رؤى

استخدام أسلحة الناتو في هجوم على روسيا يثير شكوكًا حول قدرة كييف على السيطرة

ترجمة: كريم سعد

المصدر: واشنطون بوست

ذكر مسئولون أمريكيون، أن المقاتلين الروس الذين شنوا هجومًا عابرًا للحدود، من أوكرانيا إلى منطقة بيلغورود الروسية الأسبوع الماضي- استخدموا ما لا يقل عن أربع مركبات تكتيكية، زودت بها أوكرانيا من قبل الولايات المتحدة وبولندا، ما يطرح تساؤلات حول الاستخدام غير المقصود للمعدات المقدمة من حلف شمال الأطلسي، والتزامات كييف في تأمين المواد العسكرية المزودة من قبل داعميها.

ووفقًا لأشخاص مُطّلعين على الاستخبارات الأمريكية، والذين لم يبلغ عنهم سابقًا، وفرت ثلاث من مركبات الحماية من الانفجارات والألغام، المعروفة أيضًا باسم  MRAPsمن قبل الولايات المتحدة والمركبة الرابعة كانت من بولندا، وذلك حسبما أكدته تقارير الاستخبارات الأمريكية. تحدث هؤلاء الأشخاص بشرط عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة هذه القضية الحساسة.

كما كان بحوزة المقاتلين بنادق صنعت في بلجيكا والجمهورية التشيكية، بالإضافة إلى سلاح مكافحة الدبابات AT-4 المستخدم بشكل شائع بين القوات الأمريكية والغربية، وفقًا للصور الموثقة من قبل صحيفة واشنطن بوست.

وأصر المسئولون الأمريكيون والغربيون، على ضرورة تتبع أوكرانيا بعناية للأسلحة التي تقدر قيمتها بالمليارات من الدولارات والتي ورّدت إلى البلاد. كما حظر داعمو كييف بشكل كبير استخدام الأسلحة والمعدات الغربية في هجمات على الأراضي الروسية. ومع ذلك، يؤكد الهجوم الأخير على روسيا كيف يمكن أن تتغير المعدات بطرق غير متوقعة، ما يخلق تحديات في المراقبة، يبدو أن القليل من الأشخاص في واشنطن وكييف مستعدون للاعتراف بها. ويبدو أنه قد استولي على ما لا يقل عن مركبتي حماية من الانفجارات والألغام من قبل القوات الروسية بعد العملية، وفقًا للصور التي فحصتها صحيفة واشنطن بوست.

وقاد هذا الهجوم فرقة “حرة روسيا” وميليشيا ثانية تُدعى فرقة المتطوعين الروس (RDK). وتتكون هذه الفرق من مقاتلين من أصل روسي، بما في ذلك المواطنين الروس، الذين يعارضون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويقولون إنهم يعملون على “تحرير” وطنهم. ومعروف أن بعض أعضاء هذه الفرق هم نيونازيون روس أو لديهم آراء تطرفية أخرى.

وقال إيليا بونوماريف، المنسق السياسي لفرقة “حرة روسيا”، إن الفرقة كانت جزءًا من الفيلق الدولي، التحالف الذي يضم مقاتلين متطوعين يشرف عليهم ويزودهم الجيش الأوكراني. وتعد فرقة المتطوعين الروس مجموعة مستقلة، وقد قالت إن بعض أعضائها ينتمون إلى الفيلق الدولي، على الرغم من أن الفيلق نفى أي ارتباط بها، وفقًا لتقرير رويترز. ولم يرد الفيلق الدولي على طلب واشنطن بوست للتعقيب.

وشنت العملية التي جرت الأسبوع الماضي وسط توقعات واسعة بشن هجوم مضاد من قبل أوكرانيا في وقت قريب. وتبعت الاقتحام زيادة في هجمات أخرى على الأراضي الروسية، بما في ذلك هجمات بالطائرات بدون طيار تستهدف موسكو وقصف مكثف في منطقة بيلغورود.

وفي يوم الخميس، أعلنت جماعة المتطوعين الروس المسئولية عن الهجمات التي وصلت إلى أعمق مناطق بيلغورود. وفي رسالة فيديو نشرتها الجماعة على حسابها في تليجرام، أعلن المقاتلون ما وصفوه بـ “المرحلة الثانية” من العمليات داخل روسيا.

كما أصدرت جماعة ليغيون أوف فري روسيا فيديو يوم الخميس يظهر ما وصفته بالهجمات على قوات روسية، وقد أكدت صحيفة واشنطن بوست أنه صُوّره على بُعد حوالي ميل من الحدود في بلدة نوفايا تافولجانكا بمنطقة بيلغورود. في يوم الجمعة، نشرت الجماعة صورة تظهر دبابة تعمل في البلدة، وادعت أنها مشاركة في القتال هناك.

وقال مسئولون محليون في بيلغورود إن مناطق الحدود تتعرض لقصف مكثف، وأفادوا بمقتل شخصين على الأقل يوم الجمعة. ووصفت الضربات المتتالية في المنطقة مسئولون روس محليون وصحفيون بأنها أكبر قصف للأراضي الروسية منذ بدء غزو موسكو لأوكرانيا.

واندلع حريق في مبنيين سكنيين في شيبيكينو، وكتب حاكم بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف على تليجرام أنه قد أطلق ما لا يقل عن 850 قذيفة مدفعية على المنطقة منذ يوم الخميس.. ما أسفر عن إجلاء آلاف السكان، وفقًا للوسائل الإعلام المحلية، وعبّر بعضهم عن غضبهم تجاه ما وصفوه بعدم اتخاذ إجراءات من قبل المسئولين.

وكتب أحد سكان شيبيكينو ردًا على منشور على وسائل التواصل الاجتماعي للحاكم: “اضطررنا لترك منزلنا، فرقنا من قصف، وجئنا بحثًا عن مأوى لدى الأصدقاء، أمس أردنا العودة لإحضار الكلاب، ولكنهم لا يسمحون لنا بذلك. ماذا يجب أن نفعل نحن المتقاعدين؟”

وفي موسكو، استمر المسئولون الكبار في تصوير أجواء من الهدوء. ولم يتطرق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى الوضع خلال المؤتمر الصحفي اليومي مع الصحفيين.

وعندما سئل عن استخدام معدات أمريكية في الهجمات عبر الحدود، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية: “الولايات المتحدة لا تشجع أو تمكّن من الهجمات داخل روسيا. لقد كنا واضحين فيما يتعلق بعدم دعمنا لاستخدام المعدات المصنوعة في الولايات المتحدة في الهجمات داخل روسيا، بما في ذلك مع الأوكرانيين خلال الأسبوع الماضي.

وقال مسئول أمريكي إن “كل بلد يتخذ قراراته السيادية بشأن المساعدة التي يقدمها لأوكرانيا والشروط التي يفرضها عليها”. ولاحظ المسئول أن “كثيرين قد قدموا نفس الطلبات التي قدمناها للأوكرانيين”.

وأحال المتحدث باسم القوات المسلحة الأوكرانية الأسئلة إلى وكالة المخابرات الدفاعية في كييف، التي لم تستجب لطلب التعليق.

واعترف بونوماريف بوجود قيود على استخدام المعدات الغربية في روسيا، ولكنه ادعى أن المركبات المستخدمة كانت لها سلسلة طويلة من الحفظ والاستلام تجعلها مقبولة في هذا الحال. وقال إنهم استخدموا “الغنائم” التي احتجزها الروس من الأوكرانيين واستعادوها لاحقًا واحتفظوا بها في الليجيون. لكن بونوماريف لم يقدم أي دليل يدعم ادعاءه بأن الليجيون استعاد المعدات الغربية من القوات الروسية.

وأفادت RDK في بيان لـ “ذا بوست” أنها لم تستخدم أي معدات أجنبية في العملية. ومع ذلك، تظهر الصور المنشورة على صفحة انستجرام الخاصة بـ RDK ومقاطع الفيديو التي أرسلها الفريق إلى “ذا بوست”، مقاتلين في بيلغورود يحملون بنادق مختلفة، بما في ذلك بندقية CZ Bren المصنوعة في التشيك وبندقية FN SCAR من بلجيكا، وفقًا لجوناثان فيرغسون، حارس الأسلحة والمدفعية في الأسلحة الملكية البريطانية الذي راجع الصور لـ “ذا بوست”.

وقدمت بلجيكا وجمهورية التشيك أسلحة لأوكرانيا، ومن المحتمل أن تكون هذه البنادق قد أتت من هناك، وفقًا لآندرو غالير، خبير في الأسلحة الصغيرة في شركة جينز للاستخبارات الدفاعية الذي راجع الصور أيضًا، على الرغم من أنه من الممكن أن تكون قد أتت من بلد وسيط.

وتوزع بنادق Bren و SCAR بشكل شائع على جنود أوكرانيا والمقاتلين الدوليين المتطوعين، وفقًا لمتطوعين أمريكيين يعملون في أوكرانيا.

وأما بالنسبة لوزارة الدفاع البلجيكية، فامتنع المتحدث عن الإفصاح عن عدد البنادق التي أرسلتها إلى أوكرانيا أو التعرف على إحداها من خلال صورة قدمتها “ذا بوست”. وقال المتحدث باسم الوزارة: “سلمت الأسلحة دائمًا إلى السلطات الرسمية والجيش النظامي، الذي يتحمل المسئولية عنها”.

أما وزارتا الدفاع البولندية وجمهورية التشيك، فامتنعتا عن التعليق.

ولم تكن هناك أي مؤشرات عامة سابقة على انتهاكات اتفاقات الأسلحة، ولكن هذه الحادثة تثير تساؤلات حول المساءلة في المستقبل، وعن مدى استعداد الولايات المتحدة لتحمل مثل هذا السلوك، وفقًا لما قاله مارك كانسيان، ضابط متقاعد في سلاح البحرية ومستشار أقدم في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. وقال إن الأوكرانيين “شركاء متواطئون هنا”، وأن الولايات المتحدة “أشارت في بياناتها إلى أن هذا يتعارض مع السياسة”.

وابتداءً من 22 مايو، بدأت تنتشر صور ولقطات فيديو من الغزو، رُوِّج لها على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي لكلا الفريقين. وقد أكدت “ذا بوست” بشكل مستقل صحة فيديو وصورة نشرتهما الفرقة التطوعية الروسية، والتي أظهرت، جنبًا إلى جنب مع فيديو آخر، وجود ما لا يقل عن أربع مركبات MRAP وسيارة همفي مدرعة مجهزة بمدفع رشاش عيار 50 على طول طريق في أوكرانيا على بعد حوالي خمسة أميال من الحدود الروسية. وبناءً على الصور فقط، لم يكن بإمكان “The Post” تحديد مكان المركبات MRAP والهمفي، أو ما إذا كانت تشمل المركبات التي حُلِّلَت من قبل الاستخبارات الأمريكية.

ويمكن رؤية الجنود وهم يرتدون الأشرطة الصفراء التي يرتديها عادة قوات أوكرانيا. وتحمل المركبات MRAP والهمفي علامات بالصليب الأبيض، والتي يقوم بها القوات الأوكرانية برسمها على المركبات خلال الحرب. وتظهر مركبة MRAP واحدة أيضًا بسهم صاعد واضح على بابها الأمامي الأيسر.

وفيما بعد، ظهرت صور ومقاطع فيديو نشرتها وسائل التواصل الاجتماعي الروسية تظهر وجود مركبتي MRAP مماثلتين، تحملان علامات الصليب الأبيض وإحداهما تحمل ما يبدو أنه نفس السهم على الباب. وفيديو نشرته وكالة الأنباء الروسية “إزفيستيا”، ظهرت إحدى مركبات MRAP وأفادت بأنها ستستخدم الآن من قبل الجيش الروسي.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock