رؤى

الإرهاب في أفريقيا يثير قلق الامم المتحدة

كتب: بريدجيت جونسون 
ترجمة وعرض: تامر الهلالي 

جاء في تقرير صدر مؤخرًا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن “التطور الأكثر لفتًا للانتباه” في الإرهاب الدولي خلال النصف الأول من هذا العام كان “ظهور إفريقيا باعتبارها المنطقة الأكثر تضررًا من الإرهاب” من حيث الخسائر والنمو الناجح للجماعات الإرهابية”.

استمرارية

وجاء في تقرير المجلس الذي يقيم النشاط الأخير للقاعدة وداعش : “شهد النصف الأول من عام 2021 استمرارية واسعة من حيث طبيعة ومصدر التهديدات التي يشكلها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) والقاعدة والجماعات التابعة لهما ، إلى جانب التهديدات المتزايدة الناشئة في بعض المناطق”

 و قال التقرير الصادر عن فريق الدعم التحليلي ومراقبة العقوبات. “هذا صحيح بشكل خاص في أجزاء من غرب وشرق إفريقيا، حيث يمكن للمنتسبين لكلا المجموعتين أن يتباهوا بمكاسب في عدد المؤيدين والأراضي المعرضة للتهديد ، فضلاً عن القدرات المتزايدة في جمع التبرعات والأسلحة ، على سبيل المثال ، في استخدام الطائرات بدون طيار.”

وبينما أدت عمليات الإغلاق وإجراءات التخفيف الأخرى استجابةً لوباء كوفيد-19 إلى إبقاء التجمعات الشخصية عند الحد الأدنى في أوروبا ، فقد زاد خطر التطرف عبر الإنترنت.

 الإغلاق بسبب كورونا
الإغلاق بسبب كورونا

المرونة

ركزت هجمات داعش في بغداد هذا العام الضوء على مرونة الجماعة حتى مع تخصيص الحكومة العراقية موارد كبيرة لمكافحة الإرهاب للقتال ، وفي شمال غرب سوريا يسيطر أكثر من 10000 مقاتل مرتبط بالقاعدة على منطقة إدلب، وفقاً للتقرير.

و يمكن أن يتضاعف التهديد من خلال التطرف في مخيمات النازحين داخليًا ومرافق الاحتجاز في شمال شرق سوريا ، حيث أن “المتغير الرئيسي الذي تتوقع الدول الأعضاء أن يعقد صورة التهديد العالمي يظل الإرث البشري لخلافة” داعش ، ولا سيما الإرهابي الأجنبي. المقاتلين ومقاتلي ونشطاء داعش الآخرين ومن يعولون تقطعت بهم السبل في المنطقة الأساسية “، بحسب التقرير .

وقال التقرير “على الرغم من أنه لم يكن هناك سوى نقل محدود للمقاتلين الإرهابيين الأجانب من تلك المنطقة إلى مناطق نزاع أخرى ، فإن الدول الأعضاء قلقة بشأن إمكانية حدوث مثل هذه الحركة ، ولا سيما إلى أفغانستان ، إذا أصبحت البيئة هناك أكثر ملاءمة لداعش أو الجماعات المتحالفة مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام – القاعدة “.

وبالمثل ، يستمر تنظيم القاعدة وداعش في وسط وجنوب وجنوب شرق آسيا في العمل على الرغم من الضغوط الخارجية من قوات الأمن والقضايا الداخلية مثل الخسائر القيادية.

ويقدر التقرير أن زعيم القاعدة أيمن الظواهري “على قيد الحياة لكنه مريض” ، مع ظهور شريط فيديو في مارس للزعيم الإرهابي يستخدم لقطات مؤرخة.

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

ومن المتوقع أن يكون خليفته هو  محمد صلاح الدين عبد الحليم زيدان ، المعروف أيضًا باسم سيف العدل ، والذي يعيش حاليًا في إيران.

 ويضيف التقرير: “من غير الواضح ما إذا كان سيف العدل قادرًا على السفر إلى أفغانستان لتولي منصب زعيم القاعدة”. “تشير بعض الدول الأعضاء إلى تاريخه في العيش والعمل في إفريقيا وتعتقد أنه قد يختار أن يقيم نفسه هناك.”

أفريقيا

ويلفت التقرير إلى أن العديد من أنجح الجماعات التابعة لكل من داعش – وبالتحديد مقاطعات وسط إفريقيا وغرب إفريقيا – وتنظيم القاعدة في الصومال ومنطقة الساحل “ينشرون نفوذهم وأنشطتهم ، بما في ذلك عبر الحدود الوطنية” في إفريقيا.

وتابع التقرير “إن حالات العدوى من مالي إلى بوركينا فاسو ، وكوت ديفوار ، والنيجر ، والسنغال ، والغارات من نيجيريا إلى الكاميرون وتشاد والنيجر ، ومن الصومال إلى كينيا ومن موزامبيق إلى جمهورية تنزانيا المتحدة كلها أمور تثير القلق ،”

ويضيف التقرير “كان من أكثر الأحداث إثارة للقلق في أوائل عام 2021 تدهور الوضع الأمني ​​في مقاطعة كابو ديلجادو في شمال موزامبيق ، حيث اقتحمت الجماعة المحلية المنتسبة لتنظيم الدولة الإسلامية ميناءًا استراتيجيًا بالقرب من الحدود مع جمهورية تنزانيا المتحدة واحتفظت به لفترة وجيزة قبل الانسحاب مع ما اكتسبوا من غنائم. ، و استخدامها في غارات مستقبلية في المنطقة “.

إحدى العمليات الإرهابية في موزمبيق
إحدى العمليات الإرهابية في موزمبيق

الصحراء الكبرى

وبحسب ما ورد ، فإن تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى ، الذي قتل عدة مئات من المدنيين من خلال هجمات واسعة النطاق في بوركينا فاسو ومالي والنيجر أوائل هذا العام ، يجمع الأموال عن طريق سرقة الماشية.

 قد تكون الجماعات المنتسبة لجماعة “نصر الإسلام والمسلمين” (JNIM ، القاعدة في مالي) في المنطقة الحدودية بين بنين وبوركينا فاسو وتوغو  “مدفوعة بالوصول إلى موارد تعدين الذهب ” ؛ ويوصي التقرير بأن يتم تحذير الدول الأعضاء من “تهديد تمويل الإرهاب الذي يشكله تعدين الذهب الحرفي في مناطق النزاع التي تسيطر فيها جماعات التمرد التابعة للقاعدة أو داعش على مثل هذا النشاط أو تستفيد منه”. الخطف من أجل الحصول على فدية “ظل مصدرا رئيسيا لتمويل الجماعات الإرهابية” في المنطقة ، “وتم استهداف العمالة الوافدة”.

الصومال

في الصومال ، “ترك الانسحاب العسكري للولايات المتحدة والتخفيض الجزئي لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال القوات الخاصة الصومالية تكافح لاحتواء حركة الشباب دون دعم استراتيجي”، وفقاً للتقرير.

و بحسب التقرير، رفعت حركة الشباب بشكل كبير من استخدامها للطائرات بدون طيار لإجراء تحليق استطلاعي وتسجيل أنشطة قوات الأمن. أعربت الدول الأعضاء عن قلقها بشأن التهديد من الطائرات المسلحة بدون طيار ونية المجموعة وقدرتها على شن هجمات على الطائرات والبنية التحتية للطيران المدني “، كما جاء في التقرير. “وقد أثار هذا القلق خطط حركة الشباب لاستهداف الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض داخل المجال الجوي الصومالي وعلى طول الحدود بين كينيا والصومال ، وهو ممر مهم للرحلات الإنسانية والمسار الرئيسي لهبوط الطائرات التجارية في الصومال.

حركة الشباب الصومالية
حركة الشباب الصومالية

ووفقاً للتقرير،. تمتلك حركة الشباب أنظمة دفاع جوي محمولة وأسلحة تقليدية أخرى يمكن أن تلحق الضرر بالطائرات. كما أشارت الدول الأعضاء إلى الملاحقة القضائية في الولايات المتحدة لشولو عبدي عبد الله (غير مدرجة) ، التي كانت تخضع لتدريب طيار في الفلبين ، كدليل على نية حركة الشباب في هذا الصدد “.

موزمبيق

أصبح احتلال تنظيم الدولة الإسلامية لمدينة بالما في موزمبيق في آذار / مارس “رمزاً لنفوذ” تنظيم الدولة الإسلامية في القارة وأظهر قدرة ولاية أفريقيا الوسطى التابعة للتنظيم.

وبحسب التقرير فإن القيادات في الغالب تكون تنزانية ويأتي المجندون إلى حد كبير من بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا (مع بعض أعضاء جنوب أفريقيا والكينيين الذين كانوا متحالفين سابقًا مع القاعدة) ، ويتم إغراؤهم بـ “وعود القروض والتوظيف والمجتمع”. كما جمعت المجموعة ما بين مليون دولار ومليوني دولار من نهب البنوك في المنطقة ، و “أثبتت قدرتها على العمل في البحر بالقرب من جزر ماتيمو وفاميزي وماكالوي ، حيث شاركت في عمليات الخطف والحرق والابتزاز باستخدام المراكب الشراعية والقوارب السريعة. “

“إن استقلالية ISCAP ، والعدد الكبير من الخلايا العملياتية الصغيرة ، وغياب تدابير كبيرة لمكافحة الإرهاب ، قد حولت المجموعة بشكل فعال إلى تهديد رئيسي مع إمكانية التوسع أكثر ، ربما غربًا أو شمالًا في جمهورية تنزانيا المتحدة ،” حسب ما يقيم التقرير.

نزوح أهالي مدينة بالما
نزوح أهالي مدينة بالما بعد احتلالها

أوروبا

في حين أن أوروبا كانت هادئة نسبيًا من حيث الهجمات الإرهابية خلال الوباء ، فمن غير المتوقع أن يستمر ذلك الهدوء. “أبلغت سلطات مكافحة الإرهاب في العديد من الدول الأعضاء عن وجود صعوبات في تحديد الهوية ونسبها ، وقال التقرير إن الهجمات بدافع الإرهاب نظرًا للعلاقة المعقدة بين التطرف والأمراض العقلية بين بعض الجناة ، من بين عوامل أخرى تسهم في الإرهاب. “.

ووفقاً للتقرير،  سلطت السلطات في أوروبا الضوء على التحدي المتمثل في تعرض المراهقين بشكل خاص للدعاية عبر الإنترنت ، فضلاً عن نظريات المؤامرة. كانت هناك حالات تورط فيها مراهقون لا تتجاوز أعمارهم 14 عامًا أعرب فيها الاطفال عن رغبتهم في شن هجمات إرهابية أو تسهيلها “.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock