ثقافة

المسيري.. المفكر والعالم الموسوعي الذي حطّم برجه العاجي!  

في ذكرى رحيله الرابعة عشرة..

ظهيرة شتوية باردة تظهر شمسها على استحياء مرسلة أشعتها الواهنة التي لا تحمل من الدفء ما يكفي لدفع الدماء في عروق الشيخ المتدثر بمعطفه، بينما كان عدد من الشباب يصرخ بالهتاف في قلب ميدان السيدة زينب، بدا عدد المتظاهرين قليلا قياسا بأفراد الشرطة الذين ملئوا الميدان بملابسهم الرسمية، وفي الزي المدني أيضا.

 مع سخونة الهتاف تنضم إلى المتظاهرين أعداد أخرى من أبناء الحي العريق تأثروا بتلك الكلمات التي تدين رفع الأسعار وتكدير حياة البسطاء بتحميلهم تبعة السياسات الاقتصادية الفاشلة للنظام، مُذكِّرة بانتفاضة الخبز التي خرج فيها المصريون قبل أكثر من ثلاثين سنة، في تلك الأثناء ومع تعالي أصوات الهتافات تصدر الأوامر لبعض رجال الأمن من أصحاب الزي المدني باختطاف الشيخ وآخرين والذهاب بهم بعيدا من أجل أن يتفرق المتظاهرون الذين بدأت أعدادهم في التزايد بشكل ملحوظ.

انطلقت السيارة بالمختطفين في طريق صحراوي لمدة ساعتين ثم تركتهم على قارعة الطريق في جو قارس البرودة دون مراعاة لتقدم سن الشيخ وتدهور حالته الصحية.. تقف إحدى الحافلات لتقل الشيخ إلى منزله بمصر الجديدة بينما كانت أفكاره تتصارع شوقا لمصر الجديدة التي طال انتظارها.

يقول غرامشي: “كل جماعة اجتماعية يظهر لها وجود على الأرض الأصلية لوظيفة أساسية في عالم الانتاج الاقتصادي، تخلق بنفسها عضويًا، طبقة أو أكثر من المثقفين يمنحونها تجانسًا ووعيًا بوظيفتها الخاصة ليس فقط في المجال الاقتصادي، ولكن أيضًا في المجال السياسي”.

غرامشي
غرامشي

لا يقتصر الأمر على ذلك.. إذ يرى غرامشي للمثقف أدوارا مختلفة.. تنظيمية وثقافية وإيدلوجية في المجتمع، فطبيعة المثقف العضوي تكون مستمدة أولًا من النواحي التقنية للوظائف الانتاجية الأساسية، ثم يشارك هذا المثقف في المساعدة لتطوير وبناء نمط معين خاص بالطبقة التي ينتمي إليها. وبالتالي فالمثقف العضوي، هو المثقف الذي ينتمي إلى طبقته ويمنحها وعيًا بمهامها، ويصوغ  تصوراتها النظرية عن العالم، ويفرضه على الطبقات الأخرى ويدافع عن مصالحها.. من خلال فهم عميق لأدوار المثقف العضوي استطاع المسيري أن يتجاوز كثيرا من الأطروحات التي تناولت الموضوع؛ حتى أن كثيرا منها إذا حاكمناه إلى تجربة المسيري، سنراه وقد شابه عديد من أوجه القصور.

كان لظهور المسيري في الفعاليات الاحتجاجية، وهو العالم الموسوعي صاحب المؤلفات القيمة- أكبر الأثر في بث روح الأمل في نفوس أحبطها الاستبداد وتوحش الفساد واستشراؤه في كل مؤسسات الدولة؛ لكن المسيري الذي كان يرى أن” المثقف الحقيقي مكانه الشارع، وليس أي مكان آخر” نجح في صياغة مفهوم جديد للمقاومة التي تقوم على إزعاج المستبد وإقلاق راحته بكل سلاح ممكن حتى ” النكتة” وعندما منعت السلطة ندوة له عن “النكتة” السياسية ودورها في مقاومة الاستبداد، أصر المسيري أن تقام الندوة في الشارع على الرصيف، ويحكي أنها كانت” أروع ندوة شهدها في حياته.

التحق المسيري بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عقب حركة الجيش في يوليو بنحو ثلاث سنوات، ومضت أعوامه في الكلية في هدوء كان فيها منكبا على دراسته حتى تخرج في الجامعة بتفوق فيعين معيدا، ثم يسافر إلى الولايات المتحدة عام1963، ليحصل على الماجستير من جامعة كولومبيا بعد نحو عام، ثم يحصل على الدكتوراه من جامعة رتجرز عام 1969، وقد شهدت مناقشته لرسالة الدكتوراه تحديا له من أحد مناقشيه وكان أستاذا يهوديا، لكن المسيري ألقمه حجرا بقوة حجته ونصوع منطقه، ويشهد المسيري لذلك الأستاذ أنه لم يقدم على الانتقام منه، برغم أنه كان يستطيع ذلك.

وعند عودته إلي مصر عمل المسيري بالتدريس في جامعة عين شمس، كما اختير لعضوية مجلس الخبراء بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام في الفترة من1970– 1975، ثم انتقل عام 1983، للتدريس بجامعة الملك سعود لمدة خمس سنوات، كما عمل أستاذا زائرا في أكاديمية ناصر العسكرية، وجامعة ماليزيا الإسلامية، ومستشارا ثقافيا للوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدي هيئة الأمم المتحدة.

رحلة المسيري الفكرية ومركزية الإنسان في الكون

قطع المسيري رحلته الفكرية عبر محطات جسدت إيمانه العميق بالإنسان الذي هو مركز الكون، وظل منشغلا بهذه القضية منذ بداياته الأولى وتفتح وعيه على الفكرة الفلسفية التي قامت على اعتبار أن الإنسان مقولة مستقلة عن العالم، وروى المسيري أنه عندما رأى الرسول- صلى الله عليه وسلم- في رؤيا سارع إلى سؤاله: هل الإنسان هو مركز الكون؟ وأنه أجابه بنعم!

تناول المسيري في كثير من كتاباته منهجية الأبنية المعرفية الإنسانية، وعوامل التغير والثبات فيها، وما تخضع له من تأثيرات التضليل والتعمية، فقام بتشريح دقيق للأسس التي ترسخت عليها الحداثة الغربية، وعصور استنارتها المظلمة، وتحررها من القيم، وانتهائها إلى معاداة الإنسان ودخولها تيه ما بعد الحداثة، كما كانت رؤيته لإشكالية التحيز محاولة أخرى من محاولاته لاستقراء أهم الأسباب والدوافع التي حدت ببعض مفكري الغرب إلى تبني فكرة صدام الحضارات ونهاية التاريخ، واعتماد مبدأ العداء في التعامل مع العرب والمسلمين ودعم الأنظمة الاستبدادية؛ ليخلص من ذلك إلى أن العقل الغربي لازال يعيش أسيرا لعقلية السيد المسيطر على كل شيء، الذي لا يرى في الآخر إلا عبدا يجب استغلاله، أوعدوا يلزم استئصاله.

المسيري مفككا لبنية الفكر الصهيوني

قدم المسيري مسيرته الفكرية في كتاب بعنوان” رحلتي الفكرية” في الجذور والبذور والثمر –سيرة غير ذاتية غير موضوعية، أوضح فيه كيف ولدت أفكاره وتكونت، والمنهج التفسيري الذي استخدمه، خاصة مفهوم النموذج المعرفي التفسيري، ويوجد في نهاية الكتاب عرض لأهم أفكار المسيري.

رحلتي الفكرية المسيري

 كان الدكتور المسيري غزير الإنتاج إذ ألف ما يربو علي الخمسين كتابا باللغة العربية تنوعت بين الأعمال الفكرية والنقد الأدبي والشعر والقصة، هذا غير مؤلفاته باللغة الإنجليزية وعدد كبير من المقالات والأبحاث.

بدأ اهتمام المسيري بموضوع اليهودية والصهيونية مبكرا، فكان أول كتبه هو “نهاية التاريخ” مقدمة لدراسة بنية الفكر الصهيوني 1972، ثم موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية رؤية نقدية 1975، بعد ذلك بعامين صدر له بالإنجليزية كتاب “أرض الوعد” نقد الصهيونية السياسية، وفي عام 1981، صدر للمسيري كتاب في جزأين بعنوان “الأيدلوجية الصهيونية” دراسة حالة في علم اجتماع المعرفة.

نهاية التاريخ

 ثم أراد المفكر الكبير أن يُحدِّث موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية، وظن أن ذلك المشروع سيستغرق على أقصى تقدير نحو عامين؛ لكنه اكتشف أن رؤيته في هذه الموسوعة كانت تفكيكية، بينما المطلوب أن تكون الرؤية تأسيسية تقوم على طرح البدائل، وقد استغرق العمل بالموسوعة الجديدة نحو ربع قرن لتخرج إلى النور في ثمانية مجلدات تحت عنوان” اليهود واليهودية والصهيونية” نموذج تفسيري جديد.

 أثناء تلك الفترة وبعدها أصدر المسيري عدة كتب في نفس الموضوع هي “البروتوكولات واليهودية والصهيونية” وكتاب” في الخطاب والمصطلح الصهيوني” وكتاب” الفكر الصهيوني من هرتزل حتى الوقت الحاضر” وكتاب ” من هم اليهود؟وما هي اليهودية؟ أسئلة الهوية والأزمة الصهيونية”.

إشكالية التحيز دعوة للاجتهاد في أفق معرفي مفتوح

ولم تقتصر اهتمامات الدكتور المسيري على هذا الجانب فقط، فقد طرح في كتاب من جزأين عام1993، ما أسماه بإشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد، ومفهوم التحيز في العلوم الاجتماعية يشير إلى “أن مناهج وأدوات هذه العلوم ليست مطلقة أو عامة، كما أن النتائج التي تحققت باستخدام تلك المناهج والأدوات ليست صالحة لكل زمان ومكان، ولكنها متحيزة -من حيث الصلاحية- في إطار اجتماعي، وسياق زماني محددين، فلا توجد مناهج “مجردة بريئة” بل هي آليات وإجراءات تتضمن تحيزات محددة وأعباء أيدلوجية” ثم استطاع المسيري أن يطور رؤيته لإشكالية التحيز في كتابه “العالم من منظور غربي”2001، وقد أراد المسيري أن يؤسس لعلم عربي خالص يقدمه كإسهام فكري للبشرية؛ لذلك أعاد تسميته بفقه التحيز؛ لأن كلمة فقه “تسترجع البعد الاجتهادي والاحتمالي والإبداعي للمعرفة، على عكس كلمة “علم” التي تؤكد جوانب الدقة واليقينية والحيادية والنهائية”.. وكان الهدف من ذلك هو التركيز “على قضية التحيز في النماذج المعرفية، الناتجة عن مجموعة من القيم الكامنة المستترة في النماذج المعرفية، والوسائل والمناهج البحثية التي توجه الباحث دون أن يشعر بها، وإن شعر بها وجدها لصيقة بالمنهج لدرجة يصعب التخلص منها”.

البروتوكولات واليهودية والصهيونية

السنوات الأخيرة حفلت بالإنجازات الفكرية والجوائز

ثم قدم المسيري كتابه “الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان” 2002م و “الحداثة وما بعد الحداثة” 2003، و”العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة” 2002، و كتاب “رؤية معرفية في الحداثة الغربية” في2006، في خضم ذلك قدم المسيري ديوانا شعريا وعدة مجموعات قصصية للأطفال؛ استلهم شخصياتها من البيئة العربية في محاولة لإزاحة النموذج الغربي السائد في الرسوم المتحركة من الذهنية العربية، وقد حصل المسيري على عدة جوائز منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2004، وجائزة أحسن كتاب في معرض القاهرة الدولي عن الموسوعة عام 2000، ثم نفس الجائزة في العام التالي عن كتاب” رحلتي الفكرية” وجائزة “العويس” عن مجمل أعماله الفكرية عام2002، وقد ترجمت العديد من كتب المسيري إلى الإنجليزية والفارسية والتركية والبرتغالية، كما ترجمت سيرته إلى الإنجليزية والفرنسية.

كانَ المسيري بإيمانه الفلسفِي العَمِيق وبروحِه الوثَّابةِ يَصنع البَهْجَةَ أيْنمَا حلَّ فيدهش بعفويته وينبه بقفشاته، تُدْخِلُنا إحدى عِباراتِه الرَّشِيقةِ إلى عَالمٍ مِنَ الوَجدِ المَعْرفِي؛ لِنعِيدَ قِراءةَ العالم مِنْ جَديدٍ، كان وَهُوَ البَاحثُ الأكاديمي المَرْمُوق يُخَاصمُ المَعْلُومَاتيةَ، ويُقَاومُ الذَّئابِ الهيجلية، ويَخلقُ نَمَاذِجَه الإدراكية والتفسيرية ويُوضحُ الفرقَ بَينَ المَوْضُوعَيةِ والمَوْضُوعَاتية، وهو في خضم ذلك لا يفوته أن يرفه عن أرواحنا باستعراض أزمة الشخصية المصرية الممزقة بين أصالتها وحداثتها في تحليل فارق لفيلم سبعيني أو أغنية مصورة، ويجيب عندما يسأل ماذا بقي لديك من الماركسية؟ لا شيء وكل شيء، فيجعلنا بجملة كهذه نخلع نظرتنا الحدية ونضعها جانبا؛ لنعيد تقييم التجربة بعين الإنصاف.

يقول المسيري: لو خلقت فلاحا في حقل أو حتى كناسا لمارست عملي بنفس الدرجة من الإتقان والمتعة، فالكتابة التي تقوم على الإخلاص للمبدأ لا تمنح الكاتب فخرا ولا تورثه تعاليا، بل تدفعه دفعا ليكون بين آحاد الناس، ليحتفظ ببراءته ودهشته تجاه الأشياء الجميلة حتى آخر أيام حياته.

الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان

 لذلك كان الرجل صانعا ماهرا للأمل والتفاؤل ومحاربا مجيدا لكل صنوف اليأس والقنوط، فكانت رحلته الفكرية كما أسماها عبر محطات جسدت إيمانه العميق بالإنسان الذي هو مركز الكون وظل منشغلا بهذه القضية منذ بداياته الأولى وتفتح وعيه على الفكرة الفلسفية التي قامت على اعتبار أن الإنسان مقولة مستقلة عن العالم.

وفي الثالث من يوليو سنة 2008، رحل عن عالمنا المفكر الموسوعي والباحث الأكاديمي والمثقف العضوي المدافع عن قضايا أمته، وحقوق شعبه في الحرية والكرامة- بعد صراع طويل مع المرض، بعد أن ترك للأجيال إرثا فكريا يستحق أن يُعكف عليه بالبحث والدراسة من أجل إيجاد السبيل وتلمس الطريق نحو الوصول إلى منفذ الخروج بالأمة من ذلك المأزق الممتد عبر الزمن، إذ كان المسيري يرى حتمية تلك اللحظة، كما كان يرى – أيضا- أن زوال الكيان الصهيوني أمر واقع لامحالة.

ماهر الشيال

باحث وكاتب ومحرر مصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock