رؤى

الصين تهدد بمنع إمدادات الطاقة في تايوان

ترجمة: كريم سعد

بعد أن تحدت نانسي بيلوسي التحذيرات الصينية بزيارة الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي يوم الثلاثاء الماضي، أوقفت الحكومة الصينية واردات الطعام التايواني وحاولت منع إمدادات الطاقة.

كما أعلن جيش التحرير الشعبي الصيني عن خطط لإجراء تدريبات عسكرية في ستة مواقع تحيط بجزيرة تايوان بين يومي الخميس والأحد.

وقال موقع تشاينا تايمز الإخباري التايواني الموالي لبكين إن المناورات العسكرية الصينية لا تختلف عن الحصار البحري المفروض على تايوان منذ ثلاثة أيام، وستعطل إمدادات تايوان من الغاز الطبيعي المسال.

وقالت وزارة الشئون الاقتصادية التايوانية إن لديها 146 يوما من النفط و10-11 يوما من الغاز و39 يوما من احتياطيات الفحم.

وكتب وانغ وين، العميد التنفيذي لمعهد تشونغيانغ للدراسات المالية في جامعة رنمين الصينية، في مقال نشرته “Guancha.cn” أن بعض الصينيين أصيبوا بخيبة أمل؛ لأن جيش التحرير الشعبي الصيني لم يستغل الوضع لاحتلال تايوان، ولكن بدلا من ذلك يجب الإشادة بالصين لحكمتها وعقلانيتها ومسئوليتها كدولة مسالمة.

وقال وانغ “تخيلوا فقط أنه إذا تم إسقاط طائرة بيلوسي كما اقترح بعض الناس أو استخدمت القوة لإعادة توحيد تايوان فإن الأمر كان سيصبح تصادما عسكريا كبيرا بين الصين والولايات المتحدة وربما سيتطور إلى حرب عالمية.”

واستشهد وانغ بكتاب الخبير الاستراتيجي العسكري الصيني القديم صن تزو “فن الحرب”، وقال إن الدولة لا ينبغي أن تبدأ حربا بغضب؛ بل تتخذ فقط إجراءات تلبي مصالحها. وقال إن زيارة بيلوسي لتايوان عار من شأنه أن يوفر قوة عظمى للصين لمواصلة التحسن.

وقال “هو شي جين” رئيس التحرير السابق لصحيفة جلوبال تايمز التي يديرها الحزب الشيوعي الصيني، والذي غرد في وقت سابق بأن “جيش التحرير الشعبي الصيني يمكن له أن يسقط طائرة بيلوسي إذا لزم الأمر”، وفي أحدث منشور له قال فيه “إنه يفهم أن العديد من الصينيين يشعرون بخيبة أمل؛ لأن الطائرات المقاتلة التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني لم تطر بالقرب من طائرة بيلوسي”.

وأردف “هو” في منشوره “بين الصين والولايات المتحدة، لا توجد طريقة سهلة للفوز والخسارة”، مضيفا “لن نسعى للفوز بالولايات المتحدة في شيء واحد، بل سنتركها تنتقم في أشياء أخرى. وبالمثل، إذا فازت الولايات المتحدة على الصين في صراع، فسوف ننتقم بطريقة بديلة”.

وقال “هو” إن الصين ستطيل جبهة المعركة وستقاتل ضد الولايات المتحدة، لذا يجب على مستخدمي الإنترنت ألا يفقدوا معنوياتهم بسبب انتكاسة صغيرة؛ لأن الصين ستواصل كفاحها طويل الأجل ضد الولايات المتحدة. وقال إنه سيواصل التعبير عن آرائه المتشددة بشأن هذه المسألة.

ومساء الثلاثاء، هبطت طائرة بيلوسي في مطار تايبيه سونغشان، وهي قاعدة جوية عسكرية. وكانت رحلة السياسية الأمريكية البالغة من العمر 82 عاما إلى الجزيرة مثيرة للجدل حيث حذرت بكين من أن الزيارة ستقوض بشكل خطير العلاقات الأمريكية الصينية. وفي 28 يوليو، أخبر “ش ي” الرئيس الأمريكي جو بايدن في مكالمة هاتفية أنه لا ينبغي للولايات المتحدة “اللعب بالنار” بشأن مسألة تايوان.

ونشرت القوات الجوية الصينية يوم الثلاثاء طائرات حربية لتحلق بالقرب من الخط الوسيط الفاصل بين مضيق تايوان. ووفقا للحكومة التايوانية، حلقت أكثر من 20 طائرة عسكرية صينية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية (ADIZ) لكنها لم تدخل المجال الجوي للجزيرة يوم الثلاثاء.

وعند هبوط بيلوسي، استخدمت بكين جميع قنواتها الدبلوماسية تقريبا، بما في ذلك وزارة الخارجية والسفارة الصينية في الولايات المتحدة ومكتب شئون تايوان التابع لمجلس الدولة، فضلا عن وسائل الإعلام الحكومية، لانتقاد الولايات المتحدة.

وقالت حكومة هونج كونج أيضا في بيان إنها تعارض زيارة بيلوسي إلى تايوان وستسهل تنفيذ الإجراءات المضادة التي اتخذتها الصين ضد الولايات المتحدة.

وزارت بيلوسي يوم الأربعاء المعهد الأمريكي في تايوان، وهي السفارة الفعلية للولايات المتحدة في تايبيه، ثم التقت تساي تشي تشانغ، نائبة رئيس اليوان التشريعي. ولم يظهر يو سي كون ، رئيس اليوان التشريعي ، لثبوت إصابته بكوفيد-19.

 وقالت بيلوسي خلال اجتماع مع الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين يوم الأربعاء: “الآن أكثر من أي وقت مضى، أصبح التضامن الأمريكي مع تايوان أمرا بالغ الأهمية. وهذه هي الرسالة التي نحملها إلى هنا اليوم”.

وشكرت تساي وفد بيلوسي على العمل على تحسين العلاقات التايوانية الأمريكية. وقالت إن الوضع في تايوان أصبح محور تركيز العالم بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت تساي: “في مواجهة تهديدات عسكرية متصاعدة عمدا، لن تتراجع تايوان وستواصل التمسك بخط الديمقراطية.”

كما التقت بيلوسي بالزعيم الطلابي لتيانانمن وويركايشي، والناشط التايواني لي مينغ تشي، ومالك مكتبة خليج كوزواي لام وينغ-كي في حديقة جينغمي لحقوق الإنسان في تايبيه. وغادرت تايوان في الساعة 6 مساء بالتوقيت المحلي.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن على الولايات المتحدة التوقف عن دعم القوى الانفصالية “لاستقلال تايوان” والتواطؤ معها بأي شكل من الأشكال. وقالت إن الولايات المتحدة يجب ألا تسعى إلى “حرب باردة جديدة” وأن تسعى إلى تغيير نظام الصين وتنشيط تحالفاتها ضد الصين ودعم “استقلال تايوان” والبحث عن صراع مع الصين.

وقال مكتب شئون تايوان يوم الأربعاء إن الصين ستتوقف عن استيراد الفواكه والأسماك المجمدة من تايوان بأثر فوري. وقالت الإدارة العامة للجمارك الصينية إنها حددت مرارا آفات أو مبيدات حشرية في الفواكه التايوانية العام الماضي، وادعت أنها عثرت على فيروس كورونا على عبوات الطعام المجمدة في الجزيرة في يونيو من هذا العام.

وقالت وكالة أنباء تشاينا ريفيو إن استيراد البسكويت التايواني محظور أيضا. وقالت إن حظر الاستيراد سيضر بشكل خطير ببائعي المواد الغذائية في تايوان، خاصة خلال مهرجان منتصف الخريف، وهو موسم مرتفع تقليدي، في سبتمبر.

وقالت وزارة التجارة إن الصين ستوقف أيضا صادراتها من الرمال الطبيعية المستخدمة كمواد بناء.

وقال ما شياو قوانغ، المتحدث باسم مكتب شئون تايوان، إن مؤسسة تايوان للديمقراطية وصندوق التعاون الدولي والتنمية، وهما منظمتان مقرهما تايوان، نفذتا بشكل عشوائي أنشطة انفصالية لاستقلال تايوان تحت ستار “الديمقراطية” و”التعاون والتنمية”.

وفيما يتعلق بالأعمال العسكرية، سيجري جيش التحرير الشعبي سلسلة من التدريبات العسكرية بالذخيرة الحية من الخميس إلى الأحد في ست مناطق مختلفة تطوق الجزيرة من جميع الاتجاهات، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وقالت صحيفة جلوبال تايمز في افتتاحية يوم الأربعاء “الإجراءات المضادة للصين لن تكون لمرة واحدة بل إجراءات مشتركة طويلة الأجل وحازمة وتتقدم بثبات، وفي كل مرة تُصَعِّد فيها الولايات المتحدة والقوى الخارجية الأخرى وسلطات الحزب الديمقراطي التقدمي تواطؤها وتزيد من استفزازها، سيجري تسريع عملية إعادة توحيد الصين”.

وقالت وسائل إعلام صينية إن “أر تي”، وهي مؤسسة إعلامية روسية تسيطر عليها الدولة، انتقدت بيلوسي لرحلتها إلى تايوان وشجعت الصين بمقولة “الانتقام هو طبق من الأفضل تقديمه باردا”، وهو ما يشبه القول الصيني “لم يفت الأوان بعد على رجل نبيل للانتقام منه”.

مصدر الترجمة

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock