فن

البلبل الباكي “عبد الغني السيد” وتراث خالد من الأغنيات (4)

إن رحلة الفنان الراحل عبد الغني السيد في مجال الغناء قد حفلت بمئات الأغنيات، ولكن للأسف ليس لدينا منها الآن سوى القليل الذي نستمع إليه من وقتٍ لآخر في الإذاعة المصرية؛ إذ لم تستطع الإذاعة أن تحافظ على الأرشيف الكامل للعديد من الفنانين؛ ولولا حرص ابن الفنان الراحل على الحصول على الأرشيف الخاص به، عن طريق معجبيه الذين كانوا يحرصون على تسجيل أغنياته، لكنا فقدنا جزءًا أصيلًا من التراث الغنائي المصري، لن نعوضه مثلما فقدنا غيره من قبل.

فالتكريم الحقيقي لفناني مصر لا يكون فقط بمنحهم الأوسمة والجوائز التقديرية، ولكن بالحفاظ على تاريخهم الفني والاحتفاظ بأعمالهم الفنية، وليس التفريط  في الأرشيف القديم بالتسجيل عليه أو إهمال صيانته وترميمه. وهذا هو دور كل محبي تراث مصر الغنائي، وكل من يحرصون على صونه وحمايته؛ من أجل أن يبقى متاحًا للأجيال الجديدة، التي يجب أن تجد مُتنفسًا لتذوق الفن المصري الحقيقي، إذا ما حدث وتدهور مستوى الأعمال الفنية، وأصبحت لا تليق باسم بلدٍ عريق، كان يحمل إشعاع الثقافة والتنوير للمنطقة العربية بأكملها، فإذا بهذه المنطقة لا تهتم سوى بالترفيه الذي يُقدَّم إليها، بإفراط حتى أصابتها التخمة من فرط كثرته.

ومما لاشك فيه أن تعاون البلبل المصري عبد الغني السيد مع عدد كبير من الملحنين والشعراء؛ كان سببًا في إثراء رحلته الغنائية، فهو لم يكتف بألحان الموسيقار رياض السنباطي أو محمود الشريف أو عبد الوهاب أو الموجي؛ بل تعاون مع كثيرين غيرهم مثل: محمد القصبجي، وعبد العظيم محمد، وكمال الطويل، وبليغ حمدي، وعلي إسماعيل، وفريد غصن، وعبد العظيم عبد الحق، وجلال حرب، وأحمد عبد القادر، وسليمان فتح الله، وحسين جنيد، وفؤاد حلمي، ومنير مراد، ومرسي الحريري، وعلي فراج، ورياض البندك، وعبد الحميد توفيق زكي، وآخرين غيرهم.

ومن ألحان الموسيقار كمال الطويل [1923-2003] وكلمات عبد العزيز سلام غنَّى عبد الغني السيد أغنية “أنا جنبك بانسى الدنيا”، ومن كلمات فاطمة عزت لحَّن له الطويل أغنية “أنا باستنى معادك”.

أما الموسيقار علي إسماعيل [1922-1974] فكان من أقرب أصدقاء الفنان الراحل عبد الغني السيد؛ حتى إنه كان يسأل عنه وهو يحتضر، ولكنه كان مسافرًا وقتها إلى ألمانيا مع فرقة رضا. وقد لحَّن له علي إسماعيل قصيدة “ليلنا الأزرق” للشاعر مرسي جميل عزيز، وأغنية “زمانك راح” كلمات عبد العزيز سلام.

وبالنسبة للملحن اللبناني فريد غصن [1912-1985] فهو صاحب اللحن المميز “العِشرة صعبانة عليا” كلمات محمد عثمان خليفة.. وقد غنت جزءًا من هذا اللحن المطربة هيام هلال في فيلم عصر الحب عام 1986، عن قصة نجيب محفوظ وإخراج حسن الإمام وبطولة سهير رمزي ومحمود يس، ولكن دون أية إشارة إلى صناع تلك الأغنية من المبدعين. وتقول كلمات الأغنية: العشرة صعبانة عليا يا أغلى من نن عينيا، كنت أفتكر حبك هيكون مصدر نعيمي وهنايا، كنت أفتكر لك قلب حنون سَهِّتني وعكست الآية، قول لي وعودك فين هِيا، يا أغلى من نن عينيا .. العشرة صعبانة عليا. كانت ليالينا جميلة ذكراها دايمًا على بالي، راحت وما بيديش حيلة، لو كنت تشفق على حالي، تريح الدمع شوية يا أغلى من نن عينيا .. العشرة صعبانة عليا. تهجر وتبخل بخيالك، هتبقى ظالم من كله، أنا اللي بحلف بجمالك، قول للخيال يرسل ضله، عشان أشوف ليلة هنية يا أغلى من نن عينيا.. العشرة صعبانة عليا.

كما تعاون عبد الغني السيد مع المطرب والملحن السكندري جلال حرب [1921-2006] في أغنية “سبحان اللي صوّر” كلمات الشاعر مأمون الشناوي. وتقول كلماتها: سبحان اللي صوَّر ولوِّن جمالك وظلِّل ونوَّر وأبدع مثالك، بتفكرني عينيكي بالسما وصفاها والبهجة حواليكي بالورود وشذاها، والرقة اللي في خدك ليه ماتكونش في قلبك، كان يصفالي زماني من ناري وحرماني.

أما الموسيقار القدير بليغ حمدي [1931-1993] فقد كان من المقربين على المستوى الإنساني للفنان عبد الغني السيد، وتعاونا معًا هما والشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد في أغنية “سحر جمالَك”، وكذلك أغنية “أنا ماتنسيش” والتي كانت آخر أغنيات البلبل الراحل. وفي التسعينيات أعادت تقديم هذه الأغنية الفنانة لطيفة بتوزيع جديد لطارق عاكف ولحن زياد الطويل، وكانت في ألبوم يحمل نفس الاسم صدر عام 1994. وللأسف لم تتم الإشارة، إلى الصناع الأصليين لهذا العمل الغنائي، الذي كان قد مضى عليه أكثر من ثلاثين عامًا، وذلك باستثناء الشاعر الذي كان ما زال على قيد الحياة، والذي قام بتغيير بعض كلمات الأغنية! وربما ما حدث مع هذه الأغنية يدعونا إلى التساؤل حول إمكانية تحديث الأغاني القديمة من أجل إعادة تقديمها للأجيال الجديدة، في ثوب يجذب مسامعهم، ولكن إذا ما أقدمنا على تلك الخطوة؛ فعلينا ألَّا نتنكر لمبدعيها الأصليين أو نتجاهل حقوقهم الأدبية والمادية.

ومن ألحان الفنان عبد العظيم عبد الحق [1905-1993] وكلمات جليل البنداري قدَّم الراحل عبد الغني السيد أغنية “يا شاغل بالي” أو العشرة ما بتهونش يا غالي في فيلم بنت العمدة عام 1949، مع الراقصة والممثلة هاجر حمدي. أما الملحن والمطرب أحمد عبد القادر [1916-1984] فقد لحَّن عام 1955، لعبد الغني السيد أغنية “ساعة التلاقي” كلمات محمد العربي، كما لحَّن له أغنية “الدنيا غنوة في قربك” كلمات علي سليمان عام 1957.

نيفين عبد الجواد

كاتبة وباحثة مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock