الحدث

بعد مظاهرات واشنطن أمس: هذا هو إرث ترامب 

ترجمة: تامر الهلالي
دع صورة الضباط المسلحين وهم يدافعون عن مبنى مجلس النواب ضد حشود حطمت النوافذ تُحفظ في ذاكرة كل أمريكي، اليوم ولأجيال قادمة، فهذا هو إرث دونالد ترامب.

هذه هي الذكرى التي اختار أن يتركها لنا، يلقي بعض الرؤساء خطاب وداع ، وبعضهم كان جيدًا جدًا، اختار ترامب الوداع بالشغب، استدعى حشدًا غاضبًا إلى واشنطن باستخدام حسابه اللعين على تويتر.

لقد دفعهم للاعتقاد بأن نائبه المخلص لديه القوة والإرادة لعكس نتائج الانتخابات، وعندما وجد نائب الرئيس بنس أخيراً حدود ضميره – الخط الذي لن يسمح له حتى طموحه وأسوأ ما فيه بالسعي له وقف رئيس أمريكا الذي نصب نفسه على القانون والنظام محرضاً الجماهير على السير في طريق الكابيتول لمنع بنس من أداء واجبه المنصوص عليه في الدستور.

كل ما أعقب ذلك يوم الأربعاء – وفاة امرأة ، والإصابات، والغاز المسيل للدموع، وتدمير الممتلكات والخوف، وغضب المسؤولين المنتخبين الذين أجبروا على تغطية رؤوسهم والفرار إلى بر الأمان، تم إطلاقه في ذلك الحين وهناك.

لقد كان ترامب المسؤول عن ذلك الشغب وبشكل جلي، وبعد أن أثار الأمور ذهب ترامب إلى أمان فقاعته المتمركزة حول الذات للسماح للآخرين بالتعامل مع العواقب.

أشعل ترامب الفتيل صباح الأربعاء ، متعجرفًا بسبب هزيمة الجمهوريين من قبل ناخبي جورجيا. لكنه كان يستعد للانفجار منذ شهور.

اقتحام الكونجرس

كان يعلم أنه من المحتمل أن يخسر في نوفمبر لذلك بدأ في تغذية مؤيديه بفانتازيا أن الانتخابات قد تُسرق. كان أنصاره الإعلاميون – المتشددون والانتهازيون الذين يستخدمون ترامب لبيع المنشطات المزيفة والدروع الواقية للبدن وأدوية ضعف الانتصاب – سعداء بالتناغم.

الحقيقة؟ من يحتاجها؟ “في هذا اليوم وهذا العصر يريد الناس شيئًا يميل إلى تأكيد وجهات نظرهم وآرائهم”، هكذا صرخ المؤيد المخضرم والداعية لترامب، كريستوفر رودي ، مالك مؤسسة نيوز ماكس الإعلامية.

كان جيش صغير من المحامين الذين يروجون لأنفسهم سعداء برفع دعاوى قضائية وهمية بدعوة من قاضٍ في ولاية ويسكونسن لتقديم أدلة، استدعى فريق ترامب على وجه التحديد صفرًا من الشهود. ورداً على طلب من محكمة في ولاية بنسلفانيا لدعم تهم تزوير الانتخابات، راجع فريق ترامب المذكرة لإزالة الادعاءات غير المؤيدة.

في مكالمة هاتفية مشينة مع حاكم جورجيا وعد ترامب نفسه بدليل “معتمد” في التجمع المؤيد القادم له، لكن التجمع جاء وذهب ولم ينتج ترامب شيئًا.

حتمًا أعتقد أن بعض الناس إلى واشنطن ورحبوا بدعوة رئيسهم للقتال، وساروا في شارع بنسلفانيا لمهاجمة الكونجرس ونائب رئيس الولايات المتحدة.

فكرة أن الرئاسة يمكن أن تكون مزحة داخلية فكرة بلهاء تأسست على افتراض أن البنية التحتية للحرية والقانون الأمريكيين قوية للغاية بحيث يمكنها تحمل أي شيء أي أنه لا يهم ما يفعله أو يقوله القادة المنتخبون.

إذا قام الرئيس بتغريد الأكاذيب الحارقة ، فهذا لأنه ترامب الشخص وليس الرئيس.

إذا كان بعض أعضاء مجلس الشيوخ الراغبين في الاعتراض يريدون تنظيم احتجاجا وهميا على الانتخابات، وإذا كانوا يريدون إلقاء الخطب وجمع الأموال من خلال مزاعم لا أساس لها من التزوير فلا مشكلة! هذه مجرد سياسة وسوف ينقذهم زملاؤهم بالتصويت ضدهم.

يعد شغب ترامب دواء قوياً لمثل هذا التفكير المضطرب.

ليس هناك عباءة من الحصانة تحمي الجمهورية الأمريكية، يمكن أن تسوء الأمور هنا، تمامًا مثل أي مكان آخر على الأرض، لكن الخط الرفيع بين الحرية والفوضى هو حدود الضمير التي اكتشفها بنس أخيرًا، والتي اكتشفها زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل أخيرًا، والتي لم يلمحها دونالد ترامب أبدًا.

تعريف بالكاتب

ديفيد فون دريله كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست ، حيث يكتب عن الشؤون الوطنية والسياسة

مصدر المقالة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock