رؤى

ماذا يكمن وراء عرض أردوغان بخصوص سوريا على الغرب؟

تأتي مناشدة الرئيس التركي للغرب لدعم تركيا في سوريا وتحقيق مكاسب سياسية "بأقل تكلفة ممكنة" كعلامة على أنه لا ينوي التخلي عن طموحاته في سوريا.

كتب: موقع المونيتور
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

مع دخول الأزمة السورية عامها الحادي عشر هذا الشهر ، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  في مقال  أخير له إلى تقديم الدعم الغربي في سوريا على أمل واضح في دفع خطط لإنشاء منطقة آمنة على طول الحدود التركية وإعاقة روسيا في إدلب.

في مقال نشرته بلومبرج في 15 آذار (مارس)  المنقضي ، قال أردوغان إن استعادة السلام في سوريا تعتمد على “الدعم الغربي القوي” لتركيا وأن الخيار “الأكثر منطقية” للقادة الغربيين هو “إلقاء ثقلهم وراء تركيا وأن يصبحوا جزءًا من الحل في سوريا ، بأقل تكلفة وبأقصى تأثير”.

الحد الأدنى للتكلفة

إن تأكيد أردوغان على “الحد الأدنى من التكلفة” له دلالات سياسية غير سارة في تركيا ، يعود تاريخها إلى السنوات الأولى من الحرب الباردة ، عندما كان القادة الأمريكيون يدعون في كثير من الأحيان إلى الشراكة العسكرية مع تركيا كوسيلة رخيصة لتعزيز المصالح الأمنية الأمريكية.

 في ملاحظات للكونجرس في عام 1953 ، على سبيل المثال ، قال وزير الخارجية جون فوستر دالاس إن الجنود الأتراك “يحصلون على 23 سنتًا في الشهر” ، في حين أن الجنود الأمريكيين “سيكلفون 10 أضعاف ذلك”. تركت مثل هذه المقارنات علامات دائمة في قاموس تركيا السياسي ، حتى أن الشاعر التركي العظيم ناظم حكمت ، الاشتراكي المعروف ، كتب قصيدة بعنوان “الجندي البالغ 23 سنتًا”. بالنسبة للكثيرين ، يظل التعاون العسكري مع الولايات المتحدة أقرب إلى “كونهم أرخص من جنود أمريكا”.

ناظم حكمت
ناظم حكمت

يصف أردوغان في مقاله إدلب بأنها “المعقل الأخير للمعارضة” ، بغض النظر عن سيطرة هيئة تحرير الشام ، التي تصنفها أنقرة نفسها على أنها جماعة إرهابية ، وفصائل أخرى  من فلول  القاعدة. ويزعم أن تركيا “أنقذت ملايين الأرواح” في إدلب قبل عام عندما قصفت مواقع النظام لوقف الهجمات على المنطقة. لكن التدخل التركي في إدلب في شباط / فبراير 2020 ، والذي أودى بحياة العشرات من جنودها ، فشل في منع قوات النظام من السيطرة على الطريق السريع M5 ومحاصرة المواقع العسكرية التركية في المنطقة.

علاوة على ذلك ،  فر السكان المحليون بالفعل من منازلهم بأعداد كبيرة. والأهم من ذلك ، أن الجماعات التي يسميها أردوغان بـ “المعارضة” هي نفس الجماعات التي تعهد بالقضاء عليها في صفقتين مع روسيا في سبتمبر 2018 ومارس 2020.

“نتائج رهيبة”

يصور أردوغان الصراع السوري على أنه يحمل “نتائج رهيبة ، بما في ذلك الإرهاب والهجرة غير النظامية” لحملة النظام على المطالب الشعبية بالحرية والديمقراطية ، مما يحجب دور أنقرة في عسكرة الصراع من خلال عمليات نقل الأسلحة إلى المتمردين – بمساعدة وكالة المخابرات المركزية في وقت مبكر.

 وبينما يؤكد أردوغان على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا ، يبدو أنه يصر على تغيير النظام هناك ، حيث كتب: “يعتقد الشعب التركي أن إنشاء نظام سياسي قادر على تمثيل جميع السوريين ، هو مفتاح استعادة السلام والاستقرار. نحن نرفض أي خطة لا تتعامل مع مطالب الشعب السوري بالكرامة الإنسانية “.

الجيش التركي في شمال سوريا
الجيش التركي في شمال سوريا

صورة وردية

يتفاخر أردوغان بأن تركيا كانت “أول دولة تنشر قوات قتالية ضد الجماعات الإرهابية في سوريا” ، على الرغم من أنه كان يشعر بالشماتة تجاه هجوم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على المناطق الكردية على طول الحدود في عام 2014.

بدأت الغارات الأمريكية ضد داعش في سبتمبر / أيلول. في العام الماضي ، وأطلقت تركيا حملتها العسكرية الأولى ، عملية درع الفرات ، في عام 2016 لوقف تقدم وحدات حماية الشعب الكردية بعد طردها من تنظيم الدولة الإسلامية من شمال حلب. كانت العملية ، التي استهدفت أيضًا تنظيم الدولة الإسلامية ، مفيدة أيضًا في تبديد الانتقادات بأن تركيا كانت تدعم الجماعة المسلحة.

شهدت المناطق التي سيطرت عليها تركيا وحلفاؤها السوريون من خلال عملية درع الفرات والعملية التالية ، غصن الزيتون ونبع السلام ، اشتباكات بين الجماعات المدعومة من تركيا ، وكانت هناك تحركات لتغيير التركيبة السكانية على حساب الأكراد وانتهاكات لا تعد ولا تحصى من بينها النهب والابتزاز وتدمير المواقع الدينية والتاريخية. ومع ذلك ، يرسم أردوغان صورة وردية ، حيث كتب ، “المناطق الآمنة ، التي أنشأتها تركيا بالتعاون مع شركائها المحليين … أصبحت جزر سلام واستقرار ، فضلاً عن أنظمة بيئية ذاتية الاستدامة”.

 ويشير أيضًا إلى خطة بناء مساكن واسعة النطاق في شمال سوريا لتوطين ما يصل إلى مليوني لاجئ ، والتي كان قد أثارها في الأمم المتحدة في عام 2019. ووفقًا لأردوغان ، فإن الإجراءات التركية “حمت أوروبا من الهجرة غير النظامية والإرهاب ، وأمّنت الحدود الجنوبية الشرقية للناتو”.

إعادة التوطين في شمال سوريا
إعادة التوطين في شمال سوريا

شروط

لا يخلو عرض اردوغان للغرب من الشروط. كتب الرئيس التركي في المقال أن أنقرة تتوقع من الغرب “اتخاذ موقف واضح ضد وحدات حماية الشعب” وكذلك دعم “المعارضة السورية الشرعية”.

وحذر من أن الفشل في تقاسم العبء على تركيا قد يؤدي إلى موجات جديدة من اللاجئين إلى أوروبا. يثير التحذير الأزمة التي حدثت في فبراير 2020 ، عندما شجع أردوغان اللاجئين في تركيا على العبور إلى أوروبا عبر اليونان.

و يريد أردوغان الآن أن يستثمر الغرب في “المناطق الآمنة” في سوريا و أن.”يؤيد مشروع السلام هذا بشكل لا لبس فيه”.

أخيرًا ، يناشد أردوغان إدارة جو بايدن “الالتزام بتعهداتها الانتخابية والعمل “معنا” لإنهاء المأساة في سوريا والدفاع عن الديمقراطية”.

مسارات جديدة

قبل أقل من عامين، كان أردوغان يشيد بعملية أستانا بين تركيا وروسيا وإيران باعتبارها “المبادرة الوحيدة القادرة على إنتاج حلول فعالة” في سوريا. وفي وقت سابق من هذا الشهر ، أطلقت تركيا مسار سلام جديدا مع روسيا وقطر. ومع ذلك ، يُظهر مقال  أردوغان أنه لا يزال يستمتع بالطموحات التي كانت لديه قبل التقارب مع موسكو في عام 2016.

وعلى الرغم من تعاونه مع موسكو ، فقد لعب أردوغان لعبة مزدوجة ، حيث شن عمليات عسكرية ضد الأكراد من جهة مع الاستمرار في حماية المتمردين من جهة أخرى.

ومن خلال إنشاء أكثر من 70 موقعًا عسكريًا في جنوب إدلب خلال العام الماضي ، أقامت تركيا فعليًا حاجزًا أمام الجيش السوري.

وهنا يعد عرض أردوغان للغرب تذكيرا بقيمة الموقف التركي في سوريا ورسالة إلى بايدن – الذي لا يزال ينتظره مكالمة هاتفية – حول كيفية التوفيق بين الاثنين.

الرفض مرجح

ومع ذلك،  فإن العرض ، في شكله الحالي ، بالكاد يمكن أن يلقى صدى لدى من يخاطبهم ، الذين انتقدوا بشدة تصرفات تركيا في سوريا.

في الأسبوع الماضي فقط ، شجب قرار البرلمان الأوروبي “الغزو غير القانوني” لتركيا في سوريا وأشاد بقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد ووصفها بأنها “حليفة” ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

و من غير المرجح أن تتأثر الدول العربية ، التي تعاونت مع الغرب في سوريا ، لأنها أصبحت ترى أن توسع نفوذ تركيا يمثل تهديدًا. ويضغط البعض بالفعل من أجل عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية لمواجهة النفوذ التركي والإيراني في المنطقة.

إن شرط أردوغان للغرب للتخلي عن وحدات حماية الشعب الكردية هو في الواقع تدمير ذاتي لعرضه. أظهر بايدن القليل من المرونة بشأن هذه القضية ، وحتى إدارة دونالد ترامب ، التي كانت مستعدة للتخلي عن الأكراد في عام 2019 ، اضطرت إلى التراجع تحت ضغط من الكونجرس.

أردوغان وبايدن
أردوغان وبايدن

روسيا

والأهم من ذلك ، أن عرض أردوغان  يتعارض مع سياسات روسيا ، التي لا تزال حليفة ثابتة لحكومة بشار الأسد. وأي تحرك لإنشاء منطقة آمنة على طول الحدود التركية يعتمد على موافقة روسيا. كما لو كان الرد على محور أردوغان المقصود للغرب ، فقد ضرب الروس مؤخرًا منشآت النفط التي تستخدمها قوات المتمردين المدعومة من تركيا.

وتعليقًا على مقال أردوغان ، أكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف وجود خلافات مستمرة مع تركيا في سوريا. لا يزال الوضع في مناطق التفاعل [التركي الروسي] صعبًا للغاية. عناصر إرهابية باقية هناك تعيق التطبيع. ومع ذلك ، يستمر التفاعل.

ربما يشعر   اردوغان  ان إخفاقه  في الوفاء بالتزاماته في إدلب ،  يمهد الطريق أمام اندفاع سوري روسي جديد في المنطقة ومن هذا المنطلق تأتي مناشدته لامريكا  والغرب .  وقد لا يكون التصعيد في الشهرين المقبلين مفاجأة. ربما يحاول أردوغان ردع مثل هذا الاحتمال ، بينما يعرض على بايدن أرضية لتصفية الحسابات مع روسيا.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock