رؤى

هل أصبح الجيش الإسرائيلي صغيرًا

كتب: موقع ألمونيتور
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

حذر نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته إيال زمير هذا الأسبوع من أن الجيش الإسرائيلي سيكافح لإدارة التهديدات المتعددة التي تواجه البلاد.

نائب رئيس الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته ، الميجر جنرال إيال زمير ، ليس معروفاً بإجراء المقابلات ونادرا ما يتحدث علنا. في حفل تسليم لخليفته اللواء هرتزل هاليفي هذا الأسبوع ، ألقى زامير قنبلة. زامير ، الذي تم تكليفه بتعزيز قوة الجيش الإسرائيلي ، قال بشكل أساسي إن الجيش الإسرائيلي ليس كبيرًا بما يكفي وقد يجد نفسه يفتقر إلى الكتلة الحرجة التي يحتاجها لهزيمة أعداء إسرائيل.

الحد الأدنى من الحجم

وحذر زامير: “قد نواجه حملة طويلة وثقيلة ومتعددة المسارح مصحوبة بتحديات محلية”. وأضاف أنه للتغلب على هذه التهديدات على حدودها وفي قلبها ، تحتاج إسرائيل إلى “قدرة على اتخاذ القرار ، وحيوية للتنفس واحتياطي قوي”.

“في رأيي ، الجيش الإسرائيلي على وشك الحد الأدنى من الحجم المطلوب لمواجهة تهديدات أكثر تعقيدًا من تلك التي واجهناها في السنوات الأخيرة. إلى جانب القدرات التكنولوجية المتقدمة ، تحتاج إسرائيل أيضًا إلى كتلة حرجة من الافراد لتحسين الجودة والكمية الشاملة للجيش الإسرائيلي.

إيال زمير
إيال زمير

جاء تحذير زامير بسبب الجولة الأخيرة من القتال بين إسرائيل وغزة وشبه انتفاضة غير مسبوقة من قبل مجموعات صغيرة من السكان العرب في البلدات المختلطة باليهود والعرب في إسرائيل. مع اندلاع أعمال الشغب والقتال في مايو ، أطلقت عدة صواريخ من لبنان على إسرائيل ، على الرغم من أن الجبهة الشمالية ظلت هادئة.

دقت أعمال العنف المتزامنة أجراس الإنذار لكبار ضباط الجيش الإسرائيلي بالنظر إلى فشل الشرطة الأولي على مدى عدة أيام في إخماد أعمال الشغب المحلية حتى عندما كان الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافًا في غزة. أثار هذا التقارب في التهديدات شكوكًا بين كبار المسؤولين فيما يتعلق بقدرة الجيش الإسرائيلي على التعامل بفعالية مع هجوم متزامن على إسرائيل من قبل حزب الله وحماس والمواطنين العرب الإسرائيليين وربما عناصر أخرى مثل إيران أو الميليشيات الشيعية التابعة لها أو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق و سيناء.

خفض الإنفاق

إن مستوى قوة القوات النظامية والاحتياطية في الجيش الإسرائيلي ، وخاصة جيشها البري ، قد انخفض تدريجياً وباستمرار على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

خفضت الحكومة الإنفاق العسكري في بداية الألفية ، ثم رفعته قليلاً بعد حرب لبنان الثانية عام 2006 ، ولكن بشكل عام ، فإن الجيش الإسرائيلي اليوم أصغر بكثير مما كان عليه خلال النصف القرن الأول لإسرائيل.

حرب لبنان الثانية عام 2006
حرب لبنان الثانية عام 2006

عكست التخفيضات في الميزانية تراجع أو اختفاء الأعداء التقليديين الذين هددوا وجود إسرائيل في الماضي. كما ان أعداؤها الرئيسيون في السابق ، مصر والأردن ، ملتزمون باتفاقات السلام التي وقعاها مع إسرائيل.

أدت الحرب الأهلية إلى تآكل قوة الرئيس السوري القوي بشار الأسد. لبنان غارق في الفوضى ويقترب من الإفلاس. لم تعد هناك فرق مدرعة محتشدة على طول حدود إسرائيل وتغير مشهد التهديد المعاصر بالكامل.

الاستثمار في التكنولوجيا

 استثمر الجيش  الإسرائيلي معظم طاقته وموارده في مجموعة جديدة من موارد العصر الحديث: التكنولوجيا المتطورة والقدرات السيبرانية والاستخبارات ، مما يجعله أحد أكثر القوات العسكرية تقدمًا في العالم

لكن “نبي الهلاك العنيد” كان يزعج الوكالات  العسكرية الإسرائيلية. اللواء (احتياط) يتسحاق بريك هو بطل قناة السويس في حرب 1973 مع مصر ، وهو من قدامى المحاربين في سلاح المدرعات الذي خدم لعقد من الزمان كمحقق شكاوى في الجيش الإسرائيلي.

ومنذ ذلك الحين كرس حياته لتحذيرات رهيبة بشأن تخفيضات الدفاع وانخفاض قوة القوات البرية الإسرائيلية ، زاعمًا أن الجيش الإسرائيلي كان ضامرًا ولم يعد مستعدًا للدفاع عن دولة إسرائيل.

كان بريك صوتًا منفردًا منذ فترة طويلة في السنوات الأخيرة ، ولكن الآن جنرالًا في الخدمة ، نائب رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي ، انضم إلى فرقته المكونة من شخص واحد.

إسحاق بريك
إسحاق بريك

خفض متسارع للاحتياط

قال مصدر رفيع سابق في الجيش الإسرائيلي ل”المونيتور” ، شريطة عدم الكشف عن هويته ، “إننا نقوم ب”كشط الجزء السفلي من البرميل” من حيث عدد الدبابات”. كما ظل عدد الفرق القتالية في حالة ركود منذ سنوات، والقوات البرية لا تجري تدريبات كافية ، والأهم من ذلك ، خضعت قوات الاحتياط إلى تخفيضات متسارعة. لم يعد الجيش الإسرائيلي جيش الشعب والاحتياط لم يعد سر قوة إسرائيل. واضاف “هذا مقلق”.

يعاني الجيش الإسرائيلي من نقص في الأفراد ، خاصة في الوحدات القتالية الميدانية. أحد الأسباب الجذرية لهذه الأزمة هو تنامي السكان العرب والأرثوذكس المتطرفين ، الذين لم يتم تجنيدهم.

تمثل هذه المجموعات الآن ما يقرب من 50٪ من المجموعة في سن التجنيد. كما يساهم تراجع الدافع لدى الشباب الإسرائيليين للتسجيل في الوحدات القتالية إلى جانب الاهتمام المتزايد بالخدمة الاحتياطية والخدمة في الوحدات التكنولوجية التابعة للجيش الإسرائيلي في المشكلة ، وكذلك التقليص الأخير للخدمة العسكرية الإلزامية من 36 إلى 30 شهرًا.

قال المصدر العسكري الأعلى السابق: “لقد أدرك أعداؤنا أنهم إذا عملوا في وقت واحد ، فإن فرص نجاحهم ستزيد”. لقد انتصرت إسرائيل في الماضي بحروب متعددة المسارح ، مثل حرب الاستقلال عام 1948 (صد غزو الدولة الوليدة من قبل العديد من الجيوش العربية والجماعات الفلسطينية) ، وحرب ستة دار عام 1967 (هزيمة ثلاث دول عربية وتعزيزات عراقية) .

 تعدد الجبهات: فشل

ورغم ذلك ، كان لدى الجيش  الإسرائيلي آلاف الدبابات ومئات الآلاف من قوات الاحتياط في تلك الأيام. لم يعد هذا متواجداً الآن ، فخلال عملية “حارس الأسوار” الأخيرة ، وجد جيش الدفاع الإسرائيلي نفسه لأول مرة منذ سنوات عديدة يتعامل في نفس الوقت مع العديد من الساحات.

 قال المسؤول العسكري السابق لموقع “المونيتور”: “وهذا حتى بدون تدخل حزب الله”. قوة نيران حزب الله تبلغ عشرة أضعاف قوة حماس ، وقواتها البرية مدربة وذات خبرة كبيرة ، وقد اكتسب مقاتلوها ثقة بالنفس خلال الحرب الأهلية السورية ، كما أنها متطورة من حيث الاستخبارات والقوات البرية العملياتية وحتى الوسائل التكنولوجية. يجب أن نكون قادرين على القتال على عدة جبهات في نفس الوقت والانتصار. في الوقت الحالي ، لست متأكدًا من ذلك “.

ومن الأفكار التي ظهرت في الآونة الأخيرة في هذا الصدد ، تشكيل حرس وطني تحت إشراف الشرطة من جنود الاحتياط الذين يخضعون لتدريب متخصص. ستعزز هذه القوة المكونة من عدة كتائب الشرطة في قمع أعمال الشغب الداخلية التي يمكن أن تعطل استدعاء الاحتياط العسكري وتحركات قوات الجيش الإسرائيلي في أوقات الحرب ، مما يترك للجيش الإسرائيلي الحرية في التعامل مع الأعداء الخارجيين. الفكرة ، التي اقترحها مؤخرا قائد عمليات الجيش الإسرائيلي الميجور جنرال أهارون حليوا ، هي حاليا في مهدها.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock