رؤى

الملكة اليزابيث.. ركيزة الاستقرار في أوقات مضطربة

ترجمة: كريم سعد

عندما ولدت الملكة إليزابيث الثانية في 21 أبريل 1926، كان جدها الملك جورج الخامس يحكم ربع سكان الأرض، وبحلول اليوم الذي توفيت فيه في 8 سبتمبر عن عمر يناهز 96 عاما، لم يكن مكان بريطانيا في العالم قد تحول فحسب، بل تغيّر العالم نفسه بشكل لا يمكن التعرف عليه.. ومع ذلك، خلال معظم تلك الاضطرابات التي قاربت قرنا من الزمان – بما في ذلك 70 عاما على العرش – كانت الملكة رمزا ثابتا مطمئنا، ورابطا حيا لماض وطني اختفى، ورمزا للاستمرارية في عالم متغير.

عاشت إليزابيث وحكمت لفترة أطول من أي ملك بريطاني آخر. في حياتها لم تفقد بريطانيا إمبراطوريتها فحسب، بل خاضت ما لا يقل عن سبعة حروب كبرى وشهدت حكومات اشتراكية، والعديد من الإضرابات، والتضخم الجامح والوباء. وكان أول رئيس وزراء في عهدها ونستون تشرشل، ولم تكن رئيسة الوزراء البريطانية الحالية ليز تروس قد ولدت بعد، عندما اعتلت إليزابيث العرش. ويتذكر عدد قليل من البريطانيين الآن عصر ما قبل العصر الإليزابيثي.

على الرغم من تجسيدها لنظام قديم عفا عليه الزمن على ما يبدو، لم تنجح إليزابيث فقط في الحفاظ على الملكية البريطانية في قلب الهوية الجماعية للأمة، ولكنها حافظت أيضا على شعبيتها. وظلت معدلات تأييدها الشخصية خلال السنوات الأخيرة من حكمها حوالي 70 في المئة، وهي نسبة أعلى بكثير من أي سياسي منتخب في العالم الغربي.

أفراد من العائلة المالكة - (من اليسار) الأميرة آن ، والأمير أندرو ، والأمير فيليب ، والملكة إليزابيث الثانية ، والأمير إدوارد ، والأمير تشارلز - يقفون لالتقاط صورة في قصر باكنغهام عام 1972.
أفراد من العائلة المالكة – (من اليسار) الأميرة آن ، والأمير أندرو ، والأمير فيليب ، والملكة إليزابيث الثانية ، والأمير إدوارد ، والأمير تشارلز – يقفون لالتقاط صورة في قصر باكنغهام عام 1972.

قاومت الملكة وعائلتها التقليص الذي مرت به معظم الملكيات في أوروبا. حيث استمروا في العيش في روعة القصص الخيالية في قصورهم وقلاعهم العديدة، وظهروا في المناسبات العامة الثابتة، مثل حفلات الزفاف أو افتتاح الدولة للبرلمان، مع أبهة لا مثيل لها من قبل أي نظام ملكي في العالم الحديث. وبدلا من تنفير شعبها، ساعدت مسافة الملكة وكرامتها في الحفاظ على الغموض الذي تقوم عليه الملكية.

ومن اللافت للنظر أن إليزابيث تترك وراءها اليوم مؤسسة عززتها العقود المضطربة التي قادتها؛ بدلا من أن تضعفها. ولعل هذا هو أعظم إنجازاتها وإرثها.

والسؤال الآن هو ما إذا كانت عاطفة الأمة شخصية لإليزابيث أو للتاج الذي تمثله؟ فابنها الأمير تشارلز الذي ظل وريثا للعرش لسنوات؛ أسلوبه مختلف تماما عن أسلوب والدته. جزء من سر شعبية الملكة كان حيادها الدقيق في القضايا السياسية. على عكس الأمير تشارلز، الذي تسببت وجهات نظره المحافظة في بعض الأحيان حول الهندسة المعمارية وكذلك وجهات نظره التقدمية حول البيئة في جدل منتظم، وظلت وجهات نظر إليزابيث الشخصية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو رؤساء الوزراء الاشتراكيين الذين خدموا تحت قيادتها خاصة للغاية. وعلى عكس الملوك في وقت سابق من القرن العشرين الذين شاركوا في التدخلات السياسية الكارثية، حكمت إليزابيث ولكنها لم تحاول أبدا الحكم. من الواضح أنها صيغة رابحة، صيغة يمكن لخليفتها أن يفعلها أسوأ من اتباعها.

إليزابيث وفيليب يتنقلان بين حشد يلوح بالأعلام في جولة في لندن في 31 أكتوبر 1984.
f

وحتى رجال الأعمال اليساريين مثل زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين وجدوا كلمات مديح غير مزيفة للملكة، حيث قال كوربين لمجلس العموم في “الخطاب المتواضع” السنوي لعام 2016 في عيد ميلاد الملكة: “مهما كانت وجهات النظر المختلفة لدى الناس في جميع أنحاء هذا البلد حول المؤسسة، فإن الغالبية العظمى تشترك في رأي مفاده أن صاحبة الجلالة قد خدمت هذا البلد، وتحظى بدعم ساحق في القيام بذلك، مع شعور واضح بالخدمة العامة والواجب العام”.

وعنصر آخر من عناصر نجاحها كان سحر الملكة الشخصي وبرنامجها الدؤوب من التنزه العام والارتباطات والجولات الرسمية. اعتبارا من عام 2018، أفاد 31% من سكان بريطانيا البالغ عددهم آنذاك 66 مليون نسمة أنهم التقوا أو رأوا ملكتهم شخصيا. خلال فترة حكمها، قامت بأكثر من 260 زيارة رسمية إلى ما لا يقل عن 117 دولة مختلفة، 32 منها حكمتها اسميا كرئيسة للدولة. يظهر وجهها على الطوابع والأوراق النقدية ليس فقط في بريطانيا ولكن في 15 دولة أخرى على الأقل، بما في ذلك كندا وأستراليا ونيوزيلندا.

كما احتلت مساحة حميمة في النفس الوطنية البريطانية. في كتاب صدر عام 1972، بعنوان “أحلام حول جلالة الملكة وأعضاء آخرين في العائلة المالكة”، طلب الصحفي براين ماسترز من قراء الصحف الكتابة ووصف لقاءاتهم اللاواعية مع الملوك. واستجاب عشرات الآلاف من الأشخاص. وكثيرا ما تضمنت الأحلام الطعام والشراب، وخاصة أكواب الشاي. الملكة ترتدي دائما تاجها، على الرغم من أنها لا تستخدم أبدا (الفرويديون يلاحظون) الصولجان الملكي.

“قبل كل شيء، تثير الأحلام شعورا بالحميمية العائلية”، كتب جون سينسبري أستاذ التاريخ في جامعة بروك في أونتاريو، كندا. “غالبا ما تظهر الملكة كوالد بديل حكيم، يعترف بالصفات والمواهب في الحالمين التي تضيع على أصدقائهم الكئيبين وأفراد أسرهم الفعليين” بالمعنى الحقيقي جدا، كانت إليزابيث جدة الأمة الخيالية.

الملك جورج السادس
الملك جورج السادس ، الملكة إليزابيث ، وبنتاهما الأميرة إليزابيث والأميرة مارجريت ، يقفون في لندن بعد تتويج الملك في 12 مايو 1937. اعتلى دوق يورك العرش ، وأصبح الملك جورج السادس ، بعد تنازل شقيقه الملك إدوارد الثامن عن العرش والذي تزوج الأمريكية واليس سيمبسون.

لم تولد إليزابيث لتحكم. كان والدها الثاني في الترتيب بعد شقيقه الساحر أمير ويلز (الذي أصبح فيما بعد الملك إدوارد الثامن). عندما تنازل إدوارد عن العرش لصالح شقيقه في عام 1936، تحوّل مسار حياة الأميرة إليزابيث آنذاك بشكل جذري.

ومن نواح كثيرة، شكل مثال والدها أسلوب عهد إليزابيث نفسها. كان النظام الملكي البريطاني عمره أكثر من ألف عام عندما جاء والدها، الملك جورج السادس، إلى العرش، لكنه كان رائدا في فكرة أن تكون العائلة المالكة هي الوجه العام للتاج. عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية، لم يكن الملك جورج السادس وحده هو الذي أصبح محور الوحدة الوطنية، بل زوجته وبناته. رفض الزوجان الملكيان مغادرة لندن خلال الحرب الخاطفة؛ على الرغم من إجلاء بناتهما إلى وندسور، إنجلترا.

“الآن يمكننا أن ننظر إلى الطرف الشرقي [من لندن] في العين”، قالت الملكة الأم عندما أصيب قصر باكنغهام بالقنابل الألمانية. أصبحت إليزابيث سائقة شاحنة وميكانيكية مساعدة في الخدمة الإقليمية. وعند انتصارها في أوروبا في مايو 1945، تسللت إلى الخارج للاحتفال بين الحشود المبتهجة حول قصر باكنغهام.

كانت الملكة ناجية من أعظم جيل في بريطانيا، الجيل الذي واجه الفاشية، وهو الصراع الذي لا يزال في قلب الأساطير الوطنية البريطانية الحديثة. “صاحبة الجلالة، الأيقونية الدائمة كما تبدو في بعض الأحيان، ليست رمزا”، قال السياسي الإيرلندي الشمالي نايجل دودز للبرلمان في عيد ميلادها ال90. إنها تذكير لنا جميعا بالجيل الذي فعل أشياء عظيمة وأوقف الأشياء الرهيبة التي كانت تحدث لنا”.

ومع ذلك، في حين أن الصورة العامة للعائلة المالكة – التي نُقلت عبر العديد من الأفلام الوثائقية على غرار “في المنزل مع وندسورز” التي بثت على بي بي سي – ساعدت في جعل النظام الملكي أكثر ارتباطا، إلا أن أطفال إليزابيث هم الذين أثبتوا أنهم كعب أخيل الملكي.

وكانت بطولة خروج المغلوب الكبرى، وهي محاولة من ابنها الأصغر، إدوارد، لاستمالة شعبية من خلال إشراك أفراد العائلة المالكة الأصغر سنا في برنامج ألعاب تلفزيوني صاخب في عام 1987، – محرجة للغاية. بعد ذلك، أدى الانهيار العلني لزواج الأمير تشارلز – ووفاة الأميرة ديانا لاحقا في حادث سيارة في باريس عام 1997، – إلى اتهامات بالقسوة واللامبالاة من جانب الملكة وحاشيتها.

ومزاعم الاعتداء الجنسي المتعلقة بصداقة الابن الثاني لإليزابيث، الأمير أندرو، مع جيفري إبستين المدان بالاعتداء الجنسي على الأطفال – والتي تفاقمت بسبب مقابلة بي بي سي مع أندرو – زادت من تشويه سمعة النظام الملكي إن لم يكن الملكة نفسها. حيث انتهت جميع زيجات أطفالها باستثناء زواج واحد بالطلاق.

الأميرة إليزابيث تعمل على مركبة أثناء خدمتها العسكرية في الحرب العالمية الثانية في عام 1944.

كتب الكاتب الدستوري في القرن التاسع عشر، والتر باجيت أن سلطة النظام الملكي تكمن في غموضه وحذر من أن السماح “لضوء النهار بالدخول على السحر” سيكون كارثيا. في العصر الإلكتروني المتعطش للأخبار، حاولت الملكة – التي كان تتويجها الأول في بريطانيا الذي بُثّ تلفزيونيا بالكامل – تحقيق توازن بين المسافة والحميمية. وقد ثبت أن ذلك يمثل تحديا صعبا لشخص كان عليه أن يصبح –عن بعد– أشهر إنسان على وجه الأرض.

وعند وفاتها، كان حساب العائلة المالكة على تويتر يتابعه 4.8 مليون متابع. ولا تزال الصحف الصفراء في جميع أنحاء العالم تتوق إلى القيل والقال عن أفراد عائلتها – ومن المؤسف بالنسبة للمستقبل أن تظهر القليل من الاحترام لورثة التاج: الأمير تشارلز، وابنه الأمير ويليام ، وحفيده الأمير جورج.

ويتعين على النظام الملكي البريطاني الحديث أن يحاول الاحتفاظ بسحره مع البقاء أكثر بريقا من أي وقت مضى.

لكن هل يستطيع المبدأ الوراثي الذي يقوم عليه النظام الملكي البقاء على قيد الحياة الآن بعد أن اختفى شاغله الحديث الأكثر تميزا واحتراما وشعبية؟ لعقود من الزمان، كانت الملكة هي صاحبة المنصب الأكبر سنا لمنصب أكثر قدما، وهو أمر منطقي معين. كانت الأبهة والاحتفالات التي أحاطت بالملكية البريطانية – من ما يسمى “بيفيتيرس” – رجال الحراسة الذين يرتدون الزي الرسمي القديم للملكة، إلى العربات التي تجرها الخيول وسيارات رولز رويس القديمة التي تسافر بها – بقايا ماض إمبراطوري مجيد بقدر ما كانت إليزابيث نفسها.

وبطبيعة الحال، فإن فكرة الملك أو الملكة كشخصية أبوية قديمة قدم النظام الملكي نفسه. لكن من المعروف أن الأطفال يتمردون على والديهم – سواء كانوا المتمردين في الثورة الأمريكية، الذين نددوا بالملك جورج الثالث باعتباره “وحشيا ملكيا” (على حد تعبير الناشط آنذاك توماس باين)، أو العديد من المستعمرات التي أطاحت بالحكم البريطاني خلال حياة إليزابيث.

ربما كان أعظم إنجاز لإليزابيث هو مهارتها في الانحناء لقوى الحداثة دون كسر. وسيتعين على خليفتها أن يفعل الشيء نفسه من خلال احتضان ليس فقط المكتب ولكن أيضا السحر.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock