رؤى

رغم الإخفاقات.. بوتن لن يستسلم.. إنها قضية وجودية!

ترجمة: كريم سعد

في الليلة التي سبقت بدء الغزو الشامل لأوكرانيا العام الماضي، لم يكن لدى العديد من القوات الروسية التي ستعبر الحدود حينذاك أي فكرة عما سيأتي.

فلاديمير بوتن فعل ذلك وهو يعتقد أنه في غضون ثلاثة أيام سوف تسقط كييف، وسوف يسيطر الكرملين على الحكومة، وأن الأوكرانيين العاديين سوف يرحبون بهم كمحررين.

وبعد مرور عام، لم تدافع أوكرانيا عن عاصمتها وأجبرت الروس على التراجع من حولها فحسب، بل دفعتهم من الشمال الشرقي حول خاركيف في هجوم خاطف في الخريف.

وبعد فترة وجيزة، تخلت القوات الروسية عن العاصمة الإقليمية خيرسون في تراجع مهين بعد ستة أسابيع فقط من إعلان بوتين ضمها إلى روسيا إلى جانب ثلاث مقاطعات أوكرانية أخرى.

وأفسح الخريف الذهبي في أوكرانيا المجال لشتاء من السخط، حيث تضررت البنية التحتية المدنية من الضربات الصاروخية الروسية. فقط الدفاعات الجوية المتطورة، الموهوبة لكييف بعد أشهر من المرافعة، أنقذت مدنها من التعتيم التام.

وفي الشرق، استقرت الحرب في معركة بطيئة الحركة ولكنها وحشية تركزت في مدينة “مفرمة اللحم” في باخموت، حيث فقدت الآلاف من الأرواح على كلا الجانبين في كسب وخسارة بوصات وساحات في ساحة المعركة.

ومع اقتراب الربيع، تستعد كل من أوكرانيا وروسيا للهجوم. وتشير التقديرات إلى أن حملة روسيا قد بدأت بالفعل، مع محاولات للتقدم شمال وجنوب باخموت قبل وصول المزيد من المدرعات التي زودها الغرب، بما في ذلك الدبابات، إلى ساحات القتال. وتستعد أوكرانيا لاحتمال أن تفتح روسيا جبهات جديدة، وربما تحاول حتى شن هجوم آخر على مدينتيها الرئيسيتين، خاركيف وكييف.

وتعتقد المخابرات الغربية أن موسكو ربما تخطط لاستخدام المزيد من أصولها الجوية التي كانت تقتصر في السابق على المناطق الخاضعة لسيطرتها منذ خسارتها معركة كييف. ولدى روسيا نحو 300 ألف جندي، حشدوا حديثا لجلبهم إلى ساحة المعركة لإرباك خصومها بأعداد هائلة. وفي الوقت نفسه، تقوم أوكرانيا بتجميع الأسلحة والقوات لهجومها الخاص، في  محاولة لتحطيم الخطوط الروسية في الجنوب، وقطع طرق الإمداد خارج شبه جزيرة القرم وتقسيم قوة الاحتلال الروسية إلى منطقتين منفصلتين.

ويحذر القادة الأوكرانيون من أن أصعب قتال لم يأت بعد وأن هذا العام سيكون حاسما. وتعهدت العواصم الغربية بالتمسك بكييف “مهما استغرق الأمر” حتى مع تأخر اتفاقياتها لتوريد المزيد من الأسلحة الهجومية بناء على مطالب أوكرانيا. في حين أن الإحباطات والمعارضة داخل روسيا أصبحت أكثر انفتاحا، إلا أنه لا يوجد ما يشير إلى أن بوتين مستعد للاستلام لأنه يرى الحرب كقضية وجودية.

ومع دخول الحرب عامها الثاني، لا تزال نهايتها بعيدة عن الأنظار. فكيف يمكن أن يبدو القادم؟

اتفاق سلام

بعد فشله في غزو أوكرانيا بشكل مباشر، يعتقد على نطاق واسع أن بوتين يعلق آماله على إجبار كييف على سلام غيرّ مُوَاتٍ. بالنسبة لموسكو، يجب أن يمثل هذا على الأقل تقدما على ما حققته بالفعل من خلال الضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم والسيطرة الفعلية على جزء من دونباس التي يحكمها الانفصاليون المدعومون من روسيا. قد تكون السيطرة على دونباس هي التسوية الدنيا لبوتين. يبدو من غير المحتمل أنه إذا تمكنت روسيا من الاحتفاظ بها، فسوف يتخلى عن طيب خاطر عن الممر البري على طول البحر الأسود الذي يربط الاتحاد الروسي بشبه جزيرة القرم.

ويبدو أن جلب أوكرانيا إلى طاولة المفاوضات سيكون مهمة شاقة. لقد انتهكت روسيا بالفعل كل اتفاق إقليمي سابق أبرمته مع أوكرانيا. في أكتوبر، وقع الرئيس زيلينسكي مرسوما ينص على أنه لا يمكن إجراء مفاوضات مع روسيا طالما أن بوتين هو الزعيم. وقال لمؤيديه الغربيين إنه لا توجد تنازلات إقليمية سيقدمها لإنهاء الحرب، وهو موقف يحظى بدعم 90 % تقريبا من الشعب الأوكراني.

إن تقديم تنازلات سيتطلب تغييرا كبيرا في الرأي العام، وهو تغيير يحاول بوتين بنشاط استفزازه بهجمات على البنية التحتية المدنية لإضعاف الروح المعنوية. ويأمل بوتين أيضا في استنزاف إرادة الغرب لدعم أوكرانيا كوسيلة لجلبها إلى طاولة المفاوضات. إن إقالة بوتين من منصبه كرئيس يمكن أن تقطع شوطا نحو إقناع أوكرانيا بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام قابل للتطبيق.

حرب الاستنزاف

وفي هذا الشهر، قال أوليكسي دانيلوف، مستشار الأمن القومي لزيلينسكي، لصحيفة التايمز إن الحرب تدخل الآن مرحلتها الثالثة، حرب استنزاف. وقد اندرج جزء كبير من القتال خلال فصل الشتاء ضمن هذه الفئة. وتسعى روسيا إلى إنهاك موارد أوكرانيا – جيشها واقتصادها وقدرة شعبها على الصمود. ولقد جاء هذا الأمر بتكلفة غير عادية لموسكو، والتي يقدر البعض خسائرها بنحو مئتي ألف قتيل وجريح، بينما دمرت نصف دباباتها.

ومع ذلك، فإن مجموعتها المحتملة من المقاتلين أكبر بكثير من مجموعة أوكرانيا، وكذلك ترسانة أسلحتها. يبدو أن حرب الموارد لا تزال في صالح روسيا، على الرغم من استمرار الدعم الغربي لأوكرانيا في القتال لفترة طويلة قادمة. يمكن أن تستمر حرب الاستنزاف لسنوات بمستويات مختلفة من الشدة. ويمكن أن تشمل قوات خاصة تقاتل ذهابا وإيابا على خطوط التماس، وأعمال حرب العصابات من أوكرانيا في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا والقصف المستمر بعيد المدى للأراضي الأوكرانية من روسيا، وكل ذلك دون الكثير من الحركة على خرائط السيطرة الإقليمية.

وفي غياب نصر واضح أو اتفاق سلام مُوَاتٍ، فإن الحدود المتنازع عليها واستمرار الاحتلال ستخدم هدف روسيا المتمثل في منع أوكرانيا من الانضمام رسميا إلى الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي. قد تبقى أوكرانيا على قيد الحياة فقط كعضو فعلي في حلف شمال الأطلسي، وتبقى واقفة على قدميها من خلال الحقن المنتظم للدعم الخارجي.

وقف إطلاق النار

ويمكن لوقف إطلاق النار أن يُجَمِّد الصراع حيث هو، دون حل أي من القضايا الإقليمية التي قد يغطيها اتفاق السلام. ومن المحتمل أن يحدث ذلك فقط في حالة حدوث مأزق دائم في ساحة المعركة، وسيؤدي إلى صراع مُجمَّد يمكن أن يسخن أو يهدأ وفقا لعوامل أخرى. روسيا لديها شكل مع مثل هذا الترتيب. انتهت الحرب الشيشانية الأولى في عام 1994، بوقف إطلاق النار عن طريق التفاوض الذي خرقته روسيا بعد ثلاث سنوات، واستأنفت الصراع وكثفت الأعمال العدائية حتى سحقت المتمردين ودمرت العاصمة غروزني.

وفي أوكرانيا، قد تأمل روسيا في استخدام وقف إطلاق النار هذا لإعادة بناء قواتها المحطمة وكسب الوقت الذي تفقد فيه واشنطن وعواصم غربية أخرى اهتمامها بالصراع ودعمها لكييف. ويمكن أن يشمل هذا الإطار الزمني تغييرات في القيادة في الدول الغربية من شأنها أن تكون في غير صالح أوكرانيا – في الولايات المتحدة، تذبذب الحزب الجمهوري بشأن شهيته للحصول على دعم عسكري طويل الأجل لكييف.

التراجع الروسي، النصر الأوكراني

كل قطعة من الأراضي التي استعادتها أوكرانيا بشكل حاسم أعقبت انسحابا روسيا جماعيا تحت ضغط من القوات الأوكرانية. كييف وخاركيف وخيرسون جميعهم أوقفوا التطويق الروسي بهذه الطريقة. إن الانسحاب الشامل من الأراضي الأوكرانية هو سيناريو أقل احتمالا، وسيعتمد حتما على الأحداث داخل روسيا وكذلك في ساحة المعركة.

فالغالبية العظمى من الحروب التي بدأت بسبب سوء تقدير- من الولايات المتحدة في فيتنام إلى السوفييت في أفغانستان- لم تنته إلا بعد التغيير السياسي داخل الدولة الغازية. وتصر أوكرانيا على أن بإمكانها التغلب على روسيا في ساحة المعركة وأشارت إلى أنها قد تفعل ذلك في غضون عام ما دام الدعم الغربي قائما. ولا يزال من غير الواضح كيف يبدو النصر بالنسبة لأوكرانيا. ولا تزال كييف تصر على أنه يجب أن يشمل استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمتها. معظم الداعمين الغربيين أقل يقينا ويعتقدون أن شبه الجزيرة ضاعت إلى الأبد. وحتى بالنسبة لكييف فإن استعادة أجزاء دونباس التي فقدت السيطرة عليها في 2014-15 ستضعها في موقف أقوى مما كانت عليه عندما بدأ غزو العام الماضي.

انهيار أوكراني، انتصار روسي

ربما يكون بوتين قد تذبذب في أهدافه الحربية، من السيطرة الكاملة إلى تسوية الأراضي التي ضُمَّت، لكن النصر الكامل لا يزال هو ما يتوق إليه. وهذا من شأنه أن يحقق هدفه الأصلي المتمثل في إعادة استيعاب أوكرانيا في نوع من الاتحاد الإمبراطوري من النوع الذي أقامه بالفعل مع بيلاروسيا. ومع ذلك، لم تتعهد كييف فحسب، بل القادة الغربيون أيضا بأن روسيا يجب ألا تخرج منتصرة من مغامرتها العسكرية في أوكرانيا خوفا من تشجيع موسكو على المضي قدما في محاولة لإعادة رسم الخريطة الجيوسياسية وشروط النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية. جادل المؤرخ الأمريكي ستيفن كوتكين بأن النصر بالنسبة لبوتين قد يكون مجرد احتلال وحطام مستمر لأوكرانيا. يقارن بوتين بغازي المنزل الذي استولى على غرفتين في منزل من عشر غرف ويستمر في تدميرهما بينما يتمتع بـ مئة غرفة سليمة في المنزل. “يمكن وصف استراتيجية بوتين بأنها: لا يمكنني الحصول عليها؟ لا أحد يستطيع الحصول عليها! ” يقول كوتكين.

الحرب النووية، أو تدخل الناتو

تضمنت تهديدات بوتين المتطرفة للغرب بشأن أوكرانيا تهديدات نووية، تلميحات وتهديدات صريحة باستخدام الأسلحة النووية إما في أوكرانيا أو ضد العواصم الأجنبية التي دعمتها. وتتردد تلك التهديدات النووية ليلا من قبل المعلقين على التلفزيون الحكومي الروسي. وينظر إليها على نطاق واسع على أنها ضرب على الصدر يستهدف الجماهير المحلية.

لم يذهب بوتين بعد إلى حد التعبئة العسكرية الكاملة، ناهيك عن استخدام سلاح نووي، وهو خط أحمر يمكن أن يؤدي إلى تدخل الناتو. من الصعب رؤية ما سيحققه استخدام سلاح نووي تكتيكي في ساحة المعركة الأوكرانية. يفتقر الجيش الروسي إلى الخبرة اللازمة لاستغلاله للتقدم، ومع ذلك قد يكون ذلك كافيا لدفع الناتو للتدخل، على الأراضي الأوكرانية على الأقل. من الصعب رؤية أي سيناريو آخر من شأنه أن يدفع الناتو إلى التدخل المباشر. كما أن استخدام سلاح نووي لن يترك بوتين أمام أي مكان آخر يذهب إليه: فبعد الضغط على الزر، يختفي التهديد بالقيام بذلك.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock