رؤى

قواعد فيسبوك السرية تمنع نقد “إسرائيل”

كتب: موقع The intercept 
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

تسمح القواعد الداخلية السرية التي وضعها فيس بوك لتعديل مصطلح “صهيوني” للشبكة الاجتماعية بقمع الانتقادات الموجهة لإسرائيل وسط موجة مستمرة من الانتهاكات والعنف الإسرائيلي ، وفقًا لأشخاص راجعوا السياسات.

يبدو أن تلك القواعد سارية منذ عام 2019 ، ويبدو أنها تتعارض مع ادعاء الشركة في مارس / آذار بعدم اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب التعامل مع مصطلح “صهيوني” على أنه معادل لكلمة “يهودي” عند تحديد ما إذا كان قد تم نشره على أنه “خطاب الكراهية.” تحكم السياسات استخدام “الصهيونية” في المنشورات ليس فقط على فيسبوك ولكن عبر تطبيقاتها الفرعية ، بما في ذلك انستغرام.

يواجه كل من فيسبوك وإنستغرام اتهامات  بالرقابة بعد الإزالة المتقطعة والواسعة النطاق للمنشورات الأخيرة من المستخدمين المؤيدين للفلسطينيين الذين ينتقدون الحكومة الإسرائيلية ، بما في ذلك أولئك الذين وثقوا حالات عنف الدولة الإسرائيلية.

اجتاحت أعمال عنف جماعية  إسرائيل وغزة منذ الأسبوع الماضي. اندلعت التوترات وسط احتجاجات فلسطينية ضد عمليات إخلاء مزمعة في القدس الشرقية المحتلة لإفساح المجال أمام المستوطنين اليهود.

 في نهاية المطاف ، اقتحمت قوات الأمن الإسرائيلية باحة المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس ، أحد أقدس الأماكن في الإسلام. وردت حركة حماس الفلسطينية بإطلاق صواريخ على إسرائيل. وشنت إسرائيل بدورها عمليات قصف جوي وهجمات مدفعية واسعة النطاق على قطاع غزة الفلسطيني المحتل ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 120 شخصًا ، من بينهم 20 طفلاً. وأصيب ما لا يقل عن 900 فلسطيني منذ يوم الاثنين. وذكرت التقارير أن سبعة أشخاص في إسرائيل ، بينهم جندي وطفل ، لقوا حتفهم نتيجة العنف ، وأصيب أكثر من 500.

فلسطين الشيخ جراح
اقتحام الأقصى

فيسبوك يحمي المستوطنين.

قال داني نوبل ، من منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام الذي راجع القواعد ، لموقع The Intercept: “يزعم فيسبوك أن سياستهم بشأن كلمة” صهيونية “تتعلق بأمان اليهود”. “ولكن ، وفقًا لمقتطفات سياسة المحتوى الخاصة بهم ، يبدو أن صناع القرار على فيسبوك أكثر اهتمامًا بحماية المستوطنين الإسرائيليين الصهاينة والحكومة الإسرائيلية من المساءلة عن هذه الجرائم”.

على الرغم من أنه لم يتم ربط أي من عمليات إزالة محتوى فيسبوك و انستغرام بشكل قاطع بمصطلح “الصهيونية” ، فقد انزعج المستخدمون والمدافعون المؤيدون للفلسطينيين من خلال إخفاء المنشورات والإشعارات الخاصة بانتهاكات السياسة خلال الأسبوع الماضي.

 قال فيسبوك إن الحذف المفاجئ للمحتوى المقلق للغاية الذي يوثق عنف الدولة الإسرائيلية كان ، كما تدعي الشركة في كثير من الأحيان ، مجرد صدفة كبيرة.

 ألقت المتحدثة باسم الشركة صوفي فوجل ، في رسالة بريد إلكتروني إلى The Intercept ، باللوم على المنشورات المحذوفة ، والعديد منها حول المحاولات الأخيرة للاستيلاء على منازل فلسطينية من قبل مستوطنين إسرائيليين ، حول “مشكلة تقنية أوسع” غير محددة داخل انستغرام وسلسلة من عمليات الحذف “الخاطئة” و “الخطأ بشري.”

وقالت متحدثة أخرى ، كلير ليرنر ، “نسمح بالمناقشة النقدية للصهاينة ، لكننا نزيل الهجمات ضدهم عندما يشير السياق إلى استخدام الكلمة كبديل لليهود أو الإسرائيليين ، وكلاهما خصائص محمية بموجب سياسة خطاب الكراهية”.

 وأضافت: “نحن ندرك حساسية هذا الجدل ، وحقيقة أن كلمة” صهيونية “كثيرا ما تستخدم في نقاش سياسي مهم. لا نهدف أبدًا إلى خنق هذا النقاش ، ولكن للتأكد من أننا نسمح بأكبر قدر ممكن من الكلام ، مع الحفاظ على أمان كل فرد في مجتمعنا “.

إخفاء منشورات مناصرة فلسطين

لم يقدم فيسبوك تعليقًا حول موعد تطبيق القواعد والتناقض الواضح مع تصريحاته العامة بأن مثل هذه السياسة لا تزال قيد الدراسة ولا يتم استخدامها بنشاط.

في حين أن بعض منشورات الفلسطينيين على فيسبوك وانستغرام  قد اختفت ببساطة ، مما يشير إلى وجود مشكلة فنية من نوع ما يمكن أن تكون السبب بشكل معقول ، أفاد العديد من الآخرين بتلقي إشعار بإزالة منشوراتهم لأنها انتهكت قواعد الشركة ضد “خطاب الكراهية أو الرموز”.

تشكل هذه الانتهاكات المزعومة واحدة فقط من العديد من المحظورات المستمدة من مكتبة مستندات فيسبوك الداخلية التي تملي ظاهريًا ما هو مسموح به وما يجب حذفه لجمهور الشركة الذي يبلغ عدده مليارات الأشخاص.

على الرغم من أن الشركة تدعي أن قرارات المحتوى الخاصة بها يتم اتخاذها تلقائيًا بواسطة الأجهزة ، إلا أن فيسبوك و انستغرام لا يزالان يعتمدان على جحافل من “المقاولين” ذوي الأجور المنخفضة في جميع أنحاء العالم ، يخولون لهم حذف المنشورات أو الاحتفاظ بها.

خداع و كذب

سبق أن تراجع فيسبوك عن مسألة ما إذا كان سيضيف مصطلح”صهيونيً” إلى قائمة رئيسية يحتفظ بها لفئات محمية من الأشخاص ، وأخبر فيسبوك. النشطاء الفلسطينيين في مؤتمر افتراضي في مارس / آذار أنه لم يتخذ “أي قرار” بشأن هذه المسألة.

 وقالت ميراندا سيسونز ، رئيسة حقوق الإنسان في فيسبوك ، لمنتدى النشاط الرقمي الفلسطيني: “نحن نبحث في بعض السياقات المحدودة ، هل من الصحيح اعتبار أن كلمة صهيوني قد تكون وكيلًا لليهودي في بعض حالات خطاب الكراهية”. (تعذر الوصول إلى سيسونز للتعليق). لكن لا يبدو أن هذا صحيح بالمرة.

جزء من أحد كتب القواعد الداخلية التي تمت مراجعتها من قبل The Intercept يرشد مشرفي فيسبوك و انستغرام خلال عملية تحديد ما إذا كانت المنشورات والتعليقات التي تستخدم مصطلح “الصهيونية” تشكل خطابًا يحض على الكراهية.

تشير “الصهيونية” ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، إلى الحركة التي دعت تاريخياً إلى إنشاء دولة أو مجتمع يهودي في فلسطين ومؤخراً عن الأمة التي نشأت من تلك الحركة ، إسرائيل.

الصهيوني هو من يشارك في الصهيونية. على الرغم من أن “الصهيوني” و “الصهيونية” يمكن أن تكونا مصطلحات مشحونة ، يتم استخدامهما في بعض الأحيان ، لكن أيضا  الكلمتان لهما  معنى تاريخي وسياسي واضح  ، والاستخدامات غير البغيضة ، بما في ذلك سياق النقد ومناقشة الحكومة الإسرائيلية وسياساتها. لا يجب حظرها.

لا مجال لنقد الصهيونية

على حد تعبير أحد المشرفين على فيسبوك الذي تحدث إلى موقعThe Intercept بشرط عدم الكشف عن هويته لحماية وظيفته ، فإن هذه السياسة عمليًا “لا تترك مجالًا للمناورة لانتقاد الصهيونية” في وقت تخضع فيه هذه الأيديولوجية تحديدًا لتدقيق شديد  .

نص السياسة حول “الصهيونية” ليس سوى قسم مختصر من وثيقة أكبر بكثير يرشد الوسطاء عبرها خلال عملية تحديد مجموعة واسعة من الفئات المحمية وخطاب الكراهية المرتبط بها.

 يزود الوسطاء بتعليمات “لتحديد ما إذا كانت كلمة” صهيوني “تستخدم كوكيل لإسرائيلي / يهودي” وبالتالي فهي عرضة للحذف. يقول فيسبوك إنه لا يعتبر “الصهيونية” فئة محمية بمفردها حاليًا.

لاحظ المنتقدون  أن المثال الأول مرتبط بحدث واقعي متكرر وغالبًا ما يكون عنيفًا – مصادرة مستوطنين إسرائيليين لمنازل الفلسطينيين – يتم تنفيذها دائمًا تقريبًا بمبررات متجذرة في الصهيونية الأيديولوجية أو سياسات الحكومة الإسرائيلية المتجذرة في الصهيونية. ويخشى بعض أولئك الذين يشككون في قواعد فيسبوك بشأن مصطلح “صهيوني” من أنهم قد يفسدون تنديدات مثل هذا العمل وسياسات الدولة وتحويلها إلى خطاب يحض على الكراهية ضد اليهود ، مما يجعل من الصعب انتقاد إسرائيل عبر الإنترنت على الإطلاق.

قالت ديما الخالدي ، مراقبة محتوى فيسسبوك فلسطينية: “يجب أن تكون العبثية  والطبيعة المسيسة لسياسة فيسبوك واضحة كما هو الحال اليوم الآن ، حيث نشهد استمرار التطهير العرقي في القدس المحتلة ، وحربًا جديدة على السكان المحاصرين في غزة”.

وتضيف الخالدي “المشكلة الأساسية هي أن الصهيونية هي أيديولوجية سياسية تبرر بالضبط الطرد القسري للفلسطينيين – مما يجعل بعض الفلسطينيين لاجئين ثلاث مرات – وهو الذي نراه الآن في الشيخ جراح وأحياء القدس الشرقية المحتلة هي الأخرى.”

فلسطين الشيخ جراح
أحداث الشيخ جراح

الاستعمار والمستعمرون

قال المنتقدون  إن قرار فيسبوك بالتركيز على “الصهيونية” كهوية عرقية يلغي حقيقة أنه يصف خيارًا أيديولوجيًا ملموسًا ويتجاهل كيف استخدم الفلسطينيون وغيرهم الكلمة في سياق قمعهم التاريخي من قبل إسرائيل.

 هذا التركيز يثبط الخطاب السياسي والاحتجاج في جميع أنحاء العالم الذي يدعي فيسبوك أنه يحميها ، وفقًا لجيليان يورك ، مديرة مؤسسة Electronic Frontier Foundation لحرية التعبير الدولية والمنتقد منذ فترة طويلة لممارسات الاعتدال في فيسبوك.

قال يورك لموقع The Intercept: “بينما تُستخدم كلمة” صهيونية “كهوية ذاتية ، إلا أن استخدامها من قبل اليهود وغيرهم (بما في ذلك العديد من المسيحيين الإنجيليين) يوضح أنها ليست مجرد مرادف للكلمة” اليهودية “كما زعم فيسبوك”.

ويضيف “علاوة على ذلك ، فإن استخدامه في المنطقة مختلف – يستخدمه الفلسطينيون كمرادف لكلمة” مستعمر “وليس” يهودي “.

و تشكل السياسة شكلاً من أشكال” الاستثنائية “الأيديولوجية حول الصهيونية ، وفقًا لما ذكره يورك ، وهي معاملة غير متوفرة للهويات السياسية الأخرى مثل الاشتراكية أو المحافظين الجدد “نتيجة الضغوط السياسية وغيرها”.

على الرغم من أن فيسبوك قال إنه لم تتم إزالة أي منشورات على انستغرام حول العنف الإسرائيلي الأخير بناءً على طلب من الحكومة الإسرائيلية ، فإن الدولة تقدم بشكل روتيني مثل هذه الطلبات إلى الشركة الممتثلة إلى حد كبير. وتشارك كتائب من المتطوعين المؤيدين لإسرائيل المنظمين بشكل فضفاض ، وكثير منهم ينسقون من خلال تطبيق الهاتف الذكي Act.IL ، في حملات الإبلاغ الجماعي التي يمكن أن تخدع أنظمة الاعتدال الآلي في فيسبوك من أجل الإبلاغ عن الخطاب السياسي اللاعنفي باعتباره تحريضًا بغيضًا. رفضت الشركة التعليق على السجل عندما سئلت عن أدلة على حملات الإبلاغ الجماعي.

الدمار الذي لحق بـ غزة
عنف إسرائيل في غزة

جاء وجود القواعد “الصهيونية” بمثابة مفاجأة للمدافعين الفلسطينيين الذين يقولون إن فيسبوك خلق في السابق انطباعًا بأن القيود على استخدام مصطلح “صهيوني” يتم النظر فيه داخل الشركة ولكن لم يتم تنفيذها بالفعل.

 قالت مروة فتافطة ، مديرة سياسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤسسةAccess Now ، لموقع The Intercept: “لقد دفعنا إلى الاعتقاد بأنهم لايزالون يفكرون في هذه السياسة ، وبالتالي كانوا يتشاورون مع المجتمع المدني”.

وأشارت فتافطة إلى أنه طُلب منها تقديم ملاحظات حول إمكانية تطبيق مثل هذه السياسة في عام 2020 ، في حين تم إصدار الوثيقة التي تحتوي على القواعد التي تشير إلى القواعد الخاصة بـ “الصهيونية” للمشرفين في عام 2019.

بعد مراجعة السياسة بنفسها ، قالت فتافطة إنها تعكس بالضبط المخاوف التي كانت تراودها عندما تم طرحها عليها على أنها نظرية وافتراضية.

قالت فتافطة ايضاً لصحيفة The Intercept: “الصهيونية مصطلح معقد سياسيًا ويتطلب فروقًا دقيقة”. “لا توجد وسيلة لفيسبوك للإشراف على مثل هذا المحتوى على نطاق واسع دون أن تعمل أنظمتها على الفوضى ، وتقليص الخطاب السياسي المشروع وإسكات الأصوات الناقدة.”

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock