رؤى

غطرسة الزعيم الروسي تقوض جيشه في أوكرانيا

ترجمة: كريم سعد

لقد حققت الحرب الأوكرانية إنجازا صادما؛ فبعد ستة أشهر من غزو فلاديمير بوتين، لا تزال الحرب مستمرة. ولم يكن أحد تقريبا – وبالتأكيد ليس بوتين نفسه – يعتقد أن أوكرانيا يمكن أن تكبح جماح الجيش الروسي القوي بهذه الطريقة، مع مجرد ضخ معتدل للأسلحة من الغرب، وبعض الإعلانات الرنانة عن الدعم من القادة الغربيين، والقليل من لافتات “نحن نقف مع أوكرانيا” على المروج الأمريكية.

والواقع أن المدافعين الأوكرانيين كانوا مصممين بضراوة على الصمود، في حين اضطرت القوات الروسية إلى التعامل مع قادة ساحة معركة سيئين، وأسلحة رديئة. كما أعاقهم بوتين نفسه. فلقد أساء قراءة الوضع العالمي وأمر شخصيا بغزو كارثي ، حيث كان يتطلع إلى الإطاحة بالحكومة في كييف. ووجه جهودا فاشلة للاستيلاء على دونباس، ما أدى إلى استنزاف القوات المسلحة الروسية في هذه العملية.

ولقد تجاهل جنرالاته وأبطلهم وطردهم، في حين مات عشرات آخرون في الحرب وخوفا من إغضابه، حجب جنرالاته معلومات رئيسية عن الزعيم الروسي، وفقا لمسئولي المخابرات الأمريكية الذين كانوا يراقبون الحرب. لقد قاتل بوتين بنفس القدر مع الشعب الروسي، وقمع الحريات المحلية وأخفى الحقيقة حول الخسائر الروسية، ونقل القتلى والجرحى تحت جنح الظلام وتأخير الإخطارات العائلية.

ويقول قادة الجيش والاستخبارات الأمريكية لمجلة نيوزويك إنهم فوجئوا بالكثير مما رأوه. لكن البصيرة الأكثر أهمية التي حصلوا عليها هي إلى أي مدى يقوّض الرئيس الروسي رجاله.

وقال  أحد كبار مسئولي الاستخبارات الذين يعملون في روسيا –طلب عدم الكشف عن هويته للتحدث بصراحة– لمجلة نيوزويك: “بوتين، مثل كل ديكتاتور آخر عرفناه في العصر الحديث، يعتقد أنه يعرف أفضل، أكثر من جيشه، وأكثر من أي خبراء”. وخدم بوتين بضعة أشهر فقط في الجيش السوفيتي في عام 1975، وقيل إنه كان في المدفعية ، قبل أن يصبح ضابطا في جهاز الاستخبارات السوفييتي (كي جي بي). وبصفته رئيسا للحكومة الروسية على مدى السنوات الـ 22 الماضية، كان وراء ثلاث حروب على أطراف البلاد، فضلا عن عمليات في سوريا.

وغذت تلك الحروب اعتقاده بأنه كان أكبر جنرال في روسيا، وأقنعته أيضا بأن القوات المسلحة الروسية قد قامت بالتحديث الكامل، وأصبحت معصومة من الخطأ. والآن، أصبح الحكم السيئ للزعيم الروسي والأنا المتضخمة أعظم المحددات لكيفية انتهاء الحرب الأوكرانية. قد ينجو بوتين من خسارة الحرب الأوكرانية، لكن الجيش الروسي قد دمر ووصلت البلاد إلى حافة الخراب.

فالخطأ الأول عندما أعطى الرئيس بوتين الأمر بغزو أوكرانيا، حيث كان مقتنعا بأن الجيش الروسي سيتم استقباله بامتنان بينما ينتشرون لتحرير السكان المنتظرين. وكان بوتين يقول لنفسه وللشعب الروسي لفترة طويلة إن البلدين كانا واحدا، ولديهما تاريخ وثقافة ودين وحتى لغة مشتركة، ويبدو أنه بدأ يصدق ذلك.

حرب أوكرانيا

وبعد الاستيلاء على شبه جزيرة القرم وأجزاء من دونباس في عام 2014، خطط بوتين لغزو ثان، معتقدا أن أوكرانيا قد ضعفت أكثر في ثماني سنوات – بقيادة ممثل كوميدي سابق حرفيا كان أكثر انتصاراته السابقة شهرة هي النسخة الأوكرانية من “الرقص مع النجوم”. وكان الهدف من غزو فبراير هو الإطاحة بفولوديمير زيلينسكي والاستيلاء على البلاد بأكملها، ونشرت روسيا عشرات الآلاف من القوات في بيلاروسيا إلى شمال أوكرانيا، لتهدد كييف.

ونظرا للتفوق العددي الساحق لروسيا، توقع بوتين أن تسقط حكومة كييف في أقل من 72 ساعة. وفي بعض النواحي، ساهم الغرب في هذه العقلية من خلال المبالغة بصوت عال في تقدير قدرة روسيا على الحرب والتقليل من شأن قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها. ولكن بوتين وحده هو الذي اعتقد أن ضعف أوكرانيا وأعدادها يعني انتصارا مؤكدا وسريعا.

لكن مع بدء الحرب صلت جبهة كييف إلى طريق مسدود على الفور تقريبا. وانهار كل شيء عن افتراضات خطة الحرب الروسية. وفشلت القوة البرية في التحرك بسرعة كافية، وسرعان ما كانت أمام طريق مسدود. حيث هبطت القوات الخاصة والقوات المحمولة جوا ووجدت نفسها تواجه تحديا ومحاصرة. وكانت القوات الجوية والصاروخية تهدف إلى تعطيل الدفاعات الأوكرانية، مثل الممارسة الأمريكية المعتادة، إلا أنها أخطأت أهدافها أو لم تبذل ما يكفي من الجهد (أو الجهد الصحيح) وفشلت في تلك المهمة.

قال مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز في منتدى أسبن الأمني الشهر الماضي: “لقد اعتقد أنه يستطيع فرض هيمنته على أوكرانيا بسرعة كبيرة، من الصعب ألا نرى هذا فشلا استراتيجيا في هذه المرحلة لبوتين وروسيا”.

ومع استمرار الحرب، تمكنت أوكرانيا من تغيير تكتيكاتها، خاصة مع أسلحتها وذخائرها الغربية الجديدة، حيث قال  وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: “ليس لدينا الموارد اللازمة لنثر الجثث والقذائف في المنطقة، كما تفعل روسيا، لذا من الضروري تغيير التكتيكات، والقتال بطريقة مختلفة”.

ومن الناحية الرمزية والحرفية، يعزى الفضل للتحول في استراتيجية أوكرانيا، إلى استحواذها على نظام صواريخ المدفعية الأمريكية “هيمارس”، وهو نظام صواريخ المدفعية عالي الحركة. وفي بعض النواحي، “هيمارس” هو مجرد كناية عن المجموعة الكاملة من قاذفات الصواريخ المتعددة التي زودتها بها الولايات المتحدة وأوروبا الغربية (والمدفعية بعيدة المدى) وأهم ميزة لها ليست بالضرورة مداها ولكن صواريخها وقذائفها الأرضية الدقيقة. وهذا يسمح ببذل جهد أقل ليكون له نفس التأثيرات، كما أظهرت الهجمات بعيدة المدى على جسور دنيبر والقواعد الروسية.

لكن بوتين لا يزال عالقا أو غير قادر أو غير راغب في الاستجابة للظروف المتغيرة على الأرض. ويعاني الجنود الروس والإمدادات التي يحتاجون إليها من نقص متزايد، ولا تزال التكتيكات الروسية، التي يسيطر عليها الكرملين بإحكام، مجمدة بعناد.

ويقال إن بوتين غاضب من جنرالاته، وفقا لما ذكرته مصادر استخباراتية أمريكية متعددة لمجلة نيوزويك. لكن أكبر سوء تقدير كان إصراره على أن تفتح قواته أربع جبهات منفصلة، في الشمال ضد العاصمة، وفي الشرق ضد ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا خاركيف، وفي الجنوب الشرقي ضد دونباس، وفي أقصى الجنوب الغربي متجهة نحو قلب أوكرانيا ومدينة أوديسا الساحلية. في هذه الاستراتيجية التوسعية التي تفترض النصر السريع، لم يكن بوتين مهتما بالتخطيط للحرب طويلة المدى. لم يكن لديه خطة بديلة.

أثار الدمار في أوكرانيا
أثار الدمار في أوكرانيا

والآن، لا تستطيع موسكو زيادة عدد ضرباتها الصاروخية لأنها استنفدت بالفعل إجمالي إمداداتها. فهي لا تستطيع زيادة الضربات الجوية على مؤخرة أوكرانيا لأن طائراتها لا تزال عرضة للدفاعات الجوية. ولقد فقدت القوات البرية أكثر من ثلث قدرتها ولم يتبق لديها أي حرب خاطفة. وهذا يترك إلى حد كبير المدفعية والصواريخ قصيرة المدى لإحداث أضرار قبل أن تتقدم القوات إلى الأمام. ولا تملك روسيا قدرة غير محدودة على شن الحرب، وعلى الرغم من أن بوتين استمر في قيادة القوات المسلحة في هجومها الأمامي العنيد، إلا أنها في نهاية المطاف استراتيجية خاسرة.

وعلاوة على ذلك، فإن أوكرانيا، على الرغم من خسائرها الفادحة، قادرة الآن على تعبئة سبعة أضعاف عدد القوات التي تمتلكها روسيا على الأرض – لدرجة أن القوى العاملة لم تعد تشكل مشكلة بالنسبة لكييف. فلطالما كانت مجموعة القوى العاملة العسكرية في أوكرانيا أكبر مما صورته وسائل الإعلام الإخبارية، وغمرت البلاد بالمتطوعين. ويبدو أن العديد من المراقبين الغربيين يفتقدون حقيقة تفوق أوكرانيا هنا، حيث ما زالوا يعيشون في عصر كانت فيه أميركا تقاتل صدام حسين و”رابع أكبر جيش في العالم”. وينبغي للمراقبين أن يعرفوا الآن أن الأرقام يمكن أن تكون خادعة، وكان ينبغي أن يتعلموا أيضا تقدير تأثير الأسلحة الحديثة. حيث يمكن للجيش إطلاق الكثير من المدفعية أو إسقاط الكثير من القنابل في الصراع، ولكن بعض الأسلحة الموجهة جيدا، التي تصيب الأهداف الصحيحة، لها تأثير أكبر. وأوكرانيا الآن تتفوق في هذا.

ويقول بيرنز: “كان بوتين مخطئا في افتراضاته حول كسر التحالف وكسر الإرادة الأوكرانية”. ولأن الأمور سارت بشكل خاطئ للغاية على الأرض، كما يقول بيرنز، فإن وكالة المخابرات المركزية تعتقد أن بوتين “قلص أهدافه”. فلم يعد بوتين يسعى إلى الاستيلاء على أوكرانيا أو السيطرة على أراض خارج دونباس.

فالثقة فشلت بالكاد بعد ثلاثة أسابيع من الحرب، حيث اتخذ بوتين قرار الانسحاب من جبهة كييف. وأقال قادة ساحة المعركة، بل وعين جنرالا جديدا قائدا عاما في الجنوب. واختلف بوتين مع رئيس مخابراته ووزير دفاعه وهمّش الرافضين والمتشككين، وفقا لمصادر حكومية أمريكية متعددة. ثم جعل بوتين الأمور أكثر تعقيدا: فقد قوض خطة التقدم على جبهة دونباس للاستيلاء على الأراضي المهمة المركزية  من خلال الإصرار على توسيع الهدف الجنوبي، معلنا أنه سيتم الاستيلاء على كل أوكرانيا على طول ساحل البحر الأسود.

ووسعت هذه الخطوة فجوة الثقة بين بوتين والجيش النظامي، حسبما قال الفريق السير جيم هوكنهال، مدير الاستخبارات العسكرية البريطانية، في أوائل أغسطس.

وقال مسئول كبير في الاستخبارات العسكرية الأمريكية، طلب عدم الكشف عن هويته للتحدث بصراحة، لمجلة نيوزويك: “التدخل السياسي من قبل الكرملين له تأثيره، وبوتين يصرخ من أجل المزيد من الابتكار بينما يصر في الوقت نفسه على المركزية الصارمة لصنع القرار. وبدون اللامركزية والانفتاح على قبول المبادرة والمخاطرة في ساحة المعركة، ستظل هذه الاستراتيجية جامدة. وبالتالي العودة إلى الاعتماد الروسي على القوة النارية، والضربات بعيدة المدى من قبل المدفعية، و[قاذفات الصواريخ المتعددة]”. وروسيا تتقدم إلى الأمام بينما تسبب أضرارا كبيرة نتيجة لذلك.

لقد كانت عيوب بوتين وإخفاقاته كبيرة؛ لكن الحرب كانت أيضا بمثابة تجريد لا يرحم للجيش الروسي. فعلى الرغم من أن الكثير كتب في السنوات القليلة الماضية عن عقيدة “الحرب الهجينة” الروسية الجديدة – التي تجمع بين ميزتها العددية في القوات وعملياتها الخاصة والحرب السيبرانية – إلا أن أيا من ذلك لم يحدث فرقا كبيرا في أوكرانيا. وفي الوقت نفسه، تعرضت بقية القوات المسلحة التقليدية – الدبابات والمشاة وأسلحة المدفعية – للإضعاف بسبب المشاكل النظامية. ووفقا لمراقبي الجيش الروسي، فإن الفساد المستشري، ونظام الإزعاج العتيق والمدمر، وسياسة المهام القاسية التي تتجاهل التعب والحالة العقلية لأولئك الذين يقاتلون قد تركت قوة برية منهكة وخائفة ومحبطة وغير مرؤوسة. فعدد الجنود الذين ابتعدوا عن ساحة المعركة أو رفضوا القتال تصاعد إلى مستويات وبائية، فوفقا لمراقبي الاستخبارات. قتل أو جرح ما يصل إلى 80,000 جندي روسي في أوكرانيا.

دمار حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

وعلى الرغم من وجود الكثير من الانتقادات للمرتزقة الروس – وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى مجموعة فاغنر الخاصة الذين عززوا القوات المسلحة النظامية واستخدموا تكتيكات أكثر وحشية – إلا أنهم أصبحوا في الواقع جزءا لا يتجزأ من المجهود الحربي. وتقوم موسكو بجلب المقاولين على وجه التحديد لتجنب الأعمال الورقية والقوانين التي تحكم التجنيد الإلزامي وحقوق الجنود والأجور. كما قاموا بتشكيل كتائب شيشانية وغيرها من الكتائب “المتطوعة” التي حُشد الكثير منها خارج القوانين التي تحكم العقود والمجندين. ومع رفض العديد من الشباب والشابات الروس القتال في أوكرانيا، تحاول روسيا إغراء السجناء وغيرهم من المدنيين المحرومين للانضمام إليهم، ومنحهم أجورا خاصة ووضعا للمحاربين القدامى فور وصولهم.

كما يؤسس بوتين حركة شبابية جديدة على مستوى البلاد تذكرنا برواد الحقبة السوفيتية – وهو برنامج تقول المخابرات الأمريكية إنه يهدف إلى عسكرة المجتمع وخلق الدعم للقوات المسلحة بقدر ما يهدف إلى مواجهة التسلل المتزايد لوسائل الإعلام العالمية والثقافة الغربية إلى روسيا. حيث تستهدف حريات الصحافة والإنترنت بشكل متزايد بحجة أن الصحافة الحرة تروج “للأخبار المزيفة” حول أوكرانيا. وأي تعاطف قد يعبر عنه المواطنون للتكلفة البشرية للحرب؛ يُلقى اللوم فيه على “التساهل المفرط” في المجتمع. واعتقل الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحرب منذ بدء الحرب. ومن الصعب قياس تأثير حملات بوتين القمعية على المجتمع الروسي، لكن مسئولي الاستخبارات الأمريكية أخبروا مجلة نيوزويك أن وكالة المخابرات المركزية تلاحظ أن الروس الذين يستطيعون تحمل تكاليف مغادرة البلاد يغادرون، مع تضاعف عدد أولئك الذين غادروا ولم يعودوا عاما بعد عام – ما يصل إلى مليوني شخص منذ بدء الحرب.

ولكن مع ذلك، بسبب الخيار النووي مع عدم القدرة على تغيير الاستراتيجية على الأرض والافتقار إلى القوى العاملة والمعدات اللازمة لمزيد من التصعيد، قد يمكن بوتين من قبول المفاوضات أو إعلان النصر بشكل مخادع. أو قد يعتقد أن الأسلحة النووية هي أفضل طريق له نحو النصر (أو البقاء). ولا تزال أسلحة بوتين النووية تراقب “عن كثب جدا”، كما قال السير جون هوكنهال في وقت سابق من هذا الشهر. وعمل القادة الأمريكيون على خفض درجة الحرارة النووية والخطاب منذ بداية الصراع، وضغطوا بهدوء على كييف لعدم مهاجمة أهداف على الأراضي الروسية خوفا من التصعيد. وأدى ذلك إلى ميزة تكتيكية لموسكو، القادرة على مهاجمة (وتزويد قواتها) من ملاذ بيلاروسي، على بعد أميال فقط عبر الحدود الأوكرانية. وبهذه الطريقة، تكون الأسلحة النووية فعالة: فقد حدت أسلحة بوتن النووية من أوكرانيا ومنعت الغرب من التدخل المباشر.

ومن ناحية أخرى، من الصعب جدا تخيل بوتين يأمر باستخدامها. فلا يوجد هدف عسكري مربح أو مهم بما يكفي ليستحق سلاحا نوويا. وينتشر ثلاثة أرباع مليون جندي أوكراني على طول خط أمامي بطول 1500 ميل، في جميع أنحاء البلاد، وفي العديد من القواعد العسكرية والجوية الأوكرانية. وقارن ذلك مع حوالي 15 مليون رجل يواجهون بعضهم البعض على خط المواجهة في الجبهة الأوروبية الألمانية السوفيتية النازية في الحرب العالمية الثانية. في عصر الكتلة هذا في ساحة المعركة ولدت فكرة الأسلحة النووية “التكتيكية” بأكملها.

إن العيب في تفكير المدافعين عن الأسلحة النووية يكمن في نقل ساحات المعارك التاريخية هذه اليوم، على الرغم من حقيقة أن القوات الروسية بالكاد يبلغ عددها 110,000 جندي على الأرض في أوكرانيا. فإن الوصف المشئوم للحرب الأوكرانية بأنها “أكبر معركة منذ الحرب العالمية الثانية” يديم الرأي القائل بأن الأسلحة النووية لها فائدة في ساحة المعركة. ويظل اللغز هو ما إذا كان بوتين نفسه يعتقد أيضا أن السلاح النووي يمكن أن يكون فائزا في الحرب.

ومثلما أنهت روسيا حربها التي استمرت عقدا من الزمن في أفغانستان في عام 1989. فهل سيكون هذا الانسحاب نموذجا لأوكرانيا؟ حيث  يُصور جيش بوتين باستمرار على أنه يتحرك دائما إلى الأمام بينما، تُصور أوكرانيا على أنها بالكاد تحتفظ بنفسها، وتعيش في وقت مستعار. وقد ساعدت هذه الصورة لليأس الأوكراني الرئيس فولوديمير زيلينسكي على تحقيق الهدف الأكثر أهمية مع إعادة تجميع أوكرانيا بعد الهجوم الأولي: تعزيز ندائه للغرب لإرسال الأسلحة والمساعدات قبل فوات الأوان. في الواقع، إن موسكو هي التي تسعى جاهدة لتجنب هزيمة مهينة أخرى في الجنوب والغرب على حد سواء.

ومنذ الانسحاب الروسي من منطقة كييف، وبدء هجوم بوتين الثاني في دونباس قبل أربعة أشهر تقريبا، لم تتمكن روسيا من توجيه أي ضربة قاضية. وحققت انتصارات إقليمية في سيفيرودونيتسك وليسيشانسك (بتكلفة بشرية كبيرة) ثم استولت على معظم منطقة لوهانسك، ولكن بعد ذلك توقف جيش بوتين مرة أخرى في طريق مسدود. عندما تحركت القوات البرية الروسية إلى الأمام، كانت بوتيرة بطيئة للغاية وبتكلفة كبيرة، أدى انحسار الحرب وتدفقها إلى إضعاف قوة موسكو المحبطة بشكل مطرد. وتتفق المخابرات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي على أن أوكرانيا عانت من عدد كبير من القتلى والجرحى مثل روسيا، لكن الروح المعنوية للقوة المدافعة لا تزال قوية. وبينما يرسل بوتين جنودا روس منهكين إلى مفرمة اللحم هذه، تمكنت أوكرانيا من جلب قوات ووحدات جديدة، والعديد من تحولاتها الاستراتيجية تهدف على وجه التحديد إلى حماية الجنود الأوكرانيين والحفاظ عليهم على الأرض.

ومع وجود بوتين على رأس السلطة، كان القتال من أجل الاستيلاء على النصف الآخر من دونباس (منطقة دونيتسك) أكثر تفجيرا من الرصاص. ومع تراجع قواتها على الأرض، عادت روسيا إلى طريقتها التاريخية في الحرب، حيث شنت ضربات جوية وصاروخية، وقصفت المدافعين عن أوكرانيا بآلاف القذائف المدفعية يوميا. ولكن مع الإمدادات الغربية الجديدة أصبحت أوكرانيا قادرة بشكل متزايد على الانخراط في ضربات بعيدة المدى، وتطبيق الجودة على الكمية، والدقة على القوة الغاشمة.

الجيش الروسي في أوكرانيا
الجيش الروسي في أوكرانيا

ولكن إلى الجنوب الغربي من دونباس، تبدو ساحة المعركة مختلفة. فروسيا عالقة على الأرض وتفقد الأراضي، ومواقعها غرب نهر دنيبر الواسع مقطوعة لأن أوكرانيا تمكنت من إلحاق الضرر أو تدمير جسور الطرق والسكك الحديدية الرئيسية فوق النهر، ما أدى إلى قطع القوات الروسية عن الإمدادات. وتراقب المخابرات الأمريكية قيام روسيا بنقل قوات إضافية إلى المنطقة، لكنها تقدر أيضا أن القوات الروسية البالغ عددها 25 ألف جندي غرب النهر على وشك العزلة.

ومن المفارقات أن تحول أوكرانيا – من الاحتفاظ بالخطوط الأمامية إلى تجويع قوات الخطوط الأمامية الروسية من خلال ضرب إمداداتها – يطيل أمد الحرب أيضا. فلم يعد الاستنزاف مجرد مسألة قتل القوات والدبابات على الخطوط الأمامية. لذا تهاجم أوكرانيا مستودعات الذخيرة والإمدادات والوقود وغير ذلك من ضروريات الحرب خلف الخطوط الأمامية.

وقال الجنرال الأوكراني دميترو مارشينكو، وهو قائد في الجنوب، لشبكة “آر بي سي أوكرانيا”: “ستحرر “خيرسون” بنسبة مائة في المائة”. ولا يقدم مارشينكو أي تواريخ محددة عن متى يؤتي الهجوم المضاد الأوكراني في منطقة “خيرسون” ثماره. حيث يقول: “لا أود أن أقدم تنبؤات”. لكن إذا كان لدينا كمية الأسلحة التي وعدنا بها والتي نحتاجها بالفعل، فأعتقد أننا سنحتفل بالنصر في ربيع العام المقبل”.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock