رؤى

هل يجري ابتزاز بايدن لإرسال قوات قتالية أمريكية إلى أوكرانيا؟

ترجمة: كريم سعد

لا ينبغي لأحد أن يُفاجأ بأن «مشكلة الوثائق السرية» لجو بايدن، قد ظهرت في نفس الوقت الذي حررت فيه القوات الروسية مدينة رئيسية في أوكرانيا (سوليدار). كما أشارت جميع التقارير الأخيرة من الخطوط الأمامية إلى أن الجيش الروسي يستولي بشكل مطرد على المزيد من الأراضي في الجزء الشرقي من البلاد؛ بينما تلحق خسائر فادحة لا مثيل لها بالقوات الأوكرانية.

باختصار، يتعرض الجيش الأوكراني لهزيمة شديدة، ما يجبر مخططي الحرب الأمريكيين على إعادة التفكير في نهجهم، وما يتعين على الولايات المتحدة أن تفعله؛ لكي تنتصر في حربها -بالوكالة- مع روسيا، هو تجنيد تحالف من الدول (الولايات المتحدة وبولندا ورومانيا والمملكة المتحدة) الراغبة في إرسال قوات مقاتلة إلى الصراع، مع الفهم الضمني بأن حلف شمال الأطلسي لن يشارك مباشرة في أي حرب برية مع روسيا.

ورفض بايدن في وقت سابق فكرة إرسال قوات إلى أوكرانيا؛ معترفا بأن ذلك سيكون بمثابة شن حرب عالمية ثالثة. ولكن مع اكتساب فضيحة “الوثائق السرية” زخما، من المرجح أن ينضم الرئيس المرن، ويفعل كل ما تطلبه منه مؤسسة السياسة الخارجية المتشددة. باختصار، تُستخدم الوثائق من قبل أصحاب النفوذ -وراء الكواليس- الذين يبتزون الرئيس لتحقيق مصالحهم الضيقة.

وسيتذكر معظم القراء أن الكمبيوتر المحمول الخاص ببايدن، يحتوي على وفرة من المعلومات المتعلقة بعملية استغلال النفوذ الواسعة لعائلة بايدن.. كما أخفيت هذه المعلومات عمدا في وسائل الإعلام الرئيسية، من أجل تمهيد الطريق لفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020. فلماذا أصبحت هذه الفضيحة الجديدة عناوين الأخبار، بينما تم دفن قصة الكمبيوتر المحمول بالكامل؟ ولماذا يدعو المحافظون الجدد الأكثر تشددا في مجلس الشيوخ، مثل ليندسي غراهام، إلى “مستشار خاص” في حين أنهم لم يبذلوا مثل هذا الجهد للكشف عن التفاصيل الدنيئة للكمبيوتر المحمول؟

وجاء في  مقال “زيرو هيدج” هذه الجزئية:

دعا السناتور ليندسي جراهام (جمهوري من ولاية ساوث كارولاينا)، وهو عضو بارز في اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، يوم الأربعاء المدعي العام ميريك جارلاند إلى تعيين مستشار خاص للتحقيق في تعامل الرئيس بايدن مع الوثائق السرية أثناء توليه منصب نائب الرئيس.

وقال جراهام خلال مقابلة مع مارثا ماكالوم على قناة فوكس نيوز: “أظن أنه إذا كنت تعتقد أن طلب تعيين “مستشار خاص” ضروري لطمأنة الجمهور بشأن تعامل دونالد ترامب مع الوثائق السرية، فيجب عليك تطبيق نفس الأمر بتعيين “مستشار خاص” بسبب سوء تعامل بايدن مع الوثائق السرية، عندما كان نائبا للرئيس”.

وأضاف جراهام: “غارلاند.. إذا كنت تستمع، إذا كنت تعتقد أنه من الضروري تعيين مستشار خاص فيما يتعلق بالرئيس ترامب، فأنت بحاجة إلى فعل الشيء نفسه بالضبط فيما يتعلق بالرئيس بايدن عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع المعلومات السرية”. (“السناتور جراهام يطالب بتحقيق المستشار الخاص بينما يكسر بايدن الصمت بشأن المستندات السرية” “)

إذن، الآن ليندسي جراهام هو بطل الحقيقة والشفافية؟

لا تجعلني أضحك.

أؤكد لكم أنه إذا أعلن بايدن نشر قوات قتالية أمريكية في أوكرانيا غدا، فإن جراهام سيسحب طلبه بشأن تعيين مستشار خاص على الفور. فهذا يتعلق بأوكرانيا، وليس وثائق سرية أو سلوك رئاسي غير قانوني محتمل. ومهما كان رأيك في بايدن، فهو لا يريد أن يكون الرئيس الذي يبدأ الحرب العالمية الثالثة.

ولسوء الحظ، فإن النخب التي تسيطر على وسائل الإعلام والسياسيين ومعظم ثروة الأمة – مصممة على توسيع الصراع وهذا هو السبب في أن السرد في وسائل الإعلام قد تغير بشكل كبير في الأسبوع الماضي. ألق نظرة على هذا المقطع القصير من مقال في السي إن إن، كان – حتى الآن – يروج لميم “أوكرانيا تفوز” دون توقف على مدار الأشهر الأحد عشر الماضية.

روسيا وأوكرانيا

“الوضع حرج.. صعب. نحن متماسكون حتى الرمق الأخير”، هكذا قال جندي من اللواء الجوي المتحرك 46، الذي يقود معركة أوكرانيا للاحتفاظ بسوليدار في مواجهة هجوم واسع النطاق من القوات الروسية ومرتزقة فاغنر. وقال الجندي إنه يعتقد أن القادة العسكريين الأوكرانيين سيتخلون في النهاية عن القتال من أجل سوليدار، وتساءل عن سبب عدم قيامهم بذلك حتى الآن، الجميع يفهم أنه سَيُتَخَلّي عن المدينة. الجميع يفهم هذ، أريد فقط أن أفهم ما هو الهدف من [القتال من منزل إلى منزل]. لماذا نموت، إذا كنا سنتركها على أي حال اليوم أو غدا؟، لن يخبرك أحد بعدد القتلى والجرحى هناك. لأن لا أحد يعرف على وجه اليقين. لا أحد على الإطلاق، ليس في المقر. ليس في أي مكان. تُتّخذ المواقف ويعاد اتخاذها باستمرار. ما كان منزلنا اليوم، يصبح منزل فاغنر في اليوم التالي”.

هل يمكنك رؤية الفرق في التغطية؟ لا مزيد من القصص عن الأوكرانيين “المحظوظين” الذين هزموا العفاريت الروسية الرهيبة. لا. بدلا من ذلك، إنها الحقيقة المرة الباردة: أوكرانيا تخسر وتخسر بشدة.

ولكن كيف نفسر هذا “التحول السردي” المفاجئ؟ ولماذا قدمت صحيفة واشنطن بوست منبرا لاثنين من صقور الحرب المصبوغين من صوف إدارة جورج دبليو بوش، لتقديم نداء حماسي للحصول على دعم عسكري طارئ لدرء هجوم الشتاء الروسي.

ها هي وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس ووزير الدفاع السابق روبرت غيتس، يوجهان نداء يائسا أخيرا للمساعدة الفورية لمنع انهيار القوات الأوكرانية في دونباس:

عندما يتعلق الأمر بالحرب في أوكرانيا، فإن الشيء الوحيد المؤكد الآن هو أن القتال والدمار سيستمران.. على الرغم من أن رد أوكرانيا على الغزو كان بطوليا، وأن جيشها كان أداؤه رائعا، إلا أن اقتصاد البلاد في حالة من الفوضى، وفرَّ الملايين من شعبها، ويجري تدمير بنيتها التحتية، والكثير من ثروتها المعدنية وقدرتها الصناعية وأراضيها الزراعية الكبيرة تحت السيطرة الروسية.

تعتمد القدرة العسكرية الأوكرانية واقتصادها الآن بشكل شبه كامل على شرايين الحياة من الغرب – في المقام الأول، الولايات المتحدة… وفي ظل الظروف الحالية، فإن أي وقف لإطلاق النار يُتفاوض عليه سيترك القوات الروسية في وضع قوي لاستئناف غزوها متى كانت مستعدة. وهذا أمر غير مقبول.

الطريقة الوحيدة لتجنب مثل هذا السيناريو هي أن تزود الولايات المتحدة وحلفاؤها أوكرانيا بشكل عاجل بزيادة كبيرة في الإمدادات والقدرات العسكرية – بما يكفي لردع هجوم روسي متجدد وتمكين أوكرانيا من صد القوات الروسية في الشرق والجنوب.

أوكرانيا

يجب على أعضاء الناتو أيضا تزويد الأوكرانيين بصواريخ طويلة المدى وطائرات بدون طيار متطورة ومخزونات ذخيرة كبيرة (بما في ذلك قذائف المدفعية) والمزيد من قدرات الاستطلاع والمراقبة وغيرها من المعدات. هذه القدرات مطلوبة في أسابيع وليس شهور.. الطريقة لتجنب المواجهة مع روسيا في المستقبل هي مساعدة أوكرانيا على صد الغازي الآن.. الوقت ليس في صالح أوكرانيا”، كوندوليزا رايس وروبرت غيتس، (WVNews)

عادة ما يكون الأعضاء الأكبر سنا في المؤسسة السياسية أكثر تحفظا في تصريحاتهم، ولكن ليس هنا. هذا هو اليأس الخالص بلا خجل. وتعلن رايس وغيتس بعبارات لا لبس فيها أن أوكرانيا في حالة يرثى لها، وأن اقتصادها وبنيتها التحتية في حالة من الفوضى، وأن الملايين فروا من البلاد، وأن معظم الثروة الطبيعية للبلاد تحت السيطرة الروسية. إنها كارثة. وهي كارثة يريد غيتس ورايس معالجتها من خلال ضخ المزيد من الأسلحة في دولة فاشلة ليس لديها أي احتمالات لكسب الحرب. هل هذا منطقي؟

بينما نتحدث، تنهار الخطوط الأمامية الأوكرانية تماما كما ينهار الوهم بأن الحروب تحددها كفاءة خدمات الدعاية للفرد. ما تبقى هو الاحتمال الذي يلوح في الأفق بأن الروس على وشك الانتصار في الحريق الأكثر دموية والأكثر أهمية في هذه الحرب، باخموت، مركز النقل الشرقي الذي من المحتمل أن يكون نقطة التحول في الحملة الأوسع. عندما تسقط باخموت، سيضطر الأوكرانيون إلى التراجع إلى خطوط دفاعهم الثالثة والرابعة، ما يدفع الحرب أقرب وأقرب نحو نهر الدنيبر ثم إلى كييف.

“العلم المتقلب يظهر تدريجيا في الأفق. لكن لا تأخذ كلامي على محمل الجد. ها هو من فم الحصان”. هذا مقتطف من مقابلة مع الجنرال فاليري زالوجني، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية:

يقول الجنرال زالوجني: “لقد نجحت التعبئة الروسية… لا ينبغي استبعاد العدو. إنهم ليسوا ضعفاء… ولديهم إمكانات كبيرة جدا من حيث القوى العاملة… كما سمحت التعبئة لروسيا بتدوير قواتها داخل وخارج الخطوط الأمامية بشكل أكثر تواترا، كما يقول، ما سمح لهم بالراحة والتعافي.. في هذا الصدد، لديهم ميزة.”

“لذلك، كل شيء يعتمد حقا على كمية الإمدادات، وهذا يحدد نجاح المعركة في كثير من الحالات”.

الجنرال زالوجني، الذي يقوم بتربية فيلق جديد في الجيش، يتراجع عن قائمة الأمنيات. يقول: “أعلم أنه يمكنني التغلب على هذا العدو”. “لكنني بحاجة إلى موارد. أحتاج إلى 300 دبابة، و600-700 مركبة مشاة قتالية، و500 مدفع هاوتزر”.

الترسانة الإضافية التي يسعى إليها الجنرال زالوجني، أكبر من إجمالي القوات المدرعة لمعظم الجيوش الأوروبية!

لكن في أحاديث خاصة، يعترف المسئولون الأوكرانيون والغربيون، بأنه قد تكون هناك نتائج أخرى. “يمكننا ويجب علينا الاستيلاء على المزيد من الأراضي”، يُصرُّ الجنرال زالوجني. لكنه يعترف بشكل غير مباشر بإمكانية أن يكون التقدم الروسي أقوى مما كان متوقعا، أو أن التقدم الأوكراني أضعف.

حرب أوكرانيا

“يبدو لي أننا على الحافة”، يحذر الجنرال زالوجني… “ليس لدي شك في أنهم سيحصلون على تجربة أخرى في كييف.. يبدأ الأطفال في التجمد.. ما نوع المزاج الذي سيكون عليه المقاتلون بدون الماء والضوء والحرارة؟ هل يمكننا التحدث عن إعداد الاحتياطيات لمواصلة القتال؟”

 (فولوديمير زيلينسكي وجنرالاته يشرحون لماذا الحرب معلقة في الميزان). الإيكونوميست

هل يبدو هذا وكأنه جنرال واثق من احتمالات نجاحه أو قائد عسكري يستسلم قدريا للهزيمة؟

“ما يقوله زالوجني هو أنه يحتاج إلى جيش جديد تماما حتى ينافس الروس.” أحتاج إلى موارد. أحتاج إلى 300 دبابة، 600-700 IFVs، 500 مدفع هاوتزر، وحتى إذا لُبيت طلباته، فإن الشعب الأوكراني سيترك «متجمدا» في الظلام «بدون ماء أو ضوء أو حرارة». لهذا السبب – وفقا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين (UNHCR) – فرَّ ثمانية ملايين أوكراني بالفعل إلى أوروبا، بينما فرَّ ثلاثة ملايين آخرين إلى روسيا. (تاس)

لقد حوّلت حرب واشنطن على روسيا البلاد إلى أرض قاحلة غير صالحة للسكن مدعومة بالكامل من قبل الجمعيات الخيرية الأجنبية مقابل التزام حازم بأجندة العولمة. في الحقيقة، “أنا أقف مع أوكرانيا” تعني “أنا أؤيد القضاء الفوري على حضارة مزدهرة؛ حتى تتمكن واشنطن من تحقيق طموحاتها الخبيثة”. هذا ما يعنيه حقا.

نحن لا ننتقد زالوجني الذي يقوم بعمله فقط. نحن ننتقد صقور الحرب والمحافظين الجدد الأمريكيين الذين أثاروا هذه الحرب ولكنهم لم يتوقعوا أبدا الكارثة التي كانوا يخلقونها. لم يتوقعوا أبدا أن يأتي يوم يطالب فيه الضابط الأعلى رتبة في أوكرانيا بجيش جديد تماما من أجل هزيمة الروس. لم يتوقعوا أبدا أن العقوبات الاقتصادية الأكثر شمولا التي فُرضت على بلد ما، ستأتي بنتائج عكسية ولن تؤدي إلا إلى الإضرار بأقرب حلفائنا في أوروبا. لم يتوقعوا أبدا أن تعمل هذه العقوبات نفسها على إثراء روسيا وتعزيز علاقاتها مع الدول التي تُعد منافسا استراتيجيا للولايات المتحدة. لم يتوقعوا أبدا أن الصين والهند سوف تتجاهلان العقوبات الأمريكية وتستفيدان بشكل كامل من الغاز والنفط الرخيصين في روسيا لتنمية اقتصاداتهما تاركة أوروبا تعاني من ركود دائم ناجم عن ارتباطها غير العقلاني بالولايات المتحدة. لم يتوقعوا أبدا أيا من هذه الأشياء التي تقودنا إلى استنتاج أن مناورة أوكرانيا؛ ربما تكون أكثر كوارث السياسة الخارجية سيئة التخطيط على الإطلاق، ما يؤدي إلى أكبر كارثة استراتيجية في التاريخ الأمريكي.

الحرب الأوكرانية

بالنسبة للأشخاص الذين تابعوا الأحداث في أوكرانيا عن كثب، فإن الكثير مما أقوله سيبدو واضحا. بالنسبة لأولئك الذين يصدقون تقارير وسائل الإعلام، حسنا، نعتقد أنهم سيفاجئون جدا بالأحداث القادمة. لم تتحدد نتيجة الحروب البرية ذات الأسلحة المشتركة من قبل كُتّاب الخيال في صحيفة نيويورك تايمز. ستنتهي الحرب في أوكرانيا لصالح الجانب الأقوى. هذا أمر مؤكد.

ألق نظرة على هذا الملخص الموجز من قبل اللفتنانت كولونيل الأمريكي المخضرم أليكس فيرشينين الذي عمل كضابط نمذجة ومحاكاة في تطوير وتجريب مفهوم الناتو والجيش الأمريكي:

“تحسم حروب الاستنزاف من خلال التربية الدقيقة لموارد الفرد الخاصة مع تدمير العدو. دخلت روسيا الحرب بتفوق هائل في العتاد وقاعدة صناعية أكبر لتغويض الخسائر. لقد حافظوا بعناية على مواردهم، وانسحبوا في كل مرة انقلب فيها الوضع التكتيكي ضدهم. بدأت أوكرانيا الحرب بتجمع موارد أصغر واعتمدت على التحالف الغربي للحفاظ على مجهودها الحربي. ضغطت هذه التبعية على أوكرانيا في سلسلة من الهجمات الناجحة تكتيكيا، والتي استهلكت موارد استراتيجية ستكافح أوكرانيا لتعويضها بالكامل، في رأيي. السؤال الحقيقي ليس ما إذا كانت أوكرانيا قادرة على استعادة جميع أراضيها، ولكن ما إذا كان بإمكانها إلحاق خسائر كافية بجنود الاحتياط الروس المعبئين لتقويض وحدة روسيا الداخلية، وإجبارها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بشروط أوكرانية، أم أن استراتيجية الاستنزاف الروسية ستعمل على ضم جزء أكبر من أوكرانيا “. (“ما مستقبل الحرب في أوكرانيا”، أليكس فيرشيني، روسيا مهمة)

إن مسألة ما إذا كانت روسيا قد ارتكبت أخطاء في بداية عمليتها العسكرية تساعد في تشكيل فهمنا لما يحدث الآن. فكر في ذلك. استدعى بوتين 300 ألف جندي احتياطي إضافي في سبتمبر أيلول. هذا اعتراف بأنه أخطأ في تقدير عدد القوات المقاتلة التي يحتاجها لإنجاز المهمة. لكنه الآن صحح هذا الخطأ. وإلا فلماذا يستدعي 300 ألف من جنود الاحتياط، ويعلق الحرب حتى ينضموا إلى وحداتهم ويكونوا مستعدين للعمليات الهجومية؟

النقطة التي نحاول توضيحها بسيطة: لقد جمع بوتين الآن الجيش الذي يحتاجه لإنهاء المهمة من خلال القوة العسكرية. بعبارات بسيطة، إنه مستعد للانطلاق. في الواقع، يحرز جيشه بالفعل تقدما كبيرا في الشرق حيث حُررت مدينة رئيسية يوم الثلاثاء. (سوليدار) نتوقع أن تستمر هذه الانتصارات الإقليمية طوال فصل الشتاء وحتى الربيع. لا نعتقد أن توفير الدبابات أو المركبات المدرعة أو صواريخ جافلين (الرمح القاتل) أو صواريخ باتريوت أو غيرها من أنظمة الأسلحة سيحدث فرقا كبيرا في نتيجة الحرب. الطريقة الوحيدة التي يمكن لواشنطن من خلالها منع هزيمة مذلة في أوكرانيا هي من خلال قيادة تحالف من الدول المستعدة لتخصيص قوات قتالية وقوة جوية لمحاربة الجيش الروسي. بعبارة أخرى، نحن نقترب بسرعة من “لحظة الحقيقة” التي توقعها الكثيرون منذ البداية. صدام مباشر بين الولايات المتحدة وروسيا.

هذه هي الحرب التي يريدها المحافظون الجدد المتعصبون، ولهذا السبب، يستخدمون “الوثائق السرية” لإجبار بايدن على الدعم. إنه ابتزاز.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock