رؤى

تسونامي كورونا في الهند: مقاربة هندية لفهم الأسباب

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا  في الهند 17 مليونًا في الأيام الأخيرة ، وتجاوز العدد الرسمي للوفيات  حتى كتابة هذه السطور  190 ألفًا. كيف سارت الأمور على ما يرام بعد فترة وجيزة من تعافي الهند من الموجة الأولى للوباء العام الماضي ، واستئناف الحياة الطبيعية والنشاط الاقتصادي لينقلب الحال بعدها تماما

كتب: شاشي ثارور
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

 إنه لمن دواعي التواضع أن يتراجع كاتب عمود عن كلماته بعد وقت قصير من كتابتها. قبل شهرين فقط ، بعد أن هرعت الهند إلى تصدير ملايين الجرعات من لقاحات كوفيد-19،  إلى أكثر من 60 دولة ، و أشدت في مقالي بـ “دبلوماسية اللقاحات” في البلاد.

إن تطلعات الهند إلى الاعتراف بها كقوة عالمية قد شهدت دفعة حقيقية. أما الآن ، و مع وجود أكثر من 300000 حالة  إصابة  جديدة يوميًا بكورونا  وعدد الوفيات من الواضح أنه أعلى بكثير مما يتم الإبلاغ عنه ، فإن الهند تواجه مشكلة في كون تصنيفها  قوة عالمية أو زعيما عالميا .

في دفاعي عن نفسي ، كنت قلقًا من أن الهند صدَّرت ثلاثة أضعاف عدد اللقاحات التي صنعتها محليًا. من الواضح أن البلاد كانت متخلفة عن هدفها الخاص بتحصين 400 مليون شخص بحلول أغسطس ، بعد تطعيم حوالي ثلاثة ملايين عامل رعاية صحية في حملة بدأت فقط في 16 يناير.

كورونا في الهند

” مع القلق المتزايد بشأن ارتفاع أعداد الحالات ، وظهور COVID- أشرت إلى أن 19 نوعًا مختلفًا قد لا تستجيب للقاحات الحالية، والاقتصاد الذي لم يتعاف تمامًا بعد ، سيكثف التحدي الذي تواجهه الهند في الوفاء بالتزاماتها تجاه البلدان النامية مع تلبية الطلب المحلي أيضًا”.

في ذلك الوقت ، لم أكن أدرك حجم التحدي. تجاوز عدد الإصابات 17 مليونًا في الأيام الأخيرة ، وتجاوز العدد الرسمي للوفيات الآن 190 ألفًا.

فاضت أَسِّرة المستشفيات الآن، وتضاءلت إمدادات الأكسجين ، ونفدت الجرعات في مراكز التطعيم ، ولا تستطيع الصيدليات تلبية الطلب على الأدوية المضادة للفيروسات. الهند تترنح.

أخطاء كثيرة

كيف سارت الأمور على ما يرام بعد فترة وجيزة من تعافي الهند من الموجة الأولى للوباء العام الماضي ، واستئناف الحياة الطبيعية والنشاط الاقتصادي ، وبدأت في تصدير اللقاحات؟ إن  قائمة الأخطاء طويلة.

كانت الأولوية للرمزية على الجوهر. في التليفزيون الوطني ، حث رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهنود على قطع الأطباق معًا. بعد أسبوعين ، أمرهم بإضاءة المصابيح في لحظة معينة. حلت الخرافات محل السياسات القائمة على العلم في مواجهة الوباء.

 جند مودي كذلك القومية الهندوسية في الحرب ضد الفيروس. تمامًا كما تم الانتصار في حرب ماهابهاراتا الملحمية في 18 يومًا ، زعم أن الهند ستنتصر في الحرب ضد فيروس كورونا في 21 يومًا. لم يكن هذا يعتمد في أي وقت على أي شيء أكثر من مجرد التمني.

عدد قليل من الولايات ، مثل ولاية كيرالا (التي سجلت أول حالة COVID-19 في البلاد في 30 يناير 2020) ، نفذت في البداية مثل هذه الإجراءات بنجاح ، وأسفرت استجابة حكومة مودي الخرقاء عن تطبيقها غير المتكافئ في عدة ولايات.

https://www.youtube.com/watch?v=EMAGLW5aalg

ثم كانت هناك المركزية المفرطة. منذ الإغلاق الأول على مستوى البلاد ، الذي أعلنه مودي في مارس 2020 مع إشعار قبل أقل من أربع ساعات ، تمكنت الحكومة المركزية من إدارة الوباء بموجب أحكام غامضة من قانون الأمراض الوبائية وقانون إدارة الكوارث ، مما سمح لها بالتغلب على الهيكل الفيدرالي للهند. . بدلاً من تفويض حكومات  ولايات  الهند الـ 28 سلطة تصميم استراتيجيات مصممة خصيصًا للظروف المحلية ، حاولت الحكومة المركزية إدارة COVID-19 بمرسوم من دلهي ، ما أدى إلى نتائج كارثية.

ولا عجب ، فقد تمت إدارة الإغلاق الأولي بشكل سيء. ، وحتى مسؤولي الحكومة المركزية غير مستعدين.

 ونتج عن ذلك. الفوضى ، حيث تقطعت السبل بنحو 30 مليون عامل مهاجر دون عمل في المدن ، وأُجبروا على العودة إلى منازلهم ، أحيانًا لأيام. تشير التقديرات إلى أن 198 شخصًا لقوا حتفهم على  الطرق. أغلقت قرابة خمسة ملايين شركة متناهية الصغر وصغيرة الحجم ، غير قادرة على التعافي من الإغلاق. وصلت البطالة في الهند إلى أعلى مستوياتها المسجلة على الإطلاق.

عندما بدأت الأزمة في الخروج عن السيطرة ، قامت الحكومة المركزية ، في أعقاب سابقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، بإحالة المزيد والمزيد من المسؤوليات إلى حكومات الولايات ، دون تمويل كافٍ.

كافحت حكومات الولايات لتعبئة الأطباء والممرضات والعاملين الصحيين ومجموعات الاختبار ومعدات الحماية الشخصية وأسرة المستشفيات وأجهزة التنفس الصناعي وأسطوانات الأكسجين والأدوية لمكافحة الوباء.

كورونا في الهند

خصصت الحكومة مبلغًا ضخمًا من الأموال لكيان إغاثة جديد يسمى “PM-CARES” ، ولكن حتى يومنا هذا لا توجد محاسبة عامة لمقدار الأموال في صندوق PM-CARES المبهم وأين تم تخصيص موارده.

عندما بدا أن الوباء قد تراجع ، استقرت السلطات في حالة من الرضا عن النفس ، ولم تتخذ أي احتياطات أو تدابير وقائية ضد موجة ثانية محتملةحذر الكثيرون من أنها قد تكون أكثر تدميراً من الأولى.

سرعان ما تم إهمال اختبار وتتبع وعزل الأشخاص المصابين ومخالطيهم بحلول نهاية عام 2020. وعندما توقف الناس عن اتباع الإرشادات السلوكية المناسبة ، طور الفيروس متغيرًا شديد العدوى.

تكاثرت  التجمعات الحاشدة: تجمعت التجمعات الانتخابية والمهرجانات الدينية مع حشود غير معقولة. استعرت العدوى.

على الرغم من أن الهند تنتج 60٪ من اللقاحات في العالم ، إلا أن الحكومة لم تتخذ أي خطوات لتوسيع نطاق إنتاج لقاحي COVID-19 اللذين تمت الموافقة عليهما للتصنيع في البلاد. كما أنها لم تسمح باستيراد اللقاحات الأجنبية ، أو المساعدة في توسيع مرافق التصنيع المتاحة ، أو ترخيص شركات هندية أخرى لإنتاج جرعات. أطلقت الهند حملة التطعيم بعد ما يقرب من شهرين من المملكة المتحدة ، ولكن بحلول أبريل ، تم تطعيم 37٪ فقط من العاملين الصحيين ، وبالكاد 1.3٪ من سكان الهند البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة. حصل 8٪ فقط على حقنة لقاح واحدة على الأقل.

كورونا في الهند

رهان كارثي على المركزية

هنا أيضًا ، راهنت السلطات في البداية على المركزية ، وأدى رفضها منح الموافقة على استخدام الطوارئ للقاحات من الخارج إلى نقص في اللقاحات على مستوى البلاد بحلول منتصف أبريل. في هذه المرحلة فقط ، فوضت الحكومة نشر اللقاح إلى حكومات الولايات والمستشفيات العامة والخاصة وسمحت باستيراد اللقاحات المعتمدة من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا واليابان. حتى ذلك الحين ، فشلت الحكومة المركزية في توزيع اللقاحات بشكل عادل على الولايات المختلفة ، مما أدى إلى نقص اللقاحات في بعض الولايات الأكثر تضررًا (مثل ولاية ماهاراشترا وكيرالا الخاضعة لحكم المعارضة) حيث بلغت الحالات ذروتها.

مثل حكومة الهند ، كنت أهنئ نفسي قبل الأوان بشأن دبلوماسية اللقاحات في البلاد. في الوقت الذي كان فيه الهنود غير قادرين على الوصول إلى اللقاحات التي ربما كانت تحميهم ، لم يكن برنامج “لقاح مايتري” في الهند ذكيًا ، بل كان متعجرفًا. يجب أن تبدأ القيادة  من الداخل ، واليوم الوطن هو بلد تنفد فيه  وتنتشر وتتسع مساحات  مدافن ومقابر ومحارق الجثث.

تعريف بالكاتب

شاشي ثارور :  وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة ووزير الدولة الهندي السابق للشؤون الخارجية ووزير الدولة لتنمية الموارد البشرية ، هو نائب في الكونغرس الوطني الهندي. وهو مؤلف كتاب “باكس إنديكا: الهند وعالم القرن الحادي والعشرين”.

مصدر الترجمة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock