رؤى

هل تفاوض فرنسا تنظيم النصرة الافريقي

كتب: وسيم نصر
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

مع تحول إفريقيا إلى بؤرة النشاط الجهادي على مستوى العالم ، واصلت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، التطور لتصبح قوة سياسية وعسكرية في المنطقة. تتمركز الفروع الأكثر نشاطًا لكل من القاعدة والدولة الإسلامية في إفريقيا – منطقة الساحل والقرن الأفريقي لتنظيم القاعدة ، ومنطقة بحيرة تشاد ووسط إفريقيا لتنظيم الدولة الإسلامية.

فشل تجربة الحكم

حتى الآن ، أدت كل تجربة “حكم” للقاعدة إلى الفشل ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الضغط العسكري من قبل القوى الغربية ، والأهداف الخيالية ، والمنافسات الداخلية ، والافتقار إلى الخبرة السياسية أو القدرة على المناورة في معالجة كل من احتياجات وشكاوى السكان المحليين.

 كان هذا هو الحال خلال مشروع الحكم قصير العمر في شمال مالي في عام 2012. طبق مقاتلو القاعدة والقادة المحليون تفسيرات قاسية للشريعة ، واستخدموا العنف لفرض سلطتهم ، ودمروا القطع الأثرية الثقافية مثل أضرحة تمبكتو التاريخية.

انقلاب مالي 2012 الذي كان من أسبابه سيطرة المسلحين على شمال البلاد
 انقلاب مالي 2012 الذي كان من أسباب حدوثه سيطرة المسلحين على شمال البلاد

أبو مصعب عبد الودود

رغم ذلك ، فإن هذا يتعارض مع إرادة زعيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أبو مصعب عبد الودود. لكسب القلوب والعقول ، أمر عبد الودود المسلحين تحت إمرته باتباع “نهج تدريجي ناعم” ك،  الأمر الذي لاقى انتقادات من القاعدة المركزية. بالنسبة لكبار قادة القاعدة ، كان يُنظر إلى أبو مصعب على أنه تصالحي للغاية وسياسي بشكل مفرط.

بعد خمس سنوات ، كان الرجل نفسه وراء الجهود التي دفعت إلى توحيد أربعة فصائل جهادية في الساحل. نجح أبو مصعب في التوسط في الخلافات بين العديد من القادة الإقليميين وفي نفس الوقت أعاد تنشيط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الضعيف في الجزائر من خلال اندفاع حيوي جنوباً إلى مالي ؛ تم إنشاء جماعة نصرة الإسلام والمسلمين تحت راية تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في عام 2017.

 رغم ذلك ، في يونيو 2020 ، قتلت قوات العمليات الخاصة الفرنسية أبو مصعب في تبادل لإطلاق النار في شمال مالي.

أبو مصعب عبد الودود

أبو عبيدة يوسف العنابي

يرأس تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الآن أبو عبيدة يوسف العنابي ، وهو مواطن جزائري آخر والرئيس السابق لـ “مجلس الأعيان” التابع لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي منذ عام 2010. وكان مصدر الإلهام لنهج أبو مصعب ، حيث حاول اتباع استراتيجيات الحكم “الناعم” و ترسيخ نفسه في الديناميكيات المحلية. اتبع هذه السياسات ونفذها رئيس جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ، إياد أغ غالي ، وهو شخصية معروفة من الطوارق وسياسي مالي قبل أن يصبح زعيما جهاديا.

يوفر العضو الثاني في القيادة ، محمد كوفا ، للمجموعة إمكانية الوصول إلى وسط مالي وبوركينا فاسو، وعلى طول الطريق إلى بنين وساحل العاج والسنغال وغانا ، نظرًا لقدرته على التجنيد في أوساط “مجتمع الفولاني” كداعية فولاني. وبالتالي ك، فإن المجموعة صار لديها إمكانية وصول تتجاوز المجندين الطوارق والعرب والقدرة على تعطيل التنظيم الطبقي الاجتماعي التقليدي في أوساط مجتمع الفولاني.

أبو عبيدة يوسف العنابي
أبو عبيدة يوسف العنابي

التنافس بين داعش والقاعدة

سمح تنظيم القاعدة بظهور تنظيم الدولة الإسلامية في الساحل لما يقرب من أربع سنوات ، لكن هذا انتهى بحلول عام 2020 ، مما أدى إلى تداعيات خطيرة على المدنيين المحاصرين في مرمى النيران.

 هذا الواقع الجديد للمنافسة بين المجموعات في المنطقة تُرجم إلى مجندين أكثر التزامًا من كلا الجانبين.

 إلى جانب فجوة الحوكمة والافتقار إلى خدمات الدولة في العديد من المناطق، فإن انتشار القتال داخل الجماعات يجبر المجتمعات المحلية على طلب الحماية من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين أو تنظيم الدولة الإسلامية ضد الهجمات التي تشنها الجماعة الأخرى أو قوات الأمن الحكومية المفترسة أو الميليشيات التابعة لها. في منطقة الحدود الثلاثية (أي مالي والنيجر وبوركينا فاسو).

ألمحت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ، التي تجنبت في البداية التحدث او التعاطي مع الصراع مع الدولة الإسلامية علنا ​​، في يناير 2021 إلى مسؤولية الأخيرة عن مذبحة ضد مجتمع الزارما في النيجر وتوعدت بالانتقام لمن قتلوا.

 في النيجر ، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية ، لأول مرة في مايو 2021 ، شن هجمات على القوات المسلحة المحلية والمليشيات انتقاما لمقتل عدد من الطوارق الماليين على يد قوات الحدود النيجيرية. تسلط هذه المزاعم الضوء على نوايا الدولة الإسلامية لترسيخ نفسها في الديناميكيات المحلية في النيجر.

يبدو أن كل مجموعة تعبر عن إرادتها السياسية أو تفرضها بطرق متعاكسة إلى حد ما. امتنعت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين عن تطبيق أحكام قاسية على السكان المحليين ، وانتظرت أن يسعى السكان المحليون إلى تحقيق “العدالة الإسلامية” ، بل وحاولوا توفير الموارد البشرية في هذا المجال من خلال دعوة العلماء المسلمين المحليين غير المنتسبين للعمل كقاضي ؛ في غضون ذلك ، حكم تنظيم الدولة الإسلامية من خلال تفسيرات صارمة للشريعة ، وغالبًا دون أي اعتبار للديناميكيات المحلية.

https://www.youtube.com/watch?v=5Qjb88POgf0

الرهائن الغربيون

 ظهر تناقض ملحوظ آخر بين المجموعتين فيما يتعلق بـالرهائن الغربيين. من ناحية أخرى ، تقوم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي باختطاف واحتجاز رهائن لأنهم يمتلكون القدرات اللوجستية اللازمة للقيام بذلك. من ناحية أخرى ، يفتقر تنظيم الدولة الإسلامية إلى قدرات احتجاز مماثلة ، وبالتالي يميل إلى إعدام الأسرى على الفور. تحتجز جماعة نصرة الإسلام والمسلمين / تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي حاليا ستة رهائن أجانب في منطقة الساحل ، من بينهم مواطن أمريكي وفرنسي. وبالمقارنة ، أعدم تنظيم الدولة الإسلامية ستة عمال إغاثة إنسانية فرنسيين ، ومرشدهم المحلي ، وسائقهم في النيجر في التاسع من أغسطس 2020.

 وتشير هذه الاستراتيجية إلى أهداف مختلفة – يمكن أن يؤدي احتجاز الرهائن إلى مكافأة مالية، بينما ينتشر إعدامهم على الفور،. كوسيلة لإرهاب وترهيب السكان وكذلك المنظمات الأجنبية غير الحكومية.

في وضع يتقلب باستمرار مع جهات فاعلة ومصالح متعددة ، ربما تقوم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ، أقوى فرع تابع للقاعدة ، بإغلاق “فصل الإرهاب” الدولي على أرض القارة حيث بدأ كل شيء.

شهدت أراضي إفريقيا تأثير شبكة القاعدة الدولية منذ عام 1998، مع تفجيرات السفارتين في كينيا وتنزانيا. كما كانت القارة الأفريقية أول من دخل مرحلة “الحكم الجهادي” المفتوح مع اتحاد المحاكم الإسلامية في الصومال.

شهدت الأراضي الأفريقية ايضاً قتل الجنود الأمريكيون الأوائل في معركة شملت عائدين من القاعدة من أفغانستان في وقت مبكر من عام 1993 في معركة مقديشو.

وفي إفريقيا نشهد تطورًا ملحوظًا لأحد أكثر فصائل القاعدة نشاطًا في جميع أنحاء العالم.

https://www.youtube.com/watch?v=dbCB-I0mq2Q

فرنسا وفرص التفاوض

للمرة الأولى، أعلن فرع أو فرع للقاعدة علناً أن الحرب الجارية مع فرنسا لا تشمل الأراضي الفرنسية. جاء ذلك في شكل بيان مكتوب في يناير من هذا العام. بعد ستة أشهر ، أكد رئيس تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في رسالته الصوتية الأولى في يونيو / حزيران أن الأراضي الفرنسية لم يتم استهدافها من مالي. في الوقت نفسه تتواصل الدعوات للانتقام للنبي واستهداف المصالح الفرنسية في القارة الأفريقية.

ومع ذلك ، يجب مراقبة هذا التطور الواضح في خطاب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عن كثب وأخذها في الاعتبار لأنه بالتأكيد لن يضع حدًا للمواجهة ، لكنه قد يخلق فرصة للمحادثات في المستقبل.

لمواجهة حركات التمرد في منطقة الساحل ، تعد المفاوضات أداة ضرورية يمكن وينبغي استخدامها جنبًا إلى جنب مع العمل العسكري وعمليات مكافحة الإرهاب الحركية.

تعد جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ، الحزب الجهادي الوحيد المستعد للتفاوض ، حيث تستخدم الإرهاب والمفاوضات مع الحكومات والممثلين المحليين كأدوات وليس كغايات في حد ذاتها.

https://www.youtube.com/watch?v=yAx5AtLUgW8

 ومع ذلك، حتى في الوقت الذي يخفف فيه فرع القاعدة من موقفه ، كانت فرنسا غير قادرة أو غير راغبة في الاستفادة من هذا التطور واستخدام المفاوضات كأداة فعالة مع جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

بعد ثماني سنوات من التدخل الفرنسي المباشر ، أصبح الوضع الراهن في منطقة الساحل غير مستدام.

في أعقاب صعود تنظيم الدولة الإسلامية والتعاون المحتمل بين مسلحيه في منطقة الساحل وبحيرة تشاد، يجب على الحكومات الإقليمية والجهات الفاعلة الدولية ألا تشارك فقط جماعة نصرة الإسلام والمسلمين عسكريًا، ولكن أيضًا سياسيًا كعنصر فاعل متجذر بعمق في الديناميكيات المحلية، ويتمتع بالدعم والقبول الشعبيين.

 عندما ينظر السكان المحليون إلى الفصائل الجهادية كجزء من الحل للحفاظ على احتياجاتهم الأساسية اليومية المباشرة ، فإن العمل العسكري وتحسين الحكم والمساءلة لا يكفي. قبل معالجة قضية الساحل كجزء من الحرب العالمية على الإرهاب، يجب على القوى الغربية الضغط على الحكومات المحلية لمعالجة نظام تقاسم السلطة بالكامل وخصائص الأراضي التي ينبغي مراجعتها على أساس مستهدف ومحلي.

 نظرًا لأن الجماعات الجهادية تستفيد من المظالم المحلية ، فإن الحلول موجودة أيضًا على نفس المستويات.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock