رؤى

انخفاض خطر داعش في أوروبا “بشكل كبير”

كتب: مجلة بوليتيكو إي يو
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

قال منسق مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي جيل دي كيرشوف في مقابلة مع صحيفة لوموند ، السبت ، إن تنظيم الدولة الإسلامية “لم يعد لديه القدرة على إرسال الإرهابيين إلى الأراضي الأوروبية” بفضل “الإجراءات التي اتخذها التحالف الدولي”.

ومع ذلك، حذر كيرشوف من أن “التهديد لا يزال معقدًا” بما في ذلك من خلال “جهات فاعلة معزولة ، ليس لها صلة مباشرة بالمنظمة”.

وحذر دي كيرشوف ، على وجه الخصوص ، من تنامي قوة المتطرفين في أجزاء من إفريقيا ، قائلاً إنه “من الضروري منع ظهور” خلافة “جديدة في هذه القارة ، والتي يمكن أن تهدد أوروبا بشكل مباشر”.

وقال دي كيرشوف للصحيفة الفرنسية: “لقد خفضت أوروبا نقاط ضعفها بشكل كبير ، لكن لا تزال هناك شكوك”. وأشار إلى أن التعاون بين أجهزة المخابرات الوطنية قد ازداد “بشكل كبير” منذ الهجوم الإرهابي عام 2015 ضد صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة ، والذي خلف 12 قتيلا.

و قال دي كيرشوف ، الذي من المقرر أن يتقاعد في نهاية أغسطس ، إنه لا توجد خطة لإنشاء نسخة أوروبية من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لأننا “لم نحدد القيمة المضافة لأوروبا في هذا المجال ، أو الغرض من مثل هذا الكيان “.

لكنه يرى أن اليوروبول – وكالة إنفاذ القانون في الاتحاد الأوروبي – سوف تلعب دورًا أكثر أهمية في المستقبل. “يوروبول سوف يتحسن في جمع المعلومات الرقمية ويلعب الآن دورًا حاسمًا في التحقيقات القضائية للإرهاب.”

وأضاف دي كيرشوف أن الحركات اليمينية المتطرفة تشكل أيضًا تهديدًا وفي بعض دول الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك ألمانيا ، تلك التهديدات تعتبر “مقلقة مثل الإرهاب الجهادي”.

وقال: “على الرغم من أنني ما زلت أرى الجهادية على أنها التهديد الرئيسي ، علينا توخي الحذر” ، مشيرًا إلى وجود روابط على الإنترنت بين الجماعات اليمينية المتطرفة المتنوعة.

مصدر المقال

 

 

 

 

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock