رؤى

 فوضى عارمة تؤجل خطط مكافحة الإسلاموفوبيا.. داخل حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا

ترجمات

أفاد مراجع يعمل بشكل مستقل، بأن الفوضى التي تسود حزب المحافظين، قد أثرت على قدرة الحزب التنفيذية في عمل الإصلاحات التي دعا إليها، في تقريره الأصلي بشأن هذه المسألة.

وذكر البروفيسور سواران سينغ، أن التغييرات المتكررة في قيادة حزب المحافظين، قد أثرت على قدرة الحزب، على التحرك بشكل فعال لمواجهة الإسلاموفوبيا، وغيرها من أشكال التمييز داخل صفوفه.

ووجد استعراض أصدره البروفيسور سواران سينغ، الذي كان عضوًا في المساواة ولجنة حقوق الإنسان السابقة، ونُشِر يوم الاثنين، أن تنفيذ بعض توصياته كان “بطيئًا”. وكانت اللجنة قد أُنشِئَت من قبل الحزب عقب سلسلة من الاتهامات المتعلقة بسلوك معادٍ للإسلام بين المحافظين.

وقد أظهرت التحقيقات أن رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون قد وصف النساء اللاتي يرتدين البرقع بأنهن يبدون “كصناديق بريد” و”مقتحمي بنوك” ما أعطى انطباعًا بأن المحافظين “غير حساسين تجاه المجتمعات المسلمة”.

وجاء في التقرير الأخير أن التدريب على المستوى المحلي متباين، ولم يحسن الكم الكبير من الوثائق التي قدمت؛ رد الفعل “أو العمل على الأرض”. ولم توضع أي آلية رسمية للتعامل مع الشكاوى من التصرفات التمييزية المتعلقة بأعضاء الحزب الأعلى، وجاء في التقرير أن الأفراد الذين يتقدمون بالادعاءات يحتاجون أيضا إلى رعاية أفضل.

وأضاف التقرير: “السياسة مشروع صعب، لكن ليس هناك ما يبرر التعامل بلا مبالاة أو بقسوة مع الأفراد الذين مروا بتلك التجربة الأليمة”. وقد وصفت الفوضى في قمة المحافظين بأنها أثرت على “أداء الحزب” بشكل لا يمكن تجاوزه.

وقال البروفيسور سينغ: “استغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يركزوا على هذا الأمر”. منذ إكماله للتقرير الأصلي في مايو 2021، أبعد بوريس جونسون عن رئاسة الوزراء، وكذلك خليفته ليز تراس، وتولي ريشي سوناك رئاسة الوزراء.

وفي التقرير، كتب البروفيسور سينغ: “منذ نشر التقرير من سنتين، شهدت الساحة اضطرابًا سياسيًا كبيرًا في المملكة المتحدة.. وفي خلال تلك الفترة، شهد حزب المحافظين ثلاثة قادة وسبعة رؤساء. وهذا الاضطراب أثر على جهود الحزب لتنفيذ توصياتنا. واستغرق التغيير وقتًا أطول من المتوقع، وأسهمت التحديات الناجمة عن الترابط بين التوصيات في التأخير في التنفيذ”.

وقال البروفيسور سينغ إن الأمر “استغرق وقتًا أطول بكثير مما كنا نتوقع” لتنفيذ الإصلاحات. وأشار إلى أن “أكبر مشكلة” تكمن في مواجهة المشكلات على مستوى الحزب المحلي؛ ولكنه رحّب بالإجراءات الجديدة التي اتخذها المقر الرئيسي للحزب أثناء إجرائه للمراجعة.

في حالة مفصلة مدرجة في التقرير، تأثر المدعي بأذى إضافي نتيجة لعدم استكمال العقوبة بعد مرور ما يقرب من عام على الحكم – واستمرت المخالفة “دون رادع”. وذكر التقرير أنه لم يقدم اعتذار للمدعي، ولم يطلب اعتذار من المتهمين، على الرغم من فرض اللجنة العديد من العقوبات الأخرى.

ولكن الفريق رحب بـ “قبول الحزب بما يتوجب عليه فعله بشأن تنفيذ التوصيات”.

وأظهر تحديث البروفيسور سينغ أن 212 شكوى قُدّمت، تتعلق بـ 137 حادثًا في الأشهر الثلاثة حتى يونيو 2022، صنفت خمس شكاوى على أنها انتقاد أو تخويف، وثلاثة ذكرت التحرش الجنسي، واشتُهِرَت اثنتان بالنشاط الجنائي وتعلقت واحدة بكتابة عضو بالحزب على موقع “اليمين البديل”.

وأصدر البروفيسور سينغ مجموعة من التوصيات الجديدة، بما في ذلك إعادة النظر في ما إذا كان ينبغي التعامل مع الشكاوى ضد أعضاء الحزب الأعلى بشكل مستقل. وقال رئيس اللجنة التنفيذية لحزب المحافظين جريج هاندز: ” لقد حقق الحزب تقدما كبيرا بشأن توصيات البروفيسور سينغ، حيث  نفذت 25 منها بالكامل وهناك ستة قيد الإجراء الآن. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به وهذه عملية للتحسين المستمر.”

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock