رؤى

جزر المالديف… وجهة غير متوقعة لعناصر داعش

كتب: جلوبال ريسك انسايتس
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

تعد جزر المالديف ، وهي جمهورية صغيرة تضم 1200 جزيرة في المحيط الهندي ، مكانًا سلميًا تقليديًا ، حيث يعتبر معظم السكان المحليين أمنهم واستقرارهم أمرًا مفروغًا منه. ومع ذلك ، فإن جزر المالديف لديها اليوم أعلى نسبة على مستوى العالم من المقاتلين الأجانب الذين سافروا لحمل السلاح والقتال في سوريا. يجب على الحكومة بذل الجهد لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف ، وكذلك معالجة العوامل المتفاقمة في الجزر.

أصول الظاهرة

في أعقاب كارثة تسونامي في سريلانكا عام 2004 ، جاءت العديد من المنظمات غير الحكومية السلفية السعودية إلى الجزر بحجة المساعدة في إعادة بناء المناطق المتضررة بشدة. بدلاً من ذلك ، قام أعضاء هذه المنظمات تدريجياً بغسل أدمغة الشباب المالديفي الذين كانوا يعيشون تحت خط الفقر للاعتقاد بأن تسونامي كان عقابًا على عدم اتباع تعاليم الإسلام الحقيقية. على مدى السنوات الخمس عشرة التالية ، تسللت الأيديولوجية الإسلامية الراديكالية إلى النسيج الاجتماعي للجزر.

YouTube video

لم تتغلغل الأيديولوجيات السلفية في سكان الجزر الشباب فحسب ، بل تسللت أيضًا إلى قوات أمن الجزر ، التي تلعب دورًا في تجنيد الشباب في داعش. كانت النتيجة غير المباشرة لهذا التسلل أن الشيوخ حصلوا على ترخيص من وزارة الشؤون الإسلامية للخطابة في الأرخبيل ، دون أي إشراف حكومي على نشاطهم. وهذا يسمح بالتعبير عن الآراء المتطرفة والتعبير عنها بحرية في جميع أنحاء جزر المالديف. بدون أي ضوابط ، سيستمر المشايخ المتطرفون في نشر آرائهم وتسهيل التطرف. يجب أن تعمل الحكومة للتوصل إلى عملية تدقيق أكثر شمولاً للأئمة والشيوخ الذين يمارسون المهنة في الجزر.

حسابات دقيقة

يعد الرجال المالديفيون مجندين جذابين بسبب قوتهم البدنية وتجربتهم في عصابات الشوارع نتيجة نشأتهم في الجزر. ربما الأهم من ذلك ، أن الرجال المالديفيين مجندين جذابين نتيجة لمعرفتهم الحالية بالتعاليم الإسلامية الصارمة. و بصفتها جمهورية إسلامية ، تطالب حكومة جزر المالديف بأن ينتمي كل مواطن إلى دين الدولة الإسلامي وأن يلتزم بالشريعة الإسلامية.

الرجال المالديفيون هم أيضًا ضعفاء اجتماعيًا واقتصاديًا. ارتفاع معدلات البطالة ومستويات تعاطي المخدرات تجعلهم عرضة للتجنيد. الأفراد الذين ينتمون إلى عصابات إجرامية أو يقضون عقوبة بالسجن نتيجة لهذه البطالة وتعاطي المخدرات معرضون بشكل كبير لخطر التطرف. قد يمثل الحافز المالي والشعور بالهدف الذي توفره الجماعات الإرهابية أنهما ترياق فعال للحياة الصعبة التي يعيشها هؤلاء الشباب.

عملية ارهابية في جزر المالديف
عملية ارهابية في جزر المالديف

 مدى الخطورة

وفقًا لأرقام إنفاذ القانون الرسمية ، سافر 173 إلى سوريا للقتال وحاول 432 ذلك (على الرغم من أن العدد الحقيقي يقدر بأنه أعلى من ذلك بكثير). وفقًا لوكالات تطبيق القانون في جزر المالديف، اعتبارًا من ديسمبر 2019 ، هناك ما يقرب من 1400 “متطرف ديني” في الأرخبيل،  أي أن هناك قاتل واحد من بين كل 2000 مالديفي قاتل مع داعش في سوريا.

و تشكل موجة التطرف التي اجتاحت الجزيرة تهديدًا متزايدًا لصناعة السياحة في جزر المالديف.

 أصبحت الحكومة على دراية بهذا التهديد في أوائل عام 2010 ، واستجابت من خلال تمرير تشريعين رئيسيين في عام 2014: قانون منع غسل الأموال وتمويل الإرهاب وقانون منع الإرهاب.

 أدى هذا القانون الثاني إلى إنشاء المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في عام 2016 ، والذي خضع لمراجعات متعددة في محاولة لتعزيز قوانين مكافحة الإرهاب في البلاد.

في أكتوبر / تشرين الأول 2019 ، أعلن الرئيس صلح عن خطة خمسية لمكافحة الإرهاب. بدأ العمل المبكر على الخطة الوطنية للاستجابة للإرهاب بالتعاون مع حكومة المملكة المتحدة في ديسمبر 2020 ، مما يشير إلى بداية واعدة للمبادرة.

حددت هذه الخطة كيفية التنسيق والتعاون بين الأجهزة الأمنية في البلاد للرد على حادث إرهابي. تعد هذه الخطة والإجراءات التي اتخذتها الحكومة بالفعل علامات مشجعة على أن أعلى مستويات الدولة المالديفية يقظة للمخاطر وتعاملها كأولوية سياسية.

إبراهيم محمد صلح
إبراهيم محمد صلح رئيس جزر المالديف

مشكلة دولية

لقد أصبحت هذه القضية شديدة الخطورة لدرجة أن العديد من الهيئات الدولية ، مثل دائرة العمل الخارجي الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد انخرطت. قدم الاتحاد الأوروبي 2500000 يورو إلى البلاد لمكافحة الإرهاب في عام 2019.

وقد تم تخصيص مليون يورو من هذا التمويل لمشروع يدعم حكومة جزر المالديف في تطوير فهم أكبر للتطرف والتطرف. سيتم استخدام التمويل أيضًا لبناء قدرة المجتمع على الصمود أمام هذه القوى التي خلقت حتى الآن بيئة مواتية للتطرف الإسلامي في الجزر.

رابط المقالة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock