رؤى

كيف أصبح الحزب الجمهوري حزبًا للمتطرفين؟

كتب: جاكي كاليمز
ترجمة و عرض: تامر الهلالي

قبل أن يصبح رئيسًا ، قال جو بايدن للجماهير ، “أيها الناس ، هذا ليس الحزب الجمهوري الذي كان ايام آبائكم”. كمراسل سياسي ، كنت أسمع هذا الرثاء منذ أواخر التسعينيات ، من مصادر أفضل بكثير – أبناء وبنات هؤلاء الآباء الجمهوريين.

كان تطرف الحزب الجمهوري أكبر قصة في حياتي المهنية. لقد كنت أشاهده منذ البداية ، من الوقت الذي وصلت فيه إلى تكساس الديمقراطية في ذلك الوقت بعد تخرجي من الكلية في عام 1978 إلى سنوات عملي كمراسل في واشنطن خلال “أربع ثورات” حدثت في الحزب الجمهوري   – رونالد ريغان ونيوت غينغريتش وحفلة الشاي ودونالد ترامب – كل منها أخذ الحزب أبعد يمينًا.

من هذا المنظور ، يبدو واضحًا أن الانجراف المعادي للديمقراطية للحزب الجمهوري سيستمر ، بغض النظر عن دور ترامب.

 لم يتسبب ترامب في تقويض الديمقراطية، بل سرّع العملية فقط . لقد تولى ملكية قاعدة الحزب ، ومنح ترخيصًا للعنصريين  والمتطرفين وحتى الفصائل شبه العسكرية ، لكن تلك القاعدة كانت هي التي تصدرت زمام الأمور في الحزب الجمهوري منذ عدة سنوات ، مدفوعة من قبل وسائل الإعلام المحافظة. الآن ، سيستمر نشطاؤها معه أو بدونه.

رونالد ريغان
رونالد ريغان

عودة من الأطلال

كانت الانتخابات الأولى التي غطيتها في عام 1978 ، في منتصف فترة رئاسة جيمي كارتر ، بمثابة بداية عودة ظهور الحزب الجمهوري من أنقاض ووترغيت وانتقال قاعدته من الشمال إلى الجنوب. في استطلاع للرأي قبل ذلك بعام ، كان أقل من 1 من كل 5 أمريكيين يعتبرون جمهوريين.

كانت تكساس معقلًا للديمقراطيين. لكن العديد من الديمقراطيين الذين التقيت بهم كانوا أكثر تحفظًا من الجمهوريين الذين أعرفهم في الشمال. غالبًا ما خالفوا الحزب الوطني ، لكنهم ظلوا “ديمقراطيين صُفر” في انتخابات الولاية والانتخابات المحلية – وكانوا مخلصين للغاية ، كما قال المثل ، لدرجة أنهم كانوا يصوتون لكلب أصفر على حساب الحزب الجمهوري ، تمامًا مثل الناخبين في أماكن أخرى في الجنوب.

تخلص الإنجيليون من نفورهم الطويل من السياسة الأرضية واستولوا على المنظمات الحزبية المحلية ، وأصبحوا محاربين ثقافيين. بحلول منتصف عام 1978 ، أشعلت ثورة ضريبة الأملاك في ولاية كاليفورنيا حركة مناهضة للضرائب في جميع أنحاء البلاد. مع رؤية كل من الجمهوريين المعتدلين والمحافظين المتمردين إمكانية استعادة البيت الأبيض في عام 1980 ، كثف المعسكران حربهما المستمرة منذ عقود لتحديد هوية الحزب.

جيمي كارتر
جيمي كارتر

قلب هيكل السلطة

من الواضح الآن أن المعتدلين الملتزمين بالمعايير لم يحظوا بأي فرصة. كما حذر الناشط اليميني بول ويريش ، “نحن مختلفون عن الأجيال السابقة من المحافظين. لم نعد نعمل على الحفاظ على الوضع الراهن. نحن متطرفون ، نعمل على قلب هيكل السلطة الحالي في البلاد “. يمكن أن يكون بمثابة بيان مهمة المحافظين اليوم.

في تشرين الثاني (نوفمبر) من ذلك العام ، تضمنت قصتي ” ليلة الانتخابات”  لصحيفة Abilene Reporter-News إشارة إلى هزيمة الشاب جورج دبليو بوش لمقعد في مجلس النواب يمثل ميدلاند وأوديسا.

رغم ذلك ، فقد كان أداؤه هو وغيره من الجمهوريين عبر الجنوب أفضل مما كان متوقعا. فاز البعض بالفعل ، بما في ذلك المرشح للمرة الثالثة نيوت جينجريتش في ضواحي أتلانتا. انتخبت تكساس أول حاكم جمهوري منذ إعادة الإعمار. كل ذلك كان يشير إلى الموجة التي سيقودها ريغان بعد عامين ، حاملاً جمهوريين آخرين في أعقابه.

كان الديمقراطيون الذين فازوا في انتخابات الكونجرس في جميع أنحاء الجنوب ، ليحلوا محل بعض ليبراليي الصفقة الجديدة المتقاعدين ،  أكثر تحفظًا و يتحولون إلى حلفاء في انتظار ريغان ، وكثير منهم هاربون في المستقبل إلى حزبه.

بحلول عام 1984 ، كنت قد انتقلت إلى واشنطن لتغطية الكونغرس وتعرفت على غينغريتش. بينما كان نائباً في الأقلية الدائمة على ما يبدو للجمهوريين في مجلس النواب ، حيث قاد فصيلاً منشقاً يطلق على نفسه اسم جمعية فرصة المحافظين (كان غينغريتش نفسه انتهازيًا أكثر من كونه محافظًا حقًا ، وتذمر لي مساعدوه).

بعد أن قرأ الاخبار والتقارير التي كتبتها عن أخلاقيات بعض الديمقراطيين في الكونجرس ، كان لدى غينغريتش مساعد في مكتبه بالكونغرس يتصل بي ويتحدث بقذارة عن الآخرين ، وغالبًا ما تكون احاديثه مجرد ادعاءات يتم انتقاؤها من الصحف المحلية للمشرعين.

نيوت جينجريتش
نيوت جينجريتش

حزبية متطرفة

كانت تلك مجرد علامة واحدة على أنه كان ثمة سلالة جديدة من الجمهوريين ، أكثر اهتمامًا بالحزبية المتطرفة من اهتمامهم بتمرير القوانين وتمثيل الناخبين. لم يكن هدفهم أقل من إنهاء هيمنة الديمقراطيين لعقود طويلة على أغلبية مجلس النواب وقيادة الثورة الجمهورية القادمة.

في عام 1990 ، توقع غينغريتش – الذي كان في ذلك الوقت ثاني أعلى زعيم جمهوري رتبة في مجلس النواب – توقعًا وجدته غير معقول: سيفوز الجمهوريون بأغلبية مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي لعام 1994.

قام غينغريتش بدور في إضعاف جورج  بوش الأب ، والأكثر  أهمية  ، أنه قاد تمردًا محافظًا ضد اتفاق خفض العجز بين الحزبين الذي تفاوض عليه الرئيس ، وهاجمه لانتهاكه وعده في حملته الانتخابية “بعدم فرض ضرائب جديدة”.

بعد خسارة بوش أمام بيل كلينتون ، تطلع غينغريتش على الفور إلى عام 1994. فمنذ أواخر الثمانينيات ، حشد شبكة وطنية من مضيفي البرامج الإذاعية اليمينية الناشئة في الأسواق المحلية،  حيث رددوا صدى نقاط حديثه يوميا.

جورج بوش الأب وكلينتون
جورج بوش الأب وكلينتون

عبادة الشخصية

في يوم الانتخابات في عام 1994 ، كان غينغريتش واثقًا من تحقيق مكاسب كبيرة – إن لم يكن أغلبية في مجلس النواب – وكان متأكدًا من أن وسائل الإعلام المحافظة قد ساعدت في ذلك.

قال لي: “أعتقد أن أحد التغييرات العظيمة في العامين الماضيين كان ظهور الراديو الحواري ، والذي يمنحك آلية تحقق بديلة ،” منفصلة عن وسائل الإعلام السائدة. في الواقع ، كان على وشك إجراء مقابلة معه من قبل مضيف محلي جديد – شاب اسمه شون هانيتي.

انتصر الجمهوريون بما يتجاوز حتى أحلام غينغريتش المسيحية ، وفازوا بأغلبية مجلسي النواب والشيوخ لأول مرة منذ عام 1952. وبصفته المتحدث الجديد الذي نقل الحزب إلى أرض الميعاد ، قاد غينغريتش “عبادة الشخصية” التي تمهد ل”ترامب”.

كان يقول لأتباعه: “كن سيئًا” ، وأبقى المحافظين غاضبين على الدوام من الديمقراطيين ومن الحكومة بشكل عام ، بمساعدة آلته الإعلامية اليمينية.

في اليوم الأول للكونغرس الجديد الذي يسيطر عليه الجمهوريون في يناير 1995 ، كان غينغريتش قد أقام “راديو رو” في ممر الكابيتول – مقيماً طاولة تلو الأخرى لمضيفي البرامج الحوارية الذين يجرون مقابلات مع الجمهوريين ..للجمهور المحافظ في الوطن. تم إعلان راش ليمبو ، (ملكهم جميعًا )، جمهوريًا فخريًا في مجلس النواب. بشكل جماعي ، أصبح هؤلاء المشاهير المحليون مركز قوة داخل الحزب.

ومع ذلك ، سيجد غينغريتش أن الحكم أصعب وأقل شعبية من الحملات الانتخابية. لقد بالغ في إرضاء القاعدة ، وأقلق الحكومة في محاولة محكوم عليها بالفشل لفرض تخفيضات كبيرة في ميزانيات البرامج المحلية ،

راش ليمبو
راش ليمبو

جورج دبليو بوش

مرة أخرى في ولاية تكساس ، عمل حاكم الولاية وقتها جورج دبليو بوش على تسويق نفسه للناخبين الرئيسيين على أنه لا يشبه. غينغريتش – وانه “محافظ معتدل” – بينما أخبر أولئك الذين على اليمين أنه مختلف عن والده: و أن يسوع المسيح كان منقذه الشخصي ، وأنه سيخفض الضرائب ، و السياسة الخارجية سوف تتجنب التدخلات الخارجية. (سيتحطم هذا الوعد الأخير بشكل كامل في العراق).

ولكن حتى في الوقت الذي سعى فيه بوش إلى تلطيف الخطوط المتشددة لحزبه للفوز بالانتخابات ، تعمقت النزعة القومية والحمائية وحتى الشعبوية القومية للحزب الجمهوري.

 كرئيس ، كان بوش يأمل في بناء حزب أوسع – على سبيل المثال ، من خلال منح الملايين من المقيمين القدامى وغير المسجلين طريقًا للحصول على الجنسية، لكن كراهية الأجانب المتزايدة بين قاعدة الحزب البيضاء وكبار السن والريفية بشكل متزايد أحبطته.

لم يطلق ترامب العنان لتلك القوى والافكار والعقائد بعد 16 عامًا. لقد قام ببساطة بتسخيرها وتضخيمها.

بحلول نهاية رئاسة بوش ، كان المحافظون متمردين ضد كل  بوش ، بسبب مقترحاته المتعلقة بالهجرة ، وحروب الشرق الأوسط والديون المتزايدة ، والأغلبية الجمهورية في الكونجرس بسبب الإنفاق المفرط والفساد.

جورج بوش
جورج بوش

“الثورة الجمهورية الثالثة”

بعد الانهيار الوشيك للنظام المالي وإنقاذه من قبل إدارة بوش ، في عام 2008 ، أصبح باراك أوباما أول رئيس أمريكي أسود منتخب. على الفور تقريبًا ، تشكلت الثورة الجمهورية الثالثة ، وهذه كانت حركة مقطوعة الرأس من الأسفل إلى الأعلى: حفلة الشاي.

سعى قادة الحزب الجمهوري إلى الاتحاد مع نشطاء حزب الشاي ضد عدوهم المشترك – أوباما. في انتخابات التجديد النصفي لولايتي أوباما ، استعاد الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب في عام 2010 ثم على مجلس الشيوخ في عام 2014.

ومع ذلك ، وكما وجد غينغريتش مع كلينتون ، فإن تقاسم المسؤولية عن الحكم يتطلب تسوية عرضية مع الرئيس الديمقراطي بشأن مشاريع القوانين التي يجب تمريرها.

أثارت التسوية حفيظة القاعدة الجمهورية والإعلام المحافظ. أخبرني النائب السابق توم لاثام ، وهو جمهوري من ولاية أيوا ، في عام 2015: “إنهم لا يأبهون بالحكم”. كان لاثام ، الذي انتُخب لأول مرة في ثورة غينغريتش عام 1994 ، قد ترك الكونجرس محبطًا بعد 20 عامًا.

بعد ذلك بعام ، في مواجهة طيف من الجمهوريين المؤسسين الذين يتنافسون على الترشح للرئاسة ، صعد ترامب سريعًا إلى القمة ، وتحدث بلغة  كان لها صدى لدى الناخبين في الغالب من البيض والأقل تعليماً الذين يعيشون في المناطق الريفية الأمريكية والمناطق الصناعية التي تكافح منذ فترة طويلة مثل بلدي. مسقط رأسي أوهايو.

باراك أوباما
باراك أوباما

حزب ترامب

قفز هؤلاء على متن قطار ترامب وظلوا في القطار حتى بعد أن خسر إعادة انتخابه وسيطرة الحزب الجمهوري على الكونجرس. كما قال دونالد ترامب جونيور عن مسؤولين جمهوريين آخرين في 6 يناير ، قبل الهجوم على مبنى الكابيتول ، “لم يعد هذا حزبهم الجمهوري بعد الآن. هذا هو حزب دونالد ترامب الجمهوري “.

لقد كان خطاً مستقيماً من سياسة غينغريتش التي لا هوادة فيها  والتي ظلت متصلة  إلى “حفل الشاي” ثم إلى ترامب.

في حالة بقاء ترامب في المنفى في مار إيه لاجو ، فإن جيشه الذي يعرف ب “MAGA”  سوف يستمر في القتال ، مما يجبر مسؤولي الحزب والطامحين للرئاسة في عام 2024 على الانصياع .

إذا خسر الجمهوريون في 2022 أو 2024 ، فيبدو أن الكثيرين على استعداد لرفض النتيجة ، و ربما يلجأون إلى القوة أو تأييد أولئك الذين يفعلون ذلك – ترامب أو غيره.

تعريف بالكاتب

جاكي كاليمز :

محرر البيت الأبيض في لوس أنجلوس تايمز. هذا المقال مقتبس من كتابها “المعارضة: تطرف الحزب الجمهوري وسيطرته على المحكمة” ، الذي نشر في 15 يونيو.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock