بعد تجربة باءت بالفشل للمدرب حامبيرو فينتورا الذي اخفق في قيادة المنتخب الايطالي الكبير الي كأس العالم الماضي في موسكو الأمر الذي أشعل.

غضبا عارما في ايطاليا وما تبعه من اقالة هذا المدرب المتواضع. اتخذ الاتحاد الايطالي لكرة القدم قرارات حاسمة انتهت باختيار المخضرم روبيرتو مانشيني مدرباً وطنياً للمنتخب الايطالي. منذ ٢٠١٨ وقد  اخذ مانشيني رهان التخلص من الحرس القديم و بناء فريق جديد وشاب للمستقبل ساعده علي ذلك  اعلان كلٍ من ((بارزغلي وبوفون)) نجمي اليوفي واصحاب الخبرات الكبيرة اعتزالهما الدولي. منذ تلك اللحظة  دأ مانشيني بناء فريقه الخاص الذي دمج بين لاعبين صغار مدعمين ببعض الخبرات مع سقف واضح لاعمار اللاعبين لا يتعدي  ال٢٧ عاما. بهذا الفريق الشاب لعب مانشيني -حتي كتابة هذه السطور – ٢٩ مباراة بدون هزيمة وسجل ٣١ هدفا ١٠ منهم كلين شيت

ولهذا لم يكن غريبا ان يكون منتخب ((الاتزوري)) أول المتأهلين في يورو ٢٠٢٠  إلى دور ال١٦.

تشكيلة منتخب ايطاليا
تشكيل منتخب ايطاليا

بدأ المنتخب الايطالي بطولة  اليورو بقوة وفرض مانشيني بصمته بتشكيل يراه هو الاقرب لفكره متكونا من

دوناروما اصغر حارس يشارك في بطولة كبري بعمر ٢٢ عاما

كما رأي مانشيني في ثنائية بونوتشي وكليني في قلب الدفاع الخبرة والانسجام  اللذين تحتاجهما ايطاليا

فلورينزي في الظهير الايمن

سبيناتزولا نجم روما ظهير ايسر

وسط ملعب حيوي وقوي مكون من جورجينيو المنتشي كونه  بطل دوري ابطال اوروبا مع فريقه تشيلسي

باريلا بطل الدوري الايطالي مع انترميلان وافضل لاعب وسط في العالم حالياً

مع لوكاتيلي الذي يلعب  في ساسولو احد فرق منتصف الجدول في ايطاليا  ورغم أنه يلعب في فريق ليس كبيرا إلا أن لوكاتيلي أثبت صحة وجهة نظر مدربه في الاعتماد عليه و فاز مانشيني بالرهان علي لاعبه الذي سجل مرتين في مرمي سويسرا وقاد بلاده الي دور ال١٦

أما في الهجوم لا غني عن ايموبلي هداف لاتسيو وانسيني الجناح الايسر الافضل لفريقي الجنوب  نابولي،  و بيراردي في الجناح الايمن.

يحسب لمانشيني قدرته علي التأثير علي الفريق والالتزام التكتيكي الواضح بأفكاره في الملعب من قبل لاعبيه . مانشيني نجح في جعل منتخب ايطاليا هو المنتخب الاكثر اقناعاً حتي الآن “كفريق” فلا يوجد نجم  أوحد  في ايطاليا فالنجم هو الفريق كله الذي يلعب كوحدة واحدة ” unit” في حالة الدفاع …وحدة وكتلة واحدة ٤/١/٤/١ وذكاء مانشيني في استخدام لاعبي  وسط ملعب كباريلا وبيراردي يجيدون صنع الفارق والتحول الهجومي من الدفاع بلمسة واحدة تضرب جميع دفاعات الخصم.

YouTube video

(هدف ايطاليا الاول في مرمي سويسرا نموذجاً)

اذ صعد بالكرة بيراردي وتملك جبهته كلها وارسل عرضية ارضية للوكاتيللي ضرب بها خط دفاع سويسرا بأكمله.

بعض التفاصيل الصغيرة تصنع البطولة. وفي حالة ايطاليا انظر الي لاعبي الفريق  بعد تسجيل اي هدف يركض  صاحب الهدف  بسرعة كبيرة الي دكة الاحتياط والجهاز الفني، ومانشيني بالطبع هو صاحب الفضل الأول  في خلق هذه  الروح  .. روح المجموعة” مع بصمته الفنية الواضحة  وهو ما قد يحقق لإيطاليا  بكل تاكيد  الفوز باللقب فالفريق هو الاكثر جماعية واقناعاً حتي الان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock