رؤى

بعد عقدين من 9/11…انتصر بن لادن

ترجمة وعرض: تامر الهلالي

من خلال تنظيم هجمات 11 سبتمبر 2001 ، أراد أسامة بن لادن إنهاء الحكم العالمي للغرب المنحل ، وتوجيه ضربة مروعة للديمقراطية الأمريكية ، وإشراك كل مسلم في الصراع. قد يكون بن لادن قد مات ، لكن من الصعب ألا نستنتج أنه حصل على ما يريد.

لقد نشأت في ظل أحداث 11 سبتمبر ، وكان عمري 11 عامًا عندما اصطدمت الطائرات بالأبراج. كانت التجربة عميقة ومُحطمة للمستقبل – فقدان براءتي. أتذكر أنني سمعت عن الهجمات في المدرسة من صبي استخدم كلمة “إرهابيون”. عندما وصلت إلى المنزل ، كان والداي يغطي وجوههما قتامة ، كما لو أنهما يعرفان ما تنذر به النيران والأنقاض في نيويورك وواشنطن. جلسنا في حالة رعب صامتة بينما كانت الصور الجهنمية تومض على شاشة التلفزيون.

أحداث 11 سبتمبر
أحداث 11 سبتمبر

كل شئ تغير

كل شيء تغير منذ تلك اللحظة. كان الأمر كما لو أن العالم بأسره قد انتهى في ذلك اليوم ، إلى جانب الآمال في قرن أكثر سلامًا وإنسانية واستنارة. كانت أمريكا ، وسرعان ما الغرب بأكمله ، في حالة حرب. أعلنت هيئة تحرير صحيفة نيويورك تايمز في 12 سبتمبر 2001 ، “لقد كان لدينا جميعًا تقريبًا فرصة للتساؤل ، كيف تمكن المدنيون الذين وجدوا بلدهم فجأة في حالة حرب وأنفسهم يتعرضون للهجوم من تأطير بعض ذاكرة الحياة كما كانت من قبل. الآن نحن نعرف.”

عندما عدت إلى المدرسة ، لم أستطع التعبير عن مخاوفي أو طرح أسئلتي. تعلمت أنه من الأفضل التزام الصمت. بعد كل شيء ، كنت مسلمًا ، وكان بن لادن مسلمًا ، وقال بن لادن إنه كان يشن الجهاد لقتل الكفار وإنهاء الإمبراطورية الأمريكية. كانت الرسالة المروعة التي رأيتها في عيون من حولي هي أن شعبك مسؤول عن ذلك.

لقد تم تحديد شروط الاشتباك من قبل المتطرفين الإسلاميين من جهة والمحافظين الجدد الغربيين من جهة أخرى. وجد الناس مثلي أنفسنا عالقين في المنتصف. طوال فترة مراهقتي وصباي ، اضطررت إلى تمييز نفسي عن الإرهابيين ، لإثبات أنني كنت من “الطيبين”. كان جورج دبليو بوش قد أطلق عليها “حملة صليبية” ضد عدو مراوغ قد يكون جارك. قال إنك كنت إما معنا أو مع الإرهابيين ، مما يعني أن أي شخص لا يدعم الولايات المتحدة كان يدعم القاعدة. تلك كانت معايير حقبة ما بعد 11 سبتمبر.

ثلاثة حروب

ثلاثة حروب اندلعت في أعقاب 11 سبتمبر ، اثنتان رسميًا: الحرب في أفغانستان ، ردًا على هجمات الحادي عشر من سبتمبر ، والتي أصبحت فيما بعد جهدًا لبناء الدولة لتحل محل طالبان ؛ الحرب في العراق ، على أساس الكذبة الكبيرة القائلة بأن صدام حسين كان مرتبطًا بالقاعدة ، والتي أصبحت أيضًا جهدًا لبناء الأمة ؛ والحرب السرية غير الرسمية للمراقبة غير القانونية والاستجواب المعزز والاحتجاز إلى أجل غير مسمى والتسليم الاستثنائي – الحرب التي ستشنها أمريكا ضد نفسها. حرب على المُثل التي وعد بن لادن بإنهائها.

أول ضحايا الحادي عشر من سبتمبر كانوا الأبرياء في نيويورك وواشنطن وهذا الميدان الوحيد في ولاية بنسلفانيا. لكن العنف امتد إلى مزيد من العنف ، وتحولت الكراهية إلى مزيد من الكراهية ، القوة من التأثير الأولي للطائرات يتردد صداها عبر السنين. لقد قصف الغرب العراق وأفغانستان (وباكستان) ورد الإرهابيون بالقصف. لقد اعتدنا على ما يبدو حلقات ردود فعل لا نهاية لها من العنف ، ولم نعد نتفاجأ عندما قتل تفجير انتحاري آخر عشرات الأبرياء – ويجب الاعتراف بأن الأشخاص ذوي البشرة السمراء كانوا الضحايا غير المتناسبين لهذه الهجمات.

تلك السنوات التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر ، كانت سنوات مراهقتي ، جدولًا زمنيًا للموت والدمار ، والمجرمون دائمًا يشبهونني بشكل ما. تفجيرات انتحارية في لندن. انفجار في قطار مدريد. تفجير انتحاري في بغداد ، في عمان ، في برشلونة. مجازر في بيشاور ومومباي وباريس. في كل مرة كان هناك اندلاع عنف في الأخبار ، كان قلبي يغرق في احتمال أن يكون الجاني مسلمًا آخر. إشارة إلى جولة أخرى من التفجيرات وعمليات القمع والإدانات في الصحافة.

أطلقت الحرب على الإرهاب آلاف المحاولات لتفسير العقل المسلم. في كثير من الأحيان ، كان يُنظر إلى طالبان والقاعدة وداعش لاحقًا على أنهم يتحدثون باسم “الإسلام الحقيقي”. كان هذا هو الادعاء الذي أطلقه المتطرفون أنفسهم ، والذي تضخمت به وسائل الإعلام اليمينية في الغرب ، التي نظرت إلى جميع المسلمين على أنهم على بعد خطوة واحدة من أن يصبحوا انتحاريين. لقد أجبر الناس مثلي على الدخول في مأزق. إذا كنت أسمرًا وترعرعت بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ، فإن وجودك ذاته كان مبنيًا على افتراض الشعور بالذنب. كان هناك أيضًا افتراض الآخر ، المشفر باللغة التي استخدمها السياسيون لتبرير العنف: “نحن” نقصف “هم” هناك حتى لا نضطر “نحن” لمحاربة “هم “هنا.

الخير ضد الشر

المثقفون الغربيون الذين كتبوا كتابا بعد كتاب عن التهديد من الإسلام كانوا يعملون ضمن تقليد ناضج. قبل 11 سبتمبر / أيلول بعشر سنوات ، صاغ المؤرخ برنارد لويس ، مؤرخ برينستون ، عبارة مهمة  لوصف الصراع القادم. كتب لويس: “هذا لا يقل عن صدام الحضارات” ، “ربما يكون رد الفعل غير المنطقي ولكنه بالتأكيد تاريخي لمنافس قديم ضد تراثنا اليهودي المسيحي ، وحاضرنا العلماني ، والتوسع العالمي لكليهما.” من خلال تعريف المعركة بمثل هذه المصطلحات العظيمة ، قبلنا نفس الرواية التي قالها الجهاديون – وهي أن هذه كانت حربًا على الحضارة ، من أجل روح الإنسانية ذاتها. قيل لنا إن الحرب على الإرهاب لم تكن عملية لمكافحة الإرهاب أو مسألة لإنفاذ القانون ، ولكنها معركة الخير ضد الشر.

بعد عشرين عامًا ، بدا الأمر وكأن الشر قد انتصر. أسامة بن لادن كان قد نصب فخا ، حتى لو لم يكن ذلك هو نيته الأصلية. فقط من خلال دفع الغرب إلى حروب لا نهاية لها في الخارج ، وإلى مؤامرات ضد أعداء في الداخل ، يمكن أن يُفلس العملاق الأمريكي.

برنارد لويس
برنارد لويس

 في العقد الذي أعقب وفاته ، كانت النتائج واضحة للعيان: الصراع وعدم الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط الكبير ؛ المزيد من تدفقات اللاجئين إلى الغرب ، جنبًا إلى جنب مع العنف ضد المهاجرين ردًا على ذلك ؛ تصاعد الهجمات الإرهابية في أمريكا من قبل المتطرفين البيض ، بدفع من زعيم استبدادي صنع لنفسه اسما في شيطنة المسلمين. تتمتع دولة المراقبة الآن بوصول واسع النطاق إلى كل جانب من جوانب حياتنا. الثقة في المؤسسات السياسية آخذة في الاضمحلال. الديمقراطية نفسها في خطر.

انهيار من الداخل

من نواحٍ عديدة ، كان دونالد ترامب هو قائد الحروب الأبدية ، وارتقى إلى منصب وطني في بلد أصبح منهكًا وغاضبًا من الغرباء. وجدت جميع سياسات ترامب المتطرفة – من حظر المسلمين إلى بناء الجدار – جمهوراً متقبلاً في أمريكا التي رأت أن أسلوب حياتها مهدد من قبل أعداء أجانب. كانت مسألة وقت فقط قبل أن يتحول ازدراء الآخر إلى الداخل.

هنا تكمن المأساة الكبرى لحقبة 11 سبتمبر: أن شيئًا أسوأ بكثير من الإرهاب أصاب مجتمعنا على مدى العقدين الماضيين. ضاع إيمان أساسي بالمستقبل. ربما يكون هذا صحيحًا بالنسبة لنهاية كل الإمبراطوريات ، واليأس يسبق السقوط دائمًا. ولكن إذا كانت الأجيال الشابة ستخرج من ظلام حقبة 11 سبتمبر – ويظل أملي الساذج أن يفعلوا – يجب أن نعترف أولاً بالضرر الذي أحدثناه بأنفسنا. كان هذا هو أعمق جرح على الإطلاق.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock