رؤى

سياسيان كبيران من أمريكا وإسرائيل: إسرائيل في أزمة وجودية وقد تزول خلال عشرين عامًا (1 – 2)

أصوات:
تنشر أصوات مقالين بالغي الأهمية يتناولان أزمة إسرائيل الوجودية التي سببتها نشأتها غير الأخلاقية باحتلال أرض شعب آخر ومحاولة إبادته (دولة ولدت في الخطيئة أو كانت ولادتها خطيئة تاريخية) وزادت منها ممارساتها العنصرية الوحشية تجاه الشعب الفلسطيني التي تحولت معه إلي دولة “أبارتايد” عنصري لا تقل عن دولة جنوب إفريقيا سابقا عندما كان يحكمها البِيْضُ ما جعلها محكومة بأن تنتهي كما انتهي حكم البِيْض العنصري في الجنوب الإفريقي الي غير رجعه.
إن أهمية هذه التقديرات ليس في أنها تمثل أحكاما قاطعة أو تواريخ حاسمة ولكن لأنها تأتي من شخصيات بعينها: في حالة الشخصية الإسرائيلية (هو ابن موشيه شاريت أحد مؤسسي الكيان وثاني رئيس وزراء له وهو نفسه خدم في أكثر من منظمة وجهاز صهيوني).
وفي حالة الشخصية الأمريكية (هو أحد أبرز العسكريين- الدبلوماسيين الذين عملوا مع الإسرائيليين عن قرب من خلال وظائفه في الإدارة الأمريكية).
إنها ليست أماني عاطفية عربية أو فلسطينية أو تخمينات تيارات حقوقية ويسارية معادية للاحتلال الإسرائيلي ووحشيته وإنما من أهل البيت ومن أهل الخبرة؛ وليس من موقع الانحياز للعرب أو العداء لإسرائيل إنما هي شهادة ضمير حتي وإن جاءت متأخرة.

ابن عائلة صهيونية مؤسسة للكيان: إسرائيل ولدت في الخطيئة.. أنا أتعاون مع دولة إجرامية

في حوار مع “هآرتس”: ابن رئيس الوزراء السابق وسليل العائلة الصهيونية البارزة والعضو السابق في الشاباك، يعقوب شاريت، أصبح مناهضا للصهيونية ويشجع الناس على مغادرة إسرائيل.

في نهاية سلسلة لقاءات مع يعقوب “كوبي” شاريت، بعد ما مجموعه حوالي عشر ساعات من المقابلات، طرحت عليه ببعض الجرأة السؤال الواضح. أردت أن أعرف ما إذا كان متأكدًا من أن ما يقوله قيل بعقل واضح وبشكل مدروس. شاريت ، الذي بلغ مؤخرا عامه الخامس والتسعين، ابتسم وأومأ برأسه.. نعم.

لا يشعر يعقوب شاريت، نجل أول وزير خارجية وثاني رئيس وزراء لإسرائيل، موشيه شاريت، بالحاجة إلى التفوه بكلماته. إنه حاد وحاسم ودقيق ويريد أن يرسل للقراء رسالة يصعب استيعابها.

موشيه شاريت
موشيه شاريت

ابن الرجل الذي وقّع إعلان استقلال إسرائيل عام 1948 ينهي أيامه كمناهض للصهيونية ويعارض الهجرة ويشجع على الهجرة من إسرائيل، ويتنبأ بأيام مظلمة للبلاد، حتى أنه يدعم البرنامج النووي الإيراني.

“لقد ولدت دولة إسرائيل والمشروع الصهيوني بالخطيئة.. هذا هو الحال”. هكذا قال الرجل الذي خدم في قوات “البلماح” التابعة “للهاجاناه” الجيش غير الرسمي للمستوطنات اليهودية أثناء الانتداب البريطاني على فلسطين قبل قيام الدولة، وتطوع في اللواء اليهودي في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، وشارك في تأسيس كيبوتس (مستوطنة زراعية وعسكرية) في النقب، وخدم في جهاز الأمن العام (الشاباك). ومنظمة ناتيف ( منظمة اتصال حكومية إسرائيلية حافظت على الاتصال مع اليهود الذين كانوا يعيشون في الكتلة الشرقية خلال الحرب الباردة وشجعت على الهجرة إلى إسرائيل).  

يقول شاريت: “هذه الخطيئة الأصلية تلاحقنا وستلاحقنا. نحن نبررها، وأصبحت خوفا وجوديا يعبر عن نفسه بشتى الطرق. هناك عاصفة تحت سطح الماء”.

وأضاف: “أنا أبلغ من العمر 94 عامًا” (جرت المقابلة قبل عيد ميلاده الخامس والتسعين). “لقد بلغت عمري في سلام. من الناحية المالية وضعي معقول. لكنني أخشى على مستقبل ومصير أحفادي وأحفاد أحفادي”.

بالحديث من شقة في وسط تل أبيب (عقار رئيسي) لا يبدو أنك تعاني.

يجيب: “أصف نفسي بأنني متعاون رغما عني. أنا متعاون قسريا مع دولة إجرامية. أنا هنا، ليس لدي مكان أذهب إليه. بسبب عمري لا أستطيع الذهاب إلى أي مكان، وهذا يزعجني كل يوم. هذا الاعتراف لن يتركني. الاعتراف بأن إسرائيل في النهاية دولة تحتل وتسيء إلى شعب آخر:.

جين: “أخرجوك من بلدك”

بعض من عائلة شاريتس – تتكون الأسرة من يعقوب وزوجته رينا، مع أطفالهما الثلاثة وخمسة أحفاد وثمانية من أبناء أحفادهم – انتقلوا بالفعل إلى الخارج، إلى نيويورك.

يعقوب شاريت
يعقوب شاريت

كان جده  يعقوب شرتوك – الذي سمي باسمه ، والذي تم تحويل لقبه فيما بعد إلى “شاريت” – من بين مؤسسي حركة بيلو (رواد فلسطين).

(هي منظمة يهودية تأسست عام 1882 في أوكرانيا ضمن الإمبراطورية الروسية سابقًا، إذ يعود اسمها إلى الحروف الأولى من كلمات وردت في سفر اشعيا (5/2) (بيت يعقوب لخو فانليخا)، وهي “يا بيت يعقوب هلمّ فنسلك في نور الرب). 

وصل إلى إسرائيل عام 1882، بعد سلسلة من المذابح في روسيا أطلق عليها اسم سوفوت بن نيجيف (عواصف في الجنوب). لكنه عاد بعد سنوات قليلة، كما يقول حفيده “يارد”.. وكان لديه عائلة في الشتات. موشيه شاريت، والد يعقوب ، ولد في مدينة خيرسون على نهر الدنيبر، والتي هي اليوم في روسيا، وكانت في ذلك الوقت في أوكرانيا. ثم، في عام 1906، في أعقاب المزيد من المذابح، عاد الجد وعائلته إلى إسرائيل – هذه المرة بشكل دائم.

هاجر والدك إلى إسرائيل في سن الثانية عشرة. هل اعتبر نفسه صهيونيًا؟

يجيب يعقوب: “هاجر والدي لأن والده هاجر إلى إسرائيل. ليس لأنه أراد ذلك لنفسه. إنه أحد الاختلافات بين شاريت وفرقة عالية الثانية، التي أسست البلد. هم، وبن غوريون على رأسهم، كانوا أكبر منه سنا، وهاجروا إليها بمحض إرادتهم. لكن شاريت لم يكن واحدا منهم. لم يمر بأية اضطرابات داخلية ليتحول إلى صهيوني”.

عندما وصلوا، ذهبت العائلة للعيش في قرية عين سينيا العربية شمال رام الله. تعلم موشيه اللغة العربية خلال العامين التاليين. في عام 1908 انتقلوا إلى تل أبيب، حيث درس مع أخته ريفكا في الصف الأول في مدرسة هرتسليا العبرية الثانوية للألعاب الرياضية.

لاحقًا، تحدث أحد أساتذته في المدرسة عن الشاب الذي وقف فجأة وبدأ يتحدث العربية ، لدرجة أنه “لم يصدق أنه يهودي”.

قام أشقاء شاريت بتكوين صداقات في المدرسة وأصبحوا عائلة، وأصبحوا معروفين في المجتمع اليهودي قبل قيام الدولة ، باسم “الأصهار الأربعة”. ومن بين هؤلاء دوف هوز، أحد مؤسسي ميليشيا الهاغاناه السرية قبل قيام الدولة وأحد رواد الطيران في فلسطين أثناء الانتداب البريطاني. 

دوف هوز
دوف هوز

إلياهو غولومب، القائد غير المتوج للهاغاناه؛ وشاؤول أفيغور – في الأصل ميروف، مؤسس الهاغاناه وقائد مهمة الموساد “لياليه بيت” لتهريب اليهود إلى فلسطين؛ في وقت لاحق أصبح رئيس ناتيف.

تزوج موشيه شقيقة أفيغور من تسيبورا ميروف. تزوج هوز من ريفكا أخت شاريت. تزوج غولومب من آدا الشقيقة الصغرى لموشيه وريفكا. كان منزل عائلة شيرتوك الواقع في شارع روتشيلد  بمثابة المقر الرئيسي للهاغاناه، وعقدت اجتماعات قيادة المجموعة بقيادة “الأصهار”. هناك عَزَت عبارة شهيرة من تلك الفترة ولادة إسرائيل من جديد إلى أعمال “المعجزات والأصهار” (القوافي بالعبرية).

تسيبورا زوجة موشيه شاريت ووالدة يعقوب، المولودة في كفوتزات كينيرت، درست الزراعة في إنجلترا وتخصصت في منتجات الألبان. عند عودتها إلى إسرائيل، أدارت موشاف العمال في نحلات يهودا بالقرب من ريشون لتسيون.

بعد المدرسة الثانوية ذهب موشيه شاريت إلى اسطنبول عاصمة الإمبراطورية العثمانية ، التي سيطرت فيما بعد على الأرض التي ستكون إسرائيل، لدراسة القانون – كما فعل بن غوريون والرئيس المستقبلي يتسحاق بن تسفي – ولكن الحرب العالمية الأولى اندلعت في عام 1914، فألغيت الخطة. 

بن غوريون
بن غوريون

عاد شاريت إلى فلسطين وأصبح ناشطًا في حركة “العثمنة” (أوالتتريك) – التي قالت إنه فقط إذا حصل اليهود في إسرائيل على الجنسية العثمانية، فسيكون من الممكن منع طردهم.

في المدرسة التي درس فيها عندما كان صغيرًا، قام بتدريس اللغة التركية، ولاحقًا التحق بالجيش العثماني. قال والدي إنهم لم يأتوا ليطردوا العرب، بل ليعيشوا معهم.

قال يعقوب أنه كان يعتقد أنه سيكون هناك متسع للجميع”. هذا النهج التصالحي أو الساذج أو الصالح – يمكن للجميع أن يقرروا بأنفسهم – دفع شاريت إلى أن يكون “الرقم 2” الأبدي. يوافق ابنه على أنهم سيصفونه بازدراء اليوم بأنه “يسار” وربما حتى “كاره لإسرائيل”.

على مدى العقود القليلة التالية، شق طريقه إلى قلب النشاط الصهيوني عندما تم اختياره ليكون رئيس الدائرة الدبلوماسية في الوكالة اليهودية. تتضمن سيرته الذاتية التخطيط الاستراتيجي لمشروع “Tower and Stockade” الذي شمل بناء ميناء تل أبيب وتأسيس قوة الشرطة اليهودية المساعدة (نوتريم) والجوهرة في التاج – مشروع التطوع للجيش البريطاني، وبلغ ذروته بإنشاء اللواء اليهودي خلال الحرب العالمية الثانية.

عندما تأسست إسرائيل، تم تعيين شاريت وزيرا للخارجية. فيما بعد سيحل محل بن غوريون كرئيس للوزراء لفترة قصيرة.

من الصعب الشك في صهيونية والدك وحبه للأرض. اليوم لديه أحفاد أحفاد في نيويورك. كيف سيشعر إذا علم بذلك؟

“من المستحيل اعتبار يريدا(مغادرة إسرائيل) لعنة. يكاد لا يوجد إسرائيليون ليس لديهم أقارب في الخارج. أنا سعيد لأن لديّ حفيدات وبنات حفيدات وحفيد حفيد في نيويورك.

“لا أخجل من قول ذلك. كان لشاريت أبا صغيرا أيضا جدي لو لم يغادر إسرائيل، لما ولدت، لأنه بعد أن ترك إسرائيل أسس أسرة.

على عكس الأسطورة الكاذبة “ليس لدي دولة أخرى”  تظهر الحقائق أن هناك دولا أخرى. هناك أكثر من أرض واحدة. يعيش أكثر من مليون إسرائيلي في الخارج. ويتبخر الالتزام الأيديولوجي الصهيوني مع مرور الأجيال. يفهم الناس أن هناك أفضل أماكن تربي الأطفال وتعيش فيها. في كل مكان مشاكل، الحياة نفسها مشكلة، لكن إسرائيل لديها مشاكل وجودية”.

ومع ذلك ألا ينتابك شعور بالضياع؟ وقع والدك على وثيقة الاستقلال ولم تعد ترى إسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي!.

“إن حياة الشعب اليهودي مأساة. أثبت شعبنا في مرحلة مبكرة جدًا، أنه ليس شعبا مطيعا ولا يعرف كيف يحافظ على الدولة. لذلك لم يكن لها وجود قومي في معظم الأوقات، بل وجود أقلية مضطهدة ومكروهة تعيش بدون منظمة عليا وبدون حكومة خاصة بها. ربما كان يدفع الثمن، لكنه صمد.

هجرة اليهود إلى فلسطين
هجرة اليهود إلى فلسطين

“أحد الجينات الموجودة في حمضنا النووي الوطني هو جين “أخرجوك من بلدك” الذي بدأ في أيام أبينا إبراهيم. منذ أيام الهيكل الثاني، معظم اليهود لم يفعلوا ذلك. عاشوا في إسرائيل. أسسوا مجتمعا رائعا على نهر دجلة وبعد ذلك انتقلوا إلى إسبانيا، حيث أنشأوا ثقافة رائعة لألف عام، ومن هناك تفرقوا في كل مكان … “

ثم جاءت المذابح وبعدها الهولوكوست، وأدرك الكثيرون أن “المشكلة اليهودية” لا يمكن حلها إلا بطريقة إقليمية.

“فجأة يقول الناس، نحن نعرف ما يجب القيام به للجميع، ويصبحون مستعدين لفرض أفكارهم على الجمهور من جعلك المسؤول؟!”. 

في اللحظة التي دعت فيها الصهيونية اليهود للهجرة إلى إسرائيل، من أجل إقامة وطن واحد للشعب اليهودي، سيكون دولة ذات سيادة، نشأ الصراع.. كانت الفكرة الصهيونية أن تأتي إلى مكان يوجد فيه أناس، أفراد من شعب آخر، منتمون لدين آخر، مختلفون تماما.

“هل رأيت ذلك في أي مكان في العالم حيث توافق الأغلبية على الاستسلام لغزو أجنبي، وأن يقال “كان أجدادنا هنا” وعليه تتم المطالبة بدخول الأرض والسيطرة؟  من يوافق على مثل هذا؟ كان الصراع متأصلا والصهيونية أنكرت ذلك وتجاهلته.. من الذي قد يوافق على مثل هذا الشيء؟”.

وهكذا بدأ الصراع العنيف.. أعمال الشغب في 1920، 1921، 1929، 1939:1936، والحرب وحرب أخرى وحرب أخرى. يقول الكثيرون إننا “نستحق” الأرض لأن العرب كان بإمكانهم قبولنا كما كنا ومن ثم سيكون كل شيء على ما يرام. لكنهم بدأوا الحرب فلا حق لهم أن يتذمروا. أرى في هذا كله -تحول الأغلبية العربية إلى أقلية والأقلية اليهودية إلى أغلبية- على أنه غير أخلاقي”.

لذا فأنت تدعي أن والدك كان أيضا غير أخلاقي وأنت كذلك – تتشابك سيرتك الذاتية مع سيرة الحركة الصهيونية وإسرائيل في فترتها الأساسية.

“إذا لم تكن إسرائيل على ما يرام، فأنا لست على ما يرام أيضا، كشخص يدفع الضرائب هنا. لفترة معينة  كان هناك أمل كبير في أن شيئا جديدا قد تم إنشاؤه. كنت جزءا من ذلك. لكن الآن.. اختفت الصهيونية من وجهة نظري. اختفت كل الوعود التي قطعناها على أنفسنا. أنا لست مرتاحا لهذا. أجندتنا الوطنية هي الدم والموت والعنف. هذا العلم يرفرف حتى يومنا هذا في بلدنا كرؤية. إسرائيل تعيش على السيف وتشحذه. أنا بعيد تماما عن هذا”.

ما الخطأ الذي حدث في الطريق؟

كان للشعب اليهودي عدوان كبيران، هتلر وستالين، الجلادون للثقافة اليهودية، الذين أفرغوها ودمروها في بولندا والاتحاد السوفيتي. أولئك الذين خططوا للدولة تم توجيههم أولا وقبل كل شيء إلى القبيلة اليهودية. 

هتلر
هتلر

لقد غيرت محرقة هتلر والإبادة الجماعية الروحية التي ارتكبها ستالين تماما الهيكل والتركيب الديموغرافي لإسرائيل. فقط بعد أن تبين أن أولئك الذين كان من المفترض أن يأتوا لم يعودوا موجودين، جاء يهود آخرون. أنا لا أستبعدهم. من منظور يهودي، هم يهود مثلي ومثلك، لكن خلفيتهم مختلفة. لقد نشأوا في بلاد إسلامية وينحدرون من خلفية ديانات وعشائر وأصول أخرى. ثم جاء أشخاص من هذا القبيل إلى إسرائيل، وهذا غير الوضع وما زال يسبب مشاكل واضطرابات حتى يومنا هذا “.

هل تفضل أن ترى إسرائيل أشكنازي، علمانية وليبرالية مثلك؟

“أنا أتحدث بصراحة لأنه ليس لدي ما أخفيه. أبلغ من العمر 94 عاما.. كلما كان المجتمع أكثر تجانسا ، كان أكثر صحة. إذا لم يكن المجتمع متجانسا ستظل المشاكل. أشعر بخيبة أمل من مصير الشعب اليهودي الذي قسم إلى قبائل. كما أنني أشعر بخيبة أمل من طبيعة الدولة. عندما أرى رئيس الوزراء يرتدي القبعة اليهودية على رأسه، لا أشعر أنني بحالة جيدة. هذه ليست إسرائيل التي أريد أن أراها. كيف حدث أن هذا المكان الجديد، الذي كان من المقرر أن يجلب الابتكارات، أصبح المكان الأكثر سوادا، الذي يسيطر عليه القوميون الأرثوذكس المتطرفون؟ كيف يكون هنا من بين جميع الأماكن، هناك رجعية وتعصب ورغبة لا تنتهي في التوسع والسيطرة على شعب آخر؟”.

فخ للمبعوث

ولد يعقوب شاريت في عام 1927 لعائلة ذات علاقات جيدة من عائلة ييشوف، الجالية اليهودية في فلسطين. بعده جاءت يائيل (الكاتبة المستقبلية ياعيل مديني) في عام 1931، وحاييم في عام 1933.

أمضى سنواته الثلاث الأولى في تل أبيب وبعد ذلك، مع تقدم والده في العمل، انتقلت العائلة إلى القدس. درس في القدس مع الجغرافي ديفيد بن بنيستي والفيلسوف يشعياهو ليبوفيتز ومعجم القواميس أبراهام إيفين شوشان.

عندما كان شابا ذهب شاريت للدراسة في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة وأوكسفورد في المملكة المتحدة. وكانت خبرته فيما كان يُطلق عليه في ذلك الوقت “علم السوفيات” حيث تعلم اللغة الروسية بطلاقة، وهي اللغة الأم لوالده. جنده عمه شاؤول أفيغور في عام 1960، في وحدة سرية كان قد أسسها وقادها تسمى ناتيف، والتي دخل أعضاؤها الاتحاد السوفيتي تحت غطاء موظفي السفارة الإسرائيلية وساعدوا اليهود وراء الستار الحديدي.

عُيِّن شاريت سكرتيرا أول للسفارة الإسرائيلية في موسكو، وتجاوز الاتحاد السوفيتي بحثا عن يهود أبدوا اهتماما بإسرائيل والصهيونية. توقفت إقامته هناك فجأة بعد عام، عندما طُرد بعدما اتهم بالتجسس. 

ذات يوم أثناء زيارته إلى ريغا قبل رسالة من شخص قدم نفسه على أنه يهودي وطلب منه تسليمها إلى أقاربه في إسرائيل. كان هذا على ما يبدو فخا؛ لأنه في وقت لاحق، كما يصفه “قفز علي رجلان ضخمان، ورفعاني من الأرض، دون التفكير في أنني أمتلك حصانة دبلوماسية”. عندما تم استجوابه أطلعهم على الرسالة التي أخفاها في جيب معطفه، وعندما فتحوها، وجدوا صورة لصاروخ.

يعقوب شاريت صغيرًا
يعقوب شاريت صغيرًا

“يعقوب شاريت طرد من الاتحاد السوفياتي” هكذا ذكرت الصحف في ذلك اليوم. ذكرت وكالة الأنباء السوفيتية “تاس” أن شاريت “قُبض عليه أثناء تجسسه، وقام بجولة في أجزاء مختلفة من الاتحاد السوفيتي لإقامة علاقات تجسس وتوزيع مطبوعات صهيونية غير شرعية مناهضة للسوفييت.

بعد عودته من إسرائيل عمل لفترة في القسم الروسي الجديد الذي تم افتتاحه في مجال أبحاث المخابرات العسكرية. تقاعد في وقت لاحق من عمل المخابرات.

يقول اليوم: “أحبطتني الهجرة من روسيا كثيرا.. الأشخاص الذين كنت أرغب بشدة في قدومهم إلى هنا اتضح أنهم يمينيون وقوميون -نتيجة سنوات عاشوا فيها نصف مندمجين ويحتاجون إلى إخفاء أصلهم؛ تحولوا الآن إلى الجانب الأكثر تعصبا وتطرفًا. لقد شاركت في إحضار أعدائي إلى هنا. أفيغدور ليبرمان واحد من هؤلاء وهو الآن عدوي”. 

ولكن ليس وصول هذا الشخص أو ذاك هو ما يزعج شاريت؛ إنه يعارض تشجيع الناس على الانتقال إلى إسرائيل. ألا يوجد عدد كافٍ من الناس رغم الاختناقات المرورية هنا؟!.

التسوية لا تعني الاستسلام

المحطة التالية في حياة شاريت كانت الصحافة. كتب وحرر لصحيفة معاريف اليومية العبرية على مدى عقدين من الزمن، بين عامي 1963 و 1983. في أوائل السبعينيات كتب لمعاريف من طهران، حيث انتقل مع زوجته، مصممة الرقصات والراقصة التي كانت تدرس الرقص هناك. في أوائل الثمانينيات كتب أيضا عمودا بعنوان “رجل من المريخ” في المجلة الأسبوعية المناهضة للمؤسسة Haolam Hazeh  حيث عبّر عن نظرته الانتقادية للإسرائيليين، كما لو كان من كوكب آخر.

كتب شاريت أيضا كتبا وحررها وقام بترجمتها. في عام 1988 ألف كتابا على غلافه يظهر إشعار وفاة بالعبرية. كتب شاريت فيه أن إسرائيل أزمة وجودية غير مسبوقة تتجاوز إمكانية التغلب عليها أو منعها”.

كتب أخرى ترجمها، منها كتب “الربيع الصامت” و”نهاية الطبيعة” والتي تناولت أزمة من نوع آخر – أزمة المناخ قبل سنوات من ظهور القضية على الأجندة الإسرائيلية.

احتفل شاريت بعيد ميلاده الـ 94 في يوليو. 

أنا رجل عجوز، أعي سني، وأعلم أن سنواتي معدودة. أنا لست خائفا من الموت نفسه ، لكنني أخاف من الشكل الذي سيأخذه الموت.. كما يقول في الختام، ويكشف أنه اتخذ قرار الانتحار إذا هو وصل “…إلى النقطة التي لم تعد فيها حياتي تبرر في حد ذاتها، وأنني رجل ميت يمشي، وليس له معنى أو مساهمة، ولكنه عبء على الآخرين وعائلته”. لقد أبلغ عائلته بالفعل بقراره، وسوف يساهم بجسده في العلم.

“لست بحاجة إلى قبر. أنا لا أذهب إلى قبور عائلتي. لا أعتقد أن ذاكرة الإنسان أو روحه مرتبطة بعظامه أو بالمكان الذي دُفن فيه. لا أريد أن أشغل مساحة في بلد صغير مثل بلدنا. لا فائدة من ذلك على الإطلاق. على أي حال، خلال جيل أو جيلين سيتم نسيان شواهد القبور والتخلي عنها”.

لكن قبل أن يحدث كل هذا، لا يزال يريد الوقت لكتابة سيرته الذاتية، التي كشف عن بعض عناوين فصولها في هذه المقالة. لقد اختار بالفعل اسم الكتاب: “Forced Collaborator”  ويعني “المتعاون رغم أنفه”. 

* هناك خطأ معلوماتي من الأصل المترجم منه وهو أن عدد العرب كان عام ١٩٤٧-١٩٤٨ حوالي ٤٠٠ مليون والحقيقة ان العرب الآن يقتربون من٤٤٠ مليون لكن في هذه الفترة كان عدد العرب لايزيد عن ٧٠ مليون عربي . كما ان عدد اليهود في فلسطين عام ١٩٤٨ لم يكن يزيد ٦٥٠ الف نسمة وليس ٣ ملايين.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock