رؤى

ذكرى هجمات أوسلو: لماذا تتجاهل واشنطن إرهاب اليمين العنصري؟

كتب: سينثيا ميللر إدريس
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

مرت 10 سنوات للاعتراف بالتفوق الأبيض و التهديد العنيف الذي يمثله. لماذا استغرقت أمريكا كل هذا الوقت.

قبل عشرة سنوات  ، تنكر إرهابي متعصب للبيض في هيئة ضابط شرطة وقتل بوحشية 77 شخصًا – معظمهم من الأطفال والشباب – في النرويج. لكن مر عام واحد فقط منذ أن أولت الحكومات تركيزها إلى تفوق البيض كسبب متصاعد للعنف.

إهمال و تأخير

شكلت الهجمات بداية حقبة من التطرف اليميني المتطرف الذي ستتجاهله كل من الولايات المتحدة وسلطات مكافحة الإرهاب العالمية لسنوات قادمة. نحن نجني عواقب هذا الإهمال الآن.

ضحايا مجزرة النرويج
ضحايا مجزرة النرويج

إن وقائع اعتداءات 22 تموز (يوليو) 2011 لا لبس فيها وقد كانت مرعبة. بعد تفجير سيارة مفخخة أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص في مبنى حكومي في وسط أوسلو ، سافر رجل نرويجي يبلغ من العمر 32 عامًا إلى جزيرة أوتويا القريبة ، حيث كان هناك معسكر صيفي للشباب يعقده الحزب السياسي الرئيسي. لأكثر من ساعة ، قام بشكل منهجي بقتل العشرات من الأطفال والشباب في جميع أنحاء الجزيرة ، مما أسفر عن مقتل 69 شخصًا وإصابة العشرات قبل القبض عليه.

كان مبرر الإرهابيين للهجمات – المنصوص عليه في بيان من 1500 صفحة – متجذرًا في المعتقدات المتطرفة المعادية للإسلام والمهاجرين. لقد رأى القادة السياسيون النرويجيون الإرهابيين على أنهم لا يدركون  التهديد الوجودي الذي يشكله غياب التعددية الثقافية ، والتي وصفها البيان على أنها تؤدي إلى أسلمة أوروبا المتعمدة التي يخطط لها المهاجرون المسلمون.

“قديس” و بطل

وصل الأمر إلى أن الحكومة الأمريكية رفضت جهود مسؤوليها الاستخباراتيين والأمنيين لتعزيز تركيز وكالاتها على التطرف العنصري الأبيض. في النهاية ، استغرق الأمر ثماني سنوات بعد الهجمات في النرويج حتى بدأ خبراء الإرهاب وصناع القرار الأمريكيون والعالميون في التعامل مع تهديد التطرف العنصري الأبيض بجدية أكبر.

سمح هذا التأخير بتفاقم التطرف العنصري الأبيض. ألهمت هجمات أوسلو بشكل مباشر الهجمات الإرهابية والجماعية والمؤامرات في ستة بلدان على الأقل – بما في ذلك القتل المباشر في عام 2019 لـ 51 من المصلين المسلمين في نيوزيلندا.

قد يكون التأثير غير المباشر أكبر من تلك الهجمات المباشرة. بعد الهجمات مباشرة ، أصبح الإرهابي النرويجي بطلاً في حركة تفوق العرق الأبيض العالمية ، وتم اعتباره مثاليًا كشهيد في النظام البيئي الواسع لثقافة الشباب العنصري الأبيض على الإنترنت. في المنتديات السامة على الإنترنت ومواقع اللوحات المصورة ، لا يزال مدرجًا في أعلى لوحات النتائج التي تحتفل بـ “أعداد القتل الجماعي” للرماة. مثل غيره من الإرهابيين المتعصبين للبيض ، يشار إليه في هذه الأماكن على أنه “قديس” ، في حين أن أولئك الذين يسعون إلى تقليده هم “تلاميذ”.

 

إلهام لجماعات أخرى

بهذه الطريقة ، فإن النظام البيئي الواسع والسام عبر الإنترنت الذي كان لا يزال في طور الظهور حيث كان الرجل النرويجي يخطط لهجماته ، ساعد ليس فقط في توسيع وتضخيم الضرر المباشر الذي تسبب فيه ، بل أدى أيضًا إلى زيادة تأجيج منطق التفوق الذي دعم تلك الهجمات. انتشرت فكرة التهديد الوجودي للحضارة الغربية والمسيحية التي تم التعبير عنها بوضوح في بيان الإرهابي عبر الميمات ومقاطع الفيديو الساخرة وتحولت في نهاية المطاف إلى طيف أوسع من التفكير التفوقي الذي يجرد الجماعات التي تعتبر “أقل شأناً” من إنسانيتها ويحشد التطرف العنيف ضدهم.

يشمل هذا التفوق الذكوري الذي يتجلى في الهجمات الجماعية ضد النساء من قبل “incels” (العزاب لا إراديًا) و “الشوفينية الغربية” التي يعتنقها جماعة proud boys. كان التنامي السريع في نظريات المؤامرة في أوساط جماعة Qanon مدفوعًا جزئيًا بجاذبيتها للقوميين المسيحيين.

لقد عانى العالم من إرهاب التفوق الأبيض قبل وقت طويل من الهجمات في النرويج  بالطبع. ولكن كان هناك تحول ملحوظ بعد أوسلو – سواء في الهجمات الملهمة بشكل مباشر أو تلك التي يحفزها تصاعد التطرف العنصري الأبيض على نطاق أوسع.

كانت الهجمات على معبد السيخ في ولاية ويسكونسن وكنيسة بلاك ساوث كارولينا وكنيس بيتسبرغ مجرد عدد قليل من مئات الهجمات الإرهابية العالمية لليمين المتطرف على مدار العقد الماضي ، مع وقوع أكثر من 35 هجومًا إرهابيًا يمينيًا متطرفًا كل عام في أمريكا الشمالية  و أوروبا الغربية أو أوقيانوسيا على مدى السنوات الخمس الماضية.

خطوة أولى متأخرة

بدأت الحكومات في جميع أنحاء العالم في معالجة مشهد التهديد المتغير بشكل جدي في العام الماضي فقط ، عندما اعترفت وزارة الأمن الداخلي رسميًا في الخريف بأن التطرف العنصري الأبيض هو التهديد الأكثر استمرارًا وفتكًا الذي يواجه الأمة.

بعد ذلك بوقت قصير ، أعلنت حكومتا ألمانيا ونيوزيلندا عن تشريع شامل لمواجهة التهديد. أصدرت إدارة بايدن الشهر الماضي أول استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب المحلي.

والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كانت هذه الجهود قليلة جدًا ومتأخرة جدًا لإعادة “العفريت”  إلى الزجاجة. للتأكد من أنها ليست كذلك ، نحتاج إلى التزام أعمق بالتدخلات الوقائية ونهج مختلف لتقييم التهديدات. إن الاعتراف بأن القائلين  بتفوق العرق الأبيض وأن المتطرفين من ذوي التفكير المماثل إنما يشكلون أكبر تهديد للبلاد هو خطوة أولى مهمة ، لكنه مجرد خطوة أولى.

لن نعرف أبدًا ما إذا كانت الأمور ستختلف إذا كانت آلية مكافحة الإرهاب الضخمة قد شهدت هجوم أوسلو في نقطة التحول التي كانت عليها قبل عقد من الزمن؟. لكن من الصعب ألا نتساءل أين سنكون الآن إذا تعاملنا مع تلك الهجمات المروعة – وكل شيء دشنته – باعتباره التهديد العالمي للديمقراطية كما كانت عليه.

تعريف بالكاتب

سينثيا ميلر إدريس أستاذة في كلية الشؤون العامة وكلية التربية في الجامعة الأمريكية ، حيث تدير معمل الابتكار والبحث في مجال الاستقطاب والتطرف (PERIL). أحدث كتاب لها هو “الكراهية في الوطن: اليمين المتطرف العالمي الجديد”.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock