رؤى

رغم الصراخ والانتقادات الحادة.. بوريس جونسون لن يرحل

ترجمة: كريم سعد

قدم بوريس جونسون استقالته من عضوية البرلمان، لكنه أوضح في بيانه بوضوح أنه لا يعتبر ذلك نهاية مسيرته السياسية.

وفي هجوم شديد على نقّاده، صرّح رئيس الوزراء السابق أنه كان “مشتتًا ومشمئزًا” لأنه “طُرِدَ بطريقة ضد الديمقراطية” من قبل لجنة متهمة بـ “التحيز الفاحش”.

ولكنه أكد أنه ليس هذا نهاية الأمر أنه “من المحزن جدًا أن أغادر البرلمان – على الأقل في الوقت الحالي”.

وأشار أنصاره إلى أن عودته قد تحدث في وقتٍ قريب، وأنه حتى قد يحاول الترشح في مقعد ميد بيدفوردشاير – المقعد الذي تركته أكبر مشجعة له نادين دوريس – والتي استقالت بعد أن مُنعت من ترقية شرفية في قائمة تكريمات جونسون للاستقالة.

وفي “هينلي” الدائرة الانتخابية السابقة لبوريس جونسون، هناك احتمالية أخرى لترشحه، حيث أنه من المتوقع أن يتقاعد النائب جون هاول قبل الانتخابات القادمة.

ولكن رغم كل ذلك قد تكون آمال جونسون في العودة المبكرة إلى البرلمان محدودة، على الأقل في وجود ريشي سوناك في السلطة.

فأي محاولة للترشح في ميد بيدفوردشاير، أو في أي مقعد آخر، ستحتاج إلى موافقة المكتب المركزي للحزب الحاكم وفي النهاية ستعتمد على سوناك، وهذا أمر مستبعد جدًا.

لأن هناك قليل جدًا من التعاطف في داونينغ ستريت أو بين معظم وزراء الحكومة مع محنة جونسون، والكثيرون لن يشعروا بالحزن لرحيله، على الأقل من البرلمان.

وصرّح أحد كبار أعضاء حزب المحافظين قائلًا: “من الممكن أن يشكو بوريس من عدم عدالة العملية الحالية، لكن هذه العملية بأكملها، أسست وقتما كان رئيسًا للوزراء ووافق على كل جانب منها.”

وحتى إذا لم يكن لدى جونسون مسار فوري للعودة السياسية، فذلك لا يقلل من خطورته على خلفائه.

وفي بيانه، أوضح أن غضبه يتجاوز بكثير أعضاء لجنة الامتيازات ويستهدف سوناك نفسه.

وبالفعل، أقام ربطًا صريحًا بين رغبته في الاستمرار كمؤيد “متحمس” للحكومة كعضو خلفي وبين طرده القسري.

وأيضًا، استخدم بيانه بشكل متعمد ليدين ما اعتبره خيانة من سوناك للسياسات التي رعاها في الحكومة، محذرًا من أن الحزب سيعاقب في الانتخابات.

وقال: “بعد بضع سنوات فقط من تحقيق الأغلبية الأكبر في ما يقرب من نصف قرن، تتعرض هذه الأغلبية الآن للخطر بشكل واضح. ولذا يجب ألا نخاف من أن نكون حكومة محافظة بشكل صحيح. بل يجب أن نفعل ما ورد في برنامجنا الانتخابي لعام 2019، والذي أيده 14 مليون شخص”.

ويشير ذلك إلى أن جونسون ليس لديه نية للرحيل بهدوء فحسب، لكنه أيضا ليس لديه نية للبقاء هادئا.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock