فن

كاتبة nomadland الحائزة على الأوسكار: الفيلم يمثل خريطة “لأمريكا المخفية”

ترجمة: تامر الهلالي

تناقش جيسيكا برودر، مؤلفة الكتاب الذي استند إليه فيلم (Nomadland) (أرض الرحل) للمخرج كلوي زهاو الخائز على جائزة الأوسكار أمس المزج بين الخيال والواقع ، والوعد المكسور بالتقاعد ، والقصص التي نرويها لأنفسنا للبقاء على قيد الحياة.

عندما كانت جيسيكا برودر تبحث في كتابها لعام 2017 Nomadland ، وجدت أن القصص التي أخبرها الأشخاص الذين يعيشون في شاحناتهم غالبًا ما تبدأ بنفس الطريقة. كانوا في رحلة برية نهائية، أو إجازة دائمة ، قادرين على السفر عبر البلاد والنوم تحت النجوم ؛ الذين يعيشون تحتها حياة تجعلهم أحياء في شيخوختهم.

بعد ذلك ستمر بضع ساعات أو أيام أو أسابيع ، وستظهر تفاصيل أخرى: عن المدخرات المفقودة في الركود العظيم، أو التسريح الذي دفعهم إلى حافة الهاوية، وفي النهاية الطرد من منازلهم.

بلغ معظم هؤلاء الأشخاص سن التقاعد دون مدخرات ووجدوا أنفسهم بلا خيار سوى القيادة بحثًا عن عمل؛ العمل الذي غالبًا ما كان شاقًا و منخفض الأجور.

nomadland تقول برودر: “الأشخاص الذين قابلتهم لم يفكروا في أنفسهم كضحايا، وهذا جعلهم أكثر إقناعًا” “لقد شعروا أنهم كانوا يفعلون ذلك عن طريق الاختيار ، وهو أمر معقد لأنه ليس ما قد نفكر فيه أنت وأنا كخيار.”

تظهر رواية ” Nomadlan” أمريكا لا تظهر في أغلب الأحيان على الخريطة ك؛ الأشخاص الذين ينامون في سياراتهم على الطرق السريعة، أو يحاولون إعداد وجبة الإفطار في ساحة انتظار السيارات شديدة البرودة في مركز تجاري.

قضت برودر عامًا في متابعة الرحل في جميع أنحاء أمريكا وشهورًا في شاحنتها الخاصة – المسماة Halen – وهي تستمع إلى القصص التي كان الناس يروونها لأنفسهم ، وتلك التي وضعتهم خلف عجلة القيادة ، وتفكر فيما إذا كانت إحداها حقيقية أكثر من الأخرى.

الفيلم المقتبس من الكتاب، من إخراج كلوي تشاو ، يصور فرانسيس مكدورماند في دور فيرن، وهي امرأة تبلغ من العمر 61 عامًا تعيش في شاحنتها بعد إغلاق بلدة التعدين المملوكة للشركة التي كانت تعيش فيها في مدينة إمباير، بولاية نيفادا، بعد الركود الكبير.

يبدأ الفيلم خلال فترة الكريسماس ووجدت فيرن عملاً في مستودع أمازون في نيفادا، احتفالاً بليلة رأس السنة الجديدة ، تمشي في ساحة انتظار السيارات مع مشررة ألعاب نارية خاصة بالشركة.

يمزج الفيلم بين الخيال والواقع، ويضم بعض الأشخاص الحقيقيين الذين التقت بهم برودر على الطريق – ومنهم ليندا ماي و بوب و سوانكي – في أدوار رئيسية ، و تحول العشرات من الإضافات الأخرى الفيلم إلى طاقم من الأشخاص الذين يعرفون هذه الصحاري والسماء عن كثب.

تحدثت “مجلة إسكواير” إلى برودر حول أهمية المنظور الداخلي والخارجي في سرد ​​هذه القصص، والنوع المختلف من الحرية التي يمكن أن تقدمها الحياة على الطريق.

سؤال: هل كانت أمريكا التي كتبت عنها تعرفها قبل أن تبدأ في البحث عنها؟

 برودر: “لقد نشأت في أمريكا الشمالية الشرقية، لذلك عندما رأيت عربة سكن متنقلة، ربطتها بأشخاص تقاعدوا بعد حياة من العمل؛ أشخاص خرجوا لرؤية يلوستون أو جراند كانيون، ثم تعلمت عن هذه القوة العاملة التي كانت مخبأة على مرأى من الجميع والتي كانت تتكون أساسًا من الأشخاص الذين كانوا في سن التقاعد. لقد تحولوا إلى العيش في عربة سكن متنقلة لأنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف التقاعد أو البقاء في السكن التقليدي.

هل شعر الأشخاص الذين قابلتهم بأنهم خذلوا؟

أعتقد أن الكثير من الأشخاص الذين قابلتهم لم يتوقعوا أن ينتهي بهم الأمر على الطريق ، لكننا نجعل ظروفنا طبيعية بهذه السرعة. لم يكن الناس يتجولون قائلين، “أوه ، النظام خذلني” ، لكن كانت لديهم نظرة متفائلة جدًا.

 لم يكونوا كذلك يقومون بالتنظير ولا بالنظر إلى السياق الاجتماعي والتاريخ، أو يشعرون بالغضب، بل كانوا يفعلون ما يحتاجون إلى القيام به.

يقترح الفيلم أنك ربما تكون قادرًا على رؤية العالم بشكل أكثر وضوحًا عندما لا تكون مقيدًا بالطريقة التي نعيش بها جميعًا بجوار منازلنا و وظائفنا؟

هذا جزء مما يعنيه أن تكون غريبًا: فأنت ترى أشياء من مسافة لا يراها الأشخاص الموجودون في منتصفها. أعتقد أن الناس على الطريق يركزون على هذه الطريقة التي قد نركز بها أنا وأنت على استقرار الإسكان التقليدي. ولكن هناك جانب مظلم وهو أن الناس يمكن أن يكونوا محطمين بعيدًا عن التشرد في العاصمة  ، وهذا حقيقي للغاية.

nomadland

سؤال: هل كانت هناك موضوعات مشتركة في قصص الأشخاص الذين تحدثت إليهم؟

كان هناك أشخاص فقدوا مدخراتهم في الركود العظيم ، أو عانوا من الطلاق أو ديون طبية أو بطاقات ائتمانية. كان هناك أشخاص عالقون بين الأجور الثابتة وارتفاع أسعار المساكن. بالنسبة للكثير من الناس ، كان هناك العديد من العوامل المتنافسة التي دفعتهم إلى اتخاذ قرارهم، وغالبًا ما كان ذلك اختيارًا: ما الذي تريد الاحتفاظ به؟ هل تريد شراء طعام أو دواء أو دفع إيجار أو فاتورة السيارة؟ لأنك لا تستطيع أن تفعل كل ذلك.

سؤال: هل كان الناس متحفظين على التحدث إليك، وهل كان عليك أن تبحث للحصول على القصة الحقيقية تحت ما يقوله الناس؟

أتذكر ما قالته لي امرأة، والتي أعتبرها الآن صديقة. كانت تستضيف وجبة الإفطار وظهرت مع البيض عندما كان هناك بالفعل الكثير من البيض. نظرت إلي وقالت ، “أوه أنت الصحفي ، ستجعلنا نخرج لنكون مجموعة من المتشردين بلا مأوى” ، فذهبت للتو ، لكن بعد أيام قليلة كانت تروي لي قصتها وتجربتها بالكامل.

في كثير من الحالات عندما تحدثت إلى الناس لأول مرة حصلت على قصة إجازة دائمة. الناس يتمسكون بها، ويجب عليهم ذلك لأنها مسألة كرامة وهي مسألة مهمة.

كيف تصل إلى الحقيقة عندما يقول لك الناس ما يريدون تصديقه؟

إذا كنت تريد أن يفهم الناس الأشخاص الذين تكتب عنهم ، فعليك أن تحاول إظهارهم بالكامل. بعد ظهور القصة ، كتبت [أحد الذين تمت مقابلتهم] سيلفيان ديلمارز على فيسبوك: “لقد أحببت حقًا روح جيسيكا ولكني شعرت بالتحريف في القصة”. كنت قلقة حقًا ، لكن ما قالته هو أن ما وصفته بأنه سوء حظ – “سيارة مسروقة ، معصم مكسور (بدون تأمين) ، منزل في نيو مكسيكو لا تستطيع بيعه” – رأت أنه ” إلهة تضع قدمي على طريق الغجر ‘. يمكنك أن تأخذ المنظر الخارجي، ولكن يمكنك أيضًا رؤيته من جانبها ، وأعتقد أنه يجعل الأمر أكثر تشويقًا وتعقيدًا لإدخال كل ذلك وتجنب المبالغة في تبسيط الناس.

nomadland

هل كان هناك أي شعور بالعصبية حيال كتابة قصص الأشخاص الذين أصبحوا أصدقاء لك في فيلم روائي طويل؟

كنت حريصًا على تعريفهم بأشخاص لم أكن أعرفهم جيدًا ، لأن فرانسيس وكلوي كانوا جديدين بالنسبة لي ، لكنني شعرت أنني أعرفهم من خلال عملهم. لقد عرفتهم على أشخاص في مدينة “امباير” ، حيث كنت قد كتبت تقريرًا لأول مرة في عام 2011. شخصية الرجل فيرن الذي يحتضن في المشهد الأول هو شخص كنت اعرفه من التقارير التي قدمتها في ذلك الوقت وبقينا على اتصال.

في الكتاب أنت المرشد من خلال هذا العالم ، هل هذا ما يجب أن تكون عليه شخصية فيرن المتخيلة للجمهور؟

وصف أحد صانعي الأفلام فيرن بأنها شخصية مراقبة وهذا مشابه جدًا للدليل الذي كنت أحاول أن أكون في الكتاب. أخبرتني كلوي أن شخصية فيرن كانت في الأساس مركبة: أحد أجزاء فيرن كانت فرانسيس نفسها، التي كانت تتخيل أن تصل إلى نقطة معينة في الستينيات من عمرها ، وتتسرب من عالم السينما ثم تهبط إلى الطريق في تيار هوائي، ثم. تقوم بتغيير اسمها إلى “فيرن” و تشرب مشروبها النفضل “. ثم كانت هناك ليندا ماي ، مثل ليندا ماي ، فيرن جديدة على الطريق وتعاني من الكثير من الأشياء لأول مرة. ثم الجزء الثالث هو نوع مني ، ولكن بصفتي شخصًا يلعب دور المحاضر الذي يتفاعل معه الناس ، وأيضًا كشخص تعلمت الكثير من ليندا ماي.

يسلط الفيلم الضوء على Amazon CamperForce ، وهو برنامج يوظفون فيه آلاف العمال الأكبر سنًا خلال فترات الانشغال. كيف شعر الناس تجاه الشركة؟

كان الناس ممتنين للغاية للعمل. أعتقد أن لديهم توقعات منخفضة جدًا في بعض الحالات حول نوع العمل الذي قد يكونون قادرين على العثور عليه ، خاصة مع كل التفرقة العمرية في مكان العمل في الوقت الحالي.

الكثير من الناس ، وخاصة النساء ، يقضون فترات طويلة من الوقت خارج مكان العمل لأنهم يقومون بعمل غير مدفوع الأجر لرعاية الأطفال أو أفراد الأسرة المرضى ، لذلك كان الناس ممتنين للغاية. ولكن إذا كنت ستحكم على أمازون ، أعتقد أنه يجب عليك أخذ معلومات أكثر من الأشخاص الذين يشعرون بالامتنان للعمل.

nomadland

انفجرت قصة #VanLife قبل بضعة أشهر من كتابك ، هل كنت قلقًة من أنه كان يسيء توصيف ما رأيته على الطريق؟

عندما أفكر في #VanLife (حياة الحافلة#)، أفكر في شخص ما يمارس اليوغا على قمة حافلة في دبليو عند غروب الشمس. أشعر أنه بالنسبة لأي شخص يمكنه كسب لقمة العيش كمؤثر ، هناك الآلاف الذين يحاولون تقديم هذه الصورة الجميلة ولكنهم على الأرجح يظلون معلقين. لقد رأيت شبابًا على الطريق ، لكن الكثير منهم كانوا يواجهون تحديات مماثلة لكبار السن، أو كانوا قلقين بشأن ديون الطلاب ، أو خرجوا من الكلية ليواجهوا عدم وجود وظائف.

حلمت ليندا ماي ببناء سفينة أرضية مستدامة ، فهل تحقق ذلك لها من قبل؟

انتهى الأمر بليندا ماي بشراء أرض خارج تاوس، نيو مكسيكو ، وهي مركز للسفن الأرضية. هناك العديد من الأشخاص من الطاقم أو الغرباء العشوائيين الذين يرغبون في دق الإطارات لمساعدة ليندا في بناء سفينتها الأرضية ، وخمنوا ماذا ، لا تريد ليندا حقًا بناء سفينة أرضية! إنها تفضل العمل على بعض الأشياء الصغيرة والمشاريع التي يمكنها أن تحرك ذراعيها أكثر قليلاً. يمكنها فعل ذلك لكنها تفعل شيئًا آخر ، وهي لا تشعر بالسوء حيال ذلك

تم بدأ عرض Nomadland في دور سينما أمريكية مختارة وفي Hulu بدءا من 19 فبراير وفي المملكة المتحدة من 9 أبريل.

مصدر اللقاء

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock