رؤى

دول الشرق الأوسط تجلس على محيط من الغاز الطبيعي

ترجمة: كريم سعد

من النادر أن تتفق الحكومة الإسرائيلية مع حزب الله، الميليشيا الشيعية اللبنانية والحزب السياسي. لكنها في الواقع  قد فعلت ذلك في 11 أكتوبر، بعد أشهر من المحادثات التي قادتها الولايات المتحدة. وأسفر ذلك عن اتفاق مع لبنان ينتظر المراجعة في البرلمان الإسرائيلي.

وهذا الأمر لا يُعد سلاما، فعلى الرغم من أن الاتفاق يرسم الحدود البحرية الإسرائيلية مع لبنان، إلا أنه لن ينهي حالة الحرب الطويلة بينهما. ولكنه أمر لافت للنظر، وفي الوقت المناسب بالنسبة للغرب، لأنه قد يطلق العنان لموارد غاز جديدة تحتاج إليها أوروبا بشدة لتحل محل الإمدادات من روسيا التي تعطلت منذ غزوها لأوكرانيا.

تسعة من أصل 20 دولة لديها أكبر احتياطيات مؤكدة من الغاز موجودة في منطقة الشرق الأوسط. وتخطط قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، لزيادة إنتاجها بنسبة 43٪ بحلول عام 2026. وتأمل إسرائيل ولبنان أن يعني اتفاقهما البحري اكتشافات جديدة في المياه المتنازع عليها ذات يوم. والتقى كبار الشخصيات من شركة توتال إنرجيجيز، وهي شركة فرنسية عملاقة، بمسئولين لبنانيين.. في وقت سابق من هذا الشهر، حيث بدأت شركة إنرجيان، وهي شركة بريطانية، بإجراء اختبارات في حقل كاريش الإسرائيلي بالقرب من الحدود.

ومع ذلك، فإن مزيجا من الجغرافيا السياسية وسوء الإدارة يجعل من الصعب استغلال هذه الموارد. فببساطة الحصول على الأشياء للسوق يمكن أن يكون صعبا. وهناك قدرة ضئيلة على نقلها من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا. حيث تم مناقشة إنشاء خط أنابيب لسنوات. وأن يأخذ النقل طريق قصيرا شمالا إلى تركيا ليرتبط بالقنوات الحالية إلى الاتحاد الأوروبي. ولكن للقيام بذلك، سيتعين عليها عبور الأراضي القبرصية، وهو أمر محفوف بالمخاطر السياسية. أو يمكن أن تمتد على طول الطريق إلى اليونان، وربما إلى إيطاليا. لكن هذا يتطلب أطول خط أنابيب تحت سطح البحر في العالم ويستغرق الجزء الأفضل من عقد من الزمان حتى ينتهي.

وفي الوقت الحالي، هذا يترك الأمر للتسييل. وتمتلك مصر مصنعين للغاز الطبيعي المسال على ساحلها المتوسطي. بينما إسرائيل ولبنان ليس لديهما أي شيء. وتستورد مصر الغاز من إسرائيل من أجل إعادة تصديره. وحتى لو كانت مصانعها للغاز الطبيعي المسال تعمل بكامل طاقتها فيمكنها أن توفر 2٪ فقط من إجمالي الطلب في أوروبا (و6٪ مما كانت تستورده من روسيا). وسيستغرق توسيع القدرة سنوات.

وتكافح بلدان أخرى لزيادة الإنتاج. وستتمتع الجزائر، ثالث أكبر مورد للغاز في أوروبا، بإيرادات قياسية هذا العام. وتتوقع سوناطراك، عملاق النفط والغاز المملوك للدولة، أن تكسب 50 مليار دولار من صادرات الطاقة، ارتفاعا من 35 مليار دولار العام الماضي. وتأتي المكاسب غير المتوقعة من ارتفاع الأسعار، وليس ارتفاع الإنتاج. ووقعت سوناطراك بعض الصفقات الكبيرة مع إيني، وهي شركة نفط إيطالية كبرى، لتعزيز قدرتها. لكن العديد من مشاريعها الكبيرة لن تدخل على الإنترنت قبل عام 2024.

وتنتج آبار النفط العراقية الكثير من الغاز الطبيعي لكنها تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لمعالجته. حوالي نصفها مشتعل. في عام 2020 ، حيث أحرقت البلاد ما يقرب من 18 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ، أي ما يعادل حوالي 5٪ من الاستهلاك السنوي لأوروبا. ويقدر الباحثون في جامعة كولومبيا أن الغاز المشتعل في شمال إفريقيا وحده يمكن أن يحل محل 15٪ من واردات أوروبا من روسيا – إذا كان من الممكن التقاطه.

ولعل التحدي الأكبر الذي يواجه الصادرات هو ارتفاع الطلب المحلي على الغاز (انظر الرسم البياني). ففي مصر، على سبيل المثال، ارتفع بنسبة 35٪ منذ عام 2015. يحتاج عدد السكان سريع النمو – الذي وصل إلى 104 ملايين نسمة في سبتمبر ويضيف مليون شخص كل سبعة أشهر – إلى المزيد من الكهرباء من المحطات التي تعمل بالغاز. كما حثت الحكومة سائقي السيارات على تبديل الوقود: فالعديد من سيارات الأجرة البيضاء المنتشرة في كل مكان في القاهرة تعمل الآن بالغاز الطبيعي المضغوط بدلا من البنزين.

وهنا أيضا تتخذ الحكومات إجراءات متأخرة. تقوم الجزائر بتركيب محطات جديدة لتوليد الطاقة الغازية ذات الدورة المركبة، والتي يمكنها إنتاج حوالي 50٪ من الكهرباء من نفس الكمية من الوقود. وتعتقد الهيئة التنظيمية الوطنية أنها ستشكل 55٪ من الطاقة المركبة بحلول عام 2028، ارتفاعا من 23٪ في عام 2018.

وفي الوقت نفسه، تحث مصر الشركات على خفض الاستهلاك لتحرير الغاز للتصدير. وأثارت مثل هذه الإجراءات غضب بعض المصريين الذين يتذمرون من أن يطلب منهم إطفاء أنوارهم حتى يتمكن الأوروبيون من إشعال النار.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock